الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68667" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot]وأحوال الولي الشريف عامر أبي السباع في التصوف والكرامات سأذكر منها ما أذكر للتبرك بنشر مناقبه الحسان قال الولي العالم العلامة صاحب التصانيف المفيدة الشيخ الصوفي المربي الرباني الشيخ محمد بن محمد العيدي الأبييري في كتابه شفاء المريد:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَعِنْدَ ذِكْرِ الصَّالِحِينَ الْبَرَكَهْ ... تَنْزِلُ وَالْغَيْرُ بِضِدٍّ اتْرُكَــهْ *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]وللتنصح وللحصول على ملكة التجارب بالوقوف على تصريف المالك في ملكه بالخوارق الدالة على قدرة الله تعالى قال الإمام الغزالي في الكتاب السابع من ربع العبادات من كتاب إحياء علوم الدين ما نصه: ينبغي لكل مسلم طالب للفضل والخيرات أن يلتمس البركات والنفحات واستجابة الدعوات ونزول الرحمات في حضرات الأولياء ومجالسهم وجمعهم أحياء وأمواتا وعند قبورهم وحال ذكرهم وعند كثرة الجموع في زيارتهم وعند مذاكرة فضلهم ونشر مناقبهم اهـ انتهى الغرض من كلامه. وذكرت ما ذكرت من تاريخه لأنال به ما فيه من الفضل والخير لي في الدنيا وفي الآخرة ولمن وقف عليه وقرأه وانتفع به فجهل تاريخه وتاريخ أضرابه من العلماء الاولياء الشرفاء والصالحين لا ينبغي لمثلي ولا لغيري من الفقهاء وأصحاب الهمم السامية بل يستقبح على أهل الفضل والمعرفة لأن تاريخ العلماء والأولياء والصلحاء فيه إحياء ذكرهم وأخذ الحكمة والموعظة من سيرهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من أرخ مومنا فكأنما أحياه» أورده الشيخ مصطفى التركي في كشف الظنون وقال الشيخ جار الله المكي في كتابه تحقيق الصفا في تراجم بني الوفا ما نصه: قد ورد في الآثار عن سيد البشر أنه قال «من أرخ مومنا فكأنما أحياه وقرأ تاريخه وزاره ومن زاره استوجب رضوان الله وحق على المزور أن يكرم زائره» انتهى.[/font]</p><p> [font=&quot]-------------[/font]</p><p> [font=&quot]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:76. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font]</p><p> [font=&quot]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font]</p><p> [font=&quot]أقول: الولي الشريف أبو السباع هو عامر بن أحريز الملقب بالهامل المكنى بأبي السباع الإدريسي الحسني أبو الشرفاء أولاد أبي السباع ولد في القرن الهجري الثامن بمدينة فاس المغربية التـي أول من اختطها جده إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر في أواخر القرن الهجري الثاني وأوائل القرن الثالث واتخذها عاصمة للدولة الإدريسية التـي اعتلى عرش الملك فيها بعد موته ابنه مـحمـد بن إدريس الأصغر جد الشريف الولي عامر أبي السباع الأعلى ودفن الشريف عامر أبو السباع بأعلى جبل (إضوضان مدن) بسوس من بلاد المغرب الأقصى. قال صاحب المعسول ج15 صفحة 265 ما نصه: عامر الملقب بأبي السباع دفين جبل (إضوضان مدن) بسوس وهو من أهل القرن الثامن الهجري على ما يظهر انتهى المراد من كلامه. ومـمــا يشـير إلى أنـه مــن أهـل القـرن الثامن الهجري ذكر الحافظ السيوطي له ولعمود نسبه في كتاب شجرات الأنساب فالسيوطي من اهل القرن التاسع الهجري. [/font]</p><p> [font=&quot]وقد نشأ الولي الشريف عامر أبو السباع في دار والده وتربى فيها أحسن تربية وتعلم الحروف الهجائية والقراءة والكتابة والقرآن العظيم ومبادئ علم التوحيد والفقه المالكي في بيت أبيه في مدينة فاس من أسرته الأدارسة ولما بلغ الحلم فضل العزلة عن جميع الناس والبعد من المدن للتبتل لعبادة الله تعالى في الخلوة ولم يطب له الثواء إلا في الانحاء البدوية.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: اختار ذلك لأن أهل البدو أقرب للخير وأيسر للخلوة وأقرب للعزلة من اهل الحضر لأن الغالب في أحوال أهل البدو فطرتهم الأولى التـي تقبل ما يرد عليها وما ينطبع فيها من خير أو شر وبقدر ما سبق إليها من أحد الخلقين تبتعد عن الآخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» اهـ فمن سبقت إلى نفسه عوائد الخير حصل على ملكته وابتعد عن الشر وأما أهل الحضر فإنهم أقرب إلى الشر بكثير من أهل البداوة وذلك لانكبابهم على الملاذ وعوائد السرف الموجودة بكثرة عندهم وإقبالهم على الدنيا والإدمان على أنواع شهواتهم التـي منها تلوثت أنفسهم وتكاثفت الريون والطخاء على قلوبهم فاتصفوا وعرفوا بمذمومات الخلق وكثرة الشر فذهب حياؤهم فكثر فيهم القذع وفي أقوالهم الفحشاء في المجالس بحضرة آبائهم وكبرائهم وتظاهروا بأعمال الفسق وارتكاب البدع لأنه لا يصدهم وازع الحشمة والدين لما ذهبوا إليه من عوائد السوء في التظاهر بالفواحش قولا وعملا. وأما أهل البدو وإن كانوا منكبين على الدنيا فإنهم في المقدار الضروري لا في السرف في الترف ولا في شيء من أسباب الشهوات واللذات ودواعيها لقلتها في البادية فعوائدهم على ما يحصل فيهم من مذمومات الخلق بالنسبة إلى أهل الحضر أقل بكثير فهم أقرب إلى الفطرة وأبعد عما ينطبع في النفس من سيء العوائد المذمومة فتبين مما ذكرنا أن أهل البدو أقرب إلى الخير من أهل الحضر والله يحب المتقين. ومن أجل ما ذكرت اختار الولي الشريف عامر أبو السباع العزلة في البدو عن السكنى في الحضر واقتدى بما فعل جده محمد صلى الله عليه وسلم من الذهاب من داره بمكة إلى الخلاء والتحنث في غار حراء بأعلى جبل خارج مكة في عزلة عن الناس حتى نزل عليه الوحي وأرسله الله تعالى إلى الناس كافة بشيرا ونذيرا فقد ذهب الولي الشريف عامر من دار أبيه بفاس مسقط رأسه على رسم السياحة كسائح من السائحين في البلاد ليعتبر ببقية آثار الأولين ويسلك طريق أهل العزلة عن الناس فقد ورد في الأثر عن السادات ممن غبر قول عيسى بن مريم الدنيا محل مثلة ومنزل نقلة فكونوا فيها سياحين واعتبروا ببقية الأولين اهـ وقال قس بن ساعدة الإيادي الذي حكم له النبي صلى الله عليه وسلم بالفصاحة وبأنه يبعث أمة وحده: أبلغ العظات السير في الفلوات والنظر إلى محل الأموات اهـ وقد مدح الشعراء الخلفاء والملوك والأمراء بالسير في البلاد والتطواف بين السهل والوادي قال أحد الأدباء يمدح المعتصم بالله الخليفة العباسي:[/font]</p><p> [font=&quot]* تَنَاوَلْتَ أَطْرَافَ الْبِلاَدِ بِقُدْرَةٍ ... كَأَنَّكَ فِيهَا تَبْتَغِي أَثَرَ الْخَضِرْ *[/font]</p><p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68667, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="]وأحوال الولي الشريف عامر أبي السباع في التصوف والكرامات سأذكر منها ما أذكر للتبرك بنشر مناقبه الحسان قال الولي العالم العلامة صاحب التصانيف المفيدة الشيخ الصوفي المربي الرباني الشيخ محمد بن محمد العيدي الأبييري في كتابه شفاء المريد:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَعِنْدَ ذِكْرِ الصَّالِحِينَ الْبَرَكَهْ ... تَنْزِلُ وَالْغَيْرُ بِضِدٍّ اتْرُكَــهْ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]وللتنصح وللحصول على ملكة التجارب بالوقوف على تصريف المالك في ملكه بالخوارق الدالة على قدرة الله تعالى قال الإمام الغزالي في الكتاب السابع من ربع العبادات من كتاب إحياء علوم الدين ما نصه: ينبغي لكل مسلم طالب للفضل والخيرات أن يلتمس البركات والنفحات واستجابة الدعوات ونزول الرحمات في حضرات الأولياء ومجالسهم وجمعهم أحياء وأمواتا وعند قبورهم وحال ذكرهم وعند كثرة الجموع في زيارتهم وعند مذاكرة فضلهم ونشر مناقبهم اهـ انتهى الغرض من كلامه. وذكرت ما ذكرت من تاريخه لأنال به ما فيه من الفضل والخير لي في الدنيا وفي الآخرة ولمن وقف عليه وقرأه وانتفع به فجهل تاريخه وتاريخ أضرابه من العلماء الاولياء الشرفاء والصالحين لا ينبغي لمثلي ولا لغيري من الفقهاء وأصحاب الهمم السامية بل يستقبح على أهل الفضل والمعرفة لأن تاريخ العلماء والأولياء والصلحاء فيه إحياء ذكرهم وأخذ الحكمة والموعظة من سيرهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من أرخ مومنا فكأنما أحياه» أورده الشيخ مصطفى التركي في كشف الظنون وقال الشيخ جار الله المكي في كتابه تحقيق الصفا في تراجم بني الوفا ما نصه: قد ورد في الآثار عن سيد البشر أنه قال «من أرخ مومنا فكأنما أحياه وقرأ تاريخه وزاره ومن زاره استوجب رضوان الله وحق على المزور أن يكرم زائره» انتهى.[/font][font=andalus][/font] [font="]-------------[/font][font=andalus][/font] [font="]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:76. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font][font=andalus][/font] [font="]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font][font=andalus][/font] [font="]أقول: الولي الشريف أبو السباع هو عامر بن أحريز الملقب بالهامل المكنى بأبي السباع الإدريسي الحسني أبو الشرفاء أولاد أبي السباع ولد في القرن الهجري الثامن بمدينة فاس المغربية التـي أول من اختطها جده إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر في أواخر القرن الهجري الثاني وأوائل القرن الثالث واتخذها عاصمة للدولة الإدريسية التـي اعتلى عرش الملك فيها بعد موته ابنه مـحمـد بن إدريس الأصغر جد الشريف الولي عامر أبي السباع الأعلى ودفن الشريف عامر أبو السباع بأعلى جبل (إضوضان مدن) بسوس من بلاد المغرب الأقصى. قال صاحب المعسول ج15 صفحة 265 ما نصه: عامر الملقب بأبي السباع دفين جبل (إضوضان مدن) بسوس وهو من أهل القرن الثامن الهجري على ما يظهر انتهى المراد من كلامه. ومـمــا يشـير إلى أنـه مــن أهـل القـرن الثامن الهجري ذكر الحافظ السيوطي له ولعمود نسبه في كتاب شجرات الأنساب فالسيوطي من اهل القرن التاسع الهجري. [/font][font=andalus][/font] [font="]وقد نشأ الولي الشريف عامر أبو السباع في دار والده وتربى فيها أحسن تربية وتعلم الحروف الهجائية والقراءة والكتابة والقرآن العظيم ومبادئ علم التوحيد والفقه المالكي في بيت أبيه في مدينة فاس من أسرته الأدارسة ولما بلغ الحلم فضل العزلة عن جميع الناس والبعد من المدن للتبتل لعبادة الله تعالى في الخلوة ولم يطب له الثواء إلا في الانحاء البدوية.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: اختار ذلك لأن أهل البدو أقرب للخير وأيسر للخلوة وأقرب للعزلة من اهل الحضر لأن الغالب في أحوال أهل البدو فطرتهم الأولى التـي تقبل ما يرد عليها وما ينطبع فيها من خير أو شر وبقدر ما سبق إليها من أحد الخلقين تبتعد عن الآخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» اهـ فمن سبقت إلى نفسه عوائد الخير حصل على ملكته وابتعد عن الشر وأما أهل الحضر فإنهم أقرب إلى الشر بكثير من أهل البداوة وذلك لانكبابهم على الملاذ وعوائد السرف الموجودة بكثرة عندهم وإقبالهم على الدنيا والإدمان على أنواع شهواتهم التـي منها تلوثت أنفسهم وتكاثفت الريون والطخاء على قلوبهم فاتصفوا وعرفوا بمذمومات الخلق وكثرة الشر فذهب حياؤهم فكثر فيهم القذع وفي أقوالهم الفحشاء في المجالس بحضرة آبائهم وكبرائهم وتظاهروا بأعمال الفسق وارتكاب البدع لأنه لا يصدهم وازع الحشمة والدين لما ذهبوا إليه من عوائد السوء في التظاهر بالفواحش قولا وعملا. وأما أهل البدو وإن كانوا منكبين على الدنيا فإنهم في المقدار الضروري لا في السرف في الترف ولا في شيء من أسباب الشهوات واللذات ودواعيها لقلتها في البادية فعوائدهم على ما يحصل فيهم من مذمومات الخلق بالنسبة إلى أهل الحضر أقل بكثير فهم أقرب إلى الفطرة وأبعد عما ينطبع في النفس من سيء العوائد المذمومة فتبين مما ذكرنا أن أهل البدو أقرب إلى الخير من أهل الحضر والله يحب المتقين. ومن أجل ما ذكرت اختار الولي الشريف عامر أبو السباع العزلة في البدو عن السكنى في الحضر واقتدى بما فعل جده محمد صلى الله عليه وسلم من الذهاب من داره بمكة إلى الخلاء والتحنث في غار حراء بأعلى جبل خارج مكة في عزلة عن الناس حتى نزل عليه الوحي وأرسله الله تعالى إلى الناس كافة بشيرا ونذيرا فقد ذهب الولي الشريف عامر من دار أبيه بفاس مسقط رأسه على رسم السياحة كسائح من السائحين في البلاد ليعتبر ببقية آثار الأولين ويسلك طريق أهل العزلة عن الناس فقد ورد في الأثر عن السادات ممن غبر قول عيسى بن مريم الدنيا محل مثلة ومنزل نقلة فكونوا فيها سياحين واعتبروا ببقية الأولين اهـ وقال قس بن ساعدة الإيادي الذي حكم له النبي صلى الله عليه وسلم بالفصاحة وبأنه يبعث أمة وحده: أبلغ العظات السير في الفلوات والنظر إلى محل الأموات اهـ وقد مدح الشعراء الخلفاء والملوك والأمراء بالسير في البلاد والتطواف بين السهل والوادي قال أحد الأدباء يمدح المعتصم بالله الخليفة العباسي:[/font][font=andalus][/font] [font="]* تَنَاوَلْتَ أَطْرَافَ الْبِلاَدِ بِقُدْرَةٍ ... كَأَنَّكَ فِيهَا تَبْتَغِي أَثَرَ الْخَضِرْ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية