الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68736" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot]وفي كتاب محبة الصالحين ببذل المناصحة ما نصه: قال الشيخ زروق إن روح الإسلام حب الله تعالى وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحب الاخرة وحب الصالحين اهـ وقال أبو نعيم في الحلية: إن أفضل ما تعبد به المتعبدون التحبب إلى أولياء الله تعالى بما يحبون وإن علامة محبة الله تعالى محبة أوليائه اهـ. وقال الإمام عبد الوهاب الشعراني: إن بعض مشائخه ذكر له أن الله تعالى يوكل بقبر كل ولي ملكا يقضي حوائج من توسل به اهـ. وفي سنن المهتدين للقاني أن سيدي المنثوري كان ينشد:[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]* اسْرُدْ حَدِيثَ الصَّالِحِينَ وَسَمِّهِمْ ... فَبِذِكْرِهِمْ تَتَنَزَّلُ الْبَرَكَـاتُ *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]* وَاحْضُرْ مَجَالِسَهُمْ تَنَلْ بَرَكَاتِهِـمْ ... وَقُبُورَهُمْ زُرْهَا إِذَا مَا مَاتُوا *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]وقال الشيخ أبو عبد الله بن النعمان في كتاب سفينة النجاة ما نصه: إن زيارة قبور الصالحين والتشفع بهم معمول بها عند علمائنا المحققين من أئمة الدين فمن أراد حاجة فليتوسل بهم إلى الله تعالى فإنهم الواسطة بين الله وخلقه اهـ. وقال أبو عبد الله بن الحاج في كتابه المدخل مانصه: وزيارتهم في الحقيقة مواصلة للنبي صلى الله عليه وسلم وكذا التوسل بهم واستحضر هذا المعنى عند زيارتهم والتوسل بهم يكمل حالك وتحصل آمالك، وفي أجوبة الشيخ أبي المحاسن ما نصه: إن زيارة الأولياء والعلماء مواصلة له صلى الله عليه وسلم إذ كل خير وبركة قلت أو جلت منه حصلت وبطاعته ظهرت لأن سائر الأولياء والعلماء صورة تفضيله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه فهو الجامع لما افترق فلا زائر ولا مزور إلا له صلى الله عليه وسلم فجميع الاولياء وجميع الانبياء منسوبون إليه ومستمدون منه فلا ترى على التحقيق كرامة ولا آية ولا خرق عادة إلا وهي له صلى الله عليه وسلم اهـ. وأما القرب من الولي ففصل فيه الاجهوري تفصيلا شافيا فقال هل يجوز القرب من الولي عند الزيارة أم لا: الظاهر أن ذلك يختلف باختلاف مقامات الزائرين ومقامات المزورين قال وأجاز بعضهم تقبيل الاعتاب والمقاصير إذا كان عند الزائر حسن اعتقاد ولم يكن مقتدى به انتهى. [/font]</p><p> </p><p> </p><p> [font=&quot]-------------[/font]</p><p> [font=&quot]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:152. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font]</p><p> [font=&quot]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font]</p><p> [font=&quot]وأما الاستغاثة والتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وبالاولياء والصالحين وبالعلماء العاملين فجوز ذلك العلماء فالتوسل ورد لفظه في القرآن والسنة وأشعار العرب ونثر كلامهم بمعنى التقرب إلى المطلوب والتوصل إليه برغبة قال ابن الأثير في النهاية: الواسل الراغب والوسيلة القربة والواسطة وما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به وجمعها وسائل قال الشاعر:[/font]</p><p> [font=&quot]* إِذَا غَفَلَ الْوَاشُونَ عُدْنَا لِوَصْلِنَا ... وَعَادَ التَّصَافِي بَيْنَنَا وَالْوَسَائِلُ *[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]وقال مجد الدين الفيروز ابادي في كتابه القاموس المحيط: وَسَلَ إلى الله تعالى توسيلا عمل عملا تقرب به إليه كتوسل. وقال ابن فارس في معجم المقاييس الوسيلة الرغبة والطلب يقال وسل إذا رغب والواسل الراغب إلى الله عز وجل قال لبيد بن ربيعة العامري الصحابي رضي الله عنه:[/font]</p><p> [font=&quot]أَرَى النَّاسَ لاَ يَدْرُونَ مَا قَدْرُ أَمْرِهِمْ بَلَى كُلُّ ذِي لُبٍّ إِلَى اللهِ وَاسِلُ[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68736, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="]وفي كتاب محبة الصالحين ببذل المناصحة ما نصه: قال الشيخ زروق إن روح الإسلام حب الله تعالى وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحب الاخرة وحب الصالحين اهـ وقال أبو نعيم في الحلية: إن أفضل ما تعبد به المتعبدون التحبب إلى أولياء الله تعالى بما يحبون وإن علامة محبة الله تعالى محبة أوليائه اهـ. وقال الإمام عبد الوهاب الشعراني: إن بعض مشائخه ذكر له أن الله تعالى يوكل بقبر كل ولي ملكا يقضي حوائج من توسل به اهـ. وفي سنن المهتدين للقاني أن سيدي المنثوري كان ينشد:[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]* اسْرُدْ حَدِيثَ الصَّالِحِينَ وَسَمِّهِمْ ... فَبِذِكْرِهِمْ تَتَنَزَّلُ الْبَرَكَـاتُ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]* وَاحْضُرْ مَجَالِسَهُمْ تَنَلْ بَرَكَاتِهِـمْ ... وَقُبُورَهُمْ زُرْهَا إِذَا مَا مَاتُوا *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]وقال الشيخ أبو عبد الله بن النعمان في كتاب سفينة النجاة ما نصه: إن زيارة قبور الصالحين والتشفع بهم معمول بها عند علمائنا المحققين من أئمة الدين فمن أراد حاجة فليتوسل بهم إلى الله تعالى فإنهم الواسطة بين الله وخلقه اهـ. وقال أبو عبد الله بن الحاج في كتابه المدخل مانصه: وزيارتهم في الحقيقة مواصلة للنبي صلى الله عليه وسلم وكذا التوسل بهم واستحضر هذا المعنى عند زيارتهم والتوسل بهم يكمل حالك وتحصل آمالك، وفي أجوبة الشيخ أبي المحاسن ما نصه: إن زيارة الأولياء والعلماء مواصلة له صلى الله عليه وسلم إذ كل خير وبركة قلت أو جلت منه حصلت وبطاعته ظهرت لأن سائر الأولياء والعلماء صورة تفضيله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه فهو الجامع لما افترق فلا زائر ولا مزور إلا له صلى الله عليه وسلم فجميع الاولياء وجميع الانبياء منسوبون إليه ومستمدون منه فلا ترى على التحقيق كرامة ولا آية ولا خرق عادة إلا وهي له صلى الله عليه وسلم اهـ. وأما القرب من الولي ففصل فيه الاجهوري تفصيلا شافيا فقال هل يجوز القرب من الولي عند الزيارة أم لا: الظاهر أن ذلك يختلف باختلاف مقامات الزائرين ومقامات المزورين قال وأجاز بعضهم تقبيل الاعتاب والمقاصير إذا كان عند الزائر حسن اعتقاد ولم يكن مقتدى به انتهى. [/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font=andalus] [/font] [font="]-------------[/font][font=andalus][/font] [font="]المراجع: كتاب: إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الأول/ ص:152. الطبعة : 1422هـ / 2001م. وكتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط ، لمؤلفه: الشريف/ أحمد سالم بن محمد الأمين بن محمد عبد الله بن محمد المصطفى بن عبد الودود... الحسني الإدريسي السباعي - مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .[/font][font=andalus][/font] [font="]أسأل الله سبحانه وتعالى، أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.[/font][font=andalus][/font] [font="]وأما الاستغاثة والتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وبالاولياء والصالحين وبالعلماء العاملين فجوز ذلك العلماء فالتوسل ورد لفظه في القرآن والسنة وأشعار العرب ونثر كلامهم بمعنى التقرب إلى المطلوب والتوصل إليه برغبة قال ابن الأثير في النهاية: الواسل الراغب والوسيلة القربة والواسطة وما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به وجمعها وسائل قال الشاعر:[/font][font=andalus][/font] [font="]* إِذَا غَفَلَ الْوَاشُونَ عُدْنَا لِوَصْلِنَا ... وَعَادَ التَّصَافِي بَيْنَنَا وَالْوَسَائِلُ *[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]وقال مجد الدين الفيروز ابادي في كتابه القاموس المحيط: وَسَلَ إلى الله تعالى توسيلا عمل عملا تقرب به إليه كتوسل. وقال ابن فارس في معجم المقاييس الوسيلة الرغبة والطلب يقال وسل إذا رغب والواسل الراغب إلى الله عز وجل قال لبيد بن ربيعة العامري الصحابي رضي الله عنه:[/font][font=andalus][/font] [font="]أَرَى النَّاسَ لاَ يَدْرُونَ مَا قَدْرُ أَمْرِهِمْ بَلَى كُلُّ ذِي لُبٍّ إِلَى اللهِ وَاسِلُ[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية