الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68734" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:147. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font]</p><p> [font=&quot]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font]</p><p> [font=&quot]وهذا الذي أوردنا من أدلة الكتاب والسنة ونصوص الفقهاء في جواز وقوع الكرامة وإثباتها للاولياء يتبين منه بطلان قول بعض المعاصرين المثقفين باللغات الأجنبية العجمية الذين لا يعتمدون إلا على العقل وحده ولا يلتفتون إلى ما نقل من الشرع الاسلامي عن الكتاب والسنة إذا كان مما لا يوافق نظرياتهم من أن كرامات الاولياء أساطير وحكايات كاذبة وأن كرامة الولي الشريف عامر أبي السباع التـي وقعت على يده من ندائه للسباع وإجابتها له بالاتيان إليه ومطاوعتها له ونوعها من الكرامات مستحيل في نظر أولئك الجهال بأحوال أولياء الله تعالى الذين يومنون بالله وبما جاءت به الرسل أو لم يعلموا أن الكرامة التـي وقعت للولي الشريف عامر أبي السباع من تسخير الله تعالى له السباع تدافع عنه الظلمة وطاعتها له من أنواع الكرامات الكثيرة التـي تقع لأولياء الله ولأنبيائه معجزات وما جاز أن يكون معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي والكرامات لها أنواع كطاعة الحيوانات للاولياء وكإخبارهم بالمغيبات وكاستجابة الدعاء لهم وكإحياء الموتى وككلام الموتى معهم. وكانفلاق البحر وجفافه. وكالمشي على الماء وكإبراء الأمراض المعدية الضارة. وككلام الجمادات وغير ذلك. فكرامة طاعة الحيوانات ودفاعها عن الاولياء منها كرامة الولي الشريف عامر أبي السباع التـي تقدم ذكرها في هذه الترجمة ومنها ما وقع من دفاع الحية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال المناوي في طبقاته الكبرى ناقلا عن الفقيه الزنجاني قال حدثني الشيخ أبو إسحاق الشيرازي عن القاضي أبي الطيب قال كنا في حلقة المناظرة فجاء شاب خراساني يسأل عن المصراة ويطلب الدليل فاحتج عليه بخبر الشيخين عن أبي هريرة فقال أبو هريرة غير مقبول الحديث فما أتم كلامه حتى سقطت عليه حية فتفرق الناس هاربين فتبعت الشاب دون غيره فقال ثبت ثبت فلم ير لها أثرا. انظر كتاب جامع كرامات الاولياء للشيخ يوسف بن اسماعيل النبهاني ومنها ما وقع للشيخ سيدي أحمد البكاء بن سيدي محمد الكنتـي المتوفى في حدود سنة 920 هجرية جد قبيلة كنته ليلة نزوله بالقرب من مدينة ولاته الحالية هو وتلاميذه وكانت السباع تفترس كل إنسان وكل حيوان أهلي بات خارجا عن دار أو حائط من ولاته فنادى سباع تلك الناحية فاجتمعت عليه وتمسحت بثيابه فأمرها بالانتقال من بلدة ولاته إلى واد من أودية الحوض الشرقي على مسيرة ثلاثة أيام أو أربعة من ولاته فأطاعت أمره السباع ومن الغد شاهدها أهل ولاته تحمل أجراءها بأفواهها ذاهبة إلى الوادي. انظر كتاب الطرائف والتلائد للشيخ سيد محمد بن الشيخ سيدالمختار الكنتـي. ومنها ما وقع لعمنا الشيخ باب احمد بن الشيخ المصطفى ابن العربي الأبييري عندما ظلمه رجل فأرسل الله عليه سبعا وافترسه ضحوة بين يدي قومه ولا غرابة في دفاع الله ببعض جنوده عن عباده المومنين من أوليائه قال تعالى في الكتاب (إن الله يدافع عن الذين آمنوا) ومن دفاع الله عن أوليائه ما روى النجم عمر بن فهد قال عزم أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي الثاني على الحج وكان يريد قتل الإمام المجتهد سفيان الثوري فلما وصل إلى بير ميمون بعث إلى الخشابين وقال لهم إن رأيتم سفيان الثوري فاصلبوه فجاءوا ونصبوا الخشب وكان سفيان الثوري جالسا بفناء الكعبة ومعه فضيل بن عياض وسفيان بن عيينة فقيل له قم واختف ولا تشمت بنا الأعداء فتقدم إلى أستار الكعبة فأخذها وقال برئت من هذه البنية إن دخلها أبو جعفر سالما وعاد إلى مكان جلوسه فركب المنصور من بير ميمون فلما كان بين الحجازين سقط عن فرسه فاندقت عنقه فمات. انظر كتاب الفوز والنجاة. ومنها ما روي من قصة الشيخ ابراهيم الجعبري مع سلطان مصر ونصها: كان الشيخ ابراهيم الجعبري يكتب لسلطان مصر من ابراهيم الجعبري إلى الكلب الزوبري فعقد علماء مصر مجلسا وأفتوا بتعزير الشيخ ابراهيم الجعبري فحبس الله أبوالهم وبول السلطان في مثاناتهم وبعد أن عجزوا عن إطلاقها بكل حيلة نزلوا عند الشيخ ابراهيم الجعبري خاضعين لطاعته فأمرهم بالاستنجاء من إبريقه فأطلق الله أبوالهم انتهى. من كتاب الفوز والنجاة. ومن دفاع الله عن أوليائه ما روى جعفر الدبيلي قال دخل النووي الماء ليغتسل فجاء لص فأخذ ثيابه ثم إنه جاء ومعه الثياب وقد شلت يده فقال النووي قد رد علينا الثياب فرد عليه يده فعوفي من حينه اهـ. وقال تاج الدين السبكي في الطبقات الكبرى مانصه للكرامات أنواع الأولى إحياء الموتى كقصة أبي عبيد البسري إذ دعا الله في الغزو أن يحيي دابته فأحياها الله له وركبها حتى رجع من غزوه وقصة مفرج الدماميني إذ قال للفراخ المشوية طيري فطارت وقصة الشيخ الاهدلي إذ نادى الهرة الميتة فجاءت إليه تمشي. وما وقع للشيخ عبد القادر لما قال للدجاجة بعد أكل لحمها قومي بإذن الذي يحيي العظام وهي رميم والنوع الثاني كلام الموتى والثالث انفلاق البحر وجفافه والمشي على الماء وإبراء العلل وكلام الجمادات والحيوانات وطاعة الحيوانات لهم واستجابة الدعاء والإخبار ببعض المغيبات اهـ. وخرق العادة للاولياء في الحيوانات منه أن الولي الشيخ الصالح المعروف بآكل الحيات كان ممن تقلب له الاعيان وياكل الحيات وغيرها من الهوام كالخنافس وما في معناها فيرى الخنافس زبيبا والحيات قثاء اهـ. [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68734, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:147. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font][font=andalus][/font] [font="]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font][font=andalus][/font] [font="]وهذا الذي أوردنا من أدلة الكتاب والسنة ونصوص الفقهاء في جواز وقوع الكرامة وإثباتها للاولياء يتبين منه بطلان قول بعض المعاصرين المثقفين باللغات الأجنبية العجمية الذين لا يعتمدون إلا على العقل وحده ولا يلتفتون إلى ما نقل من الشرع الاسلامي عن الكتاب والسنة إذا كان مما لا يوافق نظرياتهم من أن كرامات الاولياء أساطير وحكايات كاذبة وأن كرامة الولي الشريف عامر أبي السباع التـي وقعت على يده من ندائه للسباع وإجابتها له بالاتيان إليه ومطاوعتها له ونوعها من الكرامات مستحيل في نظر أولئك الجهال بأحوال أولياء الله تعالى الذين يومنون بالله وبما جاءت به الرسل أو لم يعلموا أن الكرامة التـي وقعت للولي الشريف عامر أبي السباع من تسخير الله تعالى له السباع تدافع عنه الظلمة وطاعتها له من أنواع الكرامات الكثيرة التـي تقع لأولياء الله ولأنبيائه معجزات وما جاز أن يكون معجزة لنبي جاز أن يكون كرامة لولي والكرامات لها أنواع كطاعة الحيوانات للاولياء وكإخبارهم بالمغيبات وكاستجابة الدعاء لهم وكإحياء الموتى وككلام الموتى معهم. وكانفلاق البحر وجفافه. وكالمشي على الماء وكإبراء الأمراض المعدية الضارة. وككلام الجمادات وغير ذلك. فكرامة طاعة الحيوانات ودفاعها عن الاولياء منها كرامة الولي الشريف عامر أبي السباع التـي تقدم ذكرها في هذه الترجمة ومنها ما وقع من دفاع الحية عن أبي هريرة رضي الله عنه قال المناوي في طبقاته الكبرى ناقلا عن الفقيه الزنجاني قال حدثني الشيخ أبو إسحاق الشيرازي عن القاضي أبي الطيب قال كنا في حلقة المناظرة فجاء شاب خراساني يسأل عن المصراة ويطلب الدليل فاحتج عليه بخبر الشيخين عن أبي هريرة فقال أبو هريرة غير مقبول الحديث فما أتم كلامه حتى سقطت عليه حية فتفرق الناس هاربين فتبعت الشاب دون غيره فقال ثبت ثبت فلم ير لها أثرا. انظر كتاب جامع كرامات الاولياء للشيخ يوسف بن اسماعيل النبهاني ومنها ما وقع للشيخ سيدي أحمد البكاء بن سيدي محمد الكنتـي المتوفى في حدود سنة 920 هجرية جد قبيلة كنته ليلة نزوله بالقرب من مدينة ولاته الحالية هو وتلاميذه وكانت السباع تفترس كل إنسان وكل حيوان أهلي بات خارجا عن دار أو حائط من ولاته فنادى سباع تلك الناحية فاجتمعت عليه وتمسحت بثيابه فأمرها بالانتقال من بلدة ولاته إلى واد من أودية الحوض الشرقي على مسيرة ثلاثة أيام أو أربعة من ولاته فأطاعت أمره السباع ومن الغد شاهدها أهل ولاته تحمل أجراءها بأفواهها ذاهبة إلى الوادي. انظر كتاب الطرائف والتلائد للشيخ سيد محمد بن الشيخ سيدالمختار الكنتـي. ومنها ما وقع لعمنا الشيخ باب احمد بن الشيخ المصطفى ابن العربي الأبييري عندما ظلمه رجل فأرسل الله عليه سبعا وافترسه ضحوة بين يدي قومه ولا غرابة في دفاع الله ببعض جنوده عن عباده المومنين من أوليائه قال تعالى في الكتاب (إن الله يدافع عن الذين آمنوا) ومن دفاع الله عن أوليائه ما روى النجم عمر بن فهد قال عزم أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي الثاني على الحج وكان يريد قتل الإمام المجتهد سفيان الثوري فلما وصل إلى بير ميمون بعث إلى الخشابين وقال لهم إن رأيتم سفيان الثوري فاصلبوه فجاءوا ونصبوا الخشب وكان سفيان الثوري جالسا بفناء الكعبة ومعه فضيل بن عياض وسفيان بن عيينة فقيل له قم واختف ولا تشمت بنا الأعداء فتقدم إلى أستار الكعبة فأخذها وقال برئت من هذه البنية إن دخلها أبو جعفر سالما وعاد إلى مكان جلوسه فركب المنصور من بير ميمون فلما كان بين الحجازين سقط عن فرسه فاندقت عنقه فمات. انظر كتاب الفوز والنجاة. ومنها ما روي من قصة الشيخ ابراهيم الجعبري مع سلطان مصر ونصها: كان الشيخ ابراهيم الجعبري يكتب لسلطان مصر من ابراهيم الجعبري إلى الكلب الزوبري فعقد علماء مصر مجلسا وأفتوا بتعزير الشيخ ابراهيم الجعبري فحبس الله أبوالهم وبول السلطان في مثاناتهم وبعد أن عجزوا عن إطلاقها بكل حيلة نزلوا عند الشيخ ابراهيم الجعبري خاضعين لطاعته فأمرهم بالاستنجاء من إبريقه فأطلق الله أبوالهم انتهى. من كتاب الفوز والنجاة. ومن دفاع الله عن أوليائه ما روى جعفر الدبيلي قال دخل النووي الماء ليغتسل فجاء لص فأخذ ثيابه ثم إنه جاء ومعه الثياب وقد شلت يده فقال النووي قد رد علينا الثياب فرد عليه يده فعوفي من حينه اهـ. وقال تاج الدين السبكي في الطبقات الكبرى مانصه للكرامات أنواع الأولى إحياء الموتى كقصة أبي عبيد البسري إذ دعا الله في الغزو أن يحيي دابته فأحياها الله له وركبها حتى رجع من غزوه وقصة مفرج الدماميني إذ قال للفراخ المشوية طيري فطارت وقصة الشيخ الاهدلي إذ نادى الهرة الميتة فجاءت إليه تمشي. وما وقع للشيخ عبد القادر لما قال للدجاجة بعد أكل لحمها قومي بإذن الذي يحيي العظام وهي رميم والنوع الثاني كلام الموتى والثالث انفلاق البحر وجفافه والمشي على الماء وإبراء العلل وكلام الجمادات والحيوانات وطاعة الحيوانات لهم واستجابة الدعاء والإخبار ببعض المغيبات اهـ. وخرق العادة للاولياء في الحيوانات منه أن الولي الشيخ الصالح المعروف بآكل الحيات كان ممن تقلب له الاعيان وياكل الحيات وغيرها من الهوام كالخنافس وما في معناها فيرى الخنافس زبيبا والحيات قثاء اهـ. [/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية