الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68617" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot]وكان موقف المجاصي من كل ما يدور في عصره هو تطبيقه واحتكامه للمذهب المالكي السائد آنذاك ، مما يؤكد أنه تأثر بالسائد في عصره ،ولأنه يتعذر الوقوف على ما ميّز فكره بهذا الخصوص ، ظهر ذلك جليا في تآليفه من خلال استنتاج مالكيته ودوده عن أعراف ومبادئ المذهب ، يقول د. الميموني " كان المجاصي مالكي المذهب ، وكان يستشهد لفتاوى الإمام مالك – رحمه الله – في مواطن كثيرة ، كما يذكر الأحكام الفقهية وفق التي استقاها من أعيان المذهب المالكي "[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وهذا يؤكد ما ذكرنا آنفا .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]—–[/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]———-[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]عبد الكريم بناني[/FONT]</p><p> <span style="font-family: 'Andalus'">e-mail :karim_fes_taza@yahoo.com</span></p><p> [FONT=&quot]الهوامش[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- روضة النسرين في دولة بني مرين : 19 ، لإسماعيل ابن الأحمر ، تحقيق : عبد الوهاب بن منصور ، ط . 2 – 1991 .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- نفسه : 51 .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- ورقات عن الحضارة المغربية .الأستاذ المنوني : 43 ، وأزهار الرياض : 1 / 205 ، 2 / 316 .مطبوع بهامش ابن بري التازي .الأستاذ محمد المنوني .ط.وزارة الأوقاف بالمغرب .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- المنوني في الورقات : 266 .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- يقصد بهذه الكلمة " المهرجان " العنصرة حيث يحتفل بذكرى عيد ميلاد النبي يحيى عليه [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]السلام ، ويصادف يوم : 24 يونيه [ الورقات : 282 ] .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ينظر بحث جهود أبي عبد الله المجاصي في خدمة علوم القرآن .د.عبد اللطيف الميموني 1/18-20 بتصرف .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- يراجع للتوسع : الطابع الخاص للحضارة المغربية في العصر الوسيط " مجلة كلية الآداب [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]والعلوم الإنسانية : جامعة محمد الخامس ، العددان : 3 ، 4 مزدوج ، سنة : 1978 . [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]والمولديات في الأدب المغربي : دعوة الحق ، ص : 62 ، 65 ، السنة : 11 ، عام : [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]1968 . [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]بحث جهود أبي عبد الله المجاصي في خدمة علوم القرآن .د.عبد اللطيف الميموني 1/20 .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]من نوادر التراث التازي : نوازل محمد بن الحسن المجاصي[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]كتبهاعبد الكريم بنانــي ، في 14 يناير 2008 الساعة: 14:32 م[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]إن الحديث عن هذه المدينة وعمّا تزخر به من تراث يستدعي التريث والتأني والصبر في استخراج مكنونات هذا التراث سواء تعلق الأمر بمخطوطات أو بأمور أخرى ترتبط بجوانب علمية وثقافية .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وقد وجدت نفسي – حينما وضعت يدي على نوازل محمد بن الحسن المجاصي – أعجبُُُُُُ بهذا التراث الفقهي الذي يضطلع بتوضيح الثروة الفقهية التي وصل إليها فقهاء مدينة تازة ونواحيها ، فهي المدينة التي شهدت كراسي علمية أنار ضيائها عدد من العلماء والفقهاء سواء الذين ازدانوا بالمدينة أو الذين نزلوا بها فاستوطنوها .[/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68617, member: 329"] [FONT="]وكان موقف المجاصي من كل ما يدور في عصره هو تطبيقه واحتكامه للمذهب المالكي السائد آنذاك ، مما يؤكد أنه تأثر بالسائد في عصره ،ولأنه يتعذر الوقوف على ما ميّز فكره بهذا الخصوص ، ظهر ذلك جليا في تآليفه من خلال استنتاج مالكيته ودوده عن أعراف ومبادئ المذهب ، يقول د. الميموني " كان المجاصي مالكي المذهب ، وكان يستشهد لفتاوى الإمام مالك – رحمه الله – في مواطن كثيرة ، كما يذكر الأحكام الفقهية وفق التي استقاها من أعيان المذهب المالكي "[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]وهذا يؤكد ما ذكرنا آنفا .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]—–[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]———-[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]عبد الكريم بناني[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT=Andalus]e-mail :karim_fes_taza@yahoo.com[/FONT] [FONT="]الهوامش[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- روضة النسرين في دولة بني مرين : 19 ، لإسماعيل ابن الأحمر ، تحقيق : عبد الوهاب بن منصور ، ط . 2 – 1991 .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- نفسه : 51 .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- ورقات عن الحضارة المغربية .الأستاذ المنوني : 43 ، وأزهار الرياض : 1 / 205 ، 2 / 316 .مطبوع بهامش ابن بري التازي .الأستاذ محمد المنوني .ط.وزارة الأوقاف بالمغرب .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- المنوني في الورقات : 266 .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- يقصد بهذه الكلمة " المهرجان " العنصرة حيث يحتفل بذكرى عيد ميلاد النبي يحيى عليه [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]السلام ، ويصادف يوم : 24 يونيه [ الورقات : 282 ] .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]ينظر بحث جهود أبي عبد الله المجاصي في خدمة علوم القرآن .د.عبد اللطيف الميموني 1/18-20 بتصرف .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]- يراجع للتوسع : الطابع الخاص للحضارة المغربية في العصر الوسيط " مجلة كلية الآداب [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]والعلوم الإنسانية : جامعة محمد الخامس ، العددان : 3 ، 4 مزدوج ، سنة : 1978 . [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]والمولديات في الأدب المغربي : دعوة الحق ، ص : 62 ، 65 ، السنة : 11 ، عام : [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]1968 . [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]بحث جهود أبي عبد الله المجاصي في خدمة علوم القرآن .د.عبد اللطيف الميموني 1/20 .[/FONT] [FONT="]من نوادر التراث التازي : نوازل محمد بن الحسن المجاصي[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]كتبهاعبد الكريم بنانــي ، في 14 يناير 2008 الساعة: 14:32 م[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]إن الحديث عن هذه المدينة وعمّا تزخر به من تراث يستدعي التريث والتأني والصبر في استخراج مكنونات هذا التراث سواء تعلق الأمر بمخطوطات أو بأمور أخرى ترتبط بجوانب علمية وثقافية .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]وقد وجدت نفسي – حينما وضعت يدي على نوازل محمد بن الحسن المجاصي – أعجبُُُُُُ بهذا التراث الفقهي الذي يضطلع بتوضيح الثروة الفقهية التي وصل إليها فقهاء مدينة تازة ونواحيها ، فهي المدينة التي شهدت كراسي علمية أنار ضيائها عدد من العلماء والفقهاء سواء الذين ازدانوا بالمدينة أو الذين نزلوا بها فاستوطنوها .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية