الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68365" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot]فالعالم متواضع والمتعالم مغرور ، وإبراهيم يحذر بهذه الأبيات من الغرور العلمي ، لأنه يؤدي إلى السفه والتجني على الناس ، ولذلك بدأ بنفسه فأعطى النموذج الحسن ، والمثال الطيب المحتذى ، حين طبق هذا المبدأ الرفيع في كتاباته ، حتى إنه في قصيدته الرائعة روضة السلوان ، التي تحدث النقاد عن عذوبة ألفاظها، وسلاسة أسلوبها ، يتهم نفسه بالتقصير ـ حيث لا تقصير ـ ، وتمنى لو لم ينظُمْـها ـ أصلا ـ ، ولكنه تواضع كبراء العلم ، ووجهاء الآداب، يقول :[/font]</p><p> [font=&quot]فقلت ، وليتـي لم يقـولـوا ، ولم أقــــــــل وإذ قـلـت و اسـتـهدفـت ، نفسي أدافع[/font]</p><p> [font=&quot]فأغـضواعلى ماكان ، واعفوا ، وسامحوا وإن كــان خـرق ، فليداركـه راقـــــــع[/font]</p><p> [font=&quot]بل وكرر ذلك في هذه الأ رجوزة ـ التي معنا ـ بأوضح مما سبق ، حيث نسب نفسه للجهل ، وهو العالم الفذ النبيه ، فقال :[/font]</p><p> [font=&quot]فـــإن بــدا الخــلــل مني جهــــــــــلا أو غلــطا ، لـم أنْــف كـونـي أهــــــــلا[/font]</p><p> [font=&quot]فلـتـلـمـس عـذرا ، فـكـم عذر جـــــلي ولْـتُـغْــض عـن جـهـد المُـقـل الخـجـــل[/font]</p><p> [font=&quot]تلك هي الشروط الأربعة التي ينبغي أن تتوافر في الشيخ أوالمعلم ، فإذا توافرت فعلى التلميذ أن يخصه بالاحترام ، وأن يعض على ملازمته بالنواجذ ، أن يكون عليه ضنينا بخيلا ، وألا يفرط فيه بسوء سلوك أوعدم تقدير . أماإذا لم يوجد ، فعلى التلميذ أن يشتد في البحث عنه ، فهوالضمان ، وهو صمام الأمان العلمي والروحي والمادي في الحياة ، يقول :[/font]</p><p> [font=&quot]فاشــدد على الشيـخ يد الضنـيــــن واطلبـه ، واقصــده ، ولو بالصـيــــــــن[/font]</p><p> [font=&quot]وفيما يتعلق بعلاقة الآباء بالأبناء ، نرى إبراهيم يحث الآباء على أن يعاملوا أبناءهم برحمة وإشفاق وحلم ، وأن يحسنوا تأديبهم وتعليمهم ، ويحذرهم من الدعاء عليهم بشر ولو أساؤوا أوأخطأوا ، وهو ما نفعله ـ جميعا للأسف تجاه أبنائنا ـ ففي كل يوم دعوةُُ أو دعوات غيرُ صالحات ، ندعو الله ألا تصيبهم .... يقول إبراهيم :[/font]</p><p> [font=&quot]ولا بــدعــوة عـلى مـن معـــكــــــا مــن ولــد يسي ء ، أو أهــــل لـــكــــــــــا[/font]</p><p> [font=&quot]وأحســـن التـــأديــب ، والتعليــمـا لـهـم ، عليهــم مشـفـقـــــا ، حـلـيـــــمـــــا[/font]</p><p> [font=&quot]ويتوجه قبل ذلك إلى الأبناء ، فيذكرهم بواجباتهم تجاه الوالديْن ، وهي واجبات حددها القرآن والسنة ، وما على من بعدهما سوى فضل التذكير ، يقول إبراهيم موجها خطابه واضحا لكل ابن وبنت :[/font]</p><p> [font=&quot]وبـــرّ والـديــك .. لا تعـصــهــمـــــا في غـيـر مـنـكــر .. ولا تـنـهـرهـــمـــــــــا[/font]</p><p> [font=&quot]ولا تـقـل : أفّ ..بــل اخـفـض لهـمـا لـطـفـا جنـاح الذل .. وارفـق بــهـمــــــــــــا[/font]</p><p> [font=&quot]ثم ينتقل إلى كيفية معاملة ذوي الأرحام ، و الأخ الأكبر في العائلة ، فيقول :[/font]</p><p> [font=&quot]وصــلْ ذوي الأرحــام بالمـراحمـــة وبـالـمـــواســـاة .. مــع المـســاهــمــــــــــة[/font]</p><p> [font=&quot]وبالــمعــاضــدة .. و الـمــعــاطــفـــة والـعون، ، فـيما لـم يكــن مــخــالفـــــــــــة[/font]</p><p> [font=&quot]واعـلــم بـأن لـكبـيـر الإخــــــــــــــوة عـلى الـصـغـيـر حقّ ذي الأبــــــــــــــــــــوة[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68365, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="]فالعالم متواضع والمتعالم مغرور ، وإبراهيم يحذر بهذه الأبيات من الغرور العلمي ، لأنه يؤدي إلى السفه والتجني على الناس ، ولذلك بدأ بنفسه فأعطى النموذج الحسن ، والمثال الطيب المحتذى ، حين طبق هذا المبدأ الرفيع في كتاباته ، حتى إنه في قصيدته الرائعة روضة السلوان ، التي تحدث النقاد عن عذوبة ألفاظها، وسلاسة أسلوبها ، يتهم نفسه بالتقصير ـ حيث لا تقصير ـ ، وتمنى لو لم ينظُمْـها ـ أصلا ـ ، ولكنه تواضع كبراء العلم ، ووجهاء الآداب، يقول :[/font][font=andalus][/font] [font="]فقلت ، وليتـي لم يقـولـوا ، ولم أقــــــــل وإذ قـلـت و اسـتـهدفـت ، نفسي أدافع[/font][font=andalus][/font] [font="]فأغـضواعلى ماكان ، واعفوا ، وسامحوا وإن كــان خـرق ، فليداركـه راقـــــــع[/font][font=andalus][/font] [font="]بل وكرر ذلك في هذه الأ رجوزة ـ التي معنا ـ بأوضح مما سبق ، حيث نسب نفسه للجهل ، وهو العالم الفذ النبيه ، فقال :[/font][font=andalus][/font] [font="]فـــإن بــدا الخــلــل مني جهــــــــــلا أو غلــطا ، لـم أنْــف كـونـي أهــــــــلا[/font][font=andalus][/font] [font="]فلـتـلـمـس عـذرا ، فـكـم عذر جـــــلي ولْـتُـغْــض عـن جـهـد المُـقـل الخـجـــل[/font][font=andalus][/font] [font="]تلك هي الشروط الأربعة التي ينبغي أن تتوافر في الشيخ أوالمعلم ، فإذا توافرت فعلى التلميذ أن يخصه بالاحترام ، وأن يعض على ملازمته بالنواجذ ، أن يكون عليه ضنينا بخيلا ، وألا يفرط فيه بسوء سلوك أوعدم تقدير . أماإذا لم يوجد ، فعلى التلميذ أن يشتد في البحث عنه ، فهوالضمان ، وهو صمام الأمان العلمي والروحي والمادي في الحياة ، يقول :[/font][font=andalus][/font] [font="]فاشــدد على الشيـخ يد الضنـيــــن واطلبـه ، واقصــده ، ولو بالصـيــــــــن[/font][font=andalus][/font] [font="]وفيما يتعلق بعلاقة الآباء بالأبناء ، نرى إبراهيم يحث الآباء على أن يعاملوا أبناءهم برحمة وإشفاق وحلم ، وأن يحسنوا تأديبهم وتعليمهم ، ويحذرهم من الدعاء عليهم بشر ولو أساؤوا أوأخطأوا ، وهو ما نفعله ـ جميعا للأسف تجاه أبنائنا ـ ففي كل يوم دعوةُُ أو دعوات غيرُ صالحات ، ندعو الله ألا تصيبهم .... يقول إبراهيم :[/font][font=andalus][/font] [font="]ولا بــدعــوة عـلى مـن معـــكــــــا مــن ولــد يسي ء ، أو أهــــل لـــكــــــــــا[/font][font=andalus][/font] [font="]وأحســـن التـــأديــب ، والتعليــمـا لـهـم ، عليهــم مشـفـقـــــا ، حـلـيـــــمـــــا[/font][font=andalus][/font] [font="]ويتوجه قبل ذلك إلى الأبناء ، فيذكرهم بواجباتهم تجاه الوالديْن ، وهي واجبات حددها القرآن والسنة ، وما على من بعدهما سوى فضل التذكير ، يقول إبراهيم موجها خطابه واضحا لكل ابن وبنت :[/font][font=andalus][/font] [font="]وبـــرّ والـديــك .. لا تعـصــهــمـــــا في غـيـر مـنـكــر .. ولا تـنـهـرهـــمـــــــــا[/font][font=andalus][/font] [font="]ولا تـقـل : أفّ ..بــل اخـفـض لهـمـا لـطـفـا جنـاح الذل .. وارفـق بــهـمــــــــــــا[/font][font=andalus][/font] [font="]ثم ينتقل إلى كيفية معاملة ذوي الأرحام ، و الأخ الأكبر في العائلة ، فيقول :[/font][font=andalus][/font] [font="]وصــلْ ذوي الأرحــام بالمـراحمـــة وبـالـمـــواســـاة .. مــع المـســاهــمــــــــــة[/font][font=andalus][/font] [font="]وبالــمعــاضــدة .. و الـمــعــاطــفـــة والـعون، ، فـيما لـم يكــن مــخــالفـــــــــــة[/font][font=andalus][/font] [font="]واعـلــم بـأن لـكبـيـر الإخــــــــــــــوة عـلى الـصـغـيـر حقّ ذي الأبــــــــــــــــــــوة[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية