الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68531" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot]-----------------[/font]</p><p> [font=&quot](109)- سورة الأنعام – الآية 58.[/font]</p><p> [font=&quot](110)- سورة الأعراف – الآية 150.[/font]</p><p> [font=&quot](111)- نفس السورة – الآية 58.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]" قال القاضي عياض : قد يجمع بين هذا بأن يقال اختص بعث نوح لأهل الأرض- كما قال في الحديث- كافة كنبينا عليه السلام …" (112) قلت : كيف يصح حمل بعث نوح على العموم وهو من خصائص بعث نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – كما صح في الحديث. والله أعلم؟ ![/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين(113) .[/font]</p><p> [font=&quot]" … وقيل : إن الدود كان يتناول بدنه، فصبر حتى تناولت دودة لسانه، وأخرى قلبه، فقال : مسني الضر، لاشتغاله عن ذكر الله، ابن العربي : وما أحسن هذا لو كان له سند ! قلت : وكيف يحسن هذا مع أن إصابة سويداء القلب فيه ذهاب النفس عادة؟ ! والله اعلم ![/font]</p><p> [font=&quot]ما أبلغه من سؤال إنكاري ! إني لألمس فيه فصاحة تفوق فصاحة ألف اعتراض ![/font]</p><p> [font=&quot]* ب* التصويبات المعللة[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( الحق من ربك فلا تكونن من الممترين )) (114)[/font]</p><p> [font=&quot]أي من الشاكين، يقال : امترى فلان، إذا اعترضه اليقين مرة والشك أخرى فدافع إحداهما بالأخرى، ومنه المراء: لأن كل واحد يشك في قول الآخر. قلت : قوله إذا اعترضه اليقين مرة والشك أخرى ليس بجيد لأن حقيقة الشك تردد العقل بين أمرين ترددا متساوي الطرفين لا أحدهما يقين والآخر شك، كما يظهر من عبارته، لأن اليقين جزم فلا يكون جزءا للشك. والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( فلا تخشوهم واخشوني … )) (115).[/font]</p><p> [font=&quot]" الخشية : الطمأنينة في القلب تبعث على التقوى، والخوف فزع القلب تخف له الأعضاء، وبالخفة سمي خوفا، قلت: الخفة من الثلاثي المضعف، والخوف من الثلاثي[/font]</p><p> [font=&quot]--------------------[/font]</p><p> [font=&quot](112)- الجامع لأحكام القرآن 7/148.[/font]</p><p> [font=&quot](113)- سورة الأنبياء – الآية :[/font]</p><p> [font=&quot](114)- سورة البقرة – الآية 147.[/font]</p><p> [font=&quot](115)- سورة البقرة – الآية 150[/font]</p><p> </p><p> </p><p> [font=&quot]الأجوف ، فلا يحسن أخذ إحدى المادتين من الأخرى، والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( إذ قال له ربه أسلم …)) (116)[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68531, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="]-----------------[/font][font=andalus][/font] [font="](109)- سورة الأنعام – الآية 58.[/font][font=andalus][/font] [font="](110)- سورة الأعراف – الآية 150.[/font][font=andalus][/font] [font="](111)- نفس السورة – الآية 58.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]" قال القاضي عياض : قد يجمع بين هذا بأن يقال اختص بعث نوح لأهل الأرض- كما قال في الحديث- كافة كنبينا عليه السلام …" (112) قلت : كيف يصح حمل بعث نوح على العموم وهو من خصائص بعث نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – كما صح في الحديث. والله أعلم؟ ![/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين(113) .[/font][font=andalus][/font] [font="]" … وقيل : إن الدود كان يتناول بدنه، فصبر حتى تناولت دودة لسانه، وأخرى قلبه، فقال : مسني الضر، لاشتغاله عن ذكر الله، ابن العربي : وما أحسن هذا لو كان له سند ! قلت : وكيف يحسن هذا مع أن إصابة سويداء القلب فيه ذهاب النفس عادة؟ ! والله اعلم ![/font][font=andalus][/font] [font="]ما أبلغه من سؤال إنكاري ! إني لألمس فيه فصاحة تفوق فصاحة ألف اعتراض ![/font][font=andalus][/font] [font="]* ب* التصويبات المعللة[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( الحق من ربك فلا تكونن من الممترين )) (114)[/font][font=andalus][/font] [font="]أي من الشاكين، يقال : امترى فلان، إذا اعترضه اليقين مرة والشك أخرى فدافع إحداهما بالأخرى، ومنه المراء: لأن كل واحد يشك في قول الآخر. قلت : قوله إذا اعترضه اليقين مرة والشك أخرى ليس بجيد لأن حقيقة الشك تردد العقل بين أمرين ترددا متساوي الطرفين لا أحدهما يقين والآخر شك، كما يظهر من عبارته، لأن اليقين جزم فلا يكون جزءا للشك. والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( فلا تخشوهم واخشوني … )) (115).[/font][font=andalus][/font] [font="]" الخشية : الطمأنينة في القلب تبعث على التقوى، والخوف فزع القلب تخف له الأعضاء، وبالخفة سمي خوفا، قلت: الخفة من الثلاثي المضعف، والخوف من الثلاثي[/font][font=andalus][/font] [font="]--------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](112)- الجامع لأحكام القرآن 7/148.[/font][font=andalus][/font] [font="](113)- سورة الأنبياء – الآية :[/font][font=andalus][/font] [font="](114)- سورة البقرة – الآية 147.[/font][font=andalus][/font] [font="](115)- سورة البقرة – الآية 150[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font=andalus] [/font] [font="]الأجوف ، فلا يحسن أخذ إحدى المادتين من الأخرى، والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( إذ قال له ربه أسلم …)) (116)[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية