الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68400" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ويظهر أنه وقعت منازعة بين أهل الحرف وتداخل المعلم البناء ليوفق بين المعلمين ومساعدتهم الذين يطلق عليهم لفظ صانع وهو الذي يلي المعلم، فنظم هذه القصيدة التي يؤسف لضياعها ولعلها توجد عند أحد أشياخ سلا.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد رويت عن الشيخ عثمان الزكي أن الشيخ الشليح من أهل الرباط وأن السلطان مولاي الحسن بن محمد أعطاه دار لسكناه بسلا إجازة له على قصيدته العينية مما يدل على أنه كان له دور مهم في قضية خصام الصناع مع معلميهم. وانتقل إلى سلا إلى أن توفي بعد عمر مديد رحمه الله وفي آخر عمره انقطع إلى نظم الشعر ومع ذلك لم يبق من كلامه إلا النزر القليل.[/font]</p><p> [font=&quot]ومن شعراء سلا أيام مولاي سليمان أحمد حمدوش وقد ذكر له الرواة الذين رويت عنهم ثلاث قصائد هي عيشة والرياض والساقي إلا أن مولاي المهدي العلوي وكان يقطن سلا وكان من كبار الخزانة ومن الأدباء المتضلعين في أدب الملحون رحمه الله وفد أخذت عنه الكثير وفي آخر عمره رجع إلى مراكش حيث توفي يقول أن هذه القصائد الثلاث لعبد الرحمان حمدوش وأن اسم أحمد حمدوش في الحقيقة ابن حمدوش. ويؤيده في هذا النظر الشيخ الكحيل وقد كان رحمه الله أيضا من كبار أشياخ القريحة ومن الحفاظة المتفنين وهو كذلك من جملة أساطين المعرفة بالملحون وقد رويت عنه أخبارا مفيدة في هذا الموضوع وأيام المؤتمر الأول للملحون الذي كنت نظمته بمراكش سنة 1970 تعرفت بأحد العارفين بشؤون الملحون فخالفهما في نسبة عيشة لعبد الرحمان حمدوش وأكد أنها لأحمد ابن حمدوش.[/font]</p><p> [font=&quot]ولا يمكن الفصل في هذا الخلاف وعلى كل فإن قصيدة عيشة هذه من أحلى قصائد التغزل وهي موجودة في الكنانيش ويحفظها الأشياخ وحربتها:[/font]</p><p> [font=&quot]أعلاش ولاش وفاش مانجني ورد أعراشي[/font]</p><p> [font=&quot]من ورد خدودك يا أم النواجل[/font]</p><p> [font=&quot]الغزال عبوش - يامولاتي عيشة[/font]</p><p> [font=&quot]وفي الرواية التي تنسبها لعبد الرحمان حمدوش لباش عضو اعلاش[/font]</p><p> [font=&quot]ويقال أن أحمد ابن حمدوش كان يتهاجى مع الشاعر الكبير ابن سليمان الفاسي.[/font]</p><p> [font=&quot]أما سميه وبلديه عبد الرحمان حمدوش فقد كان أسعد حظا منه لأن كلامه بقي متداولا معروفا وقد كان معاصرا في شبابه له أنه تأخر إلى أواخر أيام مولاي الحسن إن لم يكن أدرك أيام مولاي عبد العزيز لأن أكثر شعراء الملحون لا يذكرهم مؤرخونا إلا إذا كانت لهم صفة أخرى تؤهلهم إلى ذلك حسب رأي مؤلفي التواريخ والطبقات كأن يكونوا من العلماء أو من الأولياء أو من رجال الدولة.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد أحصيت لعبد الرحمان حمدوش عشر قصائد على ما بلغ إليه علمي وهي مرتبة على حروف المعجم.[/font]</p><p> </p><p> </p><p> [font=&quot]1- الحاجة - وحربتها:[/font]</p><p> [font=&quot]جادت تاج الريام قد علم الصنهاجي صردية الغناج[/font]</p><p> [font=&quot]مصباح المولوعات حاجة[/font]</p><p> [font=&quot]2- دامي الأطلال - وتسمى فضيلة وحربتها:[/font]</p><p> [font=&quot]ولفى طال الحال وعليَّ أمير هواك ما عدل[/font]</p><p> [font=&quot]زوري رسمي أ الصايلة[/font]</p><p> [font=&quot]أ دامي الأطلال أزينة الاسم باشة الريام فضيلة[/font]</p><p> [font=&quot]3 - الداعي - في هجاء الشيخ العربي الرحوي الفاسي يقول في حربتها:[/font]</p><p> [font=&quot]أبرع في شياخة اللغة بالوزن القرعي[/font]</p><p> [font=&quot]أ الداعي ما تقوى بعراض حلتي باشطارك البشيعة[/font]</p><p> [font=&quot]تَبَّعْتِ رَيَّ الفزوع[/font]</p><p> [font=&quot]4 - الرياض المنسوب لأحمد ابن حمدوش كما قدمنا وحربته:[/font]</p><p> [font=&quot]صنت رياضي وغنمت فرحتي بين أدواح أشجاره[/font]</p><p> [font=&quot]غير أنا والي هواتني الغزال أم كلثوم.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68400, member: 329"] [font="]ويظهر أنه وقعت منازعة بين أهل الحرف وتداخل المعلم البناء ليوفق بين المعلمين ومساعدتهم الذين يطلق عليهم لفظ صانع وهو الذي يلي المعلم، فنظم هذه القصيدة التي يؤسف لضياعها ولعلها توجد عند أحد أشياخ سلا.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد رويت عن الشيخ عثمان الزكي أن الشيخ الشليح من أهل الرباط وأن السلطان مولاي الحسن بن محمد أعطاه دار لسكناه بسلا إجازة له على قصيدته العينية مما يدل على أنه كان له دور مهم في قضية خصام الصناع مع معلميهم. وانتقل إلى سلا إلى أن توفي بعد عمر مديد رحمه الله وفي آخر عمره انقطع إلى نظم الشعر ومع ذلك لم يبق من كلامه إلا النزر القليل.[/font][font=andalus][/font] [font="]ومن شعراء سلا أيام مولاي سليمان أحمد حمدوش وقد ذكر له الرواة الذين رويت عنهم ثلاث قصائد هي عيشة والرياض والساقي إلا أن مولاي المهدي العلوي وكان يقطن سلا وكان من كبار الخزانة ومن الأدباء المتضلعين في أدب الملحون رحمه الله وفد أخذت عنه الكثير وفي آخر عمره رجع إلى مراكش حيث توفي يقول أن هذه القصائد الثلاث لعبد الرحمان حمدوش وأن اسم أحمد حمدوش في الحقيقة ابن حمدوش. ويؤيده في هذا النظر الشيخ الكحيل وقد كان رحمه الله أيضا من كبار أشياخ القريحة ومن الحفاظة المتفنين وهو كذلك من جملة أساطين المعرفة بالملحون وقد رويت عنه أخبارا مفيدة في هذا الموضوع وأيام المؤتمر الأول للملحون الذي كنت نظمته بمراكش سنة 1970 تعرفت بأحد العارفين بشؤون الملحون فخالفهما في نسبة عيشة لعبد الرحمان حمدوش وأكد أنها لأحمد ابن حمدوش.[/font][font=andalus][/font] [font="]ولا يمكن الفصل في هذا الخلاف وعلى كل فإن قصيدة عيشة هذه من أحلى قصائد التغزل وهي موجودة في الكنانيش ويحفظها الأشياخ وحربتها:[/font][font=andalus][/font] [font="]أعلاش ولاش وفاش مانجني ورد أعراشي[/font][font=andalus][/font] [font="]من ورد خدودك يا أم النواجل[/font][font=andalus][/font] [font="]الغزال عبوش - يامولاتي عيشة[/font][font=andalus][/font] [font="]وفي الرواية التي تنسبها لعبد الرحمان حمدوش لباش عضو اعلاش[/font][font=andalus][/font] [font="]ويقال أن أحمد ابن حمدوش كان يتهاجى مع الشاعر الكبير ابن سليمان الفاسي.[/font][font=andalus][/font] [font="]أما سميه وبلديه عبد الرحمان حمدوش فقد كان أسعد حظا منه لأن كلامه بقي متداولا معروفا وقد كان معاصرا في شبابه له أنه تأخر إلى أواخر أيام مولاي الحسن إن لم يكن أدرك أيام مولاي عبد العزيز لأن أكثر شعراء الملحون لا يذكرهم مؤرخونا إلا إذا كانت لهم صفة أخرى تؤهلهم إلى ذلك حسب رأي مؤلفي التواريخ والطبقات كأن يكونوا من العلماء أو من الأولياء أو من رجال الدولة.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد أحصيت لعبد الرحمان حمدوش عشر قصائد على ما بلغ إليه علمي وهي مرتبة على حروف المعجم.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font=andalus] [/font] [font="]1- الحاجة - وحربتها:[/font][font=andalus][/font] [font="]جادت تاج الريام قد علم الصنهاجي صردية الغناج[/font][font=andalus][/font] [font="]مصباح المولوعات حاجة[/font][font=andalus][/font] [font="]2- دامي الأطلال - وتسمى فضيلة وحربتها:[/font][font=andalus][/font] [font="]ولفى طال الحال وعليَّ أمير هواك ما عدل[/font][font=andalus][/font] [font="]زوري رسمي أ الصايلة[/font][font=andalus][/font] [font="]أ دامي الأطلال أزينة الاسم باشة الريام فضيلة[/font][font=andalus][/font] [font="]3 - الداعي - في هجاء الشيخ العربي الرحوي الفاسي يقول في حربتها:[/font][font=andalus][/font] [font="]أبرع في شياخة اللغة بالوزن القرعي[/font][font=andalus][/font] [font="]أ الداعي ما تقوى بعراض حلتي باشطارك البشيعة[/font][font=andalus][/font] [font="]تَبَّعْتِ رَيَّ الفزوع[/font][font=andalus][/font] [font="]4 - الرياض المنسوب لأحمد ابن حمدوش كما قدمنا وحربته:[/font][font=andalus][/font] [font="]صنت رياضي وغنمت فرحتي بين أدواح أشجاره[/font][font=andalus][/font] [font="]غير أنا والي هواتني الغزال أم كلثوم.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية