الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68570" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]النموذج الثاني : المصادر المغربيــة[/font]</p><p> [font=&quot]وهي كثيرة، ولقد كان من عادة المؤلف في الاستدلال بها – وبغيرها من[/font]</p><p> [font=&quot]-----------------[/font]</p><p> [font=&quot](159)- البيت من قصيدة للشاعر معاوية بن مالك الملقب بمعود الحكماء، وهي في : المفضليات ص 359، وروايته: إذا نزل السحاب.[/font]</p><p> [font=&quot](160)- راجع في الحواشي 29 و 78.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]المصادر – أن يذكرها وأعيانها، أو يشير إليها دون إسنادها إلى أحد.. أو يكتفي بالإلماع إلى مؤلفها. وقد استشهد بالشفا، وترتيب المدارك للقاضي عياض، وسراج الملوك للطرطوشي، والهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن حموش، ومعاصره أحمد بن محمد القلشاني ( المتوفى عام 863 هـ). وأسرف في استشارة تفسير ابن عطية حتى صار العمدة الذي لا يغفل عنه لحظة … إلى هلم جرا مما ذكر ولم نشر إليه(161).[/font]</p><p> [font=&quot]المصادر المشرقيـــة :[/font]</p><p> [font=&quot]أما المشارقة وما ألفوا فكانوا أوفر حظا وأغزر ورودا، فقد نقل من مدونة مالك.. وجمع الجوامع للسبكي.. وحياة الحيوان للدميري.. وجعل تفسير البيضاوي عمدة ومستندا ورافدا ليقابل به تفسير ابن عطية الأندلسي، فتمت بهما مزية الجمع بين المشرق والمغرب ! ومزية الموازنة بين مفسرين متعاصرين: القرطبي والبيضاوي ! ونقل عن الزمخشري وابن الصلاح وإمام الحرمين (الجويني) والغزالي والعكبري .. والقزويني وكثيرين غير هؤلاء وأولئك.[/font]</p><p> [font=&quot]تجاربــــه الشخصية :[/font]</p><p> [font=&quot]وأقصد بتجاربه الشخصية ما اتفق له من مواقف، ومشاهدات، وسماع طوال حياته الحافلة لا سيما منها إبان رحلاته في طلب العلم، ومع قلتها فيما تحت أيدينا من أضابير المختصر إلا أنها تؤذن بوجود المزيد فيما هو محجوب عنا؛ ولاشك أن فائدتها عظيمة في استيعاب بعض الأمور المتعلقة به وبمحيطه. فمن طريف ما ذكره في هذا المجال نقرأ:[/font]</p><p> [font=&quot]- * قوله تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم (سورة النور – الآية:30).[/font]</p><p> [font=&quot]القرطبي: أما دخول الحمام في هذه الأزمنة فحرام على أهل الفضل والدين لغلبة الجهل على الناس واستسهالهم إذا توسطوا الحمام رموا ميازيرهم حتى يرى الرجل البهي ذو الشبيبة قائما منتصبا وسط الحمام وخارجه، بادية عورته ضاما بين فخذيه، ولا منكر عليه. هذا حال الرجال فكيف بالنساء؟ ! لا سيما بالديار المصرية إذ[/font]</p><p> [font=&quot]-------------------[/font]</p><p> [font=&quot](161)- يمكن العودة إلى بعض النماذج المذكورة سابقا.[/font]</p><p> [font=&quot]حماماتهم خالية من المطاهر (162) التي تستر عن أعين الناس.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت : ولعل ما ذكره [ش] في حمامات مصر هو الغالب، وإلا فقد دخلت فيها حماما لعارض من مرض حملني على دخوله، فوجدت فيه مطهرة ساترة ، وعلي مئزر سابغ، فدخلت فيها ورميت المئزر على عود متعرض في بابها؛ فانسترت عن أعين الناس، فما رأيت أحدا ولا رآني أحد، والحمد لله.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68570, member: 329"] [font="]النموذج الثاني : المصادر المغربيــة[/font][font=andalus][/font] [font="]وهي كثيرة، ولقد كان من عادة المؤلف في الاستدلال بها – وبغيرها من[/font][font=andalus][/font] [font="]-----------------[/font][font=andalus][/font] [font="](159)- البيت من قصيدة للشاعر معاوية بن مالك الملقب بمعود الحكماء، وهي في : المفضليات ص 359، وروايته: إذا نزل السحاب.[/font][font=andalus][/font] [font="](160)- راجع في الحواشي 29 و 78.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]المصادر – أن يذكرها وأعيانها، أو يشير إليها دون إسنادها إلى أحد.. أو يكتفي بالإلماع إلى مؤلفها. وقد استشهد بالشفا، وترتيب المدارك للقاضي عياض، وسراج الملوك للطرطوشي، والهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن حموش، ومعاصره أحمد بن محمد القلشاني ( المتوفى عام 863 هـ). وأسرف في استشارة تفسير ابن عطية حتى صار العمدة الذي لا يغفل عنه لحظة … إلى هلم جرا مما ذكر ولم نشر إليه(161).[/font][font=andalus][/font] [font="]المصادر المشرقيـــة :[/font][font=andalus][/font] [font="]أما المشارقة وما ألفوا فكانوا أوفر حظا وأغزر ورودا، فقد نقل من مدونة مالك.. وجمع الجوامع للسبكي.. وحياة الحيوان للدميري.. وجعل تفسير البيضاوي عمدة ومستندا ورافدا ليقابل به تفسير ابن عطية الأندلسي، فتمت بهما مزية الجمع بين المشرق والمغرب ! ومزية الموازنة بين مفسرين متعاصرين: القرطبي والبيضاوي ! ونقل عن الزمخشري وابن الصلاح وإمام الحرمين (الجويني) والغزالي والعكبري .. والقزويني وكثيرين غير هؤلاء وأولئك.[/font][font=andalus][/font] [font="]تجاربــــه الشخصية :[/font][font=andalus][/font] [font="]وأقصد بتجاربه الشخصية ما اتفق له من مواقف، ومشاهدات، وسماع طوال حياته الحافلة لا سيما منها إبان رحلاته في طلب العلم، ومع قلتها فيما تحت أيدينا من أضابير المختصر إلا أنها تؤذن بوجود المزيد فيما هو محجوب عنا؛ ولاشك أن فائدتها عظيمة في استيعاب بعض الأمور المتعلقة به وبمحيطه. فمن طريف ما ذكره في هذا المجال نقرأ:[/font][font=andalus][/font] [font="]- * قوله تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم (سورة النور – الآية:30).[/font][font=andalus][/font] [font="]القرطبي: أما دخول الحمام في هذه الأزمنة فحرام على أهل الفضل والدين لغلبة الجهل على الناس واستسهالهم إذا توسطوا الحمام رموا ميازيرهم حتى يرى الرجل البهي ذو الشبيبة قائما منتصبا وسط الحمام وخارجه، بادية عورته ضاما بين فخذيه، ولا منكر عليه. هذا حال الرجال فكيف بالنساء؟ ! لا سيما بالديار المصرية إذ[/font][font=andalus][/font] [font="]-------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](161)- يمكن العودة إلى بعض النماذج المذكورة سابقا.[/font][font=andalus][/font] [font="]حماماتهم خالية من المطاهر (162) التي تستر عن أعين الناس.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت : ولعل ما ذكره [ش] في حمامات مصر هو الغالب، وإلا فقد دخلت فيها حماما لعارض من مرض حملني على دخوله، فوجدت فيه مطهرة ساترة ، وعلي مئزر سابغ، فدخلت فيها ورميت المئزر على عود متعرض في بابها؛ فانسترت عن أعين الناس، فما رأيت أحدا ولا رآني أحد، والحمد لله.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية