الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68575" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]ولنمكث لحظة إلى جانب لغتها وقالبها الفني لنرى أن الإمام بناها بلغة منزاحة نادرا ولا عادية غالبا ، وهذا التغاضي عن جمالية اللغة لفظا وتركيبا لفظها خارج السلاسة والجزالة وأفقدها ساحرية الشعر فقدانا ساهم فيه ظهور عيوب شعرية تمس الإيقاع كما مست التركيب، ومثال ذلك" حذف الهمزة أو تسهيلها فـــــــي [ أبرته وتجزا][/font]</p><p> [font=&quot]و[الإيطاء] … ولم تنفع بعض مظاهر الصنعة الباهتة كالطباق والجناس والموسيقى الداخلية في إرجاعها إلى جادة الشعر، وكأنها قصيدة لم تكسب شرعيتها إلا من البنية والوزن والمظهر الخارجي، ولئن لم تعرف طريقها إلى القارئ فقد تلمسته إلى المستمع الذي كان يتجاوب معها ويطرب لها بل ويتهيأ إلى استقبالها كلما اقترب موعدها الذي يؤذن بغاياتها ومقاصدها التي حافظت بحرارتها رغم المعايب السابقة .[/font]</p><p> [font=&quot]وعذرها الثاني أنها من شعر العلماء والفقهاء ممن لم يعترف لهم كثير من النقاد القدامى بتجويد الشعر والإخلاص له. فهذا الخليل بن أحمد الفراهيدي (100-170هـ) سيد أهل اللغة، ومخترع العروض لم تسلم إحدى قصائده من سهام ابن قتيبة وتعليقه بقوله: "وهذا الشعر بين التكلف، رديء الصنعة، وكذلك أشعار العلماء ليس فيها شيء، عن إسماح وسهولة كشعر الأصمعي وشعر ابن المقفع وشعر الخليل (175) وفي هذا الاتجاه يسير ابن بسام برأيه: " على أن أشعار العلماء على قديم الدهر وحديثه بينة التكلف، وشعرهم الذي روي لهم ضعيف حاشا طائفة (176).[/font]</p><p> [font=&quot]فليس في هذه القصيدة إذن ما يوحي بأن الشيخ عبد الجبار كان شاعرا ولكن عالما له في سماء الشعر طالع ما، وفي المقابل وجدنا في مؤلفاته عامة وتفسيره خاصة[/font]</p><p> [font=&quot]------------------[/font]</p><p> [font=&quot](175)- الشعر والشعراء – ص 10 ( طبعة بريل – مدينة ليدن 1904).[/font]</p><p> [font=&quot](176)- الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة – تحقيق إحسان عباس – القسم الأول / المجلد الثاني ص824.[/font]</p><p> [font=&quot]ما ينهض دليلا مكينا على أنه كان فقيها بصيرا، وعالما متضلعا. وحكيما حصيا، فرحمك الله يا شيخنا عبد الجبار رحمة واسعة ![/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot] الولي الصالح المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع الإدريسي الحسني[/font]</p><p> [font=&quot]مقتطف من مخطوط تحت عنوان:[/font]</p><p> [font=&quot])كتاب لمن أراد تعريف نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم وسلالة النبوة([/font]</p><p> [font=&quot]للشيخ الفقيه العلامة أبي العباس أحمد بن الشيخ عبد الله البكري رحمه الله.[/font]</p><p> [font=&quot]من توثيق الباحث:مولاي إدريس ابن البخاري السباعي[/font]</p><p> [font=&quot]الحمد[/font]</p><p> [font=&quot]لله وحده، قال الشيخ الفقيه العلامة أبو العباس أحمد بن الشيخ عبد الله[/font]</p><p> [font=&quot]البكري رحمه الله: الحمد لله الذي أظهر الحق بالأقلام وفضلنا بالإسلام[/font]</p><p> [font=&quot]وأفاض علينا سوابغ النعم وخصنا بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.[/font]</p><p> [font=&quot]وبعد[/font]</p><p> [font=&quot]فالمراد من هذا التقييد المحافظة على النسب الشريف خصوصا من تواجد بأرض[/font]</p><p> [font=&quot]المغرب من ذرية المولى إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى[/font]</p><p> [font=&quot]بن الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة الزهراء بنت[/font]</p><p> [font=&quot]رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي ينحدر من ذريتها جميع الأشراف في بقاع[/font]</p><p> [font=&quot]الدنيا شرقا وغربا.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68575, member: 329"] [font="]ولنمكث لحظة إلى جانب لغتها وقالبها الفني لنرى أن الإمام بناها بلغة منزاحة نادرا ولا عادية غالبا ، وهذا التغاضي عن جمالية اللغة لفظا وتركيبا لفظها خارج السلاسة والجزالة وأفقدها ساحرية الشعر فقدانا ساهم فيه ظهور عيوب شعرية تمس الإيقاع كما مست التركيب، ومثال ذلك" حذف الهمزة أو تسهيلها فـــــــي [ أبرته وتجزا][/font][font=andalus][/font] [font="]و[الإيطاء] … ولم تنفع بعض مظاهر الصنعة الباهتة كالطباق والجناس والموسيقى الداخلية في إرجاعها إلى جادة الشعر، وكأنها قصيدة لم تكسب شرعيتها إلا من البنية والوزن والمظهر الخارجي، ولئن لم تعرف طريقها إلى القارئ فقد تلمسته إلى المستمع الذي كان يتجاوب معها ويطرب لها بل ويتهيأ إلى استقبالها كلما اقترب موعدها الذي يؤذن بغاياتها ومقاصدها التي حافظت بحرارتها رغم المعايب السابقة .[/font][font=andalus][/font] [font="]وعذرها الثاني أنها من شعر العلماء والفقهاء ممن لم يعترف لهم كثير من النقاد القدامى بتجويد الشعر والإخلاص له. فهذا الخليل بن أحمد الفراهيدي (100-170هـ) سيد أهل اللغة، ومخترع العروض لم تسلم إحدى قصائده من سهام ابن قتيبة وتعليقه بقوله: "وهذا الشعر بين التكلف، رديء الصنعة، وكذلك أشعار العلماء ليس فيها شيء، عن إسماح وسهولة كشعر الأصمعي وشعر ابن المقفع وشعر الخليل (175) وفي هذا الاتجاه يسير ابن بسام برأيه: " على أن أشعار العلماء على قديم الدهر وحديثه بينة التكلف، وشعرهم الذي روي لهم ضعيف حاشا طائفة (176).[/font][font=andalus][/font] [font="]فليس في هذه القصيدة إذن ما يوحي بأن الشيخ عبد الجبار كان شاعرا ولكن عالما له في سماء الشعر طالع ما، وفي المقابل وجدنا في مؤلفاته عامة وتفسيره خاصة[/font][font=andalus][/font] [font="]------------------[/font][font=andalus][/font] [font="](175)- الشعر والشعراء – ص 10 ( طبعة بريل – مدينة ليدن 1904).[/font][font=andalus][/font] [font="](176)- الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة – تحقيق إحسان عباس – القسم الأول / المجلد الثاني ص824.[/font][font=andalus][/font] [font="]ما ينهض دليلا مكينا على أنه كان فقيها بصيرا، وعالما متضلعا. وحكيما حصيا، فرحمك الله يا شيخنا عبد الجبار رحمة واسعة ![/font][font=andalus][/font] [font="] [/font] [font="] الولي الصالح المولى عامر الهامل المكنى بأبي السباع الإدريسي الحسني[/font][font=andalus][/font] [font="]مقتطف من مخطوط تحت عنوان:[/font][font=andalus][/font] [font="])كتاب لمن أراد تعريف نسب المصطفى صلى الله عليه وسلم وسلالة النبوة([/font][font=andalus][/font] [font="]للشيخ الفقيه العلامة أبي العباس أحمد بن الشيخ عبد الله البكري رحمه الله.[/font][font=andalus][/font] [font="]من توثيق الباحث:مولاي إدريس ابن البخاري السباعي[/font][font=andalus][/font] [font="]الحمد[/font][font=andalus][/font] [font="]لله وحده، قال الشيخ الفقيه العلامة أبو العباس أحمد بن الشيخ عبد الله[/font][font=andalus][/font] [font="]البكري رحمه الله: الحمد لله الذي أظهر الحق بالأقلام وفضلنا بالإسلام[/font][font=andalus][/font] [font="]وأفاض علينا سوابغ النعم وخصنا بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.[/font][font=andalus][/font] [font="]وبعد[/font][font=andalus][/font] [font="]فالمراد من هذا التقييد المحافظة على النسب الشريف خصوصا من تواجد بأرض[/font][font=andalus][/font] [font="]المغرب من ذرية المولى إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى[/font][font=andalus][/font] [font="]بن الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة الزهراء بنت[/font][font=andalus][/font] [font="]رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي ينحدر من ذريتها جميع الأشراف في بقاع[/font][font=andalus][/font] [font="]الدنيا شرقا وغربا.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية