الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68366" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]إن هذه الأرجوزة تربوية توجيهية اجتماعية بالدرجة الأولى ، وجهها إبراهيم إلى مكونات مجتمعه الذي كانت تتجاذبه الأهواء والانزلاقات ، لتكون لهم نبراسا يستضيئون به في حياتهم ، فهي دستور أخلاقي متكامل مصدره الأول : القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، لم يغادر فيها خلقا نبيلا حث عليه الشرع الكريم إلا دعا إليه ، ولا خلقا مذموما إلا حذر منه، و نفّر عنه ... بل إنها تضعنا أمام قاموس أخلاقي متكامل لايخضع لمكان معين ، ولا لزمان معين ، فهو صالح لكل المسلمين ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، مادام في أرض الإسلام خارجون عن هديه القويم ، وصراطه المستقيم . فحتى الخوض في الجدال العقيم الضار نهى عنه ، والجدال الوحيد الذي رخص فيه هــو كما تقول المنظومة :[/font]</p><p> [font=&quot]ولا تـــجــادل أحـــــــدا ، إلا إذا تنفـي ضـلالا عـن هــدى ، فحـبـــذا[/font]</p><p> [font=&quot]إن كنــت أهلا ، أو فــدع للعــلمـا فهم حمــاة الديــن مــن جميـــع مــا[/font]</p><p> [font=&quot]وها هنا تأكيد على أن الجدال الخصيب المنتج له أهله وخاصتــه ، هم العلماء الذين يملكون أدواته ، ويعرفون منعرجاته ومنحدراته ،أما الذي يجادل بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ، فمن السهل أن يسقط في التطرف المؤدي إلى التكفير ، وكأني بإبراهيم يتحدث عن هذا العصر الحافل بالمكفرين بغير حق ، وما أحوجنا إلى أن نردد الآن مع هذا المربي اللوذعي الأريب قوله ، وأن نتدبره :[/font]</p><p> [font=&quot]ولا تـكـفـر مسلــمــا بـذنـــــــــب إلا إذا اســتــحـل أعـمـى الـقـــلـــب[/font]</p><p> [font=&quot]ولـعـنُـه كـقـتــلـه تــعـمــــــــــــدا فـلـيـخـش مـا اللـــه بــه تــعـــــوذا[/font]</p><p> [font=&quot]ولا تـعـيــره بـمـا قــد فـــعـــــــلا واحــذر ، يــعــافـى منه ، ثم تبتلى[/font]</p><p> [font=&quot]ولا تــقــل : هـذا مـن أهــل الجـنة ولا مــن أهــل النـار ، دار المحـنة[/font]</p><p> [font=&quot]إلا لـمـــن أخـبــر عنه المصطفى فاحكــم لــه بكـل مـا قد وصــفـــــــا[/font]</p><p> [font=&quot]إن هذا الالتزام الدقيق ماهو في الواقع إلا غراس العقيدة الأشعرية التي تتبع ولا تبتدع ، و ثمرة تربية والده الإمام عبد الجبار الذي ترك لنا في تفسيره ومضات تربوية ، أضاءت الطريق لإبراهيم ، فسار فيه مهتديا ، هاديا غيره ، بهذه الأرجوزة البديعة في بابها ، والتي رفع فيها شعار الالتزام بهدي الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهو ما يفهم من قوله :[/font]</p><p> [font=&quot]واجعـل شـعـارك اتـبـاع السنــــة والاقــتدا بهــديــه و سـيرتــــه[/font]</p><p> [font=&quot]وكــُل مــا أحـدثــه أهـل البــــــــدع من قـول أو فعـل ، فحد عنه و دع[/font]</p><p> [font=&quot]ولا تـخــض بقولهـم في المنـطـــــق ولا الكــلام ، احـذر مــن الـتــزندق[/font]</p><p> [font=&quot]فكــل مـن خــاض ومـن تعـمـــقــــا قــطــع عــمــره ، ومـــا تحقــقــــا[/font]</p><p> [font=&quot]وينتقل من الترهيب إلى الترغيب في الذي هو خير للمسلم في حياتــه الدنيا وفي الآخـرة ،ألا وهو الاجتهاد في قراءة القرآن وفهمــه ، وتدبره ، والعمــل بما جاء فيه ، والوقوف عند نواهيه وزواجره ، ومن يوفقه الله إلى ذلك ، فهو المفلح البين فلاحُه ، الرابحُ في تجارته مع الله سبحانه ، استمع إليه يقول :[/font]</p><p> [font=&quot]وادْأبْ عـــلى تــلاوة القــــــــــــرآن بفهــم مــا يبــدو من المعـــانــــــي[/font]</p><p> [font=&quot]مــجــودا لحفظــه و لفظـــــــــــــــــه مـعـتــبــرا ، مـتــعــظــا بــوعـــظه[/font]</p><p> [font=&quot]مــؤتــمـــرا بــكل مــا بــه أُمــــــــــــر مـنـزجــرا ، عــن كـل مـا عنه زجر[/font]</p><p> [font=&quot]مـتـصـفـا بمقتضـــى المــتــــــــــــــــلو مـن فـرح أو حــزن أو ســلــــــــــو[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68366, member: 329"] [font="]إن هذه الأرجوزة تربوية توجيهية اجتماعية بالدرجة الأولى ، وجهها إبراهيم إلى مكونات مجتمعه الذي كانت تتجاذبه الأهواء والانزلاقات ، لتكون لهم نبراسا يستضيئون به في حياتهم ، فهي دستور أخلاقي متكامل مصدره الأول : القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، لم يغادر فيها خلقا نبيلا حث عليه الشرع الكريم إلا دعا إليه ، ولا خلقا مذموما إلا حذر منه، و نفّر عنه ... بل إنها تضعنا أمام قاموس أخلاقي متكامل لايخضع لمكان معين ، ولا لزمان معين ، فهو صالح لكل المسلمين ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، مادام في أرض الإسلام خارجون عن هديه القويم ، وصراطه المستقيم . فحتى الخوض في الجدال العقيم الضار نهى عنه ، والجدال الوحيد الذي رخص فيه هــو كما تقول المنظومة :[/font][font=andalus][/font] [font="]ولا تـــجــادل أحـــــــدا ، إلا إذا تنفـي ضـلالا عـن هــدى ، فحـبـــذا[/font][font=andalus][/font] [font="]إن كنــت أهلا ، أو فــدع للعــلمـا فهم حمــاة الديــن مــن جميـــع مــا[/font][font=andalus][/font] [font="]وها هنا تأكيد على أن الجدال الخصيب المنتج له أهله وخاصتــه ، هم العلماء الذين يملكون أدواته ، ويعرفون منعرجاته ومنحدراته ،أما الذي يجادل بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ، فمن السهل أن يسقط في التطرف المؤدي إلى التكفير ، وكأني بإبراهيم يتحدث عن هذا العصر الحافل بالمكفرين بغير حق ، وما أحوجنا إلى أن نردد الآن مع هذا المربي اللوذعي الأريب قوله ، وأن نتدبره :[/font][font=andalus][/font] [font="]ولا تـكـفـر مسلــمــا بـذنـــــــــب إلا إذا اســتــحـل أعـمـى الـقـــلـــب[/font][font=andalus][/font] [font="]ولـعـنُـه كـقـتــلـه تــعـمــــــــــــدا فـلـيـخـش مـا اللـــه بــه تــعـــــوذا[/font][font=andalus][/font] [font="]ولا تـعـيــره بـمـا قــد فـــعـــــــلا واحــذر ، يــعــافـى منه ، ثم تبتلى[/font][font=andalus][/font] [font="]ولا تــقــل : هـذا مـن أهــل الجـنة ولا مــن أهــل النـار ، دار المحـنة[/font][font=andalus][/font] [font="]إلا لـمـــن أخـبــر عنه المصطفى فاحكــم لــه بكـل مـا قد وصــفـــــــا[/font][font=andalus][/font] [font="]إن هذا الالتزام الدقيق ماهو في الواقع إلا غراس العقيدة الأشعرية التي تتبع ولا تبتدع ، و ثمرة تربية والده الإمام عبد الجبار الذي ترك لنا في تفسيره ومضات تربوية ، أضاءت الطريق لإبراهيم ، فسار فيه مهتديا ، هاديا غيره ، بهذه الأرجوزة البديعة في بابها ، والتي رفع فيها شعار الالتزام بهدي الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهو ما يفهم من قوله :[/font][font=andalus][/font] [font="]واجعـل شـعـارك اتـبـاع السنــــة والاقــتدا بهــديــه و سـيرتــــه[/font][font=andalus][/font] [font="]وكــُل مــا أحـدثــه أهـل البــــــــدع من قـول أو فعـل ، فحد عنه و دع[/font][font=andalus][/font] [font="]ولا تـخــض بقولهـم في المنـطـــــق ولا الكــلام ، احـذر مــن الـتــزندق[/font][font=andalus][/font] [font="]فكــل مـن خــاض ومـن تعـمـــقــــا قــطــع عــمــره ، ومـــا تحقــقــــا[/font][font=andalus][/font] [font="]وينتقل من الترهيب إلى الترغيب في الذي هو خير للمسلم في حياتــه الدنيا وفي الآخـرة ،ألا وهو الاجتهاد في قراءة القرآن وفهمــه ، وتدبره ، والعمــل بما جاء فيه ، والوقوف عند نواهيه وزواجره ، ومن يوفقه الله إلى ذلك ، فهو المفلح البين فلاحُه ، الرابحُ في تجارته مع الله سبحانه ، استمع إليه يقول :[/font][font=andalus][/font] [font="]وادْأبْ عـــلى تــلاوة القــــــــــــرآن بفهــم مــا يبــدو من المعـــانــــــي[/font][font=andalus][/font] [font="]مــجــودا لحفظــه و لفظـــــــــــــــــه مـعـتــبــرا ، مـتــعــظــا بــوعـــظه[/font][font=andalus][/font] [font="]مــؤتــمـــرا بــكل مــا بــه أُمــــــــــــر مـنـزجــرا ، عــن كـل مـا عنه زجر[/font][font=andalus][/font] [font="]مـتـصـفـا بمقتضـــى المــتــــــــــــــــلو مـن فـرح أو حــزن أو ســلــــــــــو[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية