الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68294" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] وأما في ضبط اسم المدينة فقد ذكر أنها بفتح الهمزة ممدودة وغير ممدودة وبفتح السين مع كسر الفاء وأن قول الفيروزبادي عنها بأنها بفتحتين لايفهم منه إلا المتبادر حسب ما ذكره صديقه العلامة السيد المدني بن الحسني الذي قال إنه المتبادر ابتداء وأن الحقيقة تعرف بتبادرها.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ولذلك لم يبق أي معنى لفهم الشيخ مرتضى الذي ظن أن الفتح يتعلق بالسين والفاء.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]وأما في تاريخ تأسيسها فقد تعرض لرأين مختلفين: [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]الرأي الأول يذكر أنها من بناء البربر واعتمد في ذلك على ما في كتاب الوزان الفاسي وعلى ما في كتاب الزياني.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot] أما الرأي الثاني فيذكر أنها من بناء الفينيقيين ولقد حلل هذا الرأي بإسهاب واعتمد في تحليله على ما توصل إليه من صديقة السيد محمد بن علي الدكالي السلاوي ومن صاحبه السيد المهدي الحجوي، وكل منهما كانت له خبرة بالتاريخ المغربي وبالمصادر الأجنبية المتعلقة بهذا التاريخ.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]أما الأول فقد أخبره أن المؤرخ الفرنسي تسيو قد ذكر أسفي في تاريخه الذي ترجم فيه الدرج اليوناني المشتمل على أسماء المدن التي أسسها حنون القرطاجني على شواطئ البحر الأبيض المتوسط والمحيط من تونس إلى ماسة وقال إن أسفي من مؤسسات حنون الذي ورد على المغرب بأسطوله الستيني قبل المسيح بنحو خمس عشرة مائة سنة (2).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]أما الثاني فقد كتب بحثا قيما في هذا الموضوع وأرسله إلى السيد الكانوني وهذا ما نستدل به على الاهتمام الذي كان يوليه لموضوعه وعلى ارتباطه برجال العلم في تحقيق ما يريد.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]قال المؤلف في هذا الباب ص 76: "وقد كتب إلي الأديب البحاثة النابغة أبو عبد الله محمد المهدي بن العلامة وزير المعارف السيد محمد الحجوي حفظهما الله بحثا مدققا يقول فيه: مدينة آسفي من أقدم مدن المغرب، وقد اختلف في عهد تأسيسها فمن قائل أنها حلقة من سلسلة المستعمرات الفينيقية التي كانت على شاطئ المحيط ومن قائل أنها مدينة بربرية الأصل ولم يدخلها استعمار الفينيقيين ولا الرومانيين ومنهم من ظن أنها كانت تحت السلطة الرومانية وكانت قبلها موجودة، وعندي أنها قديمة من عهد الاستعمار الفينيقي ويغلب على الظن أنها من مؤسسات البحارة القرطاجني الفينيقي حنون إن لم تكن قد سبقت هذا العهد وأسسها الفينيقيون قبل تأسيس قرطاجنة، وحنون هذا قد سيرته مملكة قرطاجنة بعد استفحال أمرها إلى الشواطئ الغربية من إفريقيا على طريق البحر للاستطلاع وتأسيس المستعمرات فأسس مستعمرات على الشاطئ افريقيا الغربي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]ومن الجائز أن آسفي سبقت هذا العهد لأن الفينيقيين قد ظهروا في شواطئ المحيط المغربية منذ نحو القرن الثاني عشر قبل الميلاد وأسسوا مستعمرات عديدة ولم تعرف إلا بآثارها الباقية والمذكورة عند الفاتحين بعدهم لأنهم كانوا يكتمون أمر فتوحاتهم خوف المزاحمة وما كان عندهم مؤلفا محفوظا بعاصمتهم الأخيرة قرطاجنة بدده الرومان عند دخولهم إليها وما بقي إلا تقرير رحلة حنون كان منقوشا على هيكل بالعاصمة المذكورة ورآه أحد الرحالين اليونانيين عند مروره بها قبل خرابها ونقله إلى لغته.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]وقد ذكر (بلين) المؤرخ الروماني أن هذه الرحلة كانت أواخر القرن الخامس قبل الميلاد- قال فيها حنون : وبعد ما اجتزنا أعمدة هركيل (البوغاز) وذهبنا في البحر مدة يومين أسسنا مدينة سيناها (ثيماطريا) تشرف على سهل متسع ثم بلغنا إلى رأس صوليس فوجدناه مكسوا بالأشجار وبنينا فيه معبدا للاله (بوزيدون) إلى البحر ومن هناك سرنا نحو نصف يوم مائلين إلى جهة المشرق وبلغنا إلى بحيرة مكسوة بقصب كثيف ترعى حوله فيلة كثيرة وحيوانات أخرى وبعد مسيرة يوم من هذه البحيرة أسسنا مدينة كركون طيكوس.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]أما رأس صوليس فقد كان المؤرخون الأثريون يتفقون على أنه رأس كنتان شمال آسفي.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68294, member: 329"] [font="] وأما في ضبط اسم المدينة فقد ذكر أنها بفتح الهمزة ممدودة وغير ممدودة وبفتح السين مع كسر الفاء وأن قول الفيروزبادي عنها بأنها بفتحتين لايفهم منه إلا المتبادر حسب ما ذكره صديقه العلامة السيد المدني بن الحسني الذي قال إنه المتبادر ابتداء وأن الحقيقة تعرف بتبادرها.[/font][font="][/font] [font="]ولذلك لم يبق أي معنى لفهم الشيخ مرتضى الذي ظن أن الفتح يتعلق بالسين والفاء.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]وأما في تاريخ تأسيسها فقد تعرض لرأين مختلفين: [/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]الرأي الأول يذكر أنها من بناء البربر واعتمد في ذلك على ما في كتاب الوزان الفاسي وعلى ما في كتاب الزياني.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="] أما الرأي الثاني فيذكر أنها من بناء الفينيقيين ولقد حلل هذا الرأي بإسهاب واعتمد في تحليله على ما توصل إليه من صديقة السيد محمد بن علي الدكالي السلاوي ومن صاحبه السيد المهدي الحجوي، وكل منهما كانت له خبرة بالتاريخ المغربي وبالمصادر الأجنبية المتعلقة بهذا التاريخ.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]أما الأول فقد أخبره أن المؤرخ الفرنسي تسيو قد ذكر أسفي في تاريخه الذي ترجم فيه الدرج اليوناني المشتمل على أسماء المدن التي أسسها حنون القرطاجني على شواطئ البحر الأبيض المتوسط والمحيط من تونس إلى ماسة وقال إن أسفي من مؤسسات حنون الذي ورد على المغرب بأسطوله الستيني قبل المسيح بنحو خمس عشرة مائة سنة (2).[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]أما الثاني فقد كتب بحثا قيما في هذا الموضوع وأرسله إلى السيد الكانوني وهذا ما نستدل به على الاهتمام الذي كان يوليه لموضوعه وعلى ارتباطه برجال العلم في تحقيق ما يريد.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]قال المؤلف في هذا الباب ص 76: "وقد كتب إلي الأديب البحاثة النابغة أبو عبد الله محمد المهدي بن العلامة وزير المعارف السيد محمد الحجوي حفظهما الله بحثا مدققا يقول فيه: مدينة آسفي من أقدم مدن المغرب، وقد اختلف في عهد تأسيسها فمن قائل أنها حلقة من سلسلة المستعمرات الفينيقية التي كانت على شاطئ المحيط ومن قائل أنها مدينة بربرية الأصل ولم يدخلها استعمار الفينيقيين ولا الرومانيين ومنهم من ظن أنها كانت تحت السلطة الرومانية وكانت قبلها موجودة، وعندي أنها قديمة من عهد الاستعمار الفينيقي ويغلب على الظن أنها من مؤسسات البحارة القرطاجني الفينيقي حنون إن لم تكن قد سبقت هذا العهد وأسسها الفينيقيون قبل تأسيس قرطاجنة، وحنون هذا قد سيرته مملكة قرطاجنة بعد استفحال أمرها إلى الشواطئ الغربية من إفريقيا على طريق البحر للاستطلاع وتأسيس المستعمرات فأسس مستعمرات على الشاطئ افريقيا الغربي.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]ومن الجائز أن آسفي سبقت هذا العهد لأن الفينيقيين قد ظهروا في شواطئ المحيط المغربية منذ نحو القرن الثاني عشر قبل الميلاد وأسسوا مستعمرات عديدة ولم تعرف إلا بآثارها الباقية والمذكورة عند الفاتحين بعدهم لأنهم كانوا يكتمون أمر فتوحاتهم خوف المزاحمة وما كان عندهم مؤلفا محفوظا بعاصمتهم الأخيرة قرطاجنة بدده الرومان عند دخولهم إليها وما بقي إلا تقرير رحلة حنون كان منقوشا على هيكل بالعاصمة المذكورة ورآه أحد الرحالين اليونانيين عند مروره بها قبل خرابها ونقله إلى لغته.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]وقد ذكر (بلين) المؤرخ الروماني أن هذه الرحلة كانت أواخر القرن الخامس قبل الميلاد- قال فيها حنون : وبعد ما اجتزنا أعمدة هركيل (البوغاز) وذهبنا في البحر مدة يومين أسسنا مدينة سيناها (ثيماطريا) تشرف على سهل متسع ثم بلغنا إلى رأس صوليس فوجدناه مكسوا بالأشجار وبنينا فيه معبدا للاله (بوزيدون) إلى البحر ومن هناك سرنا نحو نصف يوم مائلين إلى جهة المشرق وبلغنا إلى بحيرة مكسوة بقصب كثيف ترعى حوله فيلة كثيرة وحيوانات أخرى وبعد مسيرة يوم من هذه البحيرة أسسنا مدينة كركون طيكوس.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]أما رأس صوليس فقد كان المؤرخون الأثريون يتفقون على أنه رأس كنتان شمال آسفي.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية