الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68506" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]إذا نحن تحولنا عن أصل الشيخ، وشجرته العائلية الثابتة كالطود في كتب الأنساب لننشد لمحة ولو موجزة عن ميلاده، ونشأته الأولى، باغتتنا هوة سحيقة من الإغفال والإهمال ، وضعتنا أمام صعوبات تاريخية انعكست باستمرار على أعلام العلم والأدب والتصوف بفجيج، بل وصاحبت تاريخها العام، فحتى الوادي آشي (4) – وهو من أنجب تلامذته وأحفظهم لذكره – لم يضرب إلى سنة ميلاده ووفاته بينما انغمر مشكورا في تقديم أسانيده ومروياته وإجازاته. ومن هنا أجدني في كينة سوء وأنا آخذ أهبتي وأكشف عن ساقي لأخوض في تفاصيل حياته. والحق أن هذا من المآزق العويصة التي تلبس بها البحث العلمي، وأرقت الباحثين الأشداء، والمؤرخين الأكفاء، وأرغمتهم على الانزواء إلى زوايا القرائن والتقديرات والأقيسة لتعيين ميلاد هذا ووفاة ذاك .....[/font]</p><p> [font=&quot]وماذا على هذا المبتدئ القاصر لو أتى الأمر من مأتاهم، ولبس لبوسهم، وتبرك باجتهادهم، فإن لم يصبها وابل فطل. أشار حديث تناقله أحفاده كابرا عن كابر إلى أنه كان متين البنية، طويل القامة، وأنه عمر حتى مشت رواحله، ومنهم من يؤكد أنه أهدف إلى مائة سنة بل تزيد وتزيد.[/font]</p><p> [font=&quot]وإن لم يكن من حقنا أن نشكك في هذه الرواية التي دخلت في دائرة التواتر، فقد غدا من واجبنا أن نبحث عن رديف منطقي صلب يسندها أو يفندها. ولنتمكن من ذلك[/font]</p><p> [font=&quot]-----------------------[/font]</p><p> [font=&quot](2)- العماس: كل أمر شديد لا يدرى من أين يؤتى له – الحرب الشديدة ج عمس ( المعجم الوسيط ج2 ص 628).[/font]</p><p> [font=&quot](3)- منظومة الأنساب – إبراهيم بن عبد الجبار الفجيجي ( مخطوط خاص).[/font]</p><p> [font=&quot](4) – الثبت – ص378-381-383-387 …إلخ.[/font]</p><p> [font=&quot]نقرأ هذه الأخبار[/font]</p><p> [font=&quot]1) يؤكد أحد الباحثين أن وثيقة حبس الولي الصالح سيدي عمرو الوسمادني يعود تاريخها إلى عام 829، وأنها محررة بخط المترجم (5).[/font]</p><p> [font=&quot]2) كان المترجم من جيل صديقه ابن مرزوق الكفيف (824-901هـ) ومحمد بن يوسف السنوسي (832-895هـ)وأحمد بن يحي الونشريسي (834-914هـ)…[/font]</p><p> [font=&quot]3) أقدم إجازة حصل عليها يرجع تاريخها إلى عام 842هـ. تلتها إجازة إبراهيم التازي عام 865هـ.[/font]</p><p> [font=&quot]4) حينما تحدث عنه تلميذه الوادي آشي كرر أمثال هذه الأدعية في غير ما موضع من ثبته: أبقى الله بركته وأبقاه الله، والبركة … بينما نعته هو بالشاب النجيب آنا والشاب الصالح آونة (4) وحدث هذا في مدينة تلمسان عام 895هـ: وهذا يعني أن المترجم كان إبان ذاك يتمتع بالقدرة على الحل والترحال.[/font]</p><p> [font=&quot]وهذه الأخبار تكتسي أهمية لا يستهان بها في الاقتراب من تاريخ مولده، فمما يتماشى مع طبائع الأشياء أيامئذ أن يحصل الطالب على أولى إجازاته دون سنه العشرين، ثم يستمر في حصد الإجازات حتى مرحلة متقدمة من عمره ولو تبركا، غير أن النعوت التي حلي بها في أولاها: كالفقيه والمجتهد والحافظ واللافظ تحيل على اكتمال مخايل رشده وسعة علمه، مما يشي بحصوله على إجازات سابقة لم نقف عليها. وسنفترض تأسيسا على ذلك أنه أجيز أولا في سنه الخامسة عشرة، ثم واصل مسيرة تفوقه سنين مثلها ليجده أستاذه الصغير أهلا لما نعته به. وإذا وازنا بينه وبين صاحبه ابن مرزوق الذي ظفر بأول إجازاته عام 837 هـ وهو ذو ثلاثة عشر ربيعا فقط، وجدنا ظروفهما الاجتماعية متشابهة إلى حد بعيد، فكلاهما حظي برعاية علمية متميزة، وكلاهما سليل أسرة عريقة في المجد والعلم والصلاح والجاه ![/font]</p><p> [font=&quot]وبناء على هذه الحيثيات يمكن حصر ميلاده في حوالي 812 هـ، غير أن الذي يستوقف المرء في هذه التقديرات أن يكون عمره حين حل بتلمسان عام 895 هـ، ثلاثا وثمانين سنة، وأكثر من هذا إثارة للانتباه أن يبدأ تأليف أهم كتبه وأكثرها صفحات بعد[/font]</p><p> [font=&quot]------------------[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68506, member: 329"] [font="]إذا نحن تحولنا عن أصل الشيخ، وشجرته العائلية الثابتة كالطود في كتب الأنساب لننشد لمحة ولو موجزة عن ميلاده، ونشأته الأولى، باغتتنا هوة سحيقة من الإغفال والإهمال ، وضعتنا أمام صعوبات تاريخية انعكست باستمرار على أعلام العلم والأدب والتصوف بفجيج، بل وصاحبت تاريخها العام، فحتى الوادي آشي (4) – وهو من أنجب تلامذته وأحفظهم لذكره – لم يضرب إلى سنة ميلاده ووفاته بينما انغمر مشكورا في تقديم أسانيده ومروياته وإجازاته. ومن هنا أجدني في كينة سوء وأنا آخذ أهبتي وأكشف عن ساقي لأخوض في تفاصيل حياته. والحق أن هذا من المآزق العويصة التي تلبس بها البحث العلمي، وأرقت الباحثين الأشداء، والمؤرخين الأكفاء، وأرغمتهم على الانزواء إلى زوايا القرائن والتقديرات والأقيسة لتعيين ميلاد هذا ووفاة ذاك .....[/font][font=andalus][/font] [font="]وماذا على هذا المبتدئ القاصر لو أتى الأمر من مأتاهم، ولبس لبوسهم، وتبرك باجتهادهم، فإن لم يصبها وابل فطل. أشار حديث تناقله أحفاده كابرا عن كابر إلى أنه كان متين البنية، طويل القامة، وأنه عمر حتى مشت رواحله، ومنهم من يؤكد أنه أهدف إلى مائة سنة بل تزيد وتزيد.[/font][font=andalus][/font] [font="]وإن لم يكن من حقنا أن نشكك في هذه الرواية التي دخلت في دائرة التواتر، فقد غدا من واجبنا أن نبحث عن رديف منطقي صلب يسندها أو يفندها. ولنتمكن من ذلك[/font][font=andalus][/font] [font="]-----------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](2)- العماس: كل أمر شديد لا يدرى من أين يؤتى له – الحرب الشديدة ج عمس ( المعجم الوسيط ج2 ص 628).[/font][font=andalus][/font] [font="](3)- منظومة الأنساب – إبراهيم بن عبد الجبار الفجيجي ( مخطوط خاص).[/font][font=andalus][/font] [font="](4) – الثبت – ص378-381-383-387 …إلخ.[/font][font=andalus][/font] [font="]نقرأ هذه الأخبار[/font][font=andalus][/font] [font="]1) يؤكد أحد الباحثين أن وثيقة حبس الولي الصالح سيدي عمرو الوسمادني يعود تاريخها إلى عام 829، وأنها محررة بخط المترجم (5).[/font][font=andalus][/font] [font="]2) كان المترجم من جيل صديقه ابن مرزوق الكفيف (824-901هـ) ومحمد بن يوسف السنوسي (832-895هـ)وأحمد بن يحي الونشريسي (834-914هـ)…[/font][font=andalus][/font] [font="]3) أقدم إجازة حصل عليها يرجع تاريخها إلى عام 842هـ. تلتها إجازة إبراهيم التازي عام 865هـ.[/font][font=andalus][/font] [font="]4) حينما تحدث عنه تلميذه الوادي آشي كرر أمثال هذه الأدعية في غير ما موضع من ثبته: أبقى الله بركته وأبقاه الله، والبركة … بينما نعته هو بالشاب النجيب آنا والشاب الصالح آونة (4) وحدث هذا في مدينة تلمسان عام 895هـ: وهذا يعني أن المترجم كان إبان ذاك يتمتع بالقدرة على الحل والترحال.[/font][font=andalus][/font] [font="]وهذه الأخبار تكتسي أهمية لا يستهان بها في الاقتراب من تاريخ مولده، فمما يتماشى مع طبائع الأشياء أيامئذ أن يحصل الطالب على أولى إجازاته دون سنه العشرين، ثم يستمر في حصد الإجازات حتى مرحلة متقدمة من عمره ولو تبركا، غير أن النعوت التي حلي بها في أولاها: كالفقيه والمجتهد والحافظ واللافظ تحيل على اكتمال مخايل رشده وسعة علمه، مما يشي بحصوله على إجازات سابقة لم نقف عليها. وسنفترض تأسيسا على ذلك أنه أجيز أولا في سنه الخامسة عشرة، ثم واصل مسيرة تفوقه سنين مثلها ليجده أستاذه الصغير أهلا لما نعته به. وإذا وازنا بينه وبين صاحبه ابن مرزوق الذي ظفر بأول إجازاته عام 837 هـ وهو ذو ثلاثة عشر ربيعا فقط، وجدنا ظروفهما الاجتماعية متشابهة إلى حد بعيد، فكلاهما حظي برعاية علمية متميزة، وكلاهما سليل أسرة عريقة في المجد والعلم والصلاح والجاه ![/font][font=andalus][/font] [font="]وبناء على هذه الحيثيات يمكن حصر ميلاده في حوالي 812 هـ، غير أن الذي يستوقف المرء في هذه التقديرات أن يكون عمره حين حل بتلمسان عام 895 هـ، ثلاثا وثمانين سنة، وأكثر من هذا إثارة للانتباه أن يبدأ تأليف أهم كتبه وأكثرها صفحات بعد[/font][font=andalus][/font] [font="]------------------[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية