الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68743" data-attributes="member: 329"><p></p><p> [font=&quot].شيوخ الملحون بمراكش[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]مراكش : محمد السريدي[/font]</p><p> [font=&quot]استهلال: نشأ فن الملحون وترعرع بمنطقة تافيلالت خلال القرن الثامن الهجري(الخامس عشر الميلادي) ، كما اشتهرت عدة مناطق أخرى بها الفن الشعبي الصهيل ونذكر منها زاوية سيدي الجز ولي بمراكش ،وزاوية سيدي " افرج " بفاس وضريح سيدي عبد القادر العلمي بمكناس ، والزاوية الحراقية بكل من : الرباط وتطوان ،والزاوية الشقورية بالشاون وزوايا أخرى لاحيث كان لرجال الملحون نشاط وحضور. وقد احتضنت مدينة مراكش هذا الفن منذ زمن بعيد، و أنجبت العديد من الشعراء والمنشدين ذاع صيتهم جل أرجاء البلاد.[/font]</p><p> [font=&quot]1)ويعتبر الشيخ الجيلالي امتيرد من أشهر شعراء فن الملحون بمراكش في القرن الثامن عشر، ابتكر بناءا جديدا لقصيدة الملحون شكلا ومضمونا وقد كتب في مواضيع كثيرة ك:[/font]</p><p> [font=&quot]الخمريات حيث فتح " امتيرد " الباب على مصراعيه للتغني بالخمريات بعد أن كان الشعراء من قبل لا يجرءون على الخوض في مثل هذه المواضيع. يقول في قصيدة " الساقي " :[/font]</p><p> [font=&quot]أساّ قي وكض لريام رد باللك للنوبة لا تغيب عن مولاها كب ياساقي راح الليل[/font]</p><p> [font=&quot]الحراز: وهو أول احتضنت حراز عرفه تاريخ الزجل حيث يتنكر الشاعر العاشق في عد من الصفات، لكي يصل إلى محبو بته المحجوزة عند الحراز وصفة مخزني التي يتنكر فيها تؤرخ للحقبة التي عاش فيها أيام السلطان سيدي محمد بن عبد الله العلوي. تقول القصيدة:[/font]</p><p> [font=&quot]من ساعتي رجعت امخزني مشهور من أصحاب الملك الله ينصرا سيدي محمد.[/font]</p><p> [font=&quot]الشمعة: حيث قارن الشاعربين المحب المتيم الولهان واحتراق الشمعة وذوبانها، وما يعانيه كل منهما مستعرضا ما تمر به من مراحل قبل الاحتراق. تقول حربتها، أي لازمتها:[/font]</p><p> [font=&quot]لله يا الشمعة كري وعلاش ذا النواح × والناس فلفراح وانت اجوهر ادموع ابكاك امقطرا اهطيلا. الضيف وهذه المرة تتنكر الحبيبة في صفة ضيف يقرع باب الحبيب في وقت متأخر من الليل وتلزم الصمت. تقول الحربة :[/font]</p><p> [font=&quot]أضيف الله رد لجواب اصغ لي ××لا تغفل رد السلام.[/font]</p><p> [font=&quot]الفصادة مناسبة تزيين النساء في فصل الربيع وهن في أفخر الثياب وأبهى الحلل. تقول حربة القصيدة:آش را ملا حضر امع وجوه لريام ××يوم حنطو فثياب العز للفصادة[/font]</p><p> [font=&quot]القاضي: الذي يفصل في قضايا الحب والغرام ساعة هجر الحبيب لحبيبته. يقول الشاعر:[/font]</p><p> [font=&quot]القاضي لك ادعيت الغزال خناري ××اعلاش دون سبا هاجر لوكار[/font]</p><p> [font=&quot]اجفات من رسمي قامت القنا بو دواح زهور ×× زينت الاسم زهرا[/font]</p><p> [font=&quot]الخصام: وهو أول من نظم فيه قصيدة بنت الحضر والعربية(البدوية) تقول حربتها :[/font]</p><p> [font=&quot]أمي حنا أيلي امي ××لوريت الفاهم اللغا ماذا صار[/font]</p><p> [font=&quot]البنت الحضر والعربية ××أيلي امي لوريت أفاهم النظام.[/font]</p><p> [font=&quot]هذا بالنسبة لمواضيع، أما البناء الشكلي، أي القياس، الذي تصاغ عليه القصيدة، فقد وضع وزنا للبحر المثنى، والذي لم يكن معروفا من قبل. كما أضاف بحرا جديدا لم يكتب فيه شاعر قبله، وهو البحر السوسي الذي يعتمد بيتين بين عموديين / يعقبهما كلام مرسل لا يخضع لوزن، و لا قافية كما هو الشأن قي قصائد الحراز. أضف إلى هذا كله اتخاذه " السرابة " تمهيدا للقصيدة، وكان أول من كتب في فنها.[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68743, member: 329"] [font=andalus] [/font] [font="].شيوخ الملحون بمراكش[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]مراكش : محمد السريدي[/font][font=andalus][/font] [font="]استهلال: نشأ فن الملحون وترعرع بمنطقة تافيلالت خلال القرن الثامن الهجري(الخامس عشر الميلادي) ، كما اشتهرت عدة مناطق أخرى بها الفن الشعبي الصهيل ونذكر منها زاوية سيدي الجز ولي بمراكش ،وزاوية سيدي " افرج " بفاس وضريح سيدي عبد القادر العلمي بمكناس ، والزاوية الحراقية بكل من : الرباط وتطوان ،والزاوية الشقورية بالشاون وزوايا أخرى لاحيث كان لرجال الملحون نشاط وحضور. وقد احتضنت مدينة مراكش هذا الفن منذ زمن بعيد، و أنجبت العديد من الشعراء والمنشدين ذاع صيتهم جل أرجاء البلاد.[/font][font=andalus][/font] [font="]1)ويعتبر الشيخ الجيلالي امتيرد من أشهر شعراء فن الملحون بمراكش في القرن الثامن عشر، ابتكر بناءا جديدا لقصيدة الملحون شكلا ومضمونا وقد كتب في مواضيع كثيرة ك:[/font][font=andalus][/font] [font="]الخمريات حيث فتح " امتيرد " الباب على مصراعيه للتغني بالخمريات بعد أن كان الشعراء من قبل لا يجرءون على الخوض في مثل هذه المواضيع. يقول في قصيدة " الساقي " :[/font][font=andalus][/font] [font="]أساّ قي وكض لريام رد باللك للنوبة لا تغيب عن مولاها كب ياساقي راح الليل[/font][font=andalus][/font] [font="]الحراز: وهو أول احتضنت حراز عرفه تاريخ الزجل حيث يتنكر الشاعر العاشق في عد من الصفات، لكي يصل إلى محبو بته المحجوزة عند الحراز وصفة مخزني التي يتنكر فيها تؤرخ للحقبة التي عاش فيها أيام السلطان سيدي محمد بن عبد الله العلوي. تقول القصيدة:[/font][font=andalus][/font] [font="]من ساعتي رجعت امخزني مشهور من أصحاب الملك الله ينصرا سيدي محمد.[/font][font=andalus][/font] [font="]الشمعة: حيث قارن الشاعربين المحب المتيم الولهان واحتراق الشمعة وذوبانها، وما يعانيه كل منهما مستعرضا ما تمر به من مراحل قبل الاحتراق. تقول حربتها، أي لازمتها:[/font][font=andalus][/font] [font="]لله يا الشمعة كري وعلاش ذا النواح × والناس فلفراح وانت اجوهر ادموع ابكاك امقطرا اهطيلا. الضيف وهذه المرة تتنكر الحبيبة في صفة ضيف يقرع باب الحبيب في وقت متأخر من الليل وتلزم الصمت. تقول الحربة :[/font][font=andalus][/font] [font="]أضيف الله رد لجواب اصغ لي ××لا تغفل رد السلام.[/font][font=andalus][/font] [font="]الفصادة مناسبة تزيين النساء في فصل الربيع وهن في أفخر الثياب وأبهى الحلل. تقول حربة القصيدة:آش را ملا حضر امع وجوه لريام ××يوم حنطو فثياب العز للفصادة[/font][font=andalus][/font] [font="]القاضي: الذي يفصل في قضايا الحب والغرام ساعة هجر الحبيب لحبيبته. يقول الشاعر:[/font][font=andalus][/font] [font="]القاضي لك ادعيت الغزال خناري ××اعلاش دون سبا هاجر لوكار[/font][font=andalus][/font] [font="]اجفات من رسمي قامت القنا بو دواح زهور ×× زينت الاسم زهرا[/font][font=andalus][/font] [font="]الخصام: وهو أول من نظم فيه قصيدة بنت الحضر والعربية(البدوية) تقول حربتها :[/font][font=andalus][/font] [font="]أمي حنا أيلي امي ××لوريت الفاهم اللغا ماذا صار[/font][font=andalus][/font] [font="]البنت الحضر والعربية ××أيلي امي لوريت أفاهم النظام.[/font][font=andalus][/font] [font="]هذا بالنسبة لمواضيع، أما البناء الشكلي، أي القياس، الذي تصاغ عليه القصيدة، فقد وضع وزنا للبحر المثنى، والذي لم يكن معروفا من قبل. كما أضاف بحرا جديدا لم يكتب فيه شاعر قبله، وهو البحر السوسي الذي يعتمد بيتين بين عموديين / يعقبهما كلام مرسل لا يخضع لوزن، و لا قافية كما هو الشأن قي قصائد الحراز. أضف إلى هذا كله اتخاذه " السرابة " تمهيدا للقصيدة، وكان أول من كتب في فنها.[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية