الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68364" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot]فعلم الشريعة هو الذي يحدد هويتك الحقيقية ، وعلاقتك بالله سبحانه تمر ـ حتمـا ـ عبرعلم الشريعة ، ولو في حدود تعلم ما يسميه الفقهاء : بالضروري من علوم الدين ، وإذا أردت الاستزادة فيه، وفي العلوم الأخرى التي تخدمه ، فعليك ـ كما يقول إبراهيم ـ بشيخ عالم ، تحمل منه المعرفة الصافية النقية الصحيحة ، وفي نفس الوقت يهديك إلى طرق التطبيق وآلياته ، ويريك الوسائل الكفيلة بالعمل بما علمت ،لأن العبرة ليست في حشو الأذهان بالمعلومات والنصوص، ولكن العبرة بالتنفيذ والتطبيق .[/font]</p><p> [font=&quot]*2* أن يكــون مالكـي المذهب ، فإن لم يجد ، فعالما من أهل السلف الملتزمين بالكتاب والسنة ، وفي ذلك يقول :[/font]</p><p> [font=&quot]والفقــه في الدين على نهـج السلف كمالك ، ومن تــلا من الخلـــف[/font]</p><p> [font=&quot]ونحن نعلم ـ جميعا ـ لماذا يركز إبراهيم على مالك دون غيره من أصحاب المذاهب الأخرى ، لأننا ببساطة مالكيوالمذهب ، وكأني بإبراهيم يخاف على الأجيال من الوقوع في محذور الابتداع والتخليط والابتعاد عن السنة الصحيحة ، إن هم حاولوا الأخذ من مختلف المذاهب، والجمع بينها دون علم راسخ ، ومعرفة مؤهلة ، لا يحملها إلا القليل من جهابذة العلم وفطناء الأحلام . أما التلميذ والعامي فعليه بتطبيق الحكمة السائرة : من قلّد عالما ، لقي الله سالمــا . ويعني بقوله من تلاه من الخلف ، علماء المذهب المالكي بصفة خاصة ، وما أكثرالنابغين منهم !![/font]</p><p> [font=&quot]*3* أن يكون هذا الشيخ أو المعلم صاحب طريقة سلسة في التدريس ، سهلة في التبليغ ، حتى يوصل أفكاره واضحة مفهومة غير مشوشة ، وصحيحة دقيقة لا وهم فيها ولا تخليط ، حتى لا تأتي النتائج عكسية ، يقول :[/font]</p><p> [font=&quot]وكــل من جــاءك للتعليــــــــــــــم فابــذل له جهــدك في التفهيــــــــم[/font]</p><p> [font=&quot]ولعل أكبر الأسباب المنفرة من التربية والتعليم ، أن يكون المربي ذا أسلوب معقد في التدريس ، أو تكون معلوماته سطحية ضحلة لا تستجيب لنهم الطالب ، ولا تساعده على توسيع مداركه . والمربي الناجح هو من يجمع بين المعرفة والأسلوب الكفيل بتبليغها بيسر إلى ذهن تلامذته ، وكما قال "بيفون " " الأسلوب هو الرجل " .[/font]</p><p> [font=&quot]*4* أن يكون صادقا في خدمة العلم ، مخلصا في أداء رسالته ، نزيها مع طلابــه ، أمينـا ، ذا ضميــر حي يقـظ ، لا يخدعهم ولا يغرر بهم بالكذب ، ونشر الأوهام ، حتى يوحي لهم زورا و بهتانا أنه غزير العلم ، يفيض بالمعرفة ، وهوـ في الواقع ـ خاوي الوفاض ، خالي الذهن ، وماذا عليه لوقال فيما لا يعلم : " لا أعلم ولا أدري " فقد كان يقولها كبار العلماء ، وجهابذة العقلاء ، منهم الإمام مالك بن أنس ـ رضي الله عنــــه ـ : حمل إليه ذات مرة من العراق خالد بن خداش أربعين مسألة في الفقه ، أجاب على ثمان منها فقط ، وترك اثنتين وثلاثين مسألة دون جواب ، فلما رأى مالك الدهشة والحيرة في وجه خالد ، وكأنه يستغرب من إمام المدينة أن يقول لا أدري في اثنين وثلاثين سؤالا، قال له بكل تواضع وصراحة : ارجع إلى أهل العراق ، وقل لهم : هذا ما أجاب به مالك .... يقول إبراهيم :[/font]</p><p> [font=&quot]ومــا جهلتــه ، فقـل معتصمــــــــا فيــه بــلا أدري ، وسـل مستفهمــــــــا[/font]</p><p> [font=&quot]إذ فرْضك السـؤال عمـا تجهــــــــل لقـولـه عـز و جــــل : " فاســـــألــوا"[/font]</p><p> [font=&quot]والتـزم الصـدْق ، فــــــإن الكــــذب إثــم يشــيـر مـن إلـيــــــه نـــســبــــــــا[/font]</p><p> [font=&quot]ويشير بقوله : " فاسألوا " إلى قوله تعالى في سورة النحل : " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " . وقديما قال الشاعر ، ولعله أبو نواس :[/font]</p><p> [font=&quot]فـقــل لـمــن يـدعـي فـي الـعـلـم فلسفــة حفظْــت شيْــئــا ، وغابت عنـك أشيـــاء[/font]</p><p> [font=&quot]ومن حكمهم الرائدة التي تنبه فاقدي المروءة العلمية ، وتشنع على أدعياء العلم ادعاءهم قول شاعر:[/font]</p><p> [font=&quot]إذا فاض عــلم المــــرء قــل ادعـــــاؤه وإن قــل يـومــا علمـه ضـل وادعــــــى[/font]</p><p> [font=&quot]كـذا الغصـن من حـمل الثمار تنــالــــه وإن قــلّ من حـمـل الثـمــار ترفعـــــــــا[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68364, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="]فعلم الشريعة هو الذي يحدد هويتك الحقيقية ، وعلاقتك بالله سبحانه تمر ـ حتمـا ـ عبرعلم الشريعة ، ولو في حدود تعلم ما يسميه الفقهاء : بالضروري من علوم الدين ، وإذا أردت الاستزادة فيه، وفي العلوم الأخرى التي تخدمه ، فعليك ـ كما يقول إبراهيم ـ بشيخ عالم ، تحمل منه المعرفة الصافية النقية الصحيحة ، وفي نفس الوقت يهديك إلى طرق التطبيق وآلياته ، ويريك الوسائل الكفيلة بالعمل بما علمت ،لأن العبرة ليست في حشو الأذهان بالمعلومات والنصوص، ولكن العبرة بالتنفيذ والتطبيق .[/font][font=andalus][/font] [font="]*2* أن يكــون مالكـي المذهب ، فإن لم يجد ، فعالما من أهل السلف الملتزمين بالكتاب والسنة ، وفي ذلك يقول :[/font][font=andalus][/font] [font="]والفقــه في الدين على نهـج السلف كمالك ، ومن تــلا من الخلـــف[/font][font=andalus][/font] [font="]ونحن نعلم ـ جميعا ـ لماذا يركز إبراهيم على مالك دون غيره من أصحاب المذاهب الأخرى ، لأننا ببساطة مالكيوالمذهب ، وكأني بإبراهيم يخاف على الأجيال من الوقوع في محذور الابتداع والتخليط والابتعاد عن السنة الصحيحة ، إن هم حاولوا الأخذ من مختلف المذاهب، والجمع بينها دون علم راسخ ، ومعرفة مؤهلة ، لا يحملها إلا القليل من جهابذة العلم وفطناء الأحلام . أما التلميذ والعامي فعليه بتطبيق الحكمة السائرة : من قلّد عالما ، لقي الله سالمــا . ويعني بقوله من تلاه من الخلف ، علماء المذهب المالكي بصفة خاصة ، وما أكثرالنابغين منهم !![/font][font=andalus][/font] [font="]*3* أن يكون هذا الشيخ أو المعلم صاحب طريقة سلسة في التدريس ، سهلة في التبليغ ، حتى يوصل أفكاره واضحة مفهومة غير مشوشة ، وصحيحة دقيقة لا وهم فيها ولا تخليط ، حتى لا تأتي النتائج عكسية ، يقول :[/font][font=andalus][/font] [font="]وكــل من جــاءك للتعليــــــــــــــم فابــذل له جهــدك في التفهيــــــــم[/font][font=andalus][/font] [font="]ولعل أكبر الأسباب المنفرة من التربية والتعليم ، أن يكون المربي ذا أسلوب معقد في التدريس ، أو تكون معلوماته سطحية ضحلة لا تستجيب لنهم الطالب ، ولا تساعده على توسيع مداركه . والمربي الناجح هو من يجمع بين المعرفة والأسلوب الكفيل بتبليغها بيسر إلى ذهن تلامذته ، وكما قال "بيفون " " الأسلوب هو الرجل " .[/font][font=andalus][/font] [font="]*4* أن يكون صادقا في خدمة العلم ، مخلصا في أداء رسالته ، نزيها مع طلابــه ، أمينـا ، ذا ضميــر حي يقـظ ، لا يخدعهم ولا يغرر بهم بالكذب ، ونشر الأوهام ، حتى يوحي لهم زورا و بهتانا أنه غزير العلم ، يفيض بالمعرفة ، وهوـ في الواقع ـ خاوي الوفاض ، خالي الذهن ، وماذا عليه لوقال فيما لا يعلم : " لا أعلم ولا أدري " فقد كان يقولها كبار العلماء ، وجهابذة العقلاء ، منهم الإمام مالك بن أنس ـ رضي الله عنــــه ـ : حمل إليه ذات مرة من العراق خالد بن خداش أربعين مسألة في الفقه ، أجاب على ثمان منها فقط ، وترك اثنتين وثلاثين مسألة دون جواب ، فلما رأى مالك الدهشة والحيرة في وجه خالد ، وكأنه يستغرب من إمام المدينة أن يقول لا أدري في اثنين وثلاثين سؤالا، قال له بكل تواضع وصراحة : ارجع إلى أهل العراق ، وقل لهم : هذا ما أجاب به مالك .... يقول إبراهيم :[/font][font=andalus][/font] [font="]ومــا جهلتــه ، فقـل معتصمــــــــا فيــه بــلا أدري ، وسـل مستفهمــــــــا[/font][font=andalus][/font] [font="]إذ فرْضك السـؤال عمـا تجهــــــــل لقـولـه عـز و جــــل : " فاســـــألــوا"[/font][font=andalus][/font] [font="]والتـزم الصـدْق ، فــــــإن الكــــذب إثــم يشــيـر مـن إلـيــــــه نـــســبــــــــا[/font][font=andalus][/font] [font="]ويشير بقوله : " فاسألوا " إلى قوله تعالى في سورة النحل : " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " . وقديما قال الشاعر ، ولعله أبو نواس :[/font][font=andalus][/font] [font="]فـقــل لـمــن يـدعـي فـي الـعـلـم فلسفــة حفظْــت شيْــئــا ، وغابت عنـك أشيـــاء[/font][font=andalus][/font] [font="]ومن حكمهم الرائدة التي تنبه فاقدي المروءة العلمية ، وتشنع على أدعياء العلم ادعاءهم قول شاعر:[/font][font=andalus][/font] [font="]إذا فاض عــلم المــــرء قــل ادعـــــاؤه وإن قــل يـومــا علمـه ضـل وادعــــــى[/font][font=andalus][/font] [font="]كـذا الغصـن من حـمل الثمار تنــالــــه وإن قــلّ من حـمـل الثـمــار ترفعـــــــــا[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية