الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68728" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]قلت: وجواز انتفاع الأحياء من الأموات بالزيارة لقبورهم جائز كما صرح به الفقهاء ومجرب نفعه قال التاودي عازيا لشرح الرافعي قال الفقيه راشد ويجوز أن ينتفع الحي من الميت بزيارته ويطلب من الله قضاء حاجته فمن أراد أن تقضى حاجته فليخرج إلى باب قبر سيدي محمد بن الحسن ويدعو الله بإزاء قبره فتقضى حاجته وقد جربناه فوجدناه صحيحا وتكون الزيارة عشية يوم الخميس انتهى ونقله كنون في حاشيته اهـ. [/font]</p><p> [font=&quot]هذا ولما سمعت الكثير من جهلة أهل عصرنا يتكلمون في البناء على قبر الولي الشريف عامر أبي السباع وغيره من أولياء الله ويقولون إن زيارة قبره وزيارة قبور غيره من الاولياء والعلماء والصالحين لا فائدة منها وانها بدعة وحرام ومنهم من يقول إن أولياء الله والصالحين والعلماء لا بركة لهم وان الاموات كلهم لا ينتفعون بزيارة الأحياء ودعائهم لهم اخترت أن أبين أحكام زيارة مقابر المومنين وأولياء الله والصالحين والعلماء العاملين وما يجوز من البناء على قبورهم وما يحرم وما يجوز أكله من الذبائح عندهم وما يحرم وفائدة الانتفاع بزيارة قبورهم وجواز السفر إلى زيارتهم وانتفاعهم بدعاء الزائرين لقبورهم وما يقال عند القبور وآداب زيارتها وما يتعلق بمعرفة الميت لمن يزوره من أولاده ومن غيرهم من المسلمين وما قيل في أوقات وأيام الزيارة للموتى واستجابة الدعاء عند قبور الصالحين ردا على أولئك الجهال بالضروري من الدين الذين يرتاب بعضهم في بعث الموتى وفي سؤال القبر ويخوضون فيما لا ينبغي الخوض فيه يتخبطون في ظلمات الجهل ويحرمون ما أحل الله تعالى ويبيحون ما حرم بآرائهم الفاسدة وينكرون وجود الكرامات للولي في حياته وبعد موته وسأتعرض لجواز الكرامة للولي في حياته وبعد موته وأذكر ما يتعلق بذلك من الخوارق.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]-------------[/font]</p><p> [font=&quot]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:133. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font]</p><p> [font=&quot]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font]</p><p> [font=&quot]فأقول: إن الولي الشريف عامر أبا السباع جد الشرفاء أولاد أبي السباع صح وثبت عندنا أنه عبد لله تعالى شريف النسب صالح وعالم وولي من أولياء الله تعالى فقد شاهد أهل عصره ظهور الكرامات الخارقة للعادة على يده ومن تجمعت فيه هذه الصفات فإنا نتوسل إلى الله بجاهه عنده في قضاء حوائجنا ونلتمس الانتفاع من بركاته ونامر المسلمين أن لا تفوتهم؛ وذلك لأن الصالح لا يطلق شرعا إلا على القائم بحقوق الله وحقوق العباد ولا يمكن ذلك بدون العلم قال أحد الفقهاء:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَقَائِمٌ بِحَقِّ رَبِّهِ وَحَقْ ... عِبَادِهِ فَصَالِحًا قَدِ اسْتَحَقْ *[/font]</p><p> [font=&quot]فالصالح مرادف للعابد لأن عبادة العابد بدون علم لا تسمى عبادة لأن ما يفسده صاحبها أكثر مما يصلحه قال أحد الفقهاء:[/font]</p><p> [font=&quot]* إِنَّ الَّذِي بِدُونِ عِلْمٍ يَعْبُدُ ... لاَ يُحْسِنُ الْعَمَلَ لَكِنْ يُفْسِدُ *[/font]</p><p> [font=&quot]فأعماله ترد ولا تقبل لخلوها عن العلم قال العلامة الشيخ أحمد رسلان الشافعي في خطبة أرجوزته المسماة بالزبد:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَكُلُّ مَنْ بِغَيْرِ عِلْمٍ يَعْمَلُ ... أَعْمَالُهُ مَرْدُودَةٌ لاَ تُقْبَلُ *[/font]</p><p> [font=&quot]فالعابد تطلق على العالم الذي غلب عمله على علمه ولم يشتغل بتعليم الناس والعالم بلا قيد هو الذي غلب عليه التعليم للناس والافتاء والتصنيف والولي الشريف عامر غلبت عليه عبادة الله تعالى وتعليم الناس وتربية القلوب حتى يصفي أصحابها من ريون الذنوب ويواظبوا على طاعة الله تعالى وترك معصيته. والعالم العامل بعلمه كالشريف عامر أفضل من العابد أما العالم الذي لم يعمل بعلمه فهو كالذي لا يعلم العلم قال الشاعر:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَإِذَا الْفَتَى قَدْ نَالَ عِلْمًا ثُمَّ لَمْ ... يَعْمَلْ بِهِ فَكَأَنَّهُ لَمْ يَعْلَمِ *[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68728, member: 329"] [font="]قلت: وجواز انتفاع الأحياء من الأموات بالزيارة لقبورهم جائز كما صرح به الفقهاء ومجرب نفعه قال التاودي عازيا لشرح الرافعي قال الفقيه راشد ويجوز أن ينتفع الحي من الميت بزيارته ويطلب من الله قضاء حاجته فمن أراد أن تقضى حاجته فليخرج إلى باب قبر سيدي محمد بن الحسن ويدعو الله بإزاء قبره فتقضى حاجته وقد جربناه فوجدناه صحيحا وتكون الزيارة عشية يوم الخميس انتهى ونقله كنون في حاشيته اهـ. [/font][font=andalus][/font] [font="]هذا ولما سمعت الكثير من جهلة أهل عصرنا يتكلمون في البناء على قبر الولي الشريف عامر أبي السباع وغيره من أولياء الله ويقولون إن زيارة قبره وزيارة قبور غيره من الاولياء والعلماء والصالحين لا فائدة منها وانها بدعة وحرام ومنهم من يقول إن أولياء الله والصالحين والعلماء لا بركة لهم وان الاموات كلهم لا ينتفعون بزيارة الأحياء ودعائهم لهم اخترت أن أبين أحكام زيارة مقابر المومنين وأولياء الله والصالحين والعلماء العاملين وما يجوز من البناء على قبورهم وما يحرم وما يجوز أكله من الذبائح عندهم وما يحرم وفائدة الانتفاع بزيارة قبورهم وجواز السفر إلى زيارتهم وانتفاعهم بدعاء الزائرين لقبورهم وما يقال عند القبور وآداب زيارتها وما يتعلق بمعرفة الميت لمن يزوره من أولاده ومن غيرهم من المسلمين وما قيل في أوقات وأيام الزيارة للموتى واستجابة الدعاء عند قبور الصالحين ردا على أولئك الجهال بالضروري من الدين الذين يرتاب بعضهم في بعث الموتى وفي سؤال القبر ويخوضون فيما لا ينبغي الخوض فيه يتخبطون في ظلمات الجهل ويحرمون ما أحل الله تعالى ويبيحون ما حرم بآرائهم الفاسدة وينكرون وجود الكرامات للولي في حياته وبعد موته وسأتعرض لجواز الكرامة للولي في حياته وبعد موته وأذكر ما يتعلق بذلك من الخوارق.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]-------------[/font][font=andalus][/font] [font="]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:133. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font][font=andalus][/font] [font="]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font][font=andalus][/font] [font="]فأقول: إن الولي الشريف عامر أبا السباع جد الشرفاء أولاد أبي السباع صح وثبت عندنا أنه عبد لله تعالى شريف النسب صالح وعالم وولي من أولياء الله تعالى فقد شاهد أهل عصره ظهور الكرامات الخارقة للعادة على يده ومن تجمعت فيه هذه الصفات فإنا نتوسل إلى الله بجاهه عنده في قضاء حوائجنا ونلتمس الانتفاع من بركاته ونامر المسلمين أن لا تفوتهم؛ وذلك لأن الصالح لا يطلق شرعا إلا على القائم بحقوق الله وحقوق العباد ولا يمكن ذلك بدون العلم قال أحد الفقهاء:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَقَائِمٌ بِحَقِّ رَبِّهِ وَحَقْ ... عِبَادِهِ فَصَالِحًا قَدِ اسْتَحَقْ *[/font][font=andalus][/font] [font="]فالصالح مرادف للعابد لأن عبادة العابد بدون علم لا تسمى عبادة لأن ما يفسده صاحبها أكثر مما يصلحه قال أحد الفقهاء:[/font][font=andalus][/font] [font="]* إِنَّ الَّذِي بِدُونِ عِلْمٍ يَعْبُدُ ... لاَ يُحْسِنُ الْعَمَلَ لَكِنْ يُفْسِدُ *[/font][font=andalus][/font] [font="]فأعماله ترد ولا تقبل لخلوها عن العلم قال العلامة الشيخ أحمد رسلان الشافعي في خطبة أرجوزته المسماة بالزبد:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَكُلُّ مَنْ بِغَيْرِ عِلْمٍ يَعْمَلُ ... أَعْمَالُهُ مَرْدُودَةٌ لاَ تُقْبَلُ *[/font][font=andalus][/font] [font="]فالعابد تطلق على العالم الذي غلب عمله على علمه ولم يشتغل بتعليم الناس والعالم بلا قيد هو الذي غلب عليه التعليم للناس والافتاء والتصنيف والولي الشريف عامر غلبت عليه عبادة الله تعالى وتعليم الناس وتربية القلوب حتى يصفي أصحابها من ريون الذنوب ويواظبوا على طاعة الله تعالى وترك معصيته. والعالم العامل بعلمه كالشريف عامر أفضل من العابد أما العالم الذي لم يعمل بعلمه فهو كالذي لا يعلم العلم قال الشاعر:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَإِذَا الْفَتَى قَدْ نَالَ عِلْمًا ثُمَّ لَمْ ... يَعْمَلْ بِهِ فَكَأَنَّهُ لَمْ يَعْلَمِ *[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية