الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68501" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]تفاؤل ذو مرة لا زلت أمتطيه وأجد عليه السير إلى ذلك الفتح، فإن تعثر وكبا، ولم يكن على أقلام أهلها معول.. فإن إرادة الاستمرار هي التي ستنبيك في المستقبل المنظور عن رجالاتها كبني منصور الثوريين .. وآل المرزوقي .. ومحمد بن الحاج بن فضل.. وابن بودي.. والفنزاري .. وابن بوبو .. والمعضادي .. وابن أبي عكة الناصري بزناقة، والسكونيين... وآل عبد الوافي..والراشديين.. وآل الرقاد.. والجماليين.. بالوادغير ، وعبد الله بن فريحة السادات الحسني.. ومحمد بن حم.. وجلول بن محمد بن مومن. بأولاد سليمان، والونشريسيين.. والبريشيين.. وابن أبي غرارة في الحمامين، وابن أبي عثمان الجابري بالعبيدات.. وآل السماحي.. وسواهم ممن استدارت عليهم المنايا ولم يلفوا لطي ذكرهم ناشرا ولا لمآثرهم حاشرا.[/font]</p><p> [font=&quot]ثم إنه من الطبيعي أن يسفر انتسابنا إلى قصر المعيز عن انصراف الاهتمام – أول مرة – إلى مشاهيره وأعيانه في هذا الكتاب الثاني تماما كما استهدف نموذجا لرصد حياة فجيج الاجتماعية في الكتاب الأول.[/font]</p><p> [font=&quot]وعلى أية حال فإني سأحاول هنا استكشاف مختلف المجالات المميزة للمنظومة الفكرية بفجيج من القرن التاسع إلى بدايات الرابع عشر الهجري عبر تراجم عديدة ينحدر أغلبها من الإمام عبد الجبار، فيهم حفاظ متألقون، وأدباء ألباء، وعلماء أجلاء، وفقهاء نبهاء، وقضاة عادلون، وخطباء لسنون، وخطاطون بارعون وكلهم مغمورون لم تبسط إليهم الدراسات أيديها بعد ولا عرفت بإنتاجاتهم ومواقفهم ونشاطاتهم الفكرية .[/font]</p><p> [font=&quot]وأعتقد أن هذا الكتاب جاء في الظرف المناسب حيث نشطت الأبحاث والدراسات الجهوية : بكتابة تاريخ المدن النائية.. والبوادي المهمشة.. والزوايا الفاعلة.. والأسر العالمة.. اقتناعا من المهتمين بأن تاريخ المغرب لم تنهض به الحواضر وحدها، ولن تكتمل حلقاته إلا بمد خيوط التكامل ومن ذا الذي يستطيع أن يتنكر للدور الناصع القوي الذي أدته فجيج؟ ! والتضحيات الجسام التي تحملتها في سبيل انتمائها المخلص ؟![/font]</p><p> [font=&quot]وأعيد إلى الأذهان – بعد هذا – أن العوائق والمثبطات التي عانيت منها وشكوتها منذ اثني عشر عاما في الكتاب الأول، لم تنل منها طفرات التغيير والحداثة والعولمة، فما زال الناس كما غادرتهم يعضون بنواجذ البخل على مستندات يبليها الزمان، ويرتكبون حرام كتمان العلم بإخفاء المخطوطات والوثائق وتركها عرضة للضياع والمسخ والتآكل، وبيننا وبينهم قوله صلى الله عليه وسلم: [ من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار]. ولولا إصراري المتحفز للمضي، وحماسي المندفع كالآتي، وحبي وحناني وشفقتي على هذه الدار: دار العلم والفكر والأدب، لتأخرت القهقرى، وأجممت قلمي ، ويسرته لليسرى.[/font]</p><p> [font=&quot]وإني لأدعو الله مخلصا ألا يفتر حماسي، أو يستلب فضولي وطاقتي للمساهمة في كتابة تاريخ فجيج ورجالاتها، فإن وفقني فيما فعلت الآن فتلك منية عشت بها ولها، وإن كانت الأخرى، فيشهد الله أنني لم أقصر، ويكفيني راحة بال أنني فتحت بابا، ونبهت أقواما. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم. ربنا لا تزع قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.[/font]</p><p> [font=&quot]سنتحدث عنهم مستثمرين كل ما طالته اليد من اصول، ونستشهد بجملة وافرة من نصوصهم وإبداعاتهم مفتتحين بالثالوث الشهير: الإمام عبد الجبار ثم ولده إبراهيم ثم حفيده أبي القاسم ثم تسترسل التراجم بعد ذلك تتخللها فصلتان : إحداهما خاصة بطبقة النساخين والثانية خاصة بالفقهاء.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]فجيج في 13 رجب 1420 – 23 أكتوبر 1999.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]قصـــــر المعيــــز[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68501, member: 329"] [font="]تفاؤل ذو مرة لا زلت أمتطيه وأجد عليه السير إلى ذلك الفتح، فإن تعثر وكبا، ولم يكن على أقلام أهلها معول.. فإن إرادة الاستمرار هي التي ستنبيك في المستقبل المنظور عن رجالاتها كبني منصور الثوريين .. وآل المرزوقي .. ومحمد بن الحاج بن فضل.. وابن بودي.. والفنزاري .. وابن بوبو .. والمعضادي .. وابن أبي عكة الناصري بزناقة، والسكونيين... وآل عبد الوافي..والراشديين.. وآل الرقاد.. والجماليين.. بالوادغير ، وعبد الله بن فريحة السادات الحسني.. ومحمد بن حم.. وجلول بن محمد بن مومن. بأولاد سليمان، والونشريسيين.. والبريشيين.. وابن أبي غرارة في الحمامين، وابن أبي عثمان الجابري بالعبيدات.. وآل السماحي.. وسواهم ممن استدارت عليهم المنايا ولم يلفوا لطي ذكرهم ناشرا ولا لمآثرهم حاشرا.[/font][font=andalus][/font] [font="]ثم إنه من الطبيعي أن يسفر انتسابنا إلى قصر المعيز عن انصراف الاهتمام – أول مرة – إلى مشاهيره وأعيانه في هذا الكتاب الثاني تماما كما استهدف نموذجا لرصد حياة فجيج الاجتماعية في الكتاب الأول.[/font][font=andalus][/font] [font="]وعلى أية حال فإني سأحاول هنا استكشاف مختلف المجالات المميزة للمنظومة الفكرية بفجيج من القرن التاسع إلى بدايات الرابع عشر الهجري عبر تراجم عديدة ينحدر أغلبها من الإمام عبد الجبار، فيهم حفاظ متألقون، وأدباء ألباء، وعلماء أجلاء، وفقهاء نبهاء، وقضاة عادلون، وخطباء لسنون، وخطاطون بارعون وكلهم مغمورون لم تبسط إليهم الدراسات أيديها بعد ولا عرفت بإنتاجاتهم ومواقفهم ونشاطاتهم الفكرية .[/font][font=andalus][/font] [font="]وأعتقد أن هذا الكتاب جاء في الظرف المناسب حيث نشطت الأبحاث والدراسات الجهوية : بكتابة تاريخ المدن النائية.. والبوادي المهمشة.. والزوايا الفاعلة.. والأسر العالمة.. اقتناعا من المهتمين بأن تاريخ المغرب لم تنهض به الحواضر وحدها، ولن تكتمل حلقاته إلا بمد خيوط التكامل ومن ذا الذي يستطيع أن يتنكر للدور الناصع القوي الذي أدته فجيج؟ ! والتضحيات الجسام التي تحملتها في سبيل انتمائها المخلص ؟![/font][font=andalus][/font] [font="]وأعيد إلى الأذهان – بعد هذا – أن العوائق والمثبطات التي عانيت منها وشكوتها منذ اثني عشر عاما في الكتاب الأول، لم تنل منها طفرات التغيير والحداثة والعولمة، فما زال الناس كما غادرتهم يعضون بنواجذ البخل على مستندات يبليها الزمان، ويرتكبون حرام كتمان العلم بإخفاء المخطوطات والوثائق وتركها عرضة للضياع والمسخ والتآكل، وبيننا وبينهم قوله صلى الله عليه وسلم: [ من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار]. ولولا إصراري المتحفز للمضي، وحماسي المندفع كالآتي، وحبي وحناني وشفقتي على هذه الدار: دار العلم والفكر والأدب، لتأخرت القهقرى، وأجممت قلمي ، ويسرته لليسرى.[/font][font=andalus][/font] [font="]وإني لأدعو الله مخلصا ألا يفتر حماسي، أو يستلب فضولي وطاقتي للمساهمة في كتابة تاريخ فجيج ورجالاتها، فإن وفقني فيما فعلت الآن فتلك منية عشت بها ولها، وإن كانت الأخرى، فيشهد الله أنني لم أقصر، ويكفيني راحة بال أنني فتحت بابا، ونبهت أقواما. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم. ربنا لا تزع قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.[/font][font=andalus][/font] [font="]سنتحدث عنهم مستثمرين كل ما طالته اليد من اصول، ونستشهد بجملة وافرة من نصوصهم وإبداعاتهم مفتتحين بالثالوث الشهير: الإمام عبد الجبار ثم ولده إبراهيم ثم حفيده أبي القاسم ثم تسترسل التراجم بعد ذلك تتخللها فصلتان : إحداهما خاصة بطبقة النساخين والثانية خاصة بالفقهاء.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]فجيج في 13 رجب 1420 – 23 أكتوبر 1999.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="] [/font][font=andalus][/font] [font="]قصـــــر المعيــــز[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية