الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68572" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]الفهرســــــــة :[/font]</p><p> [font=&quot]وهي أيضا: الفهرست والفهرس والمشيخة والمعجم والبرنامج والثبت… وتطلق هذه المصطلحات على الكتاب الذي يترجم فيه صاحبه لحياة أساتذته العلمية، ذاكرا أسانيدهم، ومروياته عنهم ، وإجازاتهم له، ومكان وزمان لقائهم وما إلى ذلك مما يتصل بمسيراتهم العلمية.[/font]</p><p> [font=&quot]وقد كان لهذا الاتجاه التأليفي سيادة على اهتمامات كثيرة من العلماء المعاصرين للإمام كالونشريسي وابن غازي وفهرسة الإمام معدودة في الضائعات عدا نقولا هنا وهناك، إلا أنها – للأسف الشديد – لم تستطع أن تقربنا من ملامحه:[/font]</p><p> [font=&quot]-----------------[/font]</p><p> [font=&quot](163)- الكشخان : الديوث، وهو دخيل في كلام العرب ، ويقال للشاتم: لا تكشخ فلانا. والكشخنة: مولدة ليست عربية ( لسان العرب ج 3 ص 49- دار صادر – بيروت ) .[/font]</p><p> [font=&quot](164)- الصفحة الأخيرة من المختصر( خاص).[/font]</p><p> [font=&quot](165)- منه نسخ خطية لدى بعض الخواص ولدينا منه نسخة مصورة.[/font]</p><p> </p><p> </p><p> [font=&quot]حجمه..نوعه .. طريقته .. أسلوبه .. تاريخ وضعه .. ولو وقفنا عليه ما حاولنا أن نستقصي ما أمكن لنظفر ببعض الأعلام الذين أخذ عنهم إذ سيغني وجودها عن مثل ذلك. واحتراما لطريقتنا القائمة على ضرب الأمثلة نورد ما جاء في أحد التقاييد، ويبدو من خلالها أن الناقل تصرف في ألفاظها بالاختصار والتغيير: " وقد أخذ السبحة الإمام العالم الهمام الشريف الإدريسي سيدي عبد الجبار بن أحمد بن موسى الفجيجي عن شيخه الغوث سيدي إبراهيم التازي، أخذها عنه في وهران – أعادها الله دار إسلام – سنة خمس وستين وثمانمائة. قائلا له : أخذتها عن شيخي فلان … وهكذا إلى أن بلغ الحسن البصري. والحسن البصري كانت بدايته مع الصحابة من غير شك. انتهى من فهرست سيدي عبد الجبار المذكور التي ذكر فيها أشياخه وإجازاتهم له في سائر العلوم وغيرها. رأيتها بخط يده (166).[/font]</p><p> [font=&quot]وذكر ناقل آخر أنه رأى الفهرسة بأم عينيه في عام (1251 هـ) واختار منها تقاييد ثم ذكر ما يوحي بأنها نفس الفهرست السابقة : … وجدت هذا في فهرسة سيدي عبد الجبار المذكور بخط يده الكريمة، والله الموفق (167).[/font]</p><p> [font=&quot]الفتــــــــــــــــاوى :[/font]</p><p> [font=&quot]حينما عادت خطة الأحكام والفتوى إلى الإمام عبد الجبار، وتحول إلى الفصل بين المتخاصمين، قفز بها إلى درجة قصوى من العدل والنزاهة، فأمن العثار، ونجا من قالة السوء. وفي مرثية ولده محمد ما يؤيد ذلك، فهو يرضيك ظالما ويسرك مظلوما ! ![/font]</p><p> [font=&quot]وكانت تربيته المخلصة الصالحة، وثقافته الفقهية الواسعة بمثابة قانون يحكم شخصيته النوازلية، فتحبب إليه الناس وتسبوا له، ووارقوه، واستشاروه، واستفتوه في كل صغيرة وكبيرة تستجد في المجتمع الفجيجي.[/font]</p><p> [font=&quot]ولم يصلنا من فتاويه إلى النزر الزهيد، لا يشفي علة، ولا يروي غلة، ولا يمكنه أن يساعد في إضاءة تاريخ الحياة الاجتماعية.. والاقتصادية.. والثقافية.. والدينية، وتلك جوانب تلعب النوازل الفقهية دورا هاما في تفسيرها وإيضاحها إذا غزرت.[/font]</p><p> [font=&quot]--------------------[/font]</p><p> [font=&quot](166)- من تقييد على هامش مخطوطة الدر الثمين ( خزانة دار العدة).[/font]</p><p> [font=&quot](167)- مجموع مخطوط ( خاص).[/font]</p><p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68572, member: 329"] [font="]الفهرســــــــة :[/font][font=andalus][/font] [font="]وهي أيضا: الفهرست والفهرس والمشيخة والمعجم والبرنامج والثبت… وتطلق هذه المصطلحات على الكتاب الذي يترجم فيه صاحبه لحياة أساتذته العلمية، ذاكرا أسانيدهم، ومروياته عنهم ، وإجازاتهم له، ومكان وزمان لقائهم وما إلى ذلك مما يتصل بمسيراتهم العلمية.[/font][font=andalus][/font] [font="]وقد كان لهذا الاتجاه التأليفي سيادة على اهتمامات كثيرة من العلماء المعاصرين للإمام كالونشريسي وابن غازي وفهرسة الإمام معدودة في الضائعات عدا نقولا هنا وهناك، إلا أنها – للأسف الشديد – لم تستطع أن تقربنا من ملامحه:[/font][font=andalus][/font] [font="]-----------------[/font][font=andalus][/font] [font="](163)- الكشخان : الديوث، وهو دخيل في كلام العرب ، ويقال للشاتم: لا تكشخ فلانا. والكشخنة: مولدة ليست عربية ( لسان العرب ج 3 ص 49- دار صادر – بيروت ) .[/font][font=andalus][/font] [font="](164)- الصفحة الأخيرة من المختصر( خاص).[/font][font=andalus][/font] [font="](165)- منه نسخ خطية لدى بعض الخواص ولدينا منه نسخة مصورة.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font=andalus] [/font] [font="]حجمه..نوعه .. طريقته .. أسلوبه .. تاريخ وضعه .. ولو وقفنا عليه ما حاولنا أن نستقصي ما أمكن لنظفر ببعض الأعلام الذين أخذ عنهم إذ سيغني وجودها عن مثل ذلك. واحتراما لطريقتنا القائمة على ضرب الأمثلة نورد ما جاء في أحد التقاييد، ويبدو من خلالها أن الناقل تصرف في ألفاظها بالاختصار والتغيير: " وقد أخذ السبحة الإمام العالم الهمام الشريف الإدريسي سيدي عبد الجبار بن أحمد بن موسى الفجيجي عن شيخه الغوث سيدي إبراهيم التازي، أخذها عنه في وهران – أعادها الله دار إسلام – سنة خمس وستين وثمانمائة. قائلا له : أخذتها عن شيخي فلان … وهكذا إلى أن بلغ الحسن البصري. والحسن البصري كانت بدايته مع الصحابة من غير شك. انتهى من فهرست سيدي عبد الجبار المذكور التي ذكر فيها أشياخه وإجازاتهم له في سائر العلوم وغيرها. رأيتها بخط يده (166).[/font][font=andalus][/font] [font="]وذكر ناقل آخر أنه رأى الفهرسة بأم عينيه في عام (1251 هـ) واختار منها تقاييد ثم ذكر ما يوحي بأنها نفس الفهرست السابقة : … وجدت هذا في فهرسة سيدي عبد الجبار المذكور بخط يده الكريمة، والله الموفق (167).[/font][font=andalus][/font] [font="]الفتــــــــــــــــاوى :[/font][font=andalus][/font] [font="]حينما عادت خطة الأحكام والفتوى إلى الإمام عبد الجبار، وتحول إلى الفصل بين المتخاصمين، قفز بها إلى درجة قصوى من العدل والنزاهة، فأمن العثار، ونجا من قالة السوء. وفي مرثية ولده محمد ما يؤيد ذلك، فهو يرضيك ظالما ويسرك مظلوما ! ![/font][font=andalus][/font] [font="]وكانت تربيته المخلصة الصالحة، وثقافته الفقهية الواسعة بمثابة قانون يحكم شخصيته النوازلية، فتحبب إليه الناس وتسبوا له، ووارقوه، واستشاروه، واستفتوه في كل صغيرة وكبيرة تستجد في المجتمع الفجيجي.[/font][font=andalus][/font] [font="]ولم يصلنا من فتاويه إلى النزر الزهيد، لا يشفي علة، ولا يروي غلة، ولا يمكنه أن يساعد في إضاءة تاريخ الحياة الاجتماعية.. والاقتصادية.. والثقافية.. والدينية، وتلك جوانب تلعب النوازل الفقهية دورا هاما في تفسيرها وإيضاحها إذا غزرت.[/font][font=andalus][/font] [font="]--------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](166)- من تقييد على هامش مخطوطة الدر الثمين ( خزانة دار العدة).[/font][font=andalus][/font] [font="](167)- مجموع مخطوط ( خاص).[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية