الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68536" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]النقـــد السلوكــي :[/font]</p><p> [font=&quot]وهذا النوع من النقد يكشف عن باطن الإمام عبد الجبار، إنه إحدى واجهاته المضيئة في الدين والدنيا، ومحمود الآداب والشمائل، تدلك على انشداده المكين إلى المنبع الصافي. والمنهل العذب الرائق: القرآن الكريم والسنة المطهرة، وتسعى إلى إقامة البرهان على اشتداده ضد أهل الأهواء والبدع، بل وتدعوك إلى التأسي به، ومحاسبة نفسك قبل أن تقول قولا أو تفعل فعلا، فإن أخطأت أو سهوت قال : أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم، وهاك البينة بإيجاز.[/font]</p><p> [font=&quot]* (ش)، قال علماؤنا – رحمة الله عليهم – وفي فعل عثمان-رضي الله عنه- (أي تحريق المصاحف حين جمع القرآن) رد على الحلولية والحشوية القائلين بقدم الحروف والأصوات … وأن العبد إذا قرأ كلام الله تعالى فعل كلاما لله قديما، وكذلك إذا نحت حروفا من الآجر والخشب… إلى آخر ما حرره القرطبي في الرد عليهم (126).[/font]</p><p> [font=&quot]وبوقاره المعهود استل المترجم قلمه وخط ما يلي :[/font]</p><p> [font=&quot]قلت : قد أطال الشيخ مع هؤلاء الكلام والاحتجاج في شيء لا طائل تحته، بل تمجه الأسماع، وتنفر منه الطباع، وتقطع بمجانة قائله لأول وهلة العقول والنقول والإجماع، وتجل الأوراق و الأنقاس والأقلام أن يسطر ما بها عاقل في كتاب، أو يمضمض فاه بذكرها أو يفحمهم بجواب، بل يضرب الذكر صفحا عن مخاطبة الحمقى، ويعرض ازدراء عن نقض غزل الخرقا، والله يدعو إلى دار السلام، ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.[/font]</p><p> [font=&quot]وكأني بعبد الجبار يعاتب القرطبي لإحيائه مثل هذه الانحرافات الكلامية، ويدعو العلماء إلى إبقائها تحت أرماسها لئلا يتلطخ بها الفكر الإسلامي إن أعطيت لها فرص الظهور ![/font]</p><p> [font=&quot]* (ش)، وقيل: كل الأنبياء أو لو العزم إلا يونس بن متى، ألا ترى أن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى أن يكون مثله لخفة وعجلة ظهرت عليه حين ولى مغاضبا لقومه؛ فابتلاه الله بثلاث: سلط عليه العمالقة حتى أغاروا على أهله وماله، وسلط الذئب[/font]</p><p> [font=&quot]-----------------[/font]</p><p> [font=&quot](126) – انظر تفاصيل ذلك في جامع أحكام القرآن : 1/41-40.[/font]</p><p> [font=&quot]على ولده فأكله، وسلط عليه الحوت فابتلعه ، قاله أبو القاسم الحكيم.[/font]</p><p> [font=&quot]وهذا الكلام - أيضا - تبرأ منه عبد الجبار لسبب يذكره في تعليقه[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: وفي هذا القول من المغمز ما يتحاماه الجنان، ويتحاشاه اللسان، كيف؟ ! وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم - : من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب . والإجماع على أن درجة الأنبياء كلهم أرفع درجات سائر الناس، ثم التفضيل الوارد بينهم إنما هو فيما زاد على ذلك من المقامات والتخصيصات، قال تعالى : (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات)). وهذا لا غبار عليه، وانظر الشفا للقاضي عياض في قصة يونس تجد ما فيه للنفوس مقنع. وللأوهام مقمع . والله أعلم .[/font]</p><p> [font=&quot]وفي جهات أخرى من مختصره نجده يلتمس العذر لصاحب الأصل فيما يراه انحرافا عن القصد، أو خطأ صراحا كما نجده يترفق في العتاب أو يتساءل عن سر الوهم تساؤلا رقيقا من ذلك:[/font]</p><p> [font=&quot]* (ش) قوله تعالى : (( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البريئة )) (127).[/font]</p><p> [font=&quot]وقد استدل بقراءة الهمز من فضل بني آدم على الملائكة.[/font]</p><p> [font=&quot]ولما كان كلام الشارح في نظر عبد الجبار فارغا من أي محتوى يوجهه إليه ، لم يجد أمامه إلا أن يعقب بما يلي : قلت: ولعل الاستدلال بقراءة الهمزة على التفضيل المذكور تصحيف من الناسخ (128) أو وهم من المؤلف- رحمه الله – كما تقدم عن القاضي في قوله : والبريئة جميع الخلائق لأن الله تعالى برأهم أي خلقهم ، والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه … )) (129).[/font]</p><p> [font=&quot]"… ابن مسعود: الكبائر ما نهى الله عنه في هذه السورة ( أي النساء) إلى رأس ثلاث وستين آية (130) لقوله : إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه … الآية . قلت:[/font]</p><p> [font=&quot]------------------[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68536, member: 329"] [font="]النقـــد السلوكــي :[/font][font=andalus][/font] [font="]وهذا النوع من النقد يكشف عن باطن الإمام عبد الجبار، إنه إحدى واجهاته المضيئة في الدين والدنيا، ومحمود الآداب والشمائل، تدلك على انشداده المكين إلى المنبع الصافي. والمنهل العذب الرائق: القرآن الكريم والسنة المطهرة، وتسعى إلى إقامة البرهان على اشتداده ضد أهل الأهواء والبدع، بل وتدعوك إلى التأسي به، ومحاسبة نفسك قبل أن تقول قولا أو تفعل فعلا، فإن أخطأت أو سهوت قال : أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم، وهاك البينة بإيجاز.[/font][font=andalus][/font] [font="]* (ش)، قال علماؤنا – رحمة الله عليهم – وفي فعل عثمان-رضي الله عنه- (أي تحريق المصاحف حين جمع القرآن) رد على الحلولية والحشوية القائلين بقدم الحروف والأصوات … وأن العبد إذا قرأ كلام الله تعالى فعل كلاما لله قديما، وكذلك إذا نحت حروفا من الآجر والخشب… إلى آخر ما حرره القرطبي في الرد عليهم (126).[/font][font=andalus][/font] [font="]وبوقاره المعهود استل المترجم قلمه وخط ما يلي :[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت : قد أطال الشيخ مع هؤلاء الكلام والاحتجاج في شيء لا طائل تحته، بل تمجه الأسماع، وتنفر منه الطباع، وتقطع بمجانة قائله لأول وهلة العقول والنقول والإجماع، وتجل الأوراق و الأنقاس والأقلام أن يسطر ما بها عاقل في كتاب، أو يمضمض فاه بذكرها أو يفحمهم بجواب، بل يضرب الذكر صفحا عن مخاطبة الحمقى، ويعرض ازدراء عن نقض غزل الخرقا، والله يدعو إلى دار السلام، ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.[/font][font=andalus][/font] [font="]وكأني بعبد الجبار يعاتب القرطبي لإحيائه مثل هذه الانحرافات الكلامية، ويدعو العلماء إلى إبقائها تحت أرماسها لئلا يتلطخ بها الفكر الإسلامي إن أعطيت لها فرص الظهور ![/font][font=andalus][/font] [font="]* (ش)، وقيل: كل الأنبياء أو لو العزم إلا يونس بن متى، ألا ترى أن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى أن يكون مثله لخفة وعجلة ظهرت عليه حين ولى مغاضبا لقومه؛ فابتلاه الله بثلاث: سلط عليه العمالقة حتى أغاروا على أهله وماله، وسلط الذئب[/font][font=andalus][/font] [font="]-----------------[/font][font=andalus][/font] [font="](126) – انظر تفاصيل ذلك في جامع أحكام القرآن : 1/41-40.[/font][font=andalus][/font] [font="]على ولده فأكله، وسلط عليه الحوت فابتلعه ، قاله أبو القاسم الحكيم.[/font][font=andalus][/font] [font="]وهذا الكلام - أيضا - تبرأ منه عبد الجبار لسبب يذكره في تعليقه[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: وفي هذا القول من المغمز ما يتحاماه الجنان، ويتحاشاه اللسان، كيف؟ ! وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم - : من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب . والإجماع على أن درجة الأنبياء كلهم أرفع درجات سائر الناس، ثم التفضيل الوارد بينهم إنما هو فيما زاد على ذلك من المقامات والتخصيصات، قال تعالى : (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات)). وهذا لا غبار عليه، وانظر الشفا للقاضي عياض في قصة يونس تجد ما فيه للنفوس مقنع. وللأوهام مقمع . والله أعلم .[/font][font=andalus][/font] [font="]وفي جهات أخرى من مختصره نجده يلتمس العذر لصاحب الأصل فيما يراه انحرافا عن القصد، أو خطأ صراحا كما نجده يترفق في العتاب أو يتساءل عن سر الوهم تساؤلا رقيقا من ذلك:[/font][font=andalus][/font] [font="]* (ش) قوله تعالى : (( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البريئة )) (127).[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد استدل بقراءة الهمز من فضل بني آدم على الملائكة.[/font][font=andalus][/font] [font="]ولما كان كلام الشارح في نظر عبد الجبار فارغا من أي محتوى يوجهه إليه ، لم يجد أمامه إلا أن يعقب بما يلي : قلت: ولعل الاستدلال بقراءة الهمزة على التفضيل المذكور تصحيف من الناسخ (128) أو وهم من المؤلف- رحمه الله – كما تقدم عن القاضي في قوله : والبريئة جميع الخلائق لأن الله تعالى برأهم أي خلقهم ، والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه … )) (129).[/font][font=andalus][/font] [font="]"… ابن مسعود: الكبائر ما نهى الله عنه في هذه السورة ( أي النساء) إلى رأس ثلاث وستين آية (130) لقوله : إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه … الآية . قلت:[/font][font=andalus][/font] [font="]------------------[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية