الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68513" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] (23)- تقييد من فهرست عبد الجبار الفجيجي ( المترجم) مخطوط خاص.[/font]</p><p> [font=&quot](24)- معجم أعلام الجزائر ص 175 ( عادل نويهض – مطبعة المكتب التجاري – بيروت 1971).[/font]</p><p> [font=&quot]إلى المشرق، ومر بتلمسان، ثم ارتحل فلقي بتونس تلامذة ابن عرفة كابن عقاب والقلشاني وحلولو وغيرهم. كان كثير المواظبة على الدرس والكتابة والتأليف(25). ذكر مشيخته للمترجم حفيده أبو القاسم في إجازته لابن أبي محلي .[/font]</p><p> [font=&quot]6- شيوخ طرابلس :[/font]</p><p> [font=&quot]وكان يجلس إلى شيوخ طرابلس وصلحائها وعلمائها كلما عرج عليها في طريقه إلى الشرق، وممن لقيه هناك:[/font]</p><p> [font=&quot]* أحمد حلولو : ( 815-898 هـ )[/font]</p><p> [font=&quot]أبو العباس أحمد بن عبد الرحمان بن موسى بن عبد الحق اليزليتني، عرف بحلولو، عالم بالأصول [ مالكي ، من أهل القيروان ، استقر بتونس، وولي قضاء طرابلس الغرب، ثم صرف عنه فرجع إلى تونس، وولي مشيخة بعض المدارس إلى أن توفي بها، وكان السلطان أبو فارس الحفصي يأتي إليه يزوره، ويعطيه المال الكثير، فيصرفه على الفقراء] له مؤلفات أغلبها في الفقه (26) حلاه المترجم بالشيخ المحقق، وقرأ عليه جمع الجوامع لابن السبكي، وشرحه عليه، وأجاز له روايتهما، وأجابه عن أسئلة سبعة وجهها إليه أيام لقيه بطرابلس، وكتب جوابها بخط يده (27).[/font]</p><p> [font=&quot]* الغرابلي الطرابلسي :[/font]</p><p> [font=&quot]أبو عبد الله محمد بن عطية بن فاضل الغرابلي الطرابلسي ، كان شيخا فاضلا صالحا، أخذ عن الإمام علي بن محمد العلوي الغزالي، وأخذ عنه المترجم سند النظرة قائلا: " نظرت إلى شيخي الإمام القدوة البركة الصالح سيدي أبي عبد الله محمد بن عطية بن فاضل الغرابلي الطرابلسي ، بمدينة طرابلس المغرب، وهو رضي الله عنه نظر إلى شيخه الإمام سيدي علي بن محمد العلوي الغزالي الشاذلي… وهكذا إلى إمام الواصلين عبد القادر الجيلاني (28) وأذن له في إسناد هذه السلسلة المباركة إليه، وتأديتها كما أداها إليه إذنا تاما، وهو حاضر ناظر إليه.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]--------------------[/font]</p><p> [font=&quot](25)- نفح الطيب ج2 ص 692-693 ( المقري، تحقيق د. إحسان عباس – دار صادر– بيروت 1968)[/font]</p><p> [font=&quot](26)- الأعلام ج 1 ص 147.[/font]</p><p> [font=&quot](27)- لم نعثر على هذه الأسئلة السبعة ولا عن أجوبتها.[/font]</p><p> [font=&quot](28)- راجع تفاصيل السند في الثبت : ص ( 380-381).[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]7- شيــوخ تاجــورا :[/font]</p><p> [font=&quot]* أبو عبد الله محمد الأندلسي :[/font]</p><p> [font=&quot]ذكره المترجم في جملة الشيوخ الذين جلس إليهم، ولم أقف على ترجمته، قال : " …. ومثله فيما أوصاني به الولي الصالح أبو عبد الله محمد الأندلسي بتاجورا من عمالة طرابلس حين مررت به هناك عام تسعة وستين وثمان مائة فأنشدني :[/font]</p><p> [font=&quot]جعلت كلام الله لي بضاعــة فكيف أخاف فقرا أو إضاعــة[/font]</p><p> [font=&quot]وجعلت القناعة رأس مالــي وأي شيء أعز من القناعة؟ (29)[/font]</p><p> [font=&quot]شيــوخ مصــــر :[/font]</p><p> [font=&quot]تكررت رحلات أبي محمد عبد الجبار إلى مصر القاهرة، وأخذ عن جل شيوخها المبرزين زمنذاك، منهم على سبيل المثال:[/font]</p><p> [font=&quot]* أبو الوفـاء التونسـي : ( 820-881هـ).[/font]</p><p> [font=&quot]أبو المواهب محمد بن أحمد بن محمد بن الحاج التونسي، ثم القاهري الشاذلي الوفائي، يعرف بابن زغدان اليزليتني، صوفي، شاعر[ من آثاره : قوانين حكم الإشراق إلى صوفية جميع الآفاق،وديوان شعر سماه: مواهب المعارف نعته المترجم بنادرة الزمان، ونخبة الأوان وحافظ العصر. والإمام الرباني] … قرأ عليه حزبي النصر والتصلية على مولانا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه (30).[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68513, member: 329"] [font="] (23)- تقييد من فهرست عبد الجبار الفجيجي ( المترجم) مخطوط خاص.[/font][font=andalus][/font] [font="](24)- معجم أعلام الجزائر ص 175 ( عادل نويهض – مطبعة المكتب التجاري – بيروت 1971).[/font][font=andalus][/font] [font="]إلى المشرق، ومر بتلمسان، ثم ارتحل فلقي بتونس تلامذة ابن عرفة كابن عقاب والقلشاني وحلولو وغيرهم. كان كثير المواظبة على الدرس والكتابة والتأليف(25). ذكر مشيخته للمترجم حفيده أبو القاسم في إجازته لابن أبي محلي .[/font][font=andalus][/font] [font="]6- شيوخ طرابلس :[/font][font=andalus][/font] [font="]وكان يجلس إلى شيوخ طرابلس وصلحائها وعلمائها كلما عرج عليها في طريقه إلى الشرق، وممن لقيه هناك:[/font][font=andalus][/font] [font="]* أحمد حلولو : ( 815-898 هـ )[/font][font=andalus][/font] [font="]أبو العباس أحمد بن عبد الرحمان بن موسى بن عبد الحق اليزليتني، عرف بحلولو، عالم بالأصول [ مالكي ، من أهل القيروان ، استقر بتونس، وولي قضاء طرابلس الغرب، ثم صرف عنه فرجع إلى تونس، وولي مشيخة بعض المدارس إلى أن توفي بها، وكان السلطان أبو فارس الحفصي يأتي إليه يزوره، ويعطيه المال الكثير، فيصرفه على الفقراء] له مؤلفات أغلبها في الفقه (26) حلاه المترجم بالشيخ المحقق، وقرأ عليه جمع الجوامع لابن السبكي، وشرحه عليه، وأجاز له روايتهما، وأجابه عن أسئلة سبعة وجهها إليه أيام لقيه بطرابلس، وكتب جوابها بخط يده (27).[/font][font=andalus][/font] [font="]* الغرابلي الطرابلسي :[/font][font=andalus][/font] [font="]أبو عبد الله محمد بن عطية بن فاضل الغرابلي الطرابلسي ، كان شيخا فاضلا صالحا، أخذ عن الإمام علي بن محمد العلوي الغزالي، وأخذ عنه المترجم سند النظرة قائلا: " نظرت إلى شيخي الإمام القدوة البركة الصالح سيدي أبي عبد الله محمد بن عطية بن فاضل الغرابلي الطرابلسي ، بمدينة طرابلس المغرب، وهو رضي الله عنه نظر إلى شيخه الإمام سيدي علي بن محمد العلوي الغزالي الشاذلي… وهكذا إلى إمام الواصلين عبد القادر الجيلاني (28) وأذن له في إسناد هذه السلسلة المباركة إليه، وتأديتها كما أداها إليه إذنا تاما، وهو حاضر ناظر إليه.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]--------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](25)- نفح الطيب ج2 ص 692-693 ( المقري، تحقيق د. إحسان عباس – دار صادر– بيروت 1968)[/font][font=andalus][/font] [font="](26)- الأعلام ج 1 ص 147.[/font][font=andalus][/font] [font="](27)- لم نعثر على هذه الأسئلة السبعة ولا عن أجوبتها.[/font][font=andalus][/font] [font="](28)- راجع تفاصيل السند في الثبت : ص ( 380-381).[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]7- شيــوخ تاجــورا :[/font][font=andalus][/font] [font="]* أبو عبد الله محمد الأندلسي :[/font][font=andalus][/font] [font="]ذكره المترجم في جملة الشيوخ الذين جلس إليهم، ولم أقف على ترجمته، قال : " …. ومثله فيما أوصاني به الولي الصالح أبو عبد الله محمد الأندلسي بتاجورا من عمالة طرابلس حين مررت به هناك عام تسعة وستين وثمان مائة فأنشدني :[/font][font=andalus][/font] [font="]جعلت كلام الله لي بضاعــة فكيف أخاف فقرا أو إضاعــة[/font][font=andalus][/font] [font="]وجعلت القناعة رأس مالــي وأي شيء أعز من القناعة؟ (29)[/font][font=andalus][/font] [font="]شيــوخ مصــــر :[/font][font=andalus][/font] [font="]تكررت رحلات أبي محمد عبد الجبار إلى مصر القاهرة، وأخذ عن جل شيوخها المبرزين زمنذاك، منهم على سبيل المثال:[/font][font=andalus][/font] [font="]* أبو الوفـاء التونسـي : ( 820-881هـ).[/font][font=andalus][/font] [font="]أبو المواهب محمد بن أحمد بن محمد بن الحاج التونسي، ثم القاهري الشاذلي الوفائي، يعرف بابن زغدان اليزليتني، صوفي، شاعر[ من آثاره : قوانين حكم الإشراق إلى صوفية جميع الآفاق،وديوان شعر سماه: مواهب المعارف نعته المترجم بنادرة الزمان، ونخبة الأوان وحافظ العصر. والإمام الرباني] … قرأ عليه حزبي النصر والتصلية على مولانا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه (30).[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية