الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68733" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]فبعد الصحابة رضوان الله عليهم ابذعرت الكرامات أي انتشرت في الخلائق مثل ما وقع منها لإبراهيم بن أدهم. وما وقع من الكرامات لمعروف والسري والشيخ عبد القادر الجيلاني والشيخ أبي الحسن الشاذلي والشريف عامر أبي السباع جد الشرفاء أولاد أبي السباع. وما وقع من الكرامات للولي الشريف أبي العباس سيدي احمد التجاني وما وقع لأضرابهم من الاولياء والأقطاب والأوتاد والأبدال. [/font]</p><p> [font=&quot]وبما ذكرنا في هذه الترجمة من النصوص الشرعية وأقوال العلماء يتضح لمن له أدنى معرفة بالعلم أن الذين ينكرون وقوع كرامة الولي الشريف عامر أبي السباع وغيرها من كرامات أولياء الله تعالى التـي تقع على أيديهم لا يلتفت لما يقولون من الإنكار لأنهم محجوبون عن مقامات الأولياء ومن جهل شيئا أنكره، وجحد عن نفسه تصوره، قال الشاعر:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَإِذَا كُنْتَ فِي الْمَسَائِلِ غِرًّا ... ثُمَّ أَبْصَرْتَ حَاذِقًا لاَ تُمَارِ *[/font]</p><p> [font=&quot]* وَإِذَا لَمْ تَرَ الْهِلاَلَ فَسَلِّـمْ ... لأُنَاسٍ رَأَوْهُ بِالأَبْصَـــارِ *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]ومن نصوص العلماء في إثبات الكرامات لأولياء الله تعالى قول عبد الرحمان السيوطي في خاتمة كتابه المسمى الكوكب الساطع:[/font]</p><p> [font=&quot]* حَقُّ كَرَامَاتٍ لِلاَوْلِيَـاءِ ... قَالَ الْقُشَيْرِيُّ بِـلاَ انْتِهَاءِ *[/font]</p><p> [font=&quot]* لِوَلَدٍ بِدُونِ وَالِدٍ وَمَـا ... أَشْبَهَهُ قِيلَ وَهَذَا الْمُعْتَمَى *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]والمعتمى المختار وقال اللقاني في جوهرته:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَأَثْبِتَنْ لِلاَوْلِيَا الْكَرَامَهْ ... وَمَنْ نَفَاهَا فَانْبُذَنْ كَلاَمَهْ *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]وقال المقري في كتابه إضاءة الدجنه:[/font]</p><p> [font=&quot]* وَلاَ تَصِخْ لِمَنْ أَبَى الْكَرَامَهْ ... لِلاَوْلِيَاءِ وَاجْتَنِبْ مَرَامَهْ *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]وقال العلامة المختار بن بونا الجكني المتوفى سنة 1220 هجرية بعد أن عاش مائة وعشرين سنة في منظومته المسماة وسيلة السعادة ما نصه:[/font]</p><p> [font=&quot]* كَرَامَةُ الْوَلِيِّ حَقٌّ وَظَهَرْ ... مِنْهَا كَثِيـرٌ كَرِسَالَةِ عُمَـرْ *[/font]</p><p> [font=&quot]* لِنِيلِ مِصْرَ وَسَمَاعِ سَارِيَهْ ... مِنْهُ كَلاَمًا فِي الْبِلاَدِ النَّائِيَهْ *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]قوله كرسالة عمر إلخ يعني رسالة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص في شأن عادة جاهلية كانت عند أهل مصر حيث كانوا يلقون جارية في نيل مصر لياتـي الماء فأرسل عمر بن الخطاب كتابا مختوما وقال لعمرو بن العاص الق هذا الكتاب في النيل فإنه ياتـي بإذن الله تعالى دون إلقاء الجارية فيه ففك عمرو الكتاب قبل أن يلقيه في النيل فوجد فيه من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى نيل مصر إن كنت آتيا بإذنك فلا حاجة لنا بك وإن كنت آتيا بإذن الله تعالى فأت إن شاء الله فأتى النيل بلا إلقاء جارية فيه. وقوله سارية يعني تصرف عمــــر بن الخطاب رضي الله عنه بإسماع الله تعالى صوته لسارية بن زنيم بالتصغير لما أراد اسماعه من بعيد ففي الصحيحين أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال في خطبته على المنبر يوم الجمعة وهو في المدينة: يا سارية الجبل ..الحديث اهـ. وسارية بِنَهَاوَندَ يقاتل العدو وأراد العدو أن يكيده ويسبقه إلى الجبل فكشف الله لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب فناداه فسمع سارية نداءه وعرف أنه صوت عمر فاتخذ العدة للعدو فانتصر عليه بفضل الله وعونه فكان لعمر بن الخطاب في ذلك كرامتان إحداهما ما كشف له عن حال سارية ومن معه من الجيوش وحال العدو والثانية بلوغ صوته إلى سارية وهو بِنَهَاوَندَ اهـ. انظر فتح الباري بشرح البخاري للحافظ بن حجر العسقلاني وتفسير ابن كثير وغيرهما تر هذه القصة بتمامها اهـ.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]-------------[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68733, member: 329"] [font="]فبعد الصحابة رضوان الله عليهم ابذعرت الكرامات أي انتشرت في الخلائق مثل ما وقع منها لإبراهيم بن أدهم. وما وقع من الكرامات لمعروف والسري والشيخ عبد القادر الجيلاني والشيخ أبي الحسن الشاذلي والشريف عامر أبي السباع جد الشرفاء أولاد أبي السباع. وما وقع من الكرامات للولي الشريف أبي العباس سيدي احمد التجاني وما وقع لأضرابهم من الاولياء والأقطاب والأوتاد والأبدال. [/font][font=andalus][/font] [font="]وبما ذكرنا في هذه الترجمة من النصوص الشرعية وأقوال العلماء يتضح لمن له أدنى معرفة بالعلم أن الذين ينكرون وقوع كرامة الولي الشريف عامر أبي السباع وغيرها من كرامات أولياء الله تعالى التـي تقع على أيديهم لا يلتفت لما يقولون من الإنكار لأنهم محجوبون عن مقامات الأولياء ومن جهل شيئا أنكره، وجحد عن نفسه تصوره، قال الشاعر:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَإِذَا كُنْتَ فِي الْمَسَائِلِ غِرًّا ... ثُمَّ أَبْصَرْتَ حَاذِقًا لاَ تُمَارِ *[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَإِذَا لَمْ تَرَ الْهِلاَلَ فَسَلِّـمْ ... لأُنَاسٍ رَأَوْهُ بِالأَبْصَـــارِ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]ومن نصوص العلماء في إثبات الكرامات لأولياء الله تعالى قول عبد الرحمان السيوطي في خاتمة كتابه المسمى الكوكب الساطع:[/font][font=andalus][/font] [font="]* حَقُّ كَرَامَاتٍ لِلاَوْلِيَـاءِ ... قَالَ الْقُشَيْرِيُّ بِـلاَ انْتِهَاءِ *[/font][font=andalus][/font] [font="]* لِوَلَدٍ بِدُونِ وَالِدٍ وَمَـا ... أَشْبَهَهُ قِيلَ وَهَذَا الْمُعْتَمَى *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]والمعتمى المختار وقال اللقاني في جوهرته:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَأَثْبِتَنْ لِلاَوْلِيَا الْكَرَامَهْ ... وَمَنْ نَفَاهَا فَانْبُذَنْ كَلاَمَهْ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]وقال المقري في كتابه إضاءة الدجنه:[/font][font=andalus][/font] [font="]* وَلاَ تَصِخْ لِمَنْ أَبَى الْكَرَامَهْ ... لِلاَوْلِيَاءِ وَاجْتَنِبْ مَرَامَهْ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]وقال العلامة المختار بن بونا الجكني المتوفى سنة 1220 هجرية بعد أن عاش مائة وعشرين سنة في منظومته المسماة وسيلة السعادة ما نصه:[/font][font=andalus][/font] [font="]* كَرَامَةُ الْوَلِيِّ حَقٌّ وَظَهَرْ ... مِنْهَا كَثِيـرٌ كَرِسَالَةِ عُمَـرْ *[/font][font=andalus][/font] [font="]* لِنِيلِ مِصْرَ وَسَمَاعِ سَارِيَهْ ... مِنْهُ كَلاَمًا فِي الْبِلاَدِ النَّائِيَهْ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]قوله كرسالة عمر إلخ يعني رسالة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص في شأن عادة جاهلية كانت عند أهل مصر حيث كانوا يلقون جارية في نيل مصر لياتـي الماء فأرسل عمر بن الخطاب كتابا مختوما وقال لعمرو بن العاص الق هذا الكتاب في النيل فإنه ياتـي بإذن الله تعالى دون إلقاء الجارية فيه ففك عمرو الكتاب قبل أن يلقيه في النيل فوجد فيه من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى نيل مصر إن كنت آتيا بإذنك فلا حاجة لنا بك وإن كنت آتيا بإذن الله تعالى فأت إن شاء الله فأتى النيل بلا إلقاء جارية فيه. وقوله سارية يعني تصرف عمــــر بن الخطاب رضي الله عنه بإسماع الله تعالى صوته لسارية بن زنيم بالتصغير لما أراد اسماعه من بعيد ففي الصحيحين أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال في خطبته على المنبر يوم الجمعة وهو في المدينة: يا سارية الجبل ..الحديث اهـ. وسارية بِنَهَاوَندَ يقاتل العدو وأراد العدو أن يكيده ويسبقه إلى الجبل فكشف الله لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب فناداه فسمع سارية نداءه وعرف أنه صوت عمر فاتخذ العدة للعدو فانتصر عليه بفضل الله وعونه فكان لعمر بن الخطاب في ذلك كرامتان إحداهما ما كشف له عن حال سارية ومن معه من الجيوش وحال العدو والثانية بلوغ صوته إلى سارية وهو بِنَهَاوَندَ اهـ. انظر فتح الباري بشرح البخاري للحافظ بن حجر العسقلاني وتفسير ابن كثير وغيرهما تر هذه القصة بتمامها اهـ.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]-------------[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية