الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68299" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] وبعد الانتهاء من الجانب العلمي انتقل الى الحديث عن المجال التجاري والزراعي والصناعي وأثار موضوعات اقتصادية ذات بال في بابها، فمن ذلك صيحته المدوية في تحريم المعاملات الربوية وفي اظهار مضارها الاجتماعية، ومن ذلك دعوته الى تصنيع البلاد والى اهتمام بمختلف الصناعات لما في ذلك من الفائدة العملية في التنمية والازدهار، ولقد حرص كل الحرص على ربط الدعوة الى الصناعة بنصوص دينية ليكون تأثير أفكاره شديدا على المواطنين، ولهذا قال في هامش الكتاب ص 162 : " الصناعات من أغزر مواد الرزق وأهم الأمور الاجتماعية لها في الاسلام المقام الأول، اذ هي من الفروض التي تأثم الامة بتركها، وقد حض القرءان على السعي في غير ما آية، وكذلك السنة النبوية، ومن كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الحض على العمل:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- ان الله يحب العبد المؤمن المحترف.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- أطيب الكسب عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]- خير ما أكل العبد كسب العامل اذا نصح.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثم قال المؤلف: فمن كان خاليا [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] من العمل والسعي، فهو جاهل بحكمة الدخول للميدان الحيوي وعضوا اشل في جسم الامة، وما أحسن قول الامام الراغب من تعطل وتبطل انسلخ من الانسانية، بل من الحيوانية وصار من جنس الموتى". [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]ولقد أهاب بالمواطنين أن يشجعوا الصناعات المحلية وأن يطوروها وان يتجنبوا شراء المنتوجات الاوروبية الا من تقبل شراء منتوجاتنا حتى لا يقع فيض في الاستيراد على التصدير فتحدث بسبب ذلك أزمات اقتصادية خطيرة ودعا الى نشر الوعي بين الصناع ليتقنوا أعمالهم، فهم باتقانهم سيساعدون على تلاقي أخطار هذا الاستيراد، ولهذا قال ص 164.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot]" لا أريد أن أحمل مسؤولية هذه المسألة على عواتق الذين يشترون الامور الاجنبية فقط، بل كذلك هي ملقاة على عواتق صناعنا وتجارنا الذين غالبهم يرتكبون الغش في مصنوعاتهم فلا يعيرونها أدنى التفات من الاتقان والاحكام، وكثيرا ما صار مطروقا عندهم اذا ليم أخدهم على شيء من عدم الاكتراث بصنعته ان هذا تسواقي (سوقي) معتذرا عن سوء فعله ومعبرا عن خبث طويته كان السوق ليس بأهل للمصنوعات الحسنة وكأنه لا يشتريه منه أبناء جنسه، وما السوق الا معرض يتجلى فيه مقدار الامة، ومنه تتبين منزلتها بين الامم، وما هو الا ميدان تتسابق فيه الافراد لاداء واجباتهم الاجتماعية بإتقان مصنوعاتهم وتقديمها برهانا على خدمتهم للهيئة الاجتماعية، ولجعلهم بهذه الحقيقة صاروا يستعملون الغش والكذب في نفاق بضائعهم، مع انه مبخس لها ومعرض صاحبها لسخط الله ورسوله والأمة وسائر الانسان، وقد قال صاحب الرسالة الاسلامية صلوات الله عليه: من غشنا فليس منا [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] ليس منا من غش مسلما أو ما كره [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] ان الله يحب اذا عمل أحدهم عملا ان يتقنه [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] ان الله يحب من العامل اذا عمل ان يحسن [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] ان أطيب الكسب كسب التجار الذين اذا حدثوا لم يكذبوا، واذا ائتمنوا لم يخونوا، واذا وعدوا لم يخلفوا، واذا اشتروا لم يذموا، واذا باعوا لم يطروا، واذا كان عليهم لم يمطلوا، واذا كان لهم ثم يعسروا".[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font][font=&quot] ولما انتهى من الحديث عن الصناعات انتقل الى ابراز قيمة آسفي في التاريخ المغربي والى ما كانت تقوم به من دور عظيم في العلاقات التجارية الدولية وأنها كانت مرفا لنقل السكر المغربي الى أوربا، وذكر أنها كانت في عهد الدولة السعدية تتردد إليها تجارة فرنسا وانكلترا والبرتغال ثم ذكر أن سلطان فرنسا لما عين بالمغرب قنصلا عاما سنة 984 هـ موافق 1577 م جعل آسفي مكانا لإقامته، ثم ذكر ان معاهدتين تجاريتين اقيمتا بين فرنسا والدولة السعدية بمدينة آسفي، الأولى سنة 1040 هـ موافق 1631م، والثانية سنة 1044 هـ مواف 1635م، ثم ذكر ان ازدهار آسفي لم يضعف من الناحية التجارية الا في عهد المولى محمد بن عبد الله الذي أسس مدينة الصويرة لاغراض سياسية واقتصادية اقتضت التضييق على مرسى آسفي ومرسى أكادير.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68299, member: 329"] [font="] وبعد الانتهاء من الجانب العلمي انتقل الى الحديث عن المجال التجاري والزراعي والصناعي وأثار موضوعات اقتصادية ذات بال في بابها، فمن ذلك صيحته المدوية في تحريم المعاملات الربوية وفي اظهار مضارها الاجتماعية، ومن ذلك دعوته الى تصنيع البلاد والى اهتمام بمختلف الصناعات لما في ذلك من الفائدة العملية في التنمية والازدهار، ولقد حرص كل الحرص على ربط الدعوة الى الصناعة بنصوص دينية ليكون تأثير أفكاره شديدا على المواطنين، ولهذا قال في هامش الكتاب ص 162 : " الصناعات من أغزر مواد الرزق وأهم الأمور الاجتماعية لها في الاسلام المقام الأول، اذ هي من الفروض التي تأثم الامة بتركها، وقد حض القرءان على السعي في غير ما آية، وكذلك السنة النبوية، ومن كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الحض على العمل:[/font][font="][/font] [font="]- ان الله يحب العبد المؤمن المحترف.[/font][font="][/font] [font="]- أطيب الكسب عمل الرجل بيده وكل بيع مبرور.[/font][font="][/font] [font="]- خير ما أكل العبد كسب العامل اذا نصح.[/font][font="][/font] [font="]ثم قال المؤلف: فمن كان خاليا [/font][font="]–[/font][font="] من العمل والسعي، فهو جاهل بحكمة الدخول للميدان الحيوي وعضوا اشل في جسم الامة، وما أحسن قول الامام الراغب من تعطل وتبطل انسلخ من الانسانية، بل من الحيوانية وصار من جنس الموتى". [/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]ولقد أهاب بالمواطنين أن يشجعوا الصناعات المحلية وأن يطوروها وان يتجنبوا شراء المنتوجات الاوروبية الا من تقبل شراء منتوجاتنا حتى لا يقع فيض في الاستيراد على التصدير فتحدث بسبب ذلك أزمات اقتصادية خطيرة ودعا الى نشر الوعي بين الصناع ليتقنوا أعمالهم، فهم باتقانهم سيساعدون على تلاقي أخطار هذا الاستيراد، ولهذا قال ص 164.[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="]" لا أريد أن أحمل مسؤولية هذه المسألة على عواتق الذين يشترون الامور الاجنبية فقط، بل كذلك هي ملقاة على عواتق صناعنا وتجارنا الذين غالبهم يرتكبون الغش في مصنوعاتهم فلا يعيرونها أدنى التفات من الاتقان والاحكام، وكثيرا ما صار مطروقا عندهم اذا ليم أخدهم على شيء من عدم الاكتراث بصنعته ان هذا تسواقي (سوقي) معتذرا عن سوء فعله ومعبرا عن خبث طويته كان السوق ليس بأهل للمصنوعات الحسنة وكأنه لا يشتريه منه أبناء جنسه، وما السوق الا معرض يتجلى فيه مقدار الامة، ومنه تتبين منزلتها بين الامم، وما هو الا ميدان تتسابق فيه الافراد لاداء واجباتهم الاجتماعية بإتقان مصنوعاتهم وتقديمها برهانا على خدمتهم للهيئة الاجتماعية، ولجعلهم بهذه الحقيقة صاروا يستعملون الغش والكذب في نفاق بضائعهم، مع انه مبخس لها ومعرض صاحبها لسخط الله ورسوله والأمة وسائر الانسان، وقد قال صاحب الرسالة الاسلامية صلوات الله عليه: من غشنا فليس منا [/font][font="]–[/font][font="] ليس منا من غش مسلما أو ما كره [/font][font="]–[/font][font="] ان الله يحب اذا عمل أحدهم عملا ان يتقنه [/font][font="]–[/font][font="] ان الله يحب من العامل اذا عمل ان يحسن [/font][font="]–[/font][font="] ان أطيب الكسب كسب التجار الذين اذا حدثوا لم يكذبوا، واذا ائتمنوا لم يخونوا، واذا وعدوا لم يخلفوا، واذا اشتروا لم يذموا، واذا باعوا لم يطروا، واذا كان عليهم لم يمطلوا، واذا كان لهم ثم يعسروا".[/font][font="][/font] [font="] [/font][font="] ولما انتهى من الحديث عن الصناعات انتقل الى ابراز قيمة آسفي في التاريخ المغربي والى ما كانت تقوم به من دور عظيم في العلاقات التجارية الدولية وأنها كانت مرفا لنقل السكر المغربي الى أوربا، وذكر أنها كانت في عهد الدولة السعدية تتردد إليها تجارة فرنسا وانكلترا والبرتغال ثم ذكر أن سلطان فرنسا لما عين بالمغرب قنصلا عاما سنة 984 هـ موافق 1577 م جعل آسفي مكانا لإقامته، ثم ذكر ان معاهدتين تجاريتين اقيمتا بين فرنسا والدولة السعدية بمدينة آسفي، الأولى سنة 1040 هـ موافق 1631م، والثانية سنة 1044 هـ مواف 1635م، ثم ذكر ان ازدهار آسفي لم يضعف من الناحية التجارية الا في عهد المولى محمد بن عبد الله الذي أسس مدينة الصويرة لاغراض سياسية واقتصادية اقتضت التضييق على مرسى آسفي ومرسى أكادير.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية