الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68396" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]شعراء الملحون السلويون[/font]</p><p> [font=&quot]محمد الفاسي[/font]</p><p> [font=&quot]إن التحدث عن شعر الملحون([1]) من المواضيع التي يتذوقها المغاربة ويقبلون عليها وذلك لأنه التعبير الصادق من مشاعرهم وإحساساتهم وهو ديوان حياتهم وسجل عوائدهم وحضارتهم وهو يحتوي على روائع في كل فنون الشعر. ولا أريد في هذه المحاضرة أن أطيل في الكلام على الملحون عموما فإن كتابي معلمة الملحون الذي سيظهر إن شاء الله فريبا الجزء الأول منه والذي سيحتوي بفضل الله ومنته على عشرين جزءا تكفل بشرح كل ما يتعلق بهذا الفن البديع وإنما أجزئ بكلمة حول اشتقاق لفظة الملحون لأن الذي يظنه الكثيرون أنه من اللحن أي الخطأ في النحو ولكن ذلك جاء من توافق الحروف بين معنى الغلط ومعنى النغمة، فالملحون هو الشعر الذي يلحن ويغني وفي المعلمة الحجج من كلام ابن خلدون على هذا المفهوم والملحون بمعنى الشعر الذي ينظم في مختلف اللهجات العربية ويتغنى به لا تخلو منه ناحية من نواحي الوطن العربي إلا أن ما أنتجه المغاربة فيه بلغ الغاية القصوى في الجودة والروعة وأنا أقول هذا بعد إطلاعي على أكثر ما نشر منه في البلاد العربية من الشعر النبطي كما يسمى بالمشرق ومن شعر الملزومة كما يدعي بتونس ومن غيرهما وبعد دراستي الطويلة العميقة للأدب الشعبي في المغرب وفي المشرق وفي الأدب الفرنسي.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد حاضرت مرارا في موضوع الملحون عموما وخصصت دراسة لشعراء الملحون الدكاليين ولشعراء الملحون المكناسيين واليوم سأتعرض لشعراء الملحون السلويين وذلك أن هذا الشعر وإن كان لا يخلو بلد من إنجاب شعراء ولا قبيلة إلا أن بعض النواحي والمدن تعتبر مراكز هامة للملحون وإذا كانت مراكش وفاس برزتا في هذا الميدان فإن أزمور ومكناس وسلا من أخصب البقاع لظهور شعراء الملحون. ثم أن هناك ظاهرة عجيبة وهي أن أكثر فحول شعراء الملحون أصلهم من تافلالت وإن كانوا لم ينبغوا بها، فالمغراوي والمصمودي والشيخ الجلالي مثيرد والسي التهامي المدغري وابن علي الشريف وأبو خريص وعبد الرحمان حمدوش والحبابي والعيساوي الفلوس وعدد كبير من الشعراء الذين ينتسبون إلى البيت العلوي كل هؤلاء وغيرهم كثير أصلهم من تافلالت وإن كانوا نبغوا بمراكش أو بفاس أو بمكناس أو بسلا أو بغير هذه المدن.[/font]</p><p> [font=&quot]هذا وأن شعراء سلا الذين سأحدثكم عنهم ضاع الكثير من إنتاجهم وهم في هذا كأكثر الشعراء الآخرين باستثناء جماعة قليلة كان وقع عليهم الإقبال في زمنهم فحوفظ على كمية وافرة من إنتاجهم ومنهم وسيدي عبد العزيز المغراوي وسيدي قدور العلمي والسي التهامي المدغري والشيخ الجلالي مثيرد وابن علي الشريف وابن سليمان ومريفق والشاوي والحاج إدريس الخنش والغرابلي والهادي بناني.[/font]</p><p> [font=&quot]ثم أن أقدم من بلغني خبره من الشعراء السلويين كان يعيش أيام سيدي محمد ابن عبد الله وأدرك أيام مولاي سليمان وهو سيدي عبد السلام الشرقاوي، ومدينة أبي الجعد موطن الشرقاويين أنجبت كذلك عددا كبيرا من شعراء الملحون أغلبهم في بلده ولكن منهم من ظهر في ناحية أخرى من بلادنا مثل سيدي عبد السلام هذا ولكننا لا نعرف عنه إلا الشيء القليل ولم يحفظ من كلامه شيء وعندما أقول لا نعرف فمعناه لم يبلغ علمي أنا رغم اشتغالي بهذا الفن الفريد منذ ستين سنة تتم في الشهر المقبل حيث أنني كتبت أول قصيدة في شهر أبريل سنة 1925 وهي قصيدة ذابل الأعيان لسيدي قدور العلمي. فإن يمكن أن يكون عند أحد الحفاظة أو الخزانة علم عن الشاعر أو شيء من إنتاجه.[/font]</p><p> [font=&quot]والذي رويته عن الشيخ عثمان الزكي الرباطي سنة 1946 حول السي عبد السلام الشرقاوي هو أنه كان معاصرا للشيخ الجلالي مثيرد وكان صديقا له ،،وهو المعنى في قول الشيخ الجلالي في إحدى قصائده:[/font]</p><p> [font=&quot]" رايس الفرسان سلوي"[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68396, member: 329"] [font="]شعراء الملحون السلويون[/font][font=andalus][/font] [font="]محمد الفاسي[/font][font=andalus][/font] [font="]إن التحدث عن شعر الملحون([1]) من المواضيع التي يتذوقها المغاربة ويقبلون عليها وذلك لأنه التعبير الصادق من مشاعرهم وإحساساتهم وهو ديوان حياتهم وسجل عوائدهم وحضارتهم وهو يحتوي على روائع في كل فنون الشعر. ولا أريد في هذه المحاضرة أن أطيل في الكلام على الملحون عموما فإن كتابي معلمة الملحون الذي سيظهر إن شاء الله فريبا الجزء الأول منه والذي سيحتوي بفضل الله ومنته على عشرين جزءا تكفل بشرح كل ما يتعلق بهذا الفن البديع وإنما أجزئ بكلمة حول اشتقاق لفظة الملحون لأن الذي يظنه الكثيرون أنه من اللحن أي الخطأ في النحو ولكن ذلك جاء من توافق الحروف بين معنى الغلط ومعنى النغمة، فالملحون هو الشعر الذي يلحن ويغني وفي المعلمة الحجج من كلام ابن خلدون على هذا المفهوم والملحون بمعنى الشعر الذي ينظم في مختلف اللهجات العربية ويتغنى به لا تخلو منه ناحية من نواحي الوطن العربي إلا أن ما أنتجه المغاربة فيه بلغ الغاية القصوى في الجودة والروعة وأنا أقول هذا بعد إطلاعي على أكثر ما نشر منه في البلاد العربية من الشعر النبطي كما يسمى بالمشرق ومن شعر الملزومة كما يدعي بتونس ومن غيرهما وبعد دراستي الطويلة العميقة للأدب الشعبي في المغرب وفي المشرق وفي الأدب الفرنسي.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد حاضرت مرارا في موضوع الملحون عموما وخصصت دراسة لشعراء الملحون الدكاليين ولشعراء الملحون المكناسيين واليوم سأتعرض لشعراء الملحون السلويين وذلك أن هذا الشعر وإن كان لا يخلو بلد من إنجاب شعراء ولا قبيلة إلا أن بعض النواحي والمدن تعتبر مراكز هامة للملحون وإذا كانت مراكش وفاس برزتا في هذا الميدان فإن أزمور ومكناس وسلا من أخصب البقاع لظهور شعراء الملحون. ثم أن هناك ظاهرة عجيبة وهي أن أكثر فحول شعراء الملحون أصلهم من تافلالت وإن كانوا لم ينبغوا بها، فالمغراوي والمصمودي والشيخ الجلالي مثيرد والسي التهامي المدغري وابن علي الشريف وأبو خريص وعبد الرحمان حمدوش والحبابي والعيساوي الفلوس وعدد كبير من الشعراء الذين ينتسبون إلى البيت العلوي كل هؤلاء وغيرهم كثير أصلهم من تافلالت وإن كانوا نبغوا بمراكش أو بفاس أو بمكناس أو بسلا أو بغير هذه المدن.[/font][font=andalus][/font] [font="]هذا وأن شعراء سلا الذين سأحدثكم عنهم ضاع الكثير من إنتاجهم وهم في هذا كأكثر الشعراء الآخرين باستثناء جماعة قليلة كان وقع عليهم الإقبال في زمنهم فحوفظ على كمية وافرة من إنتاجهم ومنهم وسيدي عبد العزيز المغراوي وسيدي قدور العلمي والسي التهامي المدغري والشيخ الجلالي مثيرد وابن علي الشريف وابن سليمان ومريفق والشاوي والحاج إدريس الخنش والغرابلي والهادي بناني.[/font][font=andalus][/font] [font="]ثم أن أقدم من بلغني خبره من الشعراء السلويين كان يعيش أيام سيدي محمد ابن عبد الله وأدرك أيام مولاي سليمان وهو سيدي عبد السلام الشرقاوي، ومدينة أبي الجعد موطن الشرقاويين أنجبت كذلك عددا كبيرا من شعراء الملحون أغلبهم في بلده ولكن منهم من ظهر في ناحية أخرى من بلادنا مثل سيدي عبد السلام هذا ولكننا لا نعرف عنه إلا الشيء القليل ولم يحفظ من كلامه شيء وعندما أقول لا نعرف فمعناه لم يبلغ علمي أنا رغم اشتغالي بهذا الفن الفريد منذ ستين سنة تتم في الشهر المقبل حيث أنني كتبت أول قصيدة في شهر أبريل سنة 1925 وهي قصيدة ذابل الأعيان لسيدي قدور العلمي. فإن يمكن أن يكون عند أحد الحفاظة أو الخزانة علم عن الشاعر أو شيء من إنتاجه.[/font][font=andalus][/font] [font="]والذي رويته عن الشيخ عثمان الزكي الرباطي سنة 1946 حول السي عبد السلام الشرقاوي هو أنه كان معاصرا للشيخ الجلالي مثيرد وكان صديقا له ،،وهو المعنى في قول الشيخ الجلالي في إحدى قصائده:[/font][font=andalus][/font] [font="]" رايس الفرسان سلوي"[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية