الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68527" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] (91)- سورة البقرة / الآية : 271[/font]</p><p> [font=&quot](92) – الجامع لأحكام القرآن : 3/215 – 216.[/font]</p><p> [font=&quot](93)- منهم الفقيه الأديب الشاعر عبد الرحمان السكوني في قصيدته التائية التي يحلل فيها المجتمع[/font]</p><p> [font=&quot]الفجيجي من منظوره[/font]</p><p> [font=&quot]رأي الجمهور، والمختار لدى القرطبي وعبد الجبار.[/font]</p><p> [font=&quot]قال القرطبي في باب؛ ذكر نكت من إعجاز القرآن (94):[/font]</p><p> [font=&quot]" ووجوه إعجاز القرآن الكريم عشرة، منها : النظم البديع المخالف لكل نظم معهود … قلت ( أي عبد الجبار) وفي الشفا للقاضي عياض أن أعرابيا سمع رجلا يقرأ: " فاصدع بما تومر " (95) فسجد وقال : سجدت لفصاحته قال : وسمع الأصمعي كلام جارية ، فقال لها : قاتلك الله، ما أفصحك ! فقالت : أو بعد هذا فصاحة ؟! بعد قوله تعالى: وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه، الآية (96) فجمع بين أمرين ونهيين وخبرين وبشارتين، وهذا نوع من إعجازه (97) قال القرطبي: وذكر النظام والقدرية وجها آخر، وهو أن الإعجاز وقع بالمنع عن معارضته، والصرفة عن التحدي بمثله … قلت : وإلى فساد القول بالصرفة أشار أبو القاسم – رحمه الله – في عقيلته (98) بقوله :[/font]</p><p> [font=&quot]من قال صرفتهم مع حث نصرتهم وفر الدواعي فلم يستنصر النصــرا[/font]</p><p> [font=&quot]وكذا، لم يرد أن يعد ما انطوى عليه من الإخبار بالمغيبات ، وبما لم يقع أنه سيقع ثم وقع على وفق خبره من الإعجاز، وإليه أشار بقوله:[/font]</p><p> [font=&quot]ومن يقل بعلوم الغيب معجــــــزة فلم تر أعينه عينا ولا أثـــــــــــــــرا[/font]</p><p> [font=&quot]إن الغيوب بإذن الله جاريــــــــــة مدى الزمان على سبل جرت ســورا[/font]</p><p> [font=&quot]وكذلك رد قول من يقول : كلفوا أن يأتوا بكلامه القديم فعجزوا. وأشار إليه بقوله:[/font]</p><p> [font=&quot]ومن يقل بكلام الله طالبهــــــــــم لم يحل في العلم لا وردا ولا صـدرا[/font]</p><p> [font=&quot]ما لا يطاق ففي تعيين كلفتــــــــه وجائز وقوعه عضلة البصــــــــــرا[/font]</p><p> [font=&quot]ثم أشار إلى ما عليه أهل السنة، وعلماء الأمة، من أن الإعجاز وقع بنظمه العجيب، وأسلوبه الغريب، فقال :[/font]</p><p> [font=&quot]لله در الذي تأليـــف معجـــــــزه والانتصار له قد أوضح الغــــــررا[/font]</p><p> [font=&quot]------------------[/font]</p><p> [font=&quot](94)- الجامع لأحكام القرآن ج1 ص 50-56.[/font]</p><p> [font=&quot](95)- سورة الحجر الآية 94.[/font]</p><p> [font=&quot](96)- سورة القصص الآية 6 وتمامها: " فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين" .[/font]</p><p> [font=&quot](97)- قارن بما في كتاب الشفاج 1 ص 262-263 ( دار الكتب العلمية بيروت).[/font]</p><p> [font=&quot](98)- عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد لناظم حرز الأماني ( أنظر التعليق رقم10 ).[/font]</p><p> </p><p> </p><p> [font=&quot]انتهــــى " .[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68527, member: 329"] [font="] (91)- سورة البقرة / الآية : 271[/font][font=andalus][/font] [font="](92) – الجامع لأحكام القرآن : 3/215 – 216.[/font][font=andalus][/font] [font="](93)- منهم الفقيه الأديب الشاعر عبد الرحمان السكوني في قصيدته التائية التي يحلل فيها المجتمع[/font][font=andalus][/font] [font="]الفجيجي من منظوره[/font][font=andalus][/font] [font="]رأي الجمهور، والمختار لدى القرطبي وعبد الجبار.[/font][font=andalus][/font] [font="]قال القرطبي في باب؛ ذكر نكت من إعجاز القرآن (94):[/font][font=andalus][/font] [font="]" ووجوه إعجاز القرآن الكريم عشرة، منها : النظم البديع المخالف لكل نظم معهود … قلت ( أي عبد الجبار) وفي الشفا للقاضي عياض أن أعرابيا سمع رجلا يقرأ: " فاصدع بما تومر " (95) فسجد وقال : سجدت لفصاحته قال : وسمع الأصمعي كلام جارية ، فقال لها : قاتلك الله، ما أفصحك ! فقالت : أو بعد هذا فصاحة ؟! بعد قوله تعالى: وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه، الآية (96) فجمع بين أمرين ونهيين وخبرين وبشارتين، وهذا نوع من إعجازه (97) قال القرطبي: وذكر النظام والقدرية وجها آخر، وهو أن الإعجاز وقع بالمنع عن معارضته، والصرفة عن التحدي بمثله … قلت : وإلى فساد القول بالصرفة أشار أبو القاسم – رحمه الله – في عقيلته (98) بقوله :[/font][font=andalus][/font] [font="]من قال صرفتهم مع حث نصرتهم وفر الدواعي فلم يستنصر النصــرا[/font][font=andalus][/font] [font="]وكذا، لم يرد أن يعد ما انطوى عليه من الإخبار بالمغيبات ، وبما لم يقع أنه سيقع ثم وقع على وفق خبره من الإعجاز، وإليه أشار بقوله:[/font][font=andalus][/font] [font="]ومن يقل بعلوم الغيب معجــــــزة فلم تر أعينه عينا ولا أثـــــــــــــــرا[/font][font=andalus][/font] [font="]إن الغيوب بإذن الله جاريــــــــــة مدى الزمان على سبل جرت ســورا[/font][font=andalus][/font] [font="]وكذلك رد قول من يقول : كلفوا أن يأتوا بكلامه القديم فعجزوا. وأشار إليه بقوله:[/font][font=andalus][/font] [font="]ومن يقل بكلام الله طالبهــــــــــم لم يحل في العلم لا وردا ولا صـدرا[/font][font=andalus][/font] [font="]ما لا يطاق ففي تعيين كلفتــــــــه وجائز وقوعه عضلة البصــــــــــرا[/font][font=andalus][/font] [font="]ثم أشار إلى ما عليه أهل السنة، وعلماء الأمة، من أن الإعجاز وقع بنظمه العجيب، وأسلوبه الغريب، فقال :[/font][font=andalus][/font] [font="]لله در الذي تأليـــف معجـــــــزه والانتصار له قد أوضح الغــــــررا[/font][font=andalus][/font] [font="]------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](94)- الجامع لأحكام القرآن ج1 ص 50-56.[/font][font=andalus][/font] [font="](95)- سورة الحجر الآية 94.[/font][font=andalus][/font] [font="](96)- سورة القصص الآية 6 وتمامها: " فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين" .[/font][font=andalus][/font] [font="](97)- قارن بما في كتاب الشفاج 1 ص 262-263 ( دار الكتب العلمية بيروت).[/font][font=andalus][/font] [font="](98)- عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد لناظم حرز الأماني ( أنظر التعليق رقم10 ).[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font=andalus] [/font] [font="]انتهــــى " .[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية