الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68573" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot]وسيتضح أمامنا من المثالين الآتيين أن فتاوي الإمام تنحو هذا المنحى:[/font]</p><p> [font=&quot]* ومن خط العلامة القاضي سيدي عبد الجبار الفجيجي – رحمه الله- وسئل عن نسوة – يتعاون (168) في المناسج، تعين هذه هذه ، حتى يفرغ المنسج، وتعينها الأخرى. والعادة أن التي تنسج مع صاحبة المنسج تأكل عندها حتى يفرغ المنسج، وكذلك الأخرى.[/font]</p><p> [font=&quot]فأجاب: هذه المعاملة فاسدة، ولا ينبغي أكل ذلك الطعام، والله أعلم (169).[/font]</p><p> [font=&quot]* ومن خط العلامة القاضي سيدي عبد الجبار الفجيجي، وسئل عن قوم استأجروا من يحفظ لهم مطاميرهم خوفا من السرقة بالليل بأجر معلوم، وشرطوا على الحافظ، إن سرق مطمرهم بالليل فعليه غرمه، فوافق على الشرط، فاتفق ليلة أن كانت باردة ذات ريح شديدة، فتخلف الحافظ عن الحفظ؛ فسرقت مطمورة لإنسان- فهل يلزم الحافظ غرمها أم لا؟ فعلى الغرم: فهل تلزمه المكيلة إن علمت أو القيمة إن جهلت؟ فأجاب: أما الإجارة ففاسدة، ولهم أجر مثلهم بغير ضمان … ما بلغ عند ابن القاسم،والضمان يلزمهم في هذه الصورة لتفريطهم في عدم الحراسة بالليل لا لأجل الشرط، ويضمنون المكيلة إن علمت ، وإلا ضمنوا قيمة ما يحزر مما يتفقون عليه ويثبت ، والله أعلم.[/font]</p><p> [font=&quot]شعـــــــــــــره :[/font]</p><p> [font=&quot]من جماع ما خلا من استشهادات ومؤلفات أدركنا أن ثقافة الإمام غلب عليها الاتجاه الشرعي بسائر فروعه، ووقفنا على حظوظه في الثقافة اللغوية والأدبية، ولكن هل كان شاعرا؟[/font]</p><p> [font=&quot]ليس عندنا ما نخلص به إلى إجابة هذا السؤال غير قصيدة يتيمة في مدح الرسول عليه السلام تعزز البيئة الدينية التي نشأ بين أحضانها، وتبين إعزازه وتعلقه بأجواء الاحتفال المشهودة في فجيج كلما هبت نسائم عيد المولد النبوي الشريف، وهي قصيدة لا تطرح أمامنا أي فرصة لقياس درجة انتسابه إلى عالم الشعراء. فقاموسها،[/font]</p><p> [font=&quot]-----------------[/font]</p><p> [font=&quot](168)- في الأصل : يتعاونون ( وهو سهو من الناسخ)[/font]</p><p> [font=&quot](169)- وثيقة مصورة ( خاصة).[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]وأساليبها، وصورها، ومعانيها تصر على تصنيفها في خانة أدب الفقهاء والعلماء، ويا ما كان هؤلاء يستروحون صبا الشعر، ويتنزهون في رياضه بعد تعب التحليل والتعليل والاستنباط والأحكام ![/font]</p><p> [font=&quot]والذي لا ريب فيه أن صاحبها أرادها عنصرا من عناصر مسامرات الأعياد النبوية- كما قلت- بدليل اصطناعه لازمة من بيتين يرددهما الجمهور وراء المنشدين، وهما:[/font]</p><p> [font=&quot]فصل وسلم عليه الســــــــلام على الطاهر الهاشمي محمـــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]فصل كثيرا غدوا عشيـــــــــا على خير إرسال رب محمــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]أما القصيدة، فمن المتقارب، ونصهـــا:[/font]</p><p> [font=&quot]لقد عاد عيدك باليسر أحمـــــد بيمن وبشر وبالسعد الأسعــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]بطه البشير النذير الشفيــــــــع بيسن مذمذ سميت يا أحمــــــــد(170)[/font]</p><p> [font=&quot]برقليط في الكتب تسمى وتذكر بتوراة موسى حريا يسنـــــــــد(171)[/font]</p><p> [font=&quot]بإنجيل عيسى أتانا البشيــــــــر فسميت فيه بأنك أحمـــــــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]خليل رحيم تشفع حقــــــــــــا بحقك عند الجليل فأسعــــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]ملأت الوجود بجود أثيــــــــل ونوديت رفعا بوصف ممجـــــد[/font]</p><p> [font=&quot]فما زلت ترقى الطباق المعالي إلى أن علوت حميدا يا أحمــــد[/font]</p><p> [font=&quot]كفيت بلطف حفي خفــــــــــي أتاك البراق حياء وأرعـــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]وجبريل نادى عناك العـــروج فدعني، فأنت الحبيب المقصــد[/font]</p><p> [font=&quot]فلم تأل شأوا لقرب المناجــــي ولم ترج مرقى لمجد مجـــــدد[/font]</p><p> [font=&quot]سمعتم صريفا لأقلام وحــــــي وحزتم فخارا ومجدا مخلــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]وخصك قربا بأسنى المعالــــي وصليت ثم بوفد مؤيــــــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]بحقك شفعت خمسا بخمـــــــس لخمسين فرضا يؤدى مسرمـــد[/font]</p><p> [font=&quot]--------------------[/font]</p><p> [font=&quot](170)- روي عن كعب الأحبار أنه قال: " اسم النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة موذموذ، وفي الإنجيل طاب طاب" والماذ في العربية يعني الحسن الخلق، الفكه النفس.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68573, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="]وسيتضح أمامنا من المثالين الآتيين أن فتاوي الإمام تنحو هذا المنحى:[/font][font=andalus][/font] [font="]* ومن خط العلامة القاضي سيدي عبد الجبار الفجيجي – رحمه الله- وسئل عن نسوة – يتعاون (168) في المناسج، تعين هذه هذه ، حتى يفرغ المنسج، وتعينها الأخرى. والعادة أن التي تنسج مع صاحبة المنسج تأكل عندها حتى يفرغ المنسج، وكذلك الأخرى.[/font][font=andalus][/font] [font="]فأجاب: هذه المعاملة فاسدة، ولا ينبغي أكل ذلك الطعام، والله أعلم (169).[/font][font=andalus][/font] [font="]* ومن خط العلامة القاضي سيدي عبد الجبار الفجيجي، وسئل عن قوم استأجروا من يحفظ لهم مطاميرهم خوفا من السرقة بالليل بأجر معلوم، وشرطوا على الحافظ، إن سرق مطمرهم بالليل فعليه غرمه، فوافق على الشرط، فاتفق ليلة أن كانت باردة ذات ريح شديدة، فتخلف الحافظ عن الحفظ؛ فسرقت مطمورة لإنسان- فهل يلزم الحافظ غرمها أم لا؟ فعلى الغرم: فهل تلزمه المكيلة إن علمت أو القيمة إن جهلت؟ فأجاب: أما الإجارة ففاسدة، ولهم أجر مثلهم بغير ضمان … ما بلغ عند ابن القاسم،والضمان يلزمهم في هذه الصورة لتفريطهم في عدم الحراسة بالليل لا لأجل الشرط، ويضمنون المكيلة إن علمت ، وإلا ضمنوا قيمة ما يحزر مما يتفقون عليه ويثبت ، والله أعلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]شعـــــــــــــره :[/font][font=andalus][/font] [font="]من جماع ما خلا من استشهادات ومؤلفات أدركنا أن ثقافة الإمام غلب عليها الاتجاه الشرعي بسائر فروعه، ووقفنا على حظوظه في الثقافة اللغوية والأدبية، ولكن هل كان شاعرا؟[/font][font=andalus][/font] [font="]ليس عندنا ما نخلص به إلى إجابة هذا السؤال غير قصيدة يتيمة في مدح الرسول عليه السلام تعزز البيئة الدينية التي نشأ بين أحضانها، وتبين إعزازه وتعلقه بأجواء الاحتفال المشهودة في فجيج كلما هبت نسائم عيد المولد النبوي الشريف، وهي قصيدة لا تطرح أمامنا أي فرصة لقياس درجة انتسابه إلى عالم الشعراء. فقاموسها،[/font][font=andalus][/font] [font="]-----------------[/font][font=andalus][/font] [font="](168)- في الأصل : يتعاونون ( وهو سهو من الناسخ)[/font][font=andalus][/font] [font="](169)- وثيقة مصورة ( خاصة).[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]وأساليبها، وصورها، ومعانيها تصر على تصنيفها في خانة أدب الفقهاء والعلماء، ويا ما كان هؤلاء يستروحون صبا الشعر، ويتنزهون في رياضه بعد تعب التحليل والتعليل والاستنباط والأحكام ![/font][font=andalus][/font] [font="]والذي لا ريب فيه أن صاحبها أرادها عنصرا من عناصر مسامرات الأعياد النبوية- كما قلت- بدليل اصطناعه لازمة من بيتين يرددهما الجمهور وراء المنشدين، وهما:[/font][font=andalus][/font] [font="]فصل وسلم عليه الســــــــلام على الطاهر الهاشمي محمـــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فصل كثيرا غدوا عشيـــــــــا على خير إرسال رب محمــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]أما القصيدة، فمن المتقارب، ونصهـــا:[/font][font=andalus][/font] [font="]لقد عاد عيدك باليسر أحمـــــد بيمن وبشر وبالسعد الأسعــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]بطه البشير النذير الشفيــــــــع بيسن مذمذ سميت يا أحمــــــــد(170)[/font][font=andalus][/font] [font="]برقليط في الكتب تسمى وتذكر بتوراة موسى حريا يسنـــــــــد(171)[/font][font=andalus][/font] [font="]بإنجيل عيسى أتانا البشيــــــــر فسميت فيه بأنك أحمـــــــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]خليل رحيم تشفع حقــــــــــــا بحقك عند الجليل فأسعــــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]ملأت الوجود بجود أثيــــــــل ونوديت رفعا بوصف ممجـــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فما زلت ترقى الطباق المعالي إلى أن علوت حميدا يا أحمــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]كفيت بلطف حفي خفــــــــــي أتاك البراق حياء وأرعـــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]وجبريل نادى عناك العـــروج فدعني، فأنت الحبيب المقصــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فلم تأل شأوا لقرب المناجــــي ولم ترج مرقى لمجد مجـــــدد[/font][font=andalus][/font] [font="]سمعتم صريفا لأقلام وحــــــي وحزتم فخارا ومجدا مخلــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]وخصك قربا بأسنى المعالــــي وصليت ثم بوفد مؤيــــــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]بحقك شفعت خمسا بخمـــــــس لخمسين فرضا يؤدى مسرمـــد[/font][font=andalus][/font] [font="]--------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](170)- روي عن كعب الأحبار أنه قال: " اسم النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة موذموذ، وفي الإنجيل طاب طاب" والماذ في العربية يعني الحسن الخلق، الفكه النفس.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية