الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68727" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وقال الثعالبي: أما النساء فتباح للقواعد منهن زيارة القبور وتحرم على الشواب اللاتـي تخشى منهن الفتنة اهـ وأما اختلاط الرجال والنساء والغناء والضحك والرقص ورفع الاصوات عند المقابر فهذا ونحوه كله من البدع المستقبحة لحرمتها فقد ورد في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال «إن الله يكره ثلاثا العبث في الصلاة والرفث في الصوم والضحك عند المقابر». ذكره ابن الحاج في المدخل وقال العلماء إن رفع الأصوات عند القبور يزعج الموتى حتى قال البعض منهم إنها تكون عليهم كصوت النفخة وصوت القيامة والمقابر مكان تواضع وانكسار ودعاء لأصحابها بالرحمة ودعاء الزائر لنفسه ولمن شاء لقضاء حوائجه. [/font]</p><p> [font=&quot]وأما الأوقات التـي تزار فيها القبور فليس فيها حد ففي أي وقت شاء الزائر أن يزور القبور له أن يزورها قال خليل ابن إسحاق المالكي في مختصره ما نصه: وزيارة القبور بلا حد اهـ وقال الإمام مالك بن أنس رحمه الله: بلغني أن الارواح بفناء المقابر فلا تختص زيارتها بوقت بعينه وإنما يختص يوم الجمعة لفضله والفراغ فيه. كذا نقله الشيخ زروق. وقال الونشريسي في المعيار عازيا لابن طاووس أن السلف كانوا يفعلون تصبيح القبور. انظر حاشية الدسوقي على شرح الدردير لمختصر خليل وقال كنون في حاشيته عازيا للقرطبي ما نصه: وقيل إن الارواح تزور قبورها كل جمعة على الدوام ولذلك تستحب زيارة القبور ليلة الجمعة ويومها وتكره فيما ذكره العلماء رحمة الله عليهم يوم السبت اهـ وقال ابن رشد في البيان قد جاء أن الأرواح بأفنية القبور وأنها تطلع برؤيتها وأن أكثر اطلاعها يوم الخميس ويوم الجمعة وليلة السبت اهـ وقال ابن القيم والسيوطي: الأحاديث والآثار تدل على أن الزائر متى جاء علم به المزور وسمع سلامه وأنس به ورد عليه وهذا عام في الشهداء وغيرهم وأنه لا توقيت في ذلك انظر بشرى الكئيب. وقال سيدي عبد الله العبدوسي: صح وثبت أن الميت يعرف الزائر ويرد السلام وهذا ما لم تطين القبور لما ورد مرفوعا إذا طين القبر لم يسمع صاحبه الأذان ولا الدعاء ولا يعلم من يزوره. انتهى انظر حاشية كنون اهـ. [/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]-------------[/font]</p><p> [font=&quot]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:129. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font]</p><p> [font=&quot]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font]</p><p> [font=&quot]هذا واعلم أن المومن يعلم أحوال الأحياء بعد موته قال ابن الحاج في كتابه المدخل ما نصه: إن كل من انتقل إلى الاخرة من المومنين فهم يعلمون أحوال الأحياء غالبا ويكون علمهم بذلك حين عرض أعمال الأحياء عليهم وهذه أشياء مغيبة عنا وقد أخبر الصادق عليه الصلاة والسلام بعرض الأعمال عليهم فلا بد من وقوع ذلك والكيفية فيه غير معلومة وكفى في هذا بيانا قوله صلى الله عليه وسلم «المومن ينظر بنور الله» اهـ ونور الله لا يحجبه شيء والاعمال تعرض على الله تعالى يوم الخميس ويوم الإثنين وعلى الانبياء والآباء والأمهات يوم الجمعة ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم تعرض عليه أعمال أمته غدوة وعشيا قال القرطبي في تذكرته ما نصه: ابن المبارك أخبرنا رجل من الأنصار عن المنهال بن عمرو حدثنا أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: ليس من يوم إلا وتعرض على النبي صلى الله عليه وسلم أعمال أمته غدوة وعشيا فيعرفهم بسيماهم وأعمالهم فلذلك يشهد عليهم قال تعالى (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) انتهى وأما أرواح الموتى من المومنين فمقرها عليون في الجنة قال الونشريسي في المعيار ما نصه: فمن جواب لابن برجان ما نصه: الحمد لله ذكر ابن حبيب من علمائنا أن المومن إذا دخل قبره يذهب بروحه إلى عليين وبها تجتمع أرواح المومنين وهي على صورة طير بيـض إلى يوم القيامة بالغداة والعشي ثم تاوي إلى جنة المأوى في ظل قناديل من نور معلقة بالعرش وإنما سميت جنة المأوى لأن أرواح المومنين تاوي إليها. وأما أرواح الكفار والفساق فيذهب بها بعد فتنتها وعذابها إلى سجين وهي صخرة عظيمة سوداء على شفير جهنم فيها تجتمع أرواح الاشقياء والفجار والكفار في أجواف طير سود تعرض على النار الغداة والعشي إلى يوم القيامة اهـ انظر حاشية الرهوني وقال ابن حبيب يذهب بروح المومن بعد فتنته في قبره إلى عليين وفيها مجتمع أرواح المومنين خاصة تطلع إلى قبورها ومواضع رميم أجسادها ذاهبة وراجعة ثم تاوي إلى جنة المأوى تكرمة من الله ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتسليم على القبور وبزيارتها انتهى عن ابن يونس. وقال أبو عمر قدم عبد الله بن عمر من سفر فقام على باب عائشة فقال السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك ياأبت. وكان عامر بن سعد إذا خرج إلى قبور الشهداء يقول لأصحابه ألا تسلمون على الشهداء فيردوا عليكم اهـ وقال كنون في حاشيته ناقلا من روح البيان: دعاء الاحياء للأموات واستغفارهم لهم هدايا لهم والموتى يعلمون بزوارهم عشية الخميس ويوم الجمعة وليلة السبت إلى طلوع الشمس لفضل يوم الجمعة وينوي بما تصدق من ماله عن والديه إذا كانا مسلمين فإنه لا ينقص من أجره شيء ويكون لهما مثل أجره وكان بعض الكبراء يرمي بالحجر في الطريق عن يمينه مرة وينوي عن أبيه وبآخر عن يساره وينوي عن أمه وكان يكظم غيظه يريد برهما ففيه دليل على أن جميع حسنات العبد يمكن أن تجعل من بر والديه إذا وجدت النية فعلى الولد أن يبرهما حيين وميتين ولا يطيعهما في المعاصي وعن ابن واسع أن الموتى يعلمون بزوارهم يوم الجمعة ويوما قبلها ويوما بعدها اهـ وفي الإحياء للغزالي مرفوعا ما الميت في قبره إلا كالغريق المبهوت ينتظر دعوة تلحقه من ابنه أو أخيه أو صديق له فإذا لحقته كانت أحب إليه من الدنيا وما فيها وإن هدايا الأحياء للأموات الدعاء والاستغفار اهـ وأما القصد من زيارة القبور فهو حصول النفع للزائر وللمزور معا قال الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين: القصد من زيارة القبور الاعتبار ونفع المزور والزائر بالدعاء فلا ينبغي أن يغفل الزائر عن الدعاء لنفسه وللميت ولا عن الاعتبار بحاله كيف تقطعت أوصاله وتفرقت أجزاؤه وكيف يبعث من قبره وإنه عما قريب يلحق به الحي اهـ وعن القرطبي كما في العلوم الفاخرة يقصد بزيارته وجه الله وإصلاح قلبه ونفع الميت بالدعاء وما يتلوه عنده من القرآن ويسلم إذا دخل المقبرة ويخاطبهم ويقول: «السلام عليكم ديار قوم مومنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون». رواه أبو داود. [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68727, member: 329"] [font="]وقال الثعالبي: أما النساء فتباح للقواعد منهن زيارة القبور وتحرم على الشواب اللاتـي تخشى منهن الفتنة اهـ وأما اختلاط الرجال والنساء والغناء والضحك والرقص ورفع الاصوات عند المقابر فهذا ونحوه كله من البدع المستقبحة لحرمتها فقد ورد في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال «إن الله يكره ثلاثا العبث في الصلاة والرفث في الصوم والضحك عند المقابر». ذكره ابن الحاج في المدخل وقال العلماء إن رفع الأصوات عند القبور يزعج الموتى حتى قال البعض منهم إنها تكون عليهم كصوت النفخة وصوت القيامة والمقابر مكان تواضع وانكسار ودعاء لأصحابها بالرحمة ودعاء الزائر لنفسه ولمن شاء لقضاء حوائجه. [/font][font=andalus][/font] [font="]وأما الأوقات التـي تزار فيها القبور فليس فيها حد ففي أي وقت شاء الزائر أن يزور القبور له أن يزورها قال خليل ابن إسحاق المالكي في مختصره ما نصه: وزيارة القبور بلا حد اهـ وقال الإمام مالك بن أنس رحمه الله: بلغني أن الارواح بفناء المقابر فلا تختص زيارتها بوقت بعينه وإنما يختص يوم الجمعة لفضله والفراغ فيه. كذا نقله الشيخ زروق. وقال الونشريسي في المعيار عازيا لابن طاووس أن السلف كانوا يفعلون تصبيح القبور. انظر حاشية الدسوقي على شرح الدردير لمختصر خليل وقال كنون في حاشيته عازيا للقرطبي ما نصه: وقيل إن الارواح تزور قبورها كل جمعة على الدوام ولذلك تستحب زيارة القبور ليلة الجمعة ويومها وتكره فيما ذكره العلماء رحمة الله عليهم يوم السبت اهـ وقال ابن رشد في البيان قد جاء أن الأرواح بأفنية القبور وأنها تطلع برؤيتها وأن أكثر اطلاعها يوم الخميس ويوم الجمعة وليلة السبت اهـ وقال ابن القيم والسيوطي: الأحاديث والآثار تدل على أن الزائر متى جاء علم به المزور وسمع سلامه وأنس به ورد عليه وهذا عام في الشهداء وغيرهم وأنه لا توقيت في ذلك انظر بشرى الكئيب. وقال سيدي عبد الله العبدوسي: صح وثبت أن الميت يعرف الزائر ويرد السلام وهذا ما لم تطين القبور لما ورد مرفوعا إذا طين القبر لم يسمع صاحبه الأذان ولا الدعاء ولا يعلم من يزوره. انتهى انظر حاشية كنون اهـ. [/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]-------------[/font][font=andalus][/font] [font="]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:129. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font][font=andalus][/font] [font="]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font][font=andalus][/font] [font="]هذا واعلم أن المومن يعلم أحوال الأحياء بعد موته قال ابن الحاج في كتابه المدخل ما نصه: إن كل من انتقل إلى الاخرة من المومنين فهم يعلمون أحوال الأحياء غالبا ويكون علمهم بذلك حين عرض أعمال الأحياء عليهم وهذه أشياء مغيبة عنا وقد أخبر الصادق عليه الصلاة والسلام بعرض الأعمال عليهم فلا بد من وقوع ذلك والكيفية فيه غير معلومة وكفى في هذا بيانا قوله صلى الله عليه وسلم «المومن ينظر بنور الله» اهـ ونور الله لا يحجبه شيء والاعمال تعرض على الله تعالى يوم الخميس ويوم الإثنين وعلى الانبياء والآباء والأمهات يوم الجمعة ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم تعرض عليه أعمال أمته غدوة وعشيا قال القرطبي في تذكرته ما نصه: ابن المبارك أخبرنا رجل من الأنصار عن المنهال بن عمرو حدثنا أنه سمع سعيد بن المسيب يقول: ليس من يوم إلا وتعرض على النبي صلى الله عليه وسلم أعمال أمته غدوة وعشيا فيعرفهم بسيماهم وأعمالهم فلذلك يشهد عليهم قال تعالى (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) انتهى وأما أرواح الموتى من المومنين فمقرها عليون في الجنة قال الونشريسي في المعيار ما نصه: فمن جواب لابن برجان ما نصه: الحمد لله ذكر ابن حبيب من علمائنا أن المومن إذا دخل قبره يذهب بروحه إلى عليين وبها تجتمع أرواح المومنين وهي على صورة طير بيـض إلى يوم القيامة بالغداة والعشي ثم تاوي إلى جنة المأوى في ظل قناديل من نور معلقة بالعرش وإنما سميت جنة المأوى لأن أرواح المومنين تاوي إليها. وأما أرواح الكفار والفساق فيذهب بها بعد فتنتها وعذابها إلى سجين وهي صخرة عظيمة سوداء على شفير جهنم فيها تجتمع أرواح الاشقياء والفجار والكفار في أجواف طير سود تعرض على النار الغداة والعشي إلى يوم القيامة اهـ انظر حاشية الرهوني وقال ابن حبيب يذهب بروح المومن بعد فتنته في قبره إلى عليين وفيها مجتمع أرواح المومنين خاصة تطلع إلى قبورها ومواضع رميم أجسادها ذاهبة وراجعة ثم تاوي إلى جنة المأوى تكرمة من الله ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتسليم على القبور وبزيارتها انتهى عن ابن يونس. وقال أبو عمر قدم عبد الله بن عمر من سفر فقام على باب عائشة فقال السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك ياأبت. وكان عامر بن سعد إذا خرج إلى قبور الشهداء يقول لأصحابه ألا تسلمون على الشهداء فيردوا عليكم اهـ وقال كنون في حاشيته ناقلا من روح البيان: دعاء الاحياء للأموات واستغفارهم لهم هدايا لهم والموتى يعلمون بزوارهم عشية الخميس ويوم الجمعة وليلة السبت إلى طلوع الشمس لفضل يوم الجمعة وينوي بما تصدق من ماله عن والديه إذا كانا مسلمين فإنه لا ينقص من أجره شيء ويكون لهما مثل أجره وكان بعض الكبراء يرمي بالحجر في الطريق عن يمينه مرة وينوي عن أبيه وبآخر عن يساره وينوي عن أمه وكان يكظم غيظه يريد برهما ففيه دليل على أن جميع حسنات العبد يمكن أن تجعل من بر والديه إذا وجدت النية فعلى الولد أن يبرهما حيين وميتين ولا يطيعهما في المعاصي وعن ابن واسع أن الموتى يعلمون بزوارهم يوم الجمعة ويوما قبلها ويوما بعدها اهـ وفي الإحياء للغزالي مرفوعا ما الميت في قبره إلا كالغريق المبهوت ينتظر دعوة تلحقه من ابنه أو أخيه أو صديق له فإذا لحقته كانت أحب إليه من الدنيا وما فيها وإن هدايا الأحياء للأموات الدعاء والاستغفار اهـ وأما القصد من زيارة القبور فهو حصول النفع للزائر وللمزور معا قال الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين: القصد من زيارة القبور الاعتبار ونفع المزور والزائر بالدعاء فلا ينبغي أن يغفل الزائر عن الدعاء لنفسه وللميت ولا عن الاعتبار بحاله كيف تقطعت أوصاله وتفرقت أجزاؤه وكيف يبعث من قبره وإنه عما قريب يلحق به الحي اهـ وعن القرطبي كما في العلوم الفاخرة يقصد بزيارته وجه الله وإصلاح قلبه ونفع الميت بالدعاء وما يتلوه عنده من القرآن ويسلم إذا دخل المقبرة ويخاطبهم ويقول: «السلام عليكم ديار قوم مومنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون». رواه أبو داود. [/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية