الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68405" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]10 - الساقي - وحربته:[/font]</p><p> [font=&quot]قالوا جمع العشاق غدر المدام أساقي[/font]</p><p> [font=&quot]وقظ ناس الحال بالعزم واسق من أبريق للعاشق والمعشوق[/font]</p><p> [font=&quot]***[/font]</p><p> [font=&quot]ومن ذكروا كشعراء في الملحون المؤرخ الكبير أبو العباس أحمد الناصري صاحب كتاب "الاستقصا"، ولكنني لم أقف على شيء من كلامه ويقال إنه كان رفيقا للشيخ الشليح رحمه الله.[/font]</p><p> [font=&quot]***[/font]</p><p> [font=&quot]وكانت بسلا امرأة تسمى منانة حضرية، وكانت تنظم في الذكر والمديح، وتلقى إنتاجها في مجامع النساء ولكنني أيضا لم أقف على شيء من كلامها رحمها الله.[/font]</p><p> [font=&quot]***[/font]</p><p> [font=&quot]ومن شعراء هذا العصر الشيخ أبو بكر حركات وتأخر إلى أيام مولاي يوسف وهو تلميذ اليشخ عبد الرحمان حمدوش، وكان ينسخ كلامه، وتنسب له فرحة نهاري ويقال إنه لما نظم شيخه عبد الرحمان حمدوش الليلة نظم هو فرحة نهاري وقال له إنني زوجت لك ليلتك بنهاري، ولكن حقق لي الشيخ عثمان الزكي أن فرحة نهاري هي للشيخ العربي معنينو.[/font]</p><p> [font=&quot]ولم يبلغني عن إنتاجه سوى قصيدتين إحداهما المطموس نظمها في هجاء الشليح ردا على قصيدته الذيب وحربتها:[/font]</p><p> [font=&quot]واش المطموس يشابه القارئ أمن بغى يعارضني بالجبهة[/font]</p><p> [font=&quot]مصنصلة ما باقي تقار[/font]</p><p> [font=&quot]والثانية عنوانها حجِّبة ولا أعرف عنها شيئا.[/font]</p><p> [font=&quot]وكان الشيخ أبو بكر حركات عدلا وانتقل في آخر عمره إلى الدار البيضاء حيث توفي رحمه الله.[/font]</p><p> [font=&quot]***[/font]</p><p> [font=&quot]ومن شعراء الملحون بسلا أيام مولاي عبد العزيز الشيخ ابن عبود وكان من شيوخ الطريقة الدرقاوية وهو والد صديقنا الدكتور المهدي ابن عبود وهو ناظم القصيدة الجفرية اللامية المنسوبة للفقيه العميري المكناسي وقد حقق لي مولاي المهدي العلوي والشيخ العربي الزهروي المكناسي أنها لابن عبود وأن هذا الأخير هو الذي نسبها للفقيه العميري. وذكر أنها جاءته من مكناس، وذلك لأسباب سياسية وقد ذكرت في باب موضوعات الملحون من المعلمة أن الشعراء، كانوا يتخذون وسيلة النظم في الجفريات وهي قصائد التنبؤ بالمستقبل لنقد الحكم ومحاولة إصلاح الأحوال الاجتماعية وحيث أن الفقيه العميري هو أشهر الناظمين في هذا الموضوع فإن الشيخ ابن عبود نسب قصيدته له ولم يبلغني سوى حريتها وكان نصها عند الشيخ العربي الزهروي وتوفي رحمه الله قبل أن ينسخها لي وقد أخذت عنه عشرات القصائد. وأما هذه الحربة فهي:[/font]</p><p> [font=&quot]يا أهل الله عاري راني منزله ارغبو فينا شوفو من ضيق الحالة[/font]</p><p> [font=&quot]أسيدنا يفك العزيز من راهم وحلوا[/font]</p><p> [font=&quot]وذكر لي الشيخ العربي الزهروي أن مما يدل على أنها ليست للعميري أنه عادة نظمه لا يستعمل السَّرح والرواح وهي طريقة في عروض الملحون ليس هنا محل شرحها وقد تكلفت بذلك في معلمة الملحون وابن عبود يستعمل السَّرح.ولم يبلغني شيء من كلامه رحمه الله[/font]</p><p> [font=&quot]***[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68405, member: 329"] [font="]10 - الساقي - وحربته:[/font][font=andalus][/font] [font="]قالوا جمع العشاق غدر المدام أساقي[/font][font=andalus][/font] [font="]وقظ ناس الحال بالعزم واسق من أبريق للعاشق والمعشوق[/font][font=andalus][/font] [font="]***[/font][font=andalus][/font] [font="]ومن ذكروا كشعراء في الملحون المؤرخ الكبير أبو العباس أحمد الناصري صاحب كتاب "الاستقصا"، ولكنني لم أقف على شيء من كلامه ويقال إنه كان رفيقا للشيخ الشليح رحمه الله.[/font][font=andalus][/font] [font="]***[/font][font=andalus][/font] [font="]وكانت بسلا امرأة تسمى منانة حضرية، وكانت تنظم في الذكر والمديح، وتلقى إنتاجها في مجامع النساء ولكنني أيضا لم أقف على شيء من كلامها رحمها الله.[/font][font=andalus][/font] [font="]***[/font][font=andalus][/font] [font="]ومن شعراء هذا العصر الشيخ أبو بكر حركات وتأخر إلى أيام مولاي يوسف وهو تلميذ اليشخ عبد الرحمان حمدوش، وكان ينسخ كلامه، وتنسب له فرحة نهاري ويقال إنه لما نظم شيخه عبد الرحمان حمدوش الليلة نظم هو فرحة نهاري وقال له إنني زوجت لك ليلتك بنهاري، ولكن حقق لي الشيخ عثمان الزكي أن فرحة نهاري هي للشيخ العربي معنينو.[/font][font=andalus][/font] [font="]ولم يبلغني عن إنتاجه سوى قصيدتين إحداهما المطموس نظمها في هجاء الشليح ردا على قصيدته الذيب وحربتها:[/font][font=andalus][/font] [font="]واش المطموس يشابه القارئ أمن بغى يعارضني بالجبهة[/font][font=andalus][/font] [font="]مصنصلة ما باقي تقار[/font][font=andalus][/font] [font="]والثانية عنوانها حجِّبة ولا أعرف عنها شيئا.[/font][font=andalus][/font] [font="]وكان الشيخ أبو بكر حركات عدلا وانتقل في آخر عمره إلى الدار البيضاء حيث توفي رحمه الله.[/font][font=andalus][/font] [font="]***[/font][font=andalus][/font] [font="]ومن شعراء الملحون بسلا أيام مولاي عبد العزيز الشيخ ابن عبود وكان من شيوخ الطريقة الدرقاوية وهو والد صديقنا الدكتور المهدي ابن عبود وهو ناظم القصيدة الجفرية اللامية المنسوبة للفقيه العميري المكناسي وقد حقق لي مولاي المهدي العلوي والشيخ العربي الزهروي المكناسي أنها لابن عبود وأن هذا الأخير هو الذي نسبها للفقيه العميري. وذكر أنها جاءته من مكناس، وذلك لأسباب سياسية وقد ذكرت في باب موضوعات الملحون من المعلمة أن الشعراء، كانوا يتخذون وسيلة النظم في الجفريات وهي قصائد التنبؤ بالمستقبل لنقد الحكم ومحاولة إصلاح الأحوال الاجتماعية وحيث أن الفقيه العميري هو أشهر الناظمين في هذا الموضوع فإن الشيخ ابن عبود نسب قصيدته له ولم يبلغني سوى حريتها وكان نصها عند الشيخ العربي الزهروي وتوفي رحمه الله قبل أن ينسخها لي وقد أخذت عنه عشرات القصائد. وأما هذه الحربة فهي:[/font][font=andalus][/font] [font="]يا أهل الله عاري راني منزله ارغبو فينا شوفو من ضيق الحالة[/font][font=andalus][/font] [font="]أسيدنا يفك العزيز من راهم وحلوا[/font][font=andalus][/font] [font="]وذكر لي الشيخ العربي الزهروي أن مما يدل على أنها ليست للعميري أنه عادة نظمه لا يستعمل السَّرح والرواح وهي طريقة في عروض الملحون ليس هنا محل شرحها وقد تكلفت بذلك في معلمة الملحون وابن عبود يستعمل السَّرح.ولم يبلغني شيء من كلامه رحمه الله[/font][font=andalus][/font] [font="]***[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية