الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68670" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]يعني ابن مالك أن اللقب يجب تأخيره عما يصاحبه من اسم فإذا صحب اللقب الاسم وجب تقديم الاسم وتأخير اللقب أما إذا صحب اللقب الكنية فيجب تقديم الكنية وتأخير اللقب وهذا هو اختيار محمد بن مالك ومن وافقه وأما مذهب الجمهور إذا اجتمع اللقب والكنية فهو جواز تقديم الكنية على اللقب وجواز تقديم اللقب على الكنية بدليل اتفاق النحويين على جواز تقديم الكنية على الاسم واتفاقهم أيضا على جواز تقديم الاسم على الكنية ومن شواهد تقديم الكنية على الاسم قول الشاعر الاعرابي في رجزه:[/font]</p><p> [font=&quot]* أَقْسَمَ بِاللهِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرْ ... مَا مَسَّهَا مِنْ نَقَبٍ وَلاَ دَبَرْ *[/font]</p><p> [font=&quot]* فَاغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ فَجَرْ *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]فأبو حفص كنية عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقدم الشاعر هنا الكنية التـي هي أبو حفص على الاسم الذي هو عمر لجواز ذلك في لغة العرب.[/font]</p><p> [font=&quot]هذا وإذا كانوا يجوزون تقديم الكنية على الاسم مع أن الاسم يجب عند الاكثر كما قدمنا تقديمه على اللقب فإنهم يجوزون تقديم الكنية على اللقب من باب أولى فيجوز أن تقول: هذا أبو حفص الفاروق كما يجوز أن تقول هذا الفاروق أبو حفص. والحفص في اللغة الأسد وكني عمر بن الخطاب رضي الله عنه بذلك إيماء إلى جراءته وشجاعته وقيل كني بحفصة ابنته أم المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وسلم والأول أشهر وسبب إنشاء هذا الرجز أن أعرابيا كان قد وفد على أمير المومنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم الثاني وأحد العشرة المبشرين بالجنة فقال له إني على ناقة دبراء عجفاء نقباء وطلب منه أن يعطيه من بيت مال المسلمين ناقة سليمة قوية يرتحلها إلى مقصده فأبى عمر بن الخطاب ذلك وقال له ما أرى بناقتك من نقب ولا دبر فأنشأ الأعرابي يقول: أقسم بالله أبو حفص عمر الخ والنقب رقة أخفاف البعير حتى ينبثق منها الدم فيصعب عليه السير والدبر بفتح الدال والباء الجرح الذي يكون في ظهر الجمل بسبب حمل الأثقال عليه يقال بعير أنقب وناقة نقباء وبعير أدبر وناقة دبراء. وقوله فجر يعني أنه كذب ومال عن الصدق انتهى. انظر شرح محمد محيي الدين المصري على أوضح المسالك وغيره من شروح ألفية ابن مالك. ومن شواهد تقديم الاسم على الكنية قول الشاعر:[/font]</p><p> [font=&quot]وَمَا اهْتَزَّ عَرْشُ اللهِ مِنْ أَجْلِ هَالِكٍ ... سَمِعْنَا بِهِ إِلاَّ لِسَعْدٍ أَبِي عَمْرِو[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]فقدم الشاعر العربي الاسم وهو سعد على الكنية وهي قوله أبي عمرو لجواز ذلك عند العرب وهذا البيت من الطويل وقد نسبه الكثير من النحاة مثل ابن هشام الأنصاري وغيره إلى حسان بن ثابت الأنصاري الصحابي شاعر النبي صلى الله عليه وسلم ولكنا طالعنا ديوان حسان المطبوع ولم نجد هذا البيت فيه. وقد أورد هذا البيت مع بعض تغيير فيه أبو عمر يوسف بن عبد البر المالكي في كتابه الاستيعاب في أسماء الأصحاب في ترجمة سعد بن معاذ الأنصاري سيد الأوس ونسبه إلى رجل من الأنصار ولكنه لم يعينه وعلى كل فالبيت في رثاء سعد بن معاذ الأنصاري الصحابي رضي الله عنه انتهى. [/font]</p><p> [font=&quot]هذا ولمحمد بن مالك آراء في النحو قد خالفت مذهب الجمهور منها قوله في الخلاصة:[/font]</p><p> [font=&quot]كَذَاكَ خِلْتَنِيهِ وَاتِّصَالاَ ... أَخْتَارُ غَيْرِي اخْتَارَ الاِنْفِصَالاَ[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]هذا والحق أن من غير القياس تقديم اللقب على الاسم مع أنه ورد في قول الشاعر العربي أوس بن الصامت بن قيس بن أصرم الخزرجي الأنصاري الصحابي الذي شهد بدرا والمشاهد كلها وهو ممن نزلت فيه آية الظهار في الإسلام:[/font]</p><p> [font=&quot]أَنَا ابْنُ مُزَيْقِيَا عَمْرٌو وَجَدِّي ... أَبُوهُ مُنْذِرٌ مَاءُ السَّمَاءِ[/font]</p><p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68670, member: 329"] [font="]يعني ابن مالك أن اللقب يجب تأخيره عما يصاحبه من اسم فإذا صحب اللقب الاسم وجب تقديم الاسم وتأخير اللقب أما إذا صحب اللقب الكنية فيجب تقديم الكنية وتأخير اللقب وهذا هو اختيار محمد بن مالك ومن وافقه وأما مذهب الجمهور إذا اجتمع اللقب والكنية فهو جواز تقديم الكنية على اللقب وجواز تقديم اللقب على الكنية بدليل اتفاق النحويين على جواز تقديم الكنية على الاسم واتفاقهم أيضا على جواز تقديم الاسم على الكنية ومن شواهد تقديم الكنية على الاسم قول الشاعر الاعرابي في رجزه:[/font][font=andalus][/font] [font="]* أَقْسَمَ بِاللهِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرْ ... مَا مَسَّهَا مِنْ نَقَبٍ وَلاَ دَبَرْ *[/font][font=andalus][/font] [font="]* فَاغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ فَجَرْ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]فأبو حفص كنية عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقدم الشاعر هنا الكنية التـي هي أبو حفص على الاسم الذي هو عمر لجواز ذلك في لغة العرب.[/font][font=andalus][/font] [font="]هذا وإذا كانوا يجوزون تقديم الكنية على الاسم مع أن الاسم يجب عند الاكثر كما قدمنا تقديمه على اللقب فإنهم يجوزون تقديم الكنية على اللقب من باب أولى فيجوز أن تقول: هذا أبو حفص الفاروق كما يجوز أن تقول هذا الفاروق أبو حفص. والحفص في اللغة الأسد وكني عمر بن الخطاب رضي الله عنه بذلك إيماء إلى جراءته وشجاعته وقيل كني بحفصة ابنته أم المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وسلم والأول أشهر وسبب إنشاء هذا الرجز أن أعرابيا كان قد وفد على أمير المومنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم الثاني وأحد العشرة المبشرين بالجنة فقال له إني على ناقة دبراء عجفاء نقباء وطلب منه أن يعطيه من بيت مال المسلمين ناقة سليمة قوية يرتحلها إلى مقصده فأبى عمر بن الخطاب ذلك وقال له ما أرى بناقتك من نقب ولا دبر فأنشأ الأعرابي يقول: أقسم بالله أبو حفص عمر الخ والنقب رقة أخفاف البعير حتى ينبثق منها الدم فيصعب عليه السير والدبر بفتح الدال والباء الجرح الذي يكون في ظهر الجمل بسبب حمل الأثقال عليه يقال بعير أنقب وناقة نقباء وبعير أدبر وناقة دبراء. وقوله فجر يعني أنه كذب ومال عن الصدق انتهى. انظر شرح محمد محيي الدين المصري على أوضح المسالك وغيره من شروح ألفية ابن مالك. ومن شواهد تقديم الاسم على الكنية قول الشاعر:[/font][font=andalus][/font] [font="]وَمَا اهْتَزَّ عَرْشُ اللهِ مِنْ أَجْلِ هَالِكٍ ... سَمِعْنَا بِهِ إِلاَّ لِسَعْدٍ أَبِي عَمْرِو[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]فقدم الشاعر العربي الاسم وهو سعد على الكنية وهي قوله أبي عمرو لجواز ذلك عند العرب وهذا البيت من الطويل وقد نسبه الكثير من النحاة مثل ابن هشام الأنصاري وغيره إلى حسان بن ثابت الأنصاري الصحابي شاعر النبي صلى الله عليه وسلم ولكنا طالعنا ديوان حسان المطبوع ولم نجد هذا البيت فيه. وقد أورد هذا البيت مع بعض تغيير فيه أبو عمر يوسف بن عبد البر المالكي في كتابه الاستيعاب في أسماء الأصحاب في ترجمة سعد بن معاذ الأنصاري سيد الأوس ونسبه إلى رجل من الأنصار ولكنه لم يعينه وعلى كل فالبيت في رثاء سعد بن معاذ الأنصاري الصحابي رضي الله عنه انتهى. [/font][font=andalus][/font] [font="]هذا ولمحمد بن مالك آراء في النحو قد خالفت مذهب الجمهور منها قوله في الخلاصة:[/font][font=andalus][/font] [font="]كَذَاكَ خِلْتَنِيهِ وَاتِّصَالاَ ... أَخْتَارُ غَيْرِي اخْتَارَ الاِنْفِصَالاَ[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]هذا والحق أن من غير القياس تقديم اللقب على الاسم مع أنه ورد في قول الشاعر العربي أوس بن الصامت بن قيس بن أصرم الخزرجي الأنصاري الصحابي الذي شهد بدرا والمشاهد كلها وهو ممن نزلت فيه آية الظهار في الإسلام:[/font][font=andalus][/font] [font="]أَنَا ابْنُ مُزَيْقِيَا عَمْرٌو وَجَدِّي ... أَبُوهُ مُنْذِرٌ مَاءُ السَّمَاءِ[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية