الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68726" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:125. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font]</p><p> [font=&quot]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font]</p><p> [font=&quot]قلت: ومن المواضع المباركة التـي يستجاب الدعاء عندها قبور الصالحين قال الإمام محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي المتوفى سنة 833 هجرية في كتابه الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين في فصل أماكن الإجابة وهي المواضع المباركة ما نصه: وجرب استجابة الدعاء عند قبور الصالحين: قال شارحه محمد بن علي بن محمد الشوكاني ما لفظه: أقول وجه ذلك أنه يكون في هذه المواضع المباركة مزيد اختصاص فقد يكون ما لها من الشرف والبركة مقتضيا لعود بركتها على الداعي فيها وفضل الله واسع وعطاؤه جم وفي الحديث «هم القوم لا يشقى جليسهم» فجعل جليس أولئك القوم مثلهم مع أنه ليس منهم وإنما عادت عليه بركتهم فصار كواحد منهم فلا يبعد أن تكون المواضع المباركة هكذا فيصير الكائن فيها الداعي لربه عندها مشمولا بالبركة التـي جعلها الله فيها فلا يشقى حينئذ بعدم قبول دعائه ثم قال ولكن ذلك بشرط أن لا تنشأ عن ذلك مفسدة وهي أن يعتقد في الميت ما لا يجوز اعتقاده كما يقع لكثير من المعتقدين في القبور فإنهم قد يبلغون الغلو بأهلها إلى ما هو شرك بالله عز وجل فينادونهم مع الله ويطلبون منهم ما لا يطلب إلا من الله عز وجل وهذا معلوم من أحوال كثير من العاكفين على القبور خصوصا العوام الذين لا يفطنون لدقائق الشرك انتهى كلامه. وقال في الحصن الحصين أيضا وممن يستجاب دعاؤه الرجل الصالح والإمام العادل والمسافر والمسلم لأخيه بظهر الغيب والمظلوم والوالد على ولده والولد البار بوالديه والصائم حتى يفطر والمضطر اهـ قال شارحه الشوكاني: يدل على ذلك الكتاب العزيز {أمن يجيب المضطر إذا دعاه} وقوله صلى الله عليه وسلم «ثلاث دعوات لا شك في إجابتها دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده» أخرجه أبو داود والبزار. وقال صلى الله عليه وسلم «ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم». أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك مثل ذلك» رواه مسلم من حديث أبي الدرداء وقال صلى الله عليه وسلم «إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب» رواه أبو داود والترمذي من حديث عبد الله بن عمر وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يدعو دعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث اما أن يعجل له دعوته واما أن يدخر له في الآخرة واما ان يصرف عنه من السوء مثلها». أخرجه أحمد والبزار وأبو يعلى من حديث أبي سعيد الخدري اهـ. [/font]</p><p> [font=&quot]قلت: فبان واتضح مما ذكرنا من نصوص العلماء والأحاديث الواردة في الحث على زيارة قبور الانبياء والأولياء والعلماء والصالحين أهل الخير وإجابة الدعاء عند قبورهم والمنفعة ببركتهم فائدة زيارة الرجال للقبور وجوازها لهم بالإجماع اهـ. [/font]</p><p> [font=&quot]وأما زيارة النساء للقبور فقد اختلف العلماء في خروج النساء إلى زيارة القبور على ثلاثة أقوال قول بالمنع ودليل القائلين به قول رسول الله صلى الله عليه وسلم. «لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج». رواه أبو داود في سننه والترمذي في سننه والنسائي في سننه. والقول الثاني بالجواز على ما يعلم في الشرع من الستر والتحفظ ودليل القائلين به عموم قوله صلى الله عليه وسلم الثابت في الصحيح: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هجرا». وفي رواية أخرى «فإنها تذكرة الموت» والقول الثالث بالفرق بين المتجالة والشابة فتجوز زيارة القبور للمتجالة وتمنع للشابة. انظر كتاب المدخل لابن الحاج في فصل زيارة القبور وقال الشيخ التراد بن العباس في منظومته تصفية الطريق:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَالْمَنْعُ فِي حَقِّ النِّسَاءِ أَكَّدُوا ... وَتَرْكُهُنَّ لِلْخُرُوجِ أَحْمَـــدُ[/font]</p><p> [font=&quot]* فَكَيْفَ يَخْرُجْنَ إِلَى الْمَشَاهِـدِ ... مِنْ بَعْدِ مَا مُنِعْنَ مِنْ مَسَاجِـدِ[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68726, member: 329"] [font="]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:125. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font][font=andalus][/font] [font="]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: ومن المواضع المباركة التـي يستجاب الدعاء عندها قبور الصالحين قال الإمام محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجزري الدمشقي المتوفى سنة 833 هجرية في كتابه الحصن الحصين من كلام سيد المرسلين في فصل أماكن الإجابة وهي المواضع المباركة ما نصه: وجرب استجابة الدعاء عند قبور الصالحين: قال شارحه محمد بن علي بن محمد الشوكاني ما لفظه: أقول وجه ذلك أنه يكون في هذه المواضع المباركة مزيد اختصاص فقد يكون ما لها من الشرف والبركة مقتضيا لعود بركتها على الداعي فيها وفضل الله واسع وعطاؤه جم وفي الحديث «هم القوم لا يشقى جليسهم» فجعل جليس أولئك القوم مثلهم مع أنه ليس منهم وإنما عادت عليه بركتهم فصار كواحد منهم فلا يبعد أن تكون المواضع المباركة هكذا فيصير الكائن فيها الداعي لربه عندها مشمولا بالبركة التـي جعلها الله فيها فلا يشقى حينئذ بعدم قبول دعائه ثم قال ولكن ذلك بشرط أن لا تنشأ عن ذلك مفسدة وهي أن يعتقد في الميت ما لا يجوز اعتقاده كما يقع لكثير من المعتقدين في القبور فإنهم قد يبلغون الغلو بأهلها إلى ما هو شرك بالله عز وجل فينادونهم مع الله ويطلبون منهم ما لا يطلب إلا من الله عز وجل وهذا معلوم من أحوال كثير من العاكفين على القبور خصوصا العوام الذين لا يفطنون لدقائق الشرك انتهى كلامه. وقال في الحصن الحصين أيضا وممن يستجاب دعاؤه الرجل الصالح والإمام العادل والمسافر والمسلم لأخيه بظهر الغيب والمظلوم والوالد على ولده والولد البار بوالديه والصائم حتى يفطر والمضطر اهـ قال شارحه الشوكاني: يدل على ذلك الكتاب العزيز {أمن يجيب المضطر إذا دعاه} وقوله صلى الله عليه وسلم «ثلاث دعوات لا شك في إجابتها دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده» أخرجه أبو داود والبزار. وقال صلى الله عليه وسلم «ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم». أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك مثل ذلك» رواه مسلم من حديث أبي الدرداء وقال صلى الله عليه وسلم «إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب» رواه أبو داود والترمذي من حديث عبد الله بن عمر وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يدعو دعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث اما أن يعجل له دعوته واما أن يدخر له في الآخرة واما ان يصرف عنه من السوء مثلها». أخرجه أحمد والبزار وأبو يعلى من حديث أبي سعيد الخدري اهـ. [/font][font=andalus][/font] [font="]قلت: فبان واتضح مما ذكرنا من نصوص العلماء والأحاديث الواردة في الحث على زيارة قبور الانبياء والأولياء والعلماء والصالحين أهل الخير وإجابة الدعاء عند قبورهم والمنفعة ببركتهم فائدة زيارة الرجال للقبور وجوازها لهم بالإجماع اهـ. [/font][font=andalus][/font] [font="]وأما زيارة النساء للقبور فقد اختلف العلماء في خروج النساء إلى زيارة القبور على ثلاثة أقوال قول بالمنع ودليل القائلين به قول رسول الله صلى الله عليه وسلم. «لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج». رواه أبو داود في سننه والترمذي في سننه والنسائي في سننه. والقول الثاني بالجواز على ما يعلم في الشرع من الستر والتحفظ ودليل القائلين به عموم قوله صلى الله عليه وسلم الثابت في الصحيح: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا هجرا». وفي رواية أخرى «فإنها تذكرة الموت» والقول الثالث بالفرق بين المتجالة والشابة فتجوز زيارة القبور للمتجالة وتمنع للشابة. انظر كتاب المدخل لابن الحاج في فصل زيارة القبور وقال الشيخ التراد بن العباس في منظومته تصفية الطريق:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَالْمَنْعُ فِي حَقِّ النِّسَاءِ أَكَّدُوا ... وَتَرْكُهُنَّ لِلْخُرُوجِ أَحْمَـــدُ[/font][font=andalus][/font] [font="]* فَكَيْفَ يَخْرُجْنَ إِلَى الْمَشَاهِـدِ ... مِنْ بَعْدِ مَا مُنِعْنَ مِنْ مَسَاجِـدِ[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية