الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68684" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وقال كنون في حاشيته ما نصه: وصفة السلام على الأموات أن يقول السلام عليكم أهل الديار من المومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات ويرحم الله المستقدمين منكم والمستاخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أسأل الله لنا ولكم العافية ثم يقول اللهم اغفر لنا ولهم اهـ وقال في كتاب العلوم الفاخرة ما نصه عن أحمد بن حنبل إذا دخلتم المقابر فاقرؤوا الفاتحة والمعوذتين والإخلاص واجعلوا ثواب ذلك لأهلها فإنه يصلهم ثم ذكر عن القرطبي حديث علي مرفوعا «من مـر[/font]</p><p> [font=&quot]على المقابر وقرأ قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة ثم وهب أجرها للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات» اهـ.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: والخلاف في وصول ثواب القرآن للميت مشهور فمذهب مالك أن الميت لا ينتفع بالقرآن مستدلا بقوله تعالى {وأن ليس للانسان إلا ما سعى} وقال الأئمة الثلاثة وبعض من الفقهاء وأهل الصوفية أنه ينتفع به قال السيوطي في[/font]</p><p> [font=&quot]كتاب الإتقان ما نصه: مسألة الأئمة الثلاثة على وصول ثواب القرآن للميت ومذهبنا خلافه لقوله تعالى {وأن ليس للانسان إلا ما سعى} انتهى وقال كنون في حاشيته عازيا للغبريني: الميت ينتفع بقراءة القرآن هذا هو الصحيح والخلاف فيه مشهور. ونقل من خط سيد محمد بن الشيخ سيدي بن عبد القادر الفاسي أن انتفاع الميت بقراءة القرآن هو قول أحمد بن حنبل والصوفية وهو الحق وأجمعوا على أن الدعاء للأموات ينفعهم اهـ.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]-------------[/font]</p><p> [font=&quot]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:123. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font]</p><p> [font=&quot]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font]</p><p> [font=&quot]أما زيارة قبور الصالحين والاولياء والعلماء للتبرك بها وشد الرحـال إلى مواضع قبورهم فقد اختلف العلماء في جواز شد الرحال إليهم فمنهم من قال بالمنع ومنهم من قال بالجواز قال الولي المربي الشيخ التراد ابن العباس القلقمي الإدريسي الحسني الحوضي المتوفى في الساعة الأخيرة من ليلة السبت 16 دجنبر سنة 1946م في منظومته تصفية الطريق:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَشَدُّ رَحْلِكَ إِلَى الأَمْوَاتِ ... مَنَعَهُ الْبَعْضُ مِنَ الْهُدَاةِ *[/font]</p><p> [font=&quot]* وَقَدْ أَجَازَهُ فُحُولُ الأُمَّهْ ... وَذَاعَ فِعْلُهُ عَنِ الأَئِمَّهْ *[/font]</p><p> [font=&quot]* وَكَرِهَ الشَّعْبِيُّ زَوْرًا مُطْلَقَا ... مَعَ ابْنِ سِيرِينَ لَهُ مُحَقِّقَا *[/font]</p><p> [font=&quot]* كَذَلِكَ الْكَرْخِيُّ وَالْكُرْهُ نُقِلْ ... عَنْ مَالِكٍ قَوْلاً وَمَا بِهِ عَمِلْ *[/font]</p><p> [font=&quot]* وَقَوْلَـةُ ابْنِ الْعَرَبِي بِالْمَنْعِ ... دَرْءًا لِمَفْسَدَةِ كُلِّ بِدْعِي *[/font]</p><p> [font=&quot]والظاهر أنها محبوبة عند أهل البصائر والاعتبار جائزة عند الكثير من العلماء الصالحين والفقهاء المحققين وكثر العمل بها في بلادنا وغيرها من بلاد الإسلام والاصل في الرحلة إلى زيارة القبور وشد الرحال إليها ما فعله البعض من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من زيارة قبره صلى الله عليه وسلم فقد روي أن بلالا رضي الله عنه شد رحله من الشام لزيارته صلى الله عليه وسلم وفي رواية أن ذلك حصل لرؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول له ما هذه الجفوة يا بلال أما آن أن تزورني فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يبكي ويتمرغ عليه وتمنى الحسن والحسين رضي الله عنهما عند مجيء بلال سماع أذانه فأذن في المكان الذي كان يؤذن فيه من سطح المسجد النبوي وكانت زيارة بلال لقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم ينكر عليه هو ولا أحد من الصحابة رضي الله عنهم. ولو كان السفر وشد الرحال لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم مخالفا للسنة وإجماع الأمة لأنكروا على بلال لأنهم كانوا ينكرون أدنى شيء من المخالفات فكان عمر أشد الناس إنكارا لكل ما يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبطشهم يدا وأحدهم لسانا وأشدهم وقوفا مع الحق. وكان أبو أيوب الأنصاري عندما يزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم يضم صدره إليه فأنكر ذلك عليه مروان بن الحكم فوبخه أبو أيوب وقال في كلام له: ابكوا على هذا الأمر إذا وليه غير أهله. كذا ذكره أبو الحسين في كتابه أخبار المدينة. وروي عن ابن عمر رضي الله عنه أنه وضع يده على موضع مقعد النبي صلى الله عليه وسلم من منبر النبي صلى الله عليه وسلم ثم وضعها على وجهه وكان رضي الله عنه يتردد إلى الأماكن التـي كان يتردد إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبراحلته لأجل التبرك. وكان عمر بن عبد العزيز يبرد البريد أي يرسل رسولا خاصا من الشام إلى المدينة ليقرئ النبي صلى الله عليه وسلم السلام ثم يرجع اهـ. [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68684, member: 329"] [font="]وقال كنون في حاشيته ما نصه: وصفة السلام على الأموات أن يقول السلام عليكم أهل الديار من المومنين والمومنات والمسلمين والمسلمات ويرحم الله المستقدمين منكم والمستاخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون أسأل الله لنا ولكم العافية ثم يقول اللهم اغفر لنا ولهم اهـ وقال في كتاب العلوم الفاخرة ما نصه عن أحمد بن حنبل إذا دخلتم المقابر فاقرؤوا الفاتحة والمعوذتين والإخلاص واجعلوا ثواب ذلك لأهلها فإنه يصلهم ثم ذكر عن القرطبي حديث علي مرفوعا «من مـر[/font][font=andalus][/font] [font="]على المقابر وقرأ قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة ثم وهب أجرها للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات» اهـ.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: والخلاف في وصول ثواب القرآن للميت مشهور فمذهب مالك أن الميت لا ينتفع بالقرآن مستدلا بقوله تعالى {وأن ليس للانسان إلا ما سعى} وقال الأئمة الثلاثة وبعض من الفقهاء وأهل الصوفية أنه ينتفع به قال السيوطي في[/font][font=andalus][/font] [font="]كتاب الإتقان ما نصه: مسألة الأئمة الثلاثة على وصول ثواب القرآن للميت ومذهبنا خلافه لقوله تعالى {وأن ليس للانسان إلا ما سعى} انتهى وقال كنون في حاشيته عازيا للغبريني: الميت ينتفع بقراءة القرآن هذا هو الصحيح والخلاف فيه مشهور. ونقل من خط سيد محمد بن الشيخ سيدي بن عبد القادر الفاسي أن انتفاع الميت بقراءة القرآن هو قول أحمد بن حنبل والصوفية وهو الحق وأجمعوا على أن الدعاء للأموات ينفعهم اهـ.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]-------------[/font][font=andalus][/font] [font="]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:123. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font][font=andalus][/font] [font="]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font][font=andalus][/font] [font="]أما زيارة قبور الصالحين والاولياء والعلماء للتبرك بها وشد الرحـال إلى مواضع قبورهم فقد اختلف العلماء في جواز شد الرحال إليهم فمنهم من قال بالمنع ومنهم من قال بالجواز قال الولي المربي الشيخ التراد ابن العباس القلقمي الإدريسي الحسني الحوضي المتوفى في الساعة الأخيرة من ليلة السبت 16 دجنبر سنة 1946م في منظومته تصفية الطريق:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَشَدُّ رَحْلِكَ إِلَى الأَمْوَاتِ ... مَنَعَهُ الْبَعْضُ مِنَ الْهُدَاةِ *[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَقَدْ أَجَازَهُ فُحُولُ الأُمَّهْ ... وَذَاعَ فِعْلُهُ عَنِ الأَئِمَّهْ *[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَكَرِهَ الشَّعْبِيُّ زَوْرًا مُطْلَقَا ... مَعَ ابْنِ سِيرِينَ لَهُ مُحَقِّقَا *[/font][font=andalus][/font] [font="]* كَذَلِكَ الْكَرْخِيُّ وَالْكُرْهُ نُقِلْ ... عَنْ مَالِكٍ قَوْلاً وَمَا بِهِ عَمِلْ *[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَقَوْلَـةُ ابْنِ الْعَرَبِي بِالْمَنْعِ ... دَرْءًا لِمَفْسَدَةِ كُلِّ بِدْعِي *[/font][font=andalus][/font] [font="]والظاهر أنها محبوبة عند أهل البصائر والاعتبار جائزة عند الكثير من العلماء الصالحين والفقهاء المحققين وكثر العمل بها في بلادنا وغيرها من بلاد الإسلام والاصل في الرحلة إلى زيارة القبور وشد الرحال إليها ما فعله البعض من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من زيارة قبره صلى الله عليه وسلم فقد روي أن بلالا رضي الله عنه شد رحله من الشام لزيارته صلى الله عليه وسلم وفي رواية أن ذلك حصل لرؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول له ما هذه الجفوة يا بلال أما آن أن تزورني فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يبكي ويتمرغ عليه وتمنى الحسن والحسين رضي الله عنهما عند مجيء بلال سماع أذانه فأذن في المكان الذي كان يؤذن فيه من سطح المسجد النبوي وكانت زيارة بلال لقبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم ينكر عليه هو ولا أحد من الصحابة رضي الله عنهم. ولو كان السفر وشد الرحال لزيارة قبره صلى الله عليه وسلم مخالفا للسنة وإجماع الأمة لأنكروا على بلال لأنهم كانوا ينكرون أدنى شيء من المخالفات فكان عمر أشد الناس إنكارا لكل ما يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبطشهم يدا وأحدهم لسانا وأشدهم وقوفا مع الحق. وكان أبو أيوب الأنصاري عندما يزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم يضم صدره إليه فأنكر ذلك عليه مروان بن الحكم فوبخه أبو أيوب وقال في كلام له: ابكوا على هذا الأمر إذا وليه غير أهله. كذا ذكره أبو الحسين في كتابه أخبار المدينة. وروي عن ابن عمر رضي الله عنه أنه وضع يده على موضع مقعد النبي صلى الله عليه وسلم من منبر النبي صلى الله عليه وسلم ثم وضعها على وجهه وكان رضي الله عنه يتردد إلى الأماكن التـي كان يتردد إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وبراحلته لأجل التبرك. وكان عمر بن عبد العزيز يبرد البريد أي يرسل رسولا خاصا من الشام إلى المدينة ليقرئ النبي صلى الله عليه وسلم السلام ثم يرجع اهـ. [/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية