الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68541" data-attributes="member: 329"><p></p><p> </p><p> [font=&quot]-----------------[/font]</p><p> [font=&quot](148)- سورة البقرة – الآية 195.[/font]</p><p> [font=&quot](149)- ونص الحديث في صحيح البخاري : " عن عائشة قالت : دخل رسول الله –صلى الله عليه وسلم – على ضباعة بنت الزبير، فقال لها : لعلك أردت الحج، قالت: والله لا أجدني إلا وجعة، فقال: لها : حجي واشترطي، قولي : اللهم محلي حيث حبستني، وكانت تحت المقداد بن الأسود". ج7 – ص9.[/font]</p><p> </p><p> </p><p> [font=&quot]علـــــــوم اللغـــــــة :[/font]</p><p> [font=&quot]ولما كان المفسر لا ينقاد له التحليل والـتأويل إلا إذا كان متضلعا بعلوم الغاية والآلة، ماهرا في اللغة وأسرارها، والنحو وتقديراته ، والبلاغة واستغراقاتها، والمعنى وتقاليبه، والأدب وتجلياته، لما كان الأمر كذلك سنحاول استبانة منزلة الإمام وعطاءاته في تلك المضامير عسى أن تتكامل أمامنا صورته العلمية فتتحرك الهمم لإحياء تراثه ونفض غبار الإجحاف الذي جلله.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( ولهم فيها من كل الثمرات)) ( سورة محمد-الآية : 16).[/font]</p><p> [font=&quot]من زائدة للتأكيد، ومغفرة من ربهم أي: لذنوبهم[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: زيادة من في الكلام الموجب ليس بمذهب البصريين : سيبويه وغيره [أما] الأخفش فقد أجازه، وعليه حمل [ش] من هاهنا، والأولى ما حمله عليه أبو البقاء و[ب] من كون كل الثمرات خبر مبتدإ محذوف تقديره صنف ونحوه، أي : ولهم فيها من كل الثمرات صنف. ومغفرة معطوف على ذلك المبتدأ المقدر، والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه)) ( سورة الحج – الآية : 63).[/font]</p><p> [font=&quot]أن تقع : مفعول له أي : كراهة أن تقع. ويجوز أن يكون في موضع جر، أي : من أن تقع.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: الأول مذهب البصريين، والثاني مذهب الكوفيين، ويجوز أن يكون أن تقع منصوبا على بدل الاشتمال من السماء ، أي : ويمسك وقوع السماء.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى: (( وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم …. )) ( سورة البقرة – الآية : 13)[/font]</p><p> [font=&quot]الأصل في خلوا أن يتعدى بالباء لكن لما ضمن هنا معنى ذهبوا وانصرفوا عدى بإلى. وقيل إلى بمعنى مع وفيه ضعف وقيل بمعنى الباء، وأباه الخليل وسيبويه.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: إنما أبياه لأنه مذهب كوفي.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم …)) ( سورة النساء – الآية : 65).[/font]</p><p> [font=&quot]ولو حرف يدل على امتناع الشيء لامتناع غيره.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: والأحسن أن يقال : حرف يقتضي امتناع ما يليه واستلزامه لتاليه، والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( إنكم إذا لخاسرون)) ( سورة الأعراف – الآية : 89).[/font]</p><p> [font=&quot]إذا هنا متوسطة بين اسم إن وخبرها، وهي حرف لجواب.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: دائما عند الشلوبين وغالبا عند الفارسي، والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله …)) ( سورة المائدة – الآية : 62).[/font]</p><p> [font=&quot]وأصل مثوبة. مفعولة فألقيت حركة الواو على الثاء، فالتقى واوان ساكنان فحذف أحدهما.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: حذف الأول على أصل الأخفش، والثاني على أصل سيبويه في إعلال هذا الوزن، والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]* قوله تعالى : (( والذين تبوأوا الدار والإيمان … ( سورة الحشر – الآية:9).[/font]</p><p> [font=&quot]والمعنى: والذين تبوأوا الدار من قبل المهاجرين ، واعتقدوا الإيمان وأخلصوه، لأن الإيمان ليس بمكان يتبوأ، ومنه: فأجمعوا كيدكم وشركاءكم، قاله أبو علي وذكره الزمخشري وغيره.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: يعني: هو من باب علفتها تبنا وماء باردا (150)، وقولهم: رأيته متقلدا سيفا ورمحا، والله أعلم.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68541, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font=andalus] [/font] [font="]-----------------[/font][font=andalus][/font] [font="](148)- سورة البقرة – الآية 195.[/font][font=andalus][/font] [font="](149)- ونص الحديث في صحيح البخاري : " عن عائشة قالت : دخل رسول الله –صلى الله عليه وسلم – على ضباعة بنت الزبير، فقال لها : لعلك أردت الحج، قالت: والله لا أجدني إلا وجعة، فقال: لها : حجي واشترطي، قولي : اللهم محلي حيث حبستني، وكانت تحت المقداد بن الأسود". ج7 – ص9.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font=andalus] [/font] [font="]علـــــــوم اللغـــــــة :[/font][font=andalus][/font] [font="]ولما كان المفسر لا ينقاد له التحليل والـتأويل إلا إذا كان متضلعا بعلوم الغاية والآلة، ماهرا في اللغة وأسرارها، والنحو وتقديراته ، والبلاغة واستغراقاتها، والمعنى وتقاليبه، والأدب وتجلياته، لما كان الأمر كذلك سنحاول استبانة منزلة الإمام وعطاءاته في تلك المضامير عسى أن تتكامل أمامنا صورته العلمية فتتحرك الهمم لإحياء تراثه ونفض غبار الإجحاف الذي جلله.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( ولهم فيها من كل الثمرات)) ( سورة محمد-الآية : 16).[/font][font=andalus][/font] [font="]من زائدة للتأكيد، ومغفرة من ربهم أي: لذنوبهم[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: زيادة من في الكلام الموجب ليس بمذهب البصريين : سيبويه وغيره [أما] الأخفش فقد أجازه، وعليه حمل [ش] من هاهنا، والأولى ما حمله عليه أبو البقاء و[ب] من كون كل الثمرات خبر مبتدإ محذوف تقديره صنف ونحوه، أي : ولهم فيها من كل الثمرات صنف. ومغفرة معطوف على ذلك المبتدأ المقدر، والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه)) ( سورة الحج – الآية : 63).[/font][font=andalus][/font] [font="]أن تقع : مفعول له أي : كراهة أن تقع. ويجوز أن يكون في موضع جر، أي : من أن تقع.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: الأول مذهب البصريين، والثاني مذهب الكوفيين، ويجوز أن يكون أن تقع منصوبا على بدل الاشتمال من السماء ، أي : ويمسك وقوع السماء.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى: (( وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم …. )) ( سورة البقرة – الآية : 13)[/font][font=andalus][/font] [font="]الأصل في خلوا أن يتعدى بالباء لكن لما ضمن هنا معنى ذهبوا وانصرفوا عدى بإلى. وقيل إلى بمعنى مع وفيه ضعف وقيل بمعنى الباء، وأباه الخليل وسيبويه.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: إنما أبياه لأنه مذهب كوفي.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم …)) ( سورة النساء – الآية : 65).[/font][font=andalus][/font] [font="]ولو حرف يدل على امتناع الشيء لامتناع غيره.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: والأحسن أن يقال : حرف يقتضي امتناع ما يليه واستلزامه لتاليه، والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( إنكم إذا لخاسرون)) ( سورة الأعراف – الآية : 89).[/font][font=andalus][/font] [font="]إذا هنا متوسطة بين اسم إن وخبرها، وهي حرف لجواب.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: دائما عند الشلوبين وغالبا عند الفارسي، والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله …)) ( سورة المائدة – الآية : 62).[/font][font=andalus][/font] [font="]وأصل مثوبة. مفعولة فألقيت حركة الواو على الثاء، فالتقى واوان ساكنان فحذف أحدهما.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: حذف الأول على أصل الأخفش، والثاني على أصل سيبويه في إعلال هذا الوزن، والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]* قوله تعالى : (( والذين تبوأوا الدار والإيمان … ( سورة الحشر – الآية:9).[/font][font=andalus][/font] [font="]والمعنى: والذين تبوأوا الدار من قبل المهاجرين ، واعتقدوا الإيمان وأخلصوه، لأن الإيمان ليس بمكان يتبوأ، ومنه: فأجمعوا كيدكم وشركاءكم، قاله أبو علي وذكره الزمخشري وغيره.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: يعني: هو من باب علفتها تبنا وماء باردا (150)، وقولهم: رأيته متقلدا سيفا ورمحا، والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية