الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68574" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] (171)- بارقليط: كلمة سريانية الأصل وتعني: المخلص المنقذ أو المعزي ( راجع ثبت الوادي آشي ص 344-هامش رقم: 1) وفي الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة للسيوطي: البرقليطس: هو محمد صلى الله عليه وسلم بالرومية (ص 130).[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]فلما كملتم مقام الإمامـــــــــــة رجعتم بمجد، وليل تربـــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]فالله الله الله أكبــــــــــــــــــــر بتعظيم مجد وفخر مؤبـــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]فأنت الشفيع الرفيع المؤمـــــل ثمال اليتامى بغيثك نسعــــــــد (172).[/font]</p><p> [font=&quot]وأنت الغياث ليوم الفــــــوادح ويم التنادي لخسر مؤبــــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]وناهيك كل نبي ينــــــــــادي خضاعا لهول الصراط الممـدد[/font]</p><p> [font=&quot]يقولون: سلم، تكرر سلـــــــــم عظيم النوال، بحمدك نسعـــــد[/font]</p><p> [font=&quot]فكن لي شفيعا إذا ما استجـــار مجير جهارا يناديك أحمـــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]فلا تسألن عن كمالات وصفــه فغايته العجز عن وصف أحمـد[/font]</p><p> [font=&quot]حبيب حباه الكريم الفعــــــــال وآتاه فضلا يفوت المعــــــــدد[/font]</p><p> [font=&quot]صفي وفي شفيع الخلائـــــــق رسول كريم، أمين مؤيـــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]وهذا جماد يجيب كلامـــــــــه كجذع يحن لشوق محمــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]وضب وظبي أنيلا الشفاعـــــه لخشف رضيع رآه تـــــــــردد(173)[/font]</p><p> [font=&quot]وبدر تجزا أراهم عيانــــــــــا وأروى كثيرا بماء مثمـــــــــد(174)[/font]</p><p> [font=&quot]وأطعمت جما غفيرا بقـــرص قليل؛ فأضحى كثيرا يجـــــــدد[/font]</p><p> [font=&quot]ونادى بجفنة ركب المنيـــــــر فوضأ جيشا عظيما مســــــــدد[/font]</p><p> [font=&quot]وكم من سقيم فأبرته راحـــــة وكم من عليل رقاه منكــــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]وسامح بلطف على مستهــــام يخاف ارتهانا بذنب مقيــــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]لعلي أنجو بفضلك أحمــــــــد إذا ما المقام يهين المقيــــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]ودارك بلطف عبيدا أتـــــــاك كثير المعاصي بحزن تزيـــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]وصل وسلم بأزكى الســـــلام على من دعانا الرسول محمـــد[/font]</p><p> [font=&quot]فاللهم صل وسلم علــــــــــى نبي رسول كريم محمـــــــــــد[/font]</p><p> [font=&quot]فإذا كان لنا أن ننكش في معاني هذه الأبيات فسوف نجدها تحيط بمألوف النعوت التي امتدت في اتساع عبر قصائد المديح الديني منذ فجرها، ولم تحاول قصيدتنا[/font]</p><p> [font=&quot]------------------[/font]</p><p> [font=&quot](172)- الثمال: الغياث والملجأ، ثمال اليتامى: غياثهم وثملهم ثملا: أطعمهم وسقاهم وقام بأمرهم.[/font]</p><p> [font=&quot](173)- الخشف: ولد الظبية[/font]</p><p> [font=&quot](174)- مثمد: ثمد الماء: إذا قل.[/font]</p><p> [font=&quot]هاته أن تتميز عنها، أو تعزل نفسها بمعنى مبتكر جديد، أو أسلوب مبتدع طريف. فمن أسمائه في التوراة والإنجيل انتقل إلى ذكر أثره المعجز في الأنام. فإلى إسرائه ومعراجه، ثم مدحه واستعراض بعض معجزاته ليختم بالتوسل والدعاء.[/font]</p><p> [font=&quot]أما تفاصيلها وجزئياتها فتعاوريتها ظاهرة جلية بين شعراء المديح الديني لا يتدلى منها خيط زائد ولا ينير جنباتها ضوء لم تتعود عليه أبصارنا.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68574, member: 329"] [font="] (171)- بارقليط: كلمة سريانية الأصل وتعني: المخلص المنقذ أو المعزي ( راجع ثبت الوادي آشي ص 344-هامش رقم: 1) وفي الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة للسيوطي: البرقليطس: هو محمد صلى الله عليه وسلم بالرومية (ص 130).[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]فلما كملتم مقام الإمامـــــــــــة رجعتم بمجد، وليل تربـــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فالله الله الله أكبــــــــــــــــــــر بتعظيم مجد وفخر مؤبـــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فأنت الشفيع الرفيع المؤمـــــل ثمال اليتامى بغيثك نسعــــــــد (172).[/font][font=andalus][/font] [font="]وأنت الغياث ليوم الفــــــوادح ويم التنادي لخسر مؤبــــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]وناهيك كل نبي ينــــــــــادي خضاعا لهول الصراط الممـدد[/font][font=andalus][/font] [font="]يقولون: سلم، تكرر سلـــــــــم عظيم النوال، بحمدك نسعـــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فكن لي شفيعا إذا ما استجـــار مجير جهارا يناديك أحمـــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فلا تسألن عن كمالات وصفــه فغايته العجز عن وصف أحمـد[/font][font=andalus][/font] [font="]حبيب حباه الكريم الفعــــــــال وآتاه فضلا يفوت المعــــــــدد[/font][font=andalus][/font] [font="]صفي وفي شفيع الخلائـــــــق رسول كريم، أمين مؤيـــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]وهذا جماد يجيب كلامـــــــــه كجذع يحن لشوق محمــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]وضب وظبي أنيلا الشفاعـــــه لخشف رضيع رآه تـــــــــردد(173)[/font][font=andalus][/font] [font="]وبدر تجزا أراهم عيانــــــــــا وأروى كثيرا بماء مثمـــــــــد(174)[/font][font=andalus][/font] [font="]وأطعمت جما غفيرا بقـــرص قليل؛ فأضحى كثيرا يجـــــــدد[/font][font=andalus][/font] [font="]ونادى بجفنة ركب المنيـــــــر فوضأ جيشا عظيما مســــــــدد[/font][font=andalus][/font] [font="]وكم من سقيم فأبرته راحـــــة وكم من عليل رقاه منكــــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]وسامح بلطف على مستهــــام يخاف ارتهانا بذنب مقيــــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]لعلي أنجو بفضلك أحمــــــــد إذا ما المقام يهين المقيــــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]ودارك بلطف عبيدا أتـــــــاك كثير المعاصي بحزن تزيـــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]وصل وسلم بأزكى الســـــلام على من دعانا الرسول محمـــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فاللهم صل وسلم علــــــــــى نبي رسول كريم محمـــــــــــد[/font][font=andalus][/font] [font="]فإذا كان لنا أن ننكش في معاني هذه الأبيات فسوف نجدها تحيط بمألوف النعوت التي امتدت في اتساع عبر قصائد المديح الديني منذ فجرها، ولم تحاول قصيدتنا[/font][font=andalus][/font] [font="]------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](172)- الثمال: الغياث والملجأ، ثمال اليتامى: غياثهم وثملهم ثملا: أطعمهم وسقاهم وقام بأمرهم.[/font][font=andalus][/font] [font="](173)- الخشف: ولد الظبية[/font][font=andalus][/font] [font="](174)- مثمد: ثمد الماء: إذا قل.[/font][font=andalus][/font] [font="]هاته أن تتميز عنها، أو تعزل نفسها بمعنى مبتكر جديد، أو أسلوب مبتدع طريف. فمن أسمائه في التوراة والإنجيل انتقل إلى ذكر أثره المعجز في الأنام. فإلى إسرائه ومعراجه، ثم مدحه واستعراض بعض معجزاته ليختم بالتوسل والدعاء.[/font][font=andalus][/font] [font="]أما تفاصيلها وجزئياتها فتعاوريتها ظاهرة جلية بين شعراء المديح الديني لا يتدلى منها خيط زائد ولا ينير جنباتها ضوء لم تتعود عليه أبصارنا.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية