الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68732" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [FONT=&quot]-------------[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:141. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وبالجملة فأصح الأقوال القول بجواز ظهور الكرامة على الاولياء بدليل اتفاق جمهور أهل المعرفة من أهل العلم على جوازها والتواتر على أجناسها من الأخبار والحكايات بل ومشاهدة الناس لوقوعها صار العلم بها قويا ينفي عنها شكوك المتشككين. ومما يقوي القول بوقوع الكرامة للاولياء قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتـي أحد فإنه عمر». رواه البخاري في الجامع الصحيح في كتاب بدء الخلق في الباب الذي يلي حديث الغار وفي كتاب المناقب في باب مناقب عمر وفي كتاب فضائل الصحابة في فضل عمر رضي الله عنه ولفظه: عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء فإن يكن من أمتـي منهم أحد فعمر» اهـ. قال أستاذي في الحديث الشيخ محمد حبيب الله بن سيدي عبد الله بن ما يابى الجكني المتوفى سنة 1363هـ هجرية في كتابه زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم ما نصه: اختلف في تفسير العلماء للمراد بقوله: محدثون فقال ابن وهب ملهمون وقيل مصيبون إذا ظنوا فكأنهم حدثوا بشيء فظنوا وقيل تكلمهم الملائكة. وقوله محدثون هو بتشديد الدال المهملة المفتوحة ملهمون أو يلقى في روعهم الشيء قبل الإعلام به فيكون كالذي حدثه غيره به أو يجري الصواب على لسانهم من غير قصد. وفي رواية للبخاري في مناقب عمر عن أبي قال قال رسول الله [/FONT]<span style="font-family: 'Andalus'">e</span>[FONT=&quot] «لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء فإن يكن من أمتـي فعمر». وقوله يكلمون الخ هو بفتح اللام المشددة أي تكلمهم الملائكة والمعنى يكلمون في أنفسهم وإن لم يروا متكلما في الحقيقة وحينئذ يرجع إلى الإلهام اهـ. وقال القسطلاني يجري على ألسنتهم الصواب من غير نبوة. وقال الخطابي: يلقى الشيء في روعه أي قلبه فكأنه قد حدث به يظن فيصيب ويخطر الشيء بباله ويكون وهو منزلة رفيعة من منازل الاولياء. ويدل لكون هذا الكشف ليس مقصورا على عمر رضي الله عنه لفظ مسلم في صحيحه فإن لفظه قد يكون في الأمم قبلكم محدثون فإن يكن في أمتـي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم اهـ. فلفظ منهم للتبعيض وظاهر أن الكشف غير مختص به. وإذا ثبت أن هذا الحديث الذي هو الإلهام وجد في غير هذه الأمة من الأمم المفضولة فوجوده في هذه الأمة الفاضلة أحرى. وقال البخاري: يجري الصواب على ألسنتهم وفيه إثبات الكرامة للولي الشريف عامر أبي السباع وغيره من الاولياء. وهذا من الدليل على وقوع الكرامة له ولغيره من أولياء الله تعالى. [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]قلت: وإنكار الكرامة للاولياء من الجهلة وأهل البدع والأهواء الذين طبع الله على قلوبهم حتى صاروا لا يفقهون شيئا ليس بعجيب ولا بغريب ولكن إنكارهم لا ينقص من كرامات الاولياء ولا يضر الأولياء بشيء لأنه لا يلتفت إليه شرعا ولا عقلا لأن الجاهل قوله متروك عند أهل الشرع لا يحكم به. قال اللقاني في شرح مقاصد المقاصد للدلجي ما نصه: ليس إنكار الكرامة من البدعي بعجيب إذ لم يشهدوا ذلك من أنفسهم ولم يسمعوا به من رؤسائهم فوقعوا في أولياء الله تعالى أهل الكرامات ياكلون لحومهم جاهلين كون أمر الاولياء مبنيا على صفاء العقيدة ونقاء السريرة واتباع طريق الحق واصطفاء الحقيقة اهـ. وقصة أبي بكر من إطلاع الله له على أن ما في بطن زوجته أنثى فأوصى عليها أبناءه في مرض موته.وقصة عمر مع سارية ونيل مصر وقصة عثمان بن عفان مع الرجل الذي دخل عليه وقد نظر امرأة أجنبية في الطريق فقال له أيدخل علي أحدكم وفي عينيه أثر الزنى فقال الرجل أوحي بعد النبي صلى الله عليه وسلم فقال عثمان رضي الله عنه: لا ولكن فراسة المومن. وما وقع لعلي بن أبي طالب من إخباره للناس بأنه يموت قبل موت معاوية رضي الله عنهما فكان الأمر كذلك وما وقع لكثير من أكابر الصحابة غير الخلفاء من الكشف وسائر أنواع الكرامات مثل ما وقع لخبيب وقد ذكرنا خبر كرامته قريبا وغيره كلها دليل على جواز وقوع الكرامات لأولياء الله تعالى وإنما لم تظهر كرامات الصحابة كثيرا مثل ما وقع لكثير من أولياء هذه الأمة بعدهم وذلك لكون كراماتهم كانت بالاستقامة والاعراض عن درجات الدنيا زهدا فيها تأسيا منهم بالنبي صلى الله عليه وسلم في الاعراض عن الدنيا وظهور الكرامات فيها من جملة ما يستلذ به من وقعت له فلربما يشغله ذلك عن الدار الاخرة ولتزداد درجاتهم في الاخرة لكون مشربه [/FONT]<span style="font-family: 'Andalus'">e</span>[FONT=&quot] الزهد في الدنيا والاعراض عنها. قال أحمد البدوي المجلسي الموريتاني في نظمه عمود النسب في كون كرامات الصحابة كانت بالاستقامة غالبا:[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]* لاَ يَتَشَـوَّفُـونَ لِلْكَـرَامَـهْ ... بِالْكَشْفِ بَلْ لِنَيْلِ الاِسْتِقَامَـهْ *[/FONT]</p><p> [FONT=&quot]* وَقَلَّ مَنْ بِالْكَشْفِ مِنْهُمُ اشْتَهَرْ ... وَبَعْدَهُمْ عَلَى الْخَلاَئِقِ ابْذَعَرْ *[/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68732, member: 329"] [FONT=Andalus] [/FONT] [FONT="]-------------[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:141. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]وبالجملة فأصح الأقوال القول بجواز ظهور الكرامة على الاولياء بدليل اتفاق جمهور أهل المعرفة من أهل العلم على جوازها والتواتر على أجناسها من الأخبار والحكايات بل ومشاهدة الناس لوقوعها صار العلم بها قويا ينفي عنها شكوك المتشككين. ومما يقوي القول بوقوع الكرامة للاولياء قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتـي أحد فإنه عمر». رواه البخاري في الجامع الصحيح في كتاب بدء الخلق في الباب الذي يلي حديث الغار وفي كتاب المناقب في باب مناقب عمر وفي كتاب فضائل الصحابة في فضل عمر رضي الله عنه ولفظه: عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء فإن يكن من أمتـي منهم أحد فعمر» اهـ. قال أستاذي في الحديث الشيخ محمد حبيب الله بن سيدي عبد الله بن ما يابى الجكني المتوفى سنة 1363هـ هجرية في كتابه زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم ما نصه: اختلف في تفسير العلماء للمراد بقوله: محدثون فقال ابن وهب ملهمون وقيل مصيبون إذا ظنوا فكأنهم حدثوا بشيء فظنوا وقيل تكلمهم الملائكة. وقوله محدثون هو بتشديد الدال المهملة المفتوحة ملهمون أو يلقى في روعهم الشيء قبل الإعلام به فيكون كالذي حدثه غيره به أو يجري الصواب على لسانهم من غير قصد. وفي رواية للبخاري في مناقب عمر عن أبي قال قال رسول الله [/FONT][FONT=Andalus]e[/FONT][FONT="] «لقد كان فيمن كان قبلكم من بني إسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء فإن يكن من أمتـي فعمر». وقوله يكلمون الخ هو بفتح اللام المشددة أي تكلمهم الملائكة والمعنى يكلمون في أنفسهم وإن لم يروا متكلما في الحقيقة وحينئذ يرجع إلى الإلهام اهـ. وقال القسطلاني يجري على ألسنتهم الصواب من غير نبوة. وقال الخطابي: يلقى الشيء في روعه أي قلبه فكأنه قد حدث به يظن فيصيب ويخطر الشيء بباله ويكون وهو منزلة رفيعة من منازل الاولياء. ويدل لكون هذا الكشف ليس مقصورا على عمر رضي الله عنه لفظ مسلم في صحيحه فإن لفظه قد يكون في الأمم قبلكم محدثون فإن يكن في أمتـي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم اهـ. فلفظ منهم للتبعيض وظاهر أن الكشف غير مختص به. وإذا ثبت أن هذا الحديث الذي هو الإلهام وجد في غير هذه الأمة من الأمم المفضولة فوجوده في هذه الأمة الفاضلة أحرى. وقال البخاري: يجري الصواب على ألسنتهم وفيه إثبات الكرامة للولي الشريف عامر أبي السباع وغيره من الاولياء. وهذا من الدليل على وقوع الكرامة له ولغيره من أولياء الله تعالى. [/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]قلت: وإنكار الكرامة للاولياء من الجهلة وأهل البدع والأهواء الذين طبع الله على قلوبهم حتى صاروا لا يفقهون شيئا ليس بعجيب ولا بغريب ولكن إنكارهم لا ينقص من كرامات الاولياء ولا يضر الأولياء بشيء لأنه لا يلتفت إليه شرعا ولا عقلا لأن الجاهل قوله متروك عند أهل الشرع لا يحكم به. قال اللقاني في شرح مقاصد المقاصد للدلجي ما نصه: ليس إنكار الكرامة من البدعي بعجيب إذ لم يشهدوا ذلك من أنفسهم ولم يسمعوا به من رؤسائهم فوقعوا في أولياء الله تعالى أهل الكرامات ياكلون لحومهم جاهلين كون أمر الاولياء مبنيا على صفاء العقيدة ونقاء السريرة واتباع طريق الحق واصطفاء الحقيقة اهـ. وقصة أبي بكر من إطلاع الله له على أن ما في بطن زوجته أنثى فأوصى عليها أبناءه في مرض موته.وقصة عمر مع سارية ونيل مصر وقصة عثمان بن عفان مع الرجل الذي دخل عليه وقد نظر امرأة أجنبية في الطريق فقال له أيدخل علي أحدكم وفي عينيه أثر الزنى فقال الرجل أوحي بعد النبي صلى الله عليه وسلم فقال عثمان رضي الله عنه: لا ولكن فراسة المومن. وما وقع لعلي بن أبي طالب من إخباره للناس بأنه يموت قبل موت معاوية رضي الله عنهما فكان الأمر كذلك وما وقع لكثير من أكابر الصحابة غير الخلفاء من الكشف وسائر أنواع الكرامات مثل ما وقع لخبيب وقد ذكرنا خبر كرامته قريبا وغيره كلها دليل على جواز وقوع الكرامات لأولياء الله تعالى وإنما لم تظهر كرامات الصحابة كثيرا مثل ما وقع لكثير من أولياء هذه الأمة بعدهم وذلك لكون كراماتهم كانت بالاستقامة والاعراض عن درجات الدنيا زهدا فيها تأسيا منهم بالنبي صلى الله عليه وسلم في الاعراض عن الدنيا وظهور الكرامات فيها من جملة ما يستلذ به من وقعت له فلربما يشغله ذلك عن الدار الاخرة ولتزداد درجاتهم في الاخرة لكون مشربه [/FONT][FONT=Andalus]e[/FONT][FONT="] الزهد في الدنيا والاعراض عنها. قال أحمد البدوي المجلسي الموريتاني في نظمه عمود النسب في كون كرامات الصحابة كانت بالاستقامة غالبا:[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]* لاَ يَتَشَـوَّفُـونَ لِلْكَـرَامَـهْ ... بِالْكَشْفِ بَلْ لِنَيْلِ الاِسْتِقَامَـهْ *[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [FONT="]* وَقَلَّ مَنْ بِالْكَشْفِ مِنْهُمُ اشْتَهَرْ ... وَبَعْدَهُمْ عَلَى الْخَلاَئِقِ ابْذَعَرْ *[/FONT][FONT=Andalus][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية