الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68321" data-attributes="member: 329"><p style="text-align: right"></p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">[12] المسالك والممالك 2/256</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">[13] الحلة السيراء 2/323</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">[14] الراشدي، القول الأوسط في أخبار من حلّ بالمغرب الأوسط، ص.78</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">[15] البيان المغرب 1/20-21</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">الجانب التربوي في فكر إبراهيم بن عبد الجبار( مفيدة اللبيب نموذجا</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">محمد بوزيــان بنعلــي</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">إبراهيم بن عبد الجبار الفجيجي ، الذي سنتحدث عن الجانب التربوي في فكره ، لايوجد قبره في روضة والده مع أخويه أحمــــــد ومْحمد ؛ لأن الوفاة أدركته بعيدا عن وطنه وأهله ، لقد مات ـ رحمه الله ـ في مدينة "جني " بدولة مالي حاليا ، السودان الغربي ـ سابقا ـ ( سنة 954 هـ /1547م ) اختار أن تكون له منفى ، بسبب مقتل شيخه وصديقه الحميم العلامة القاضي عبد الحق السكوني ـ رحمه الله ـ . ورب ضارة نافعة ، فلقد قضى فيها حوالي ثلاثين سنة من العطاء الفكري والأدبي والتربوي ، يجب على أحفاده أن يبحثوا عن تفاصيل ذلك ولو بالسفر إلى عين المكان ، لأن من شأن ذلك أن يكشف لحظات و محطات مضيئة جدا في مسيرة حياته الجديدة هناك ، والتي لانعرف منها شيئا على الإطلاق . ولن أدخل في استغراقات حياته بفجيج وفاس وتلمسان ومصر والمشرق ... ، فهي معروفة فيما طبع من الأدبيات المحلية ، ولكن لابد من الإشارة إلى أنه من علماء وأدباء القرنين التاسع والعاشر الهجري ، ترك وراءه مؤلفات وقصائد شعرية مفيدة وممتعة ، يشتمل عدد منها على معطيات تربوية هادفة بانية ، سعى إلى ترسيخها في أذهان طلبة العلم ، وناشدي المعرفة عامة ، وبين أبناء المجتمع الفجيجي خاصة ، إلا أننا سنركز على نموذج واحد ، هو : مفيدة اللبيب وعمل الطبيب للحبيب ، وهي منظومة في الفقه ، ومحمود الآداب ، تبلغ 817 بيتا ، ( فرغ من كتابتها بتاريخ 10شعبان 900هـ / الموافق ليوم الثلاثاء 5 ماي1495م ) وتعتبر من أروع وأجود ما نظمه المغاربة في هذا الميدان ، حتى إن جزءها المتعلق بالأخلاق والشمائل ليضاهي أرجوزة ذات الأمثال لأبي العتاهية .</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">فالذي يقرأ هذه المنظومةالفقهية ، سيكتشف فيها أبياتا تتضمن عددا وافرا من القيما الإنسانية النبيلة، والمبادئ التربوية الراقية ، حيث نجده يؤكد أن طالب العلم لا تحصل له المنفعة إلا إذا اتخذ شيخا يتعلّم على يديه ، وفي ذلك يقول :</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">والشيخ ، نعْـم مـوضـحُ السبيــل يحمـي من البدعة والتضليـــل</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">مـن لا لــه شيخ فعمــن يــــــرث ومـن بــه يـعبـــأ أو يكتــــرث</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">يــتـيـه فـي مهــامــه الجهــالــــة مـمـتـطـيـا مـطــيـة الـجـهـالـة</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">فالشيخ أو المربي والمعلم ، هو صمام الأمان للتلميذ والمريد ، يبين له الطريق الأقوم ، والسبيل المستقيم ، ويحفظه من السقوط والانحراف ، و التطرف والتمييع ، وهذا الرأي يؤكد عليه المربون القدامى كثيرا ، وفيه نصيب كبير من الصحة ، نشهد آثارها فيما يصلنا من بعض الشباب من أصداء التطرف والتمييع على حد سواء ، لأنهم لم يأخذوا العلم من منابعه الصافية ، فإما أنهم تأثروا بما فهموه من الكتب فزاغوا وانحرفوا ؛ لأن فهمهم خرج عن جادة الصواب والحق ، وإما أنهم لم يأخذوا عن مربين متنورين ملتزمين ،؛ ولعله لذلك وجدنا إبراهيم بن عبد الجبار يضع نصب عينيه مجموعة من مواصفات ، ينبغي أن تتوافر في الشيخ أو المربي حتى ينجح في أداء رسالته ، ويكون نعْم القدوةُ المتبعة ، وبالتالي يستحق أن يسمى شيخا ، ومن هذه المواصفات :</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">*1* أن يكون ذا قدم راسخة في علوم الشريعة ، ـ خاصة ـ لأنها أشرف العلوم وأجلها ، وما يتصل بها من علوم أخرى كاللغة والبيان وسائر العلوم النافعة ، يقول :</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">وخيــره علــم الشريعـة و مــــا لــه بــه تعلق من كــل مـــــــا</span></p><p> <p style="text-align: right"> </p><p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'andalus'">فاطلبــه حيث كان، ثم اعمل بـه وكــن مجـــلا لجميـــع أهلـــه</span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68321, member: 329"] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus][12] المسالك والممالك 2/256[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus][13] الحلة السيراء 2/323[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus][14] الراشدي، القول الأوسط في أخبار من حلّ بالمغرب الأوسط، ص.78[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus][15] البيان المغرب 1/20-21[/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]الجانب التربوي في فكر إبراهيم بن عبد الجبار( مفيدة اللبيب نموذجا[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus] [/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]محمد بوزيــان بنعلــي[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus] [/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]إبراهيم بن عبد الجبار الفجيجي ، الذي سنتحدث عن الجانب التربوي في فكره ، لايوجد قبره في روضة والده مع أخويه أحمــــــد ومْحمد ؛ لأن الوفاة أدركته بعيدا عن وطنه وأهله ، لقد مات ـ رحمه الله ـ في مدينة "جني " بدولة مالي حاليا ، السودان الغربي ـ سابقا ـ ( سنة 954 هـ /1547م ) اختار أن تكون له منفى ، بسبب مقتل شيخه وصديقه الحميم العلامة القاضي عبد الحق السكوني ـ رحمه الله ـ . ورب ضارة نافعة ، فلقد قضى فيها حوالي ثلاثين سنة من العطاء الفكري والأدبي والتربوي ، يجب على أحفاده أن يبحثوا عن تفاصيل ذلك ولو بالسفر إلى عين المكان ، لأن من شأن ذلك أن يكشف لحظات و محطات مضيئة جدا في مسيرة حياته الجديدة هناك ، والتي لانعرف منها شيئا على الإطلاق . ولن أدخل في استغراقات حياته بفجيج وفاس وتلمسان ومصر والمشرق ... ، فهي معروفة فيما طبع من الأدبيات المحلية ، ولكن لابد من الإشارة إلى أنه من علماء وأدباء القرنين التاسع والعاشر الهجري ، ترك وراءه مؤلفات وقصائد شعرية مفيدة وممتعة ، يشتمل عدد منها على معطيات تربوية هادفة بانية ، سعى إلى ترسيخها في أذهان طلبة العلم ، وناشدي المعرفة عامة ، وبين أبناء المجتمع الفجيجي خاصة ، إلا أننا سنركز على نموذج واحد ، هو : مفيدة اللبيب وعمل الطبيب للحبيب ، وهي منظومة في الفقه ، ومحمود الآداب ، تبلغ 817 بيتا ، ( فرغ من كتابتها بتاريخ 10شعبان 900هـ / الموافق ليوم الثلاثاء 5 ماي1495م ) وتعتبر من أروع وأجود ما نظمه المغاربة في هذا الميدان ، حتى إن جزءها المتعلق بالأخلاق والشمائل ليضاهي أرجوزة ذات الأمثال لأبي العتاهية .[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]فالذي يقرأ هذه المنظومةالفقهية ، سيكتشف فيها أبياتا تتضمن عددا وافرا من القيما الإنسانية النبيلة، والمبادئ التربوية الراقية ، حيث نجده يؤكد أن طالب العلم لا تحصل له المنفعة إلا إذا اتخذ شيخا يتعلّم على يديه ، وفي ذلك يقول :[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]والشيخ ، نعْـم مـوضـحُ السبيــل يحمـي من البدعة والتضليـــل[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]مـن لا لــه شيخ فعمــن يــــــرث ومـن بــه يـعبـــأ أو يكتــــرث[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]يــتـيـه فـي مهــامــه الجهــالــــة مـمـتـطـيـا مـطــيـة الـجـهـالـة[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]فالشيخ أو المربي والمعلم ، هو صمام الأمان للتلميذ والمريد ، يبين له الطريق الأقوم ، والسبيل المستقيم ، ويحفظه من السقوط والانحراف ، و التطرف والتمييع ، وهذا الرأي يؤكد عليه المربون القدامى كثيرا ، وفيه نصيب كبير من الصحة ، نشهد آثارها فيما يصلنا من بعض الشباب من أصداء التطرف والتمييع على حد سواء ، لأنهم لم يأخذوا العلم من منابعه الصافية ، فإما أنهم تأثروا بما فهموه من الكتب فزاغوا وانحرفوا ؛ لأن فهمهم خرج عن جادة الصواب والحق ، وإما أنهم لم يأخذوا عن مربين متنورين ملتزمين ،؛ ولعله لذلك وجدنا إبراهيم بن عبد الجبار يضع نصب عينيه مجموعة من مواصفات ، ينبغي أن تتوافر في الشيخ أو المربي حتى ينجح في أداء رسالته ، ويكون نعْم القدوةُ المتبعة ، وبالتالي يستحق أن يسمى شيخا ، ومن هذه المواصفات :[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]*1* أن يكون ذا قدم راسخة في علوم الشريعة ، ـ خاصة ـ لأنها أشرف العلوم وأجلها ، وما يتصل بها من علوم أخرى كاللغة والبيان وسائر العلوم النافعة ، يقول :[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]وخيــره علــم الشريعـة و مــــا لــه بــه تعلق من كــل مـــــــا[/font][font=andalus][/font][/right] [right][font=andalus] [/font][/right] [right][font=andalus]فاطلبــه حيث كان، ثم اعمل بـه وكــن مجـــلا لجميـــع أهلـــه[/font][font=andalus][/font][/right] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية