الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68528" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]تتيح لنا هذه الشواهد أن نتأمل كيف عزف عبد الجبار عن استحضار آراء المشارقة الذين فرضوا أنفسهم كحقيقة واقعية تؤكدها مسيرة الرأي والاستشهاد عبر تاريخ الكتابة والمناظرة … وكيف تبنى رأي عياض وعززه برأي الشاطبي مؤكدا بذلك ارتباطه الأوثق بثقافة جهته، ومعرفا بآراء المغاربة في القضية.[/font]</p><p> [font=&quot]إننا ونحن نتدبر هذه النصوص لنشعر بضيق صدره بمذهب الصرفة حتى لقد عده فسادا تجب محاربته، قبل أن يجمع كل رأيه في تلكم العبارة المكتنزة الدالة : إن الإعجاز وقع بنظمه العجيب وأسلوبه الغريب. ويكرر أشباهها غير ما مرة في المختصر.[/font]</p><p> [font=&quot]رأيــــــه في الميـــزان :[/font]</p><p> [font=&quot]قوله تعالى : ونضع الموازين القسط ….(99).[/font]</p><p> [font=&quot]" قيل: إنه يدل بظاهره على أن لكل مكلف ميزانا … ويمكن أن يكون الميزان واحدا جاء بلفظ الجمع قلت: ولعله باعتبار الموزونات جمع ، والله أعلم (ش) وما قاله مجاهد وقتادة والضحاك من أن ذكر الميزان جاء مثلا ، ولا ثم ميزان وإنما هو العدل مردود بالذي صحت به الأخبار، وعليه السواد الأعظم من أن الميزان ثابت حقيقة لا مجازا (100). قلت : ولا حامل على المجاز مع صحة الحمل على الحقيقة، وكثرة القائلين بها. والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]ولئن كان هذا الرأي يمشي في ركاب القرطبي ويحاذيه، فإنه مستقل عن موقف أستاذه قاسم العقباني، وكان اتصاله به أوثق وادعى إلى التأثر الذي تلبس به ابن مرزوق الحفيد، وهما معا أنكرا حقيقة الوزن الواقع في القرآن الكريم (101).[/font]</p><p> [font=&quot]* موقفه من الفئة المتخلفة من الصحابة عن أمر الفئتين المتناحرتين:[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]-----------------[/font]</p><p> [font=&quot](99)- سورة الأنبياء – الآية 47.[/font]</p><p> [font=&quot](100)- الجامع لأحكام القرآن : 11/194-195.[/font]</p><p> [font=&quot](101)- أشار إلى هذا الموقف أحدهم على هامش المختصر الأيمن ، فكتب ما يلي : أنظر قول الشيخ ابن مرزوق وصاحبه سيدي قاسم العقباني في إنكار حقيقة الوزن الواقع في آي من القرآن، ونصه ( ولم يورد النص).[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]هذا الموقف سجله في معرض تفسيره قول الله تعالى : (( وإن طائفتان من المومنين اقتتلوا ….(102) قلت: الفئة المتخلفة من الصحابة عن أمر الفئتين المقتتلين منهم غير ملومة عن تخلفها لطلبها السلامة بفرارها من الفتن، وعاتبها معاوية، وقبل علي منها عذرها. وهذه الفئة هي كالفرقة التي لم تنه عن الاصطياد المنهي عنه يوم السبت من بني إسرائيل، ولم تعد كفعل العادين ، فقيل : هلكت مع العادين، وهو الذي عليه عتاب معاوية سعدا وأصحابه، وقيل: نجت مع الناجية، وهو قول الجمهور، وعليه يأتي قبول علي – رضي الله عنه – ما اعتذر به المتخلفون له كسعد وابن عمرو وابن مسلمة من الصحابة – رضي الله عن الجميع – والله أعلم .[/font]</p><p> [font=&quot]استنباطاتـــه :[/font]</p><p> [font=&quot]ونكتفي بهذه المجموعة التي اخترناها مثالا لآرائه النبيهة ومواقفه السديدة لننتقل إلى استنباطاته من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة وأقوال الصحابة والخلفاء والعلماء وأفعالهم…[/font]</p><p> [font=&quot]النمــوذج الأول :[/font]</p><p> [font=&quot]" … فممن قال الجد أب وحجب به الاخوة أبو بكر الصديق ولم يخالفه أحد من الصحابة في ذلك أيام حياته قلت : فيكون إجماعا سكوتيا … (103).[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68528, member: 329"] [font="]تتيح لنا هذه الشواهد أن نتأمل كيف عزف عبد الجبار عن استحضار آراء المشارقة الذين فرضوا أنفسهم كحقيقة واقعية تؤكدها مسيرة الرأي والاستشهاد عبر تاريخ الكتابة والمناظرة … وكيف تبنى رأي عياض وعززه برأي الشاطبي مؤكدا بذلك ارتباطه الأوثق بثقافة جهته، ومعرفا بآراء المغاربة في القضية.[/font][font=andalus][/font] [font="]إننا ونحن نتدبر هذه النصوص لنشعر بضيق صدره بمذهب الصرفة حتى لقد عده فسادا تجب محاربته، قبل أن يجمع كل رأيه في تلكم العبارة المكتنزة الدالة : إن الإعجاز وقع بنظمه العجيب وأسلوبه الغريب. ويكرر أشباهها غير ما مرة في المختصر.[/font][font=andalus][/font] [font="]رأيــــــه في الميـــزان :[/font][font=andalus][/font] [font="]قوله تعالى : ونضع الموازين القسط ….(99).[/font][font=andalus][/font] [font="]" قيل: إنه يدل بظاهره على أن لكل مكلف ميزانا … ويمكن أن يكون الميزان واحدا جاء بلفظ الجمع قلت: ولعله باعتبار الموزونات جمع ، والله أعلم (ش) وما قاله مجاهد وقتادة والضحاك من أن ذكر الميزان جاء مثلا ، ولا ثم ميزان وإنما هو العدل مردود بالذي صحت به الأخبار، وعليه السواد الأعظم من أن الميزان ثابت حقيقة لا مجازا (100). قلت : ولا حامل على المجاز مع صحة الحمل على الحقيقة، وكثرة القائلين بها. والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]ولئن كان هذا الرأي يمشي في ركاب القرطبي ويحاذيه، فإنه مستقل عن موقف أستاذه قاسم العقباني، وكان اتصاله به أوثق وادعى إلى التأثر الذي تلبس به ابن مرزوق الحفيد، وهما معا أنكرا حقيقة الوزن الواقع في القرآن الكريم (101).[/font][font=andalus][/font] [font="]* موقفه من الفئة المتخلفة من الصحابة عن أمر الفئتين المتناحرتين:[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]-----------------[/font][font=andalus][/font] [font="](99)- سورة الأنبياء – الآية 47.[/font][font=andalus][/font] [font="](100)- الجامع لأحكام القرآن : 11/194-195.[/font][font=andalus][/font] [font="](101)- أشار إلى هذا الموقف أحدهم على هامش المختصر الأيمن ، فكتب ما يلي : أنظر قول الشيخ ابن مرزوق وصاحبه سيدي قاسم العقباني في إنكار حقيقة الوزن الواقع في آي من القرآن، ونصه ( ولم يورد النص).[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]هذا الموقف سجله في معرض تفسيره قول الله تعالى : (( وإن طائفتان من المومنين اقتتلوا ….(102) قلت: الفئة المتخلفة من الصحابة عن أمر الفئتين المقتتلين منهم غير ملومة عن تخلفها لطلبها السلامة بفرارها من الفتن، وعاتبها معاوية، وقبل علي منها عذرها. وهذه الفئة هي كالفرقة التي لم تنه عن الاصطياد المنهي عنه يوم السبت من بني إسرائيل، ولم تعد كفعل العادين ، فقيل : هلكت مع العادين، وهو الذي عليه عتاب معاوية سعدا وأصحابه، وقيل: نجت مع الناجية، وهو قول الجمهور، وعليه يأتي قبول علي – رضي الله عنه – ما اعتذر به المتخلفون له كسعد وابن عمرو وابن مسلمة من الصحابة – رضي الله عن الجميع – والله أعلم .[/font][font=andalus][/font] [font="]استنباطاتـــه :[/font][font=andalus][/font] [font="]ونكتفي بهذه المجموعة التي اخترناها مثالا لآرائه النبيهة ومواقفه السديدة لننتقل إلى استنباطاته من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة وأقوال الصحابة والخلفاء والعلماء وأفعالهم…[/font][font=andalus][/font] [font="]النمــوذج الأول :[/font][font=andalus][/font] [font="]" … فممن قال الجد أب وحجب به الاخوة أبو بكر الصديق ولم يخالفه أحد من الصحابة في ذلك أيام حياته قلت : فيكون إجماعا سكوتيا … (103).[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية