الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68521" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]----------------------[/font]</p><p> [font=&quot](56)- الحافظ أعلى لقب عند المحدثين ويشترط فيه شروط كثيرة منها أن يكون عارفا بسنن الرسول صلى الله عليه وسلم، بصيرا بطرقها، مميزا لأسانيدها، حافظا منها ما أجمع أهل المعرفة على صحته (أنظر علوم الحديث ومصطلحه ص 75-76) ( صبحي الصالح-دار العلم للملايين ط18/1991)[/font]</p><p> [font=&quot](57)- سورة المجادلة – الآية 11.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]أعلم(58).[/font]</p><p> [font=&quot]أما إن استهدف بإطلاق الحافظ معناه الاصطلاحي فإنه سيكون كوصفه بالمجتهد من قبيل الفأل الحسن والفراسة ، لما توقع له من بلوغ درجة الحفظ والاجتهاد، وإذا كنا لا نستطيع أن ندعي أنه بلغهما فلا أقل من الإلماع إلى ما في تفسيره من ومضات ذكية تشي بشيء، من ذلك كما سيأتي في محله إن شاء الله.[/font]</p><p> [font=&quot]وأما وصفه بالمبارك الخير. فلا أحد يقدر على حجب هذه الحقيقة ولو أراد. وقد أتى أستاذه الآخر الشيخ إبراهيم التازي بما يؤكدها حين وصفه بالفقيه الصالح، ولصفة الفقيه- كما يقول صاحب نفح الطيب – خطرها وجلالها حتى إن الملثمين كانوا يسمون الأمير العظيم منهم الذي يريدون تنويهه بالفقيه، وقد يقولون للكاتب والنحوي واللغوي: فقيه، لأنها عندهم من أرفع السمات (59).[/font]</p><p> [font=&quot]ولنتوغل الآن في ثبت تلميذه الوادي آشي لنستجمع تلك الشارات الفاخرة والتحليات الدالة التي ألبسها إياه، يقول : " سيدنا وشيخنا وبركتنا ومفيدنا، الإمام الأستاذ، المفيد، المقرئ، العلامة المحقق، الجليل الراوية، المرشد الناصح، المتبرك به، الخطيب القدوة، الحجة، الحاج، الصدر الجليل، العالم الصالح، العارف المجيد، المجدد، الرحال(60) ونلاحظ من خلال تحليل هذه الصفات ما يلي :[/font]</p><p> [font=&quot]أن العلامة يحيلنا على مرجعية عالية في مختلف العلوم تتسم بالشمولية والسعة[/font]</p><p> [font=&quot]والمقرئ على علو كعبه في علوم القرآن ولا سيما منها ما يتعلق بالقراءات[/font]</p><p> [font=&quot]والراوية على إلمامه بعلوم الحديث[/font]</p><p> [font=&quot]والقدوة والمرشد والناصح تعكس البعد التربوي على شخصيته العلمية[/font]</p><p> [font=&quot]والحجة والمحقق تعطيك فكرة عن أهم الصفات المطلوبة في العالم.[/font]</p><p> [font=&quot]والعارف والصالح تحيلك على رصيده الصوفي وسعيه للبحث عن سعادة النفس في الآخرة.[/font]</p><p> [font=&quot]والخطيب تدل على امتلاكه ناصية اللغة وإمامته المسجد الجامع وخطبه في[/font]</p><p> [font=&quot]------------------[/font]</p><p> [font=&quot](58)- قارن بما في ترتيب المدارك للقاضي عياض ج6 ص 303-304[/font]</p><p> [font=&quot](59)- نفح الطيب ج 1 ص 221.[/font]</p><p> [font=&quot](60)- الثبت ص 380-383-385-387-396-398.[/font]</p><p> [font=&quot]الجمع والأعياد.[/font]</p><p> [font=&quot]والحاج الرحال تؤكد ما قلناه من تعدد رحلاته شرقا وغربا وقبلة طالبا وحاجا ومطلوبا للتدريس.[/font]</p><p> [font=&quot]والمفيد تفصح عن رغبته الصادقة في توظيف علمه فيما يعود على الإنسان بالخير في الدارين.[/font]</p><p> [font=&quot]فنحن نعيش إذن مع ألقاب علمية وسلوكية متكاملة تتفاعل فيها كل عناصر النضج الفكري والثراء الروحي والقيم الإسلامية السامية، وتستمد مصداقيتها وجدواها وواقعيتها من كونها مستخلصة بعد خبرة وتأمل وصحبة للمنعوت، ومن كونها صادرة من رجل مستقيم ثبت وثقة.[/font]</p><p> [font=&quot]وعندما نتدبر ما قيل فيه بعد هذا نجده محاكاة ورجع صدى لما سبق ذكره، مثلما سنلاحظ من خلال هذا الجرد:[/font]</p><p> [font=&quot]1) القادري : " الفقيه المحدث، الإمام الكبير الحافظ، الأثير القاضي (61).[/font]</p><p> [font=&quot]2) ميارة : " الإمام الشهير، الحافظ الأثير القاضي (62).[/font]</p><p> [font=&quot]3) الحضيكي : " العالم الحافظ" (63)[/font]</p><p> [font=&quot]4) محمد بن قاسم جسوس : " الإمام الكبير الحافظ الأثير القاضي (64).[/font]</p><p> [font=&quot]5) أحمد بن محمد بن عبد الحفيظ من زاوية سيدي محمد الصحراوي (65) : " الشيخ العالم الأوحد، الأورع الأبدع الأجمع، الأفقه الأنبه، المفسر الميسر، الحاج الرحال، الولي الصالح.[/font]</p><p> [font=&quot]6) ابن ناصر الدرعي: " إمام عالم علامة، شريف إدريسي (66)[/font]</p><p> [font=&quot]زد على ذلك ما قاله صاحب فهرس الفهارس (67). ومحمد البوعناني (68)[/font]</p><p> [font=&quot]------------------[/font]</p><p> [font=&quot](61)- الإعلام بمن غبر ص 352 مخطوط خ ع- د 1080.[/font]</p><p> [font=&quot](62)- الدر الثمين للشيخ ميارة ص 57( دار المعرفة – الدار البيضاء- ط1/1998)[/font]</p><p> [font=&quot](63)- طبقات الحضيكي : و 59 ب.[/font]</p><p> [font=&quot](64)- شرح جسوس على توحيد ابن عاشر ص 5- طبعة حجرية ( عن عبد القادر زمامة : الفجيجيون: ص 123)[/font]</p><p> [font=&quot](65)- هو ناسخ كتاب الفريد لأبي القاسم الفجيجي سنة 1188 هـ ( مخطوط ).[/font]</p><p> [font=&quot](66)- الرحلة الكبرى ص 67.[/font]</p><p> [font=&quot](67)- فهرس الفهارس ص 263.[/font]</p><p> [font=&quot](68)- إجازة البوعناني ضمن مجموع مخطوط خ ع كـ – 1427- ص 218.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68521, member: 329"] [font="]----------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](56)- الحافظ أعلى لقب عند المحدثين ويشترط فيه شروط كثيرة منها أن يكون عارفا بسنن الرسول صلى الله عليه وسلم، بصيرا بطرقها، مميزا لأسانيدها، حافظا منها ما أجمع أهل المعرفة على صحته (أنظر علوم الحديث ومصطلحه ص 75-76) ( صبحي الصالح-دار العلم للملايين ط18/1991)[/font][font=andalus][/font] [font="](57)- سورة المجادلة – الآية 11.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]أعلم(58).[/font][font=andalus][/font] [font="]أما إن استهدف بإطلاق الحافظ معناه الاصطلاحي فإنه سيكون كوصفه بالمجتهد من قبيل الفأل الحسن والفراسة ، لما توقع له من بلوغ درجة الحفظ والاجتهاد، وإذا كنا لا نستطيع أن ندعي أنه بلغهما فلا أقل من الإلماع إلى ما في تفسيره من ومضات ذكية تشي بشيء، من ذلك كما سيأتي في محله إن شاء الله.[/font][font=andalus][/font] [font="]وأما وصفه بالمبارك الخير. فلا أحد يقدر على حجب هذه الحقيقة ولو أراد. وقد أتى أستاذه الآخر الشيخ إبراهيم التازي بما يؤكدها حين وصفه بالفقيه الصالح، ولصفة الفقيه- كما يقول صاحب نفح الطيب – خطرها وجلالها حتى إن الملثمين كانوا يسمون الأمير العظيم منهم الذي يريدون تنويهه بالفقيه، وقد يقولون للكاتب والنحوي واللغوي: فقيه، لأنها عندهم من أرفع السمات (59).[/font][font=andalus][/font] [font="]ولنتوغل الآن في ثبت تلميذه الوادي آشي لنستجمع تلك الشارات الفاخرة والتحليات الدالة التي ألبسها إياه، يقول : " سيدنا وشيخنا وبركتنا ومفيدنا، الإمام الأستاذ، المفيد، المقرئ، العلامة المحقق، الجليل الراوية، المرشد الناصح، المتبرك به، الخطيب القدوة، الحجة، الحاج، الصدر الجليل، العالم الصالح، العارف المجيد، المجدد، الرحال(60) ونلاحظ من خلال تحليل هذه الصفات ما يلي :[/font][font=andalus][/font] [font="]أن العلامة يحيلنا على مرجعية عالية في مختلف العلوم تتسم بالشمولية والسعة[/font][font=andalus][/font] [font="]والمقرئ على علو كعبه في علوم القرآن ولا سيما منها ما يتعلق بالقراءات[/font][font=andalus][/font] [font="]والراوية على إلمامه بعلوم الحديث[/font][font=andalus][/font] [font="]والقدوة والمرشد والناصح تعكس البعد التربوي على شخصيته العلمية[/font][font=andalus][/font] [font="]والحجة والمحقق تعطيك فكرة عن أهم الصفات المطلوبة في العالم.[/font][font=andalus][/font] [font="]والعارف والصالح تحيلك على رصيده الصوفي وسعيه للبحث عن سعادة النفس في الآخرة.[/font][font=andalus][/font] [font="]والخطيب تدل على امتلاكه ناصية اللغة وإمامته المسجد الجامع وخطبه في[/font][font=andalus][/font] [font="]------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](58)- قارن بما في ترتيب المدارك للقاضي عياض ج6 ص 303-304[/font][font=andalus][/font] [font="](59)- نفح الطيب ج 1 ص 221.[/font][font=andalus][/font] [font="](60)- الثبت ص 380-383-385-387-396-398.[/font][font=andalus][/font] [font="]الجمع والأعياد.[/font][font=andalus][/font] [font="]والحاج الرحال تؤكد ما قلناه من تعدد رحلاته شرقا وغربا وقبلة طالبا وحاجا ومطلوبا للتدريس.[/font][font=andalus][/font] [font="]والمفيد تفصح عن رغبته الصادقة في توظيف علمه فيما يعود على الإنسان بالخير في الدارين.[/font][font=andalus][/font] [font="]فنحن نعيش إذن مع ألقاب علمية وسلوكية متكاملة تتفاعل فيها كل عناصر النضج الفكري والثراء الروحي والقيم الإسلامية السامية، وتستمد مصداقيتها وجدواها وواقعيتها من كونها مستخلصة بعد خبرة وتأمل وصحبة للمنعوت، ومن كونها صادرة من رجل مستقيم ثبت وثقة.[/font][font=andalus][/font] [font="]وعندما نتدبر ما قيل فيه بعد هذا نجده محاكاة ورجع صدى لما سبق ذكره، مثلما سنلاحظ من خلال هذا الجرد:[/font][font=andalus][/font] [font="]1) القادري : " الفقيه المحدث، الإمام الكبير الحافظ، الأثير القاضي (61).[/font][font=andalus][/font] [font="]2) ميارة : " الإمام الشهير، الحافظ الأثير القاضي (62).[/font][font=andalus][/font] [font="]3) الحضيكي : " العالم الحافظ" (63)[/font][font=andalus][/font] [font="]4) محمد بن قاسم جسوس : " الإمام الكبير الحافظ الأثير القاضي (64).[/font][font=andalus][/font] [font="]5) أحمد بن محمد بن عبد الحفيظ من زاوية سيدي محمد الصحراوي (65) : " الشيخ العالم الأوحد، الأورع الأبدع الأجمع، الأفقه الأنبه، المفسر الميسر، الحاج الرحال، الولي الصالح.[/font][font=andalus][/font] [font="]6) ابن ناصر الدرعي: " إمام عالم علامة، شريف إدريسي (66)[/font][font=andalus][/font] [font="]زد على ذلك ما قاله صاحب فهرس الفهارس (67). ومحمد البوعناني (68)[/font][font=andalus][/font] [font="]------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](61)- الإعلام بمن غبر ص 352 مخطوط خ ع- د 1080.[/font][font=andalus][/font] [font="](62)- الدر الثمين للشيخ ميارة ص 57( دار المعرفة – الدار البيضاء- ط1/1998)[/font][font=andalus][/font] [font="](63)- طبقات الحضيكي : و 59 ب.[/font][font=andalus][/font] [font="](64)- شرح جسوس على توحيد ابن عاشر ص 5- طبعة حجرية ( عن عبد القادر زمامة : الفجيجيون: ص 123)[/font][font=andalus][/font] [font="](65)- هو ناسخ كتاب الفريد لأبي القاسم الفجيجي سنة 1188 هـ ( مخطوط ).[/font][font=andalus][/font] [font="](66)- الرحلة الكبرى ص 67.[/font][font=andalus][/font] [font="](67)- فهرس الفهارس ص 263.[/font][font=andalus][/font] [font="](68)- إجازة البوعناني ضمن مجموع مخطوط خ ع كـ – 1427- ص 218.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية