الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68746" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]الشيخ عبد الرحمان بن الطاهر الدباغ(بداية القرن 20): كان مساعد مقدم الدباغة. له وفرة في النظم، شاعرا مجيدا يقول في قصيدة الشمعة:[/font]</p><p> [font=&quot]غنمي غايت لفراح يالشمعة بك ابنت الطميم لخلاك ازهية [/font]</p><p> [font=&quot]نبغيك اتعيدي سبّت البكا من قادم للئان.[/font]</p><p> [font=&quot]وهناك العديد من ناظمي قصائد الملحون لا يقلون أهمية عمن سبق ذكرهم ك:[/font]</p><p> [font=&quot]أحمد أبو الديهاج،الشيخ اليوسفي ،الفقيه محمد الكبير بن عطية ، الشيخ التشيع ،الشيخ سيدي محمد اليازغي ، الأحمر المرياكّ ،مولاي احمد الزمت ، الشيخ بن إبراهيم و له موعظة تحت عنوان الجار يقول في لازمتها :[/font]</p><p> [font=&quot]لا تهجر جارك[/font]</p><p> [font=&quot]يا امعاقب بالجور اللي مجاورو[/font]</p><p> [font=&quot]ارفق بجارك لا تكون جاير اعلى الجار[/font]</p><p> [font=&quot]إضافة إلى شعراء آ خرين لا تتوفر قصائدهم لكنهم يحظون بتقدير واحترام من طرف هواة وحفاظ شعر الملحون، نذكر أسماءهم كالتالي:[/font]</p><p> [font=&quot]الفقيه الجراري، السيد الدفالي، احمر الرأس، الشيخ أحمد الركراكي محمد بن الطاهر الشاوي، بابا احمد بن الراعي، الشيخ محمد بن موسى، محمد بن عملا والشيخ بالعربي[/font]</p><p> [font=&quot]يلاحظ من شكله،هذا الجرد البسيط لشعراء الملحون بمراكش تعدد مواضيعه وأغراضه، وتنوع إيقاعاته الشعرية والفنية، كما يتجلى الصدق في التعبيرعن أفكارا لطبقات الشعبية وابلغ لأي التاثيرعلى الذوق.بسيط في شكله، مفعم بمعانيه[/font]</p><p> [font=&quot]التعريف بالشيخ ابراهيم التازي [/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/font]</p><p> [font=&quot]يعتبر الشيخ إبراهيم التازي من أبرز الشخصيات الصوفية والعلمية التي عرفها المغرب الأوسـط خلال القرن التاسـع الهجري/ الخامس عشر الميـلادي، ولاسيما في مدينة وهران. وبالنظر إلى مستواه الثقافي والآثار التي خلفها والنشاطات المتعددة للزاوية التي أسسها بمدينة وهران، وعلى اعتباره شخصية إسلامية من أصول مغربية استوطنت مدينة وهران، فإنه يُعَدُّ شخصية جديرة بالاهتمام والدراسة.[/font]</p><p> [font=&quot]وأحاول من خلال هذه الدراسة التعريف بهذه الشخصية انطلاقاً من العناصر التالية:[/font]</p><p> [font=&quot]ـ حياة إبراهيم التازي: أصله، نشأته، رحلاته.[/font]</p><p> [font=&quot]ـ ثقافته: المستوى ـ المصادر.[/font]</p><p> [font=&quot]ـ منابعه الصوفية: الرجال الذين أخذ عنهم، حضور الطريقة البومدينية (نسبة إلى أبي مدين الشعيب (ت. 594 هـ)).[/font]</p><p> [font=&quot]ـ دوره في الحياة الاجتماعية والعمرانية والثقافية: بعد استقراره في مدينة وهران (مرحلة 833 ـ 866 هـ) وأثر ذلك في نظرته إلى التصوف (دور زاويته في مدينة وهران وضواحيها)؛ إنتاجه الفكري وتلاميذه.[/font]</p><p> </p><p> [font=&quot]هو إبراهيم بن محمد بن علي التازي أبو إسحاق؛ كما يكنى بأبي سالم، لكنه أكثر شهرة بالكنية الأولى (أبو إسحاق). ويرجع أصل إبراهيم التازي إلى قبيلة بني لَنْت البربرية التي كانت تستوطن منطقة تازا([1]). وبسبب ولادته ونشأته بهذه المنطقة، شهر بالتازي([2]). ونرى أن ما جاء به صاحب "دليل الحيران" بخصوص إبراهيم التازي، يحمل الكثير من الاضطراب. فمن ناحية، يؤكد أصله البربري حينما ذكر أنه كان ينسب للَواتة وهي قبيلة بربرية([3])، بينما يسوق له نسباً آخر يحاول فيه ربطه بآل البيت عبر الفرعين الحسني والحسيني. وفضلاً عن الارتباك في سلسلة النسب، نلاحظ الطبيعة التلفيقية لهذا النسب حيث يذكر:[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68746, member: 329"] [font="]الشيخ عبد الرحمان بن الطاهر الدباغ(بداية القرن 20): كان مساعد مقدم الدباغة. له وفرة في النظم، شاعرا مجيدا يقول في قصيدة الشمعة:[/font][font=andalus][/font] [font="]غنمي غايت لفراح يالشمعة بك ابنت الطميم لخلاك ازهية [/font][font=andalus][/font] [font="]نبغيك اتعيدي سبّت البكا من قادم للئان.[/font][font=andalus][/font] [font="]وهناك العديد من ناظمي قصائد الملحون لا يقلون أهمية عمن سبق ذكرهم ك:[/font][font=andalus][/font] [font="]أحمد أبو الديهاج،الشيخ اليوسفي ،الفقيه محمد الكبير بن عطية ، الشيخ التشيع ،الشيخ سيدي محمد اليازغي ، الأحمر المرياكّ ،مولاي احمد الزمت ، الشيخ بن إبراهيم و له موعظة تحت عنوان الجار يقول في لازمتها :[/font][font=andalus][/font] [font="]لا تهجر جارك[/font][font=andalus][/font] [font="]يا امعاقب بالجور اللي مجاورو[/font][font=andalus][/font] [font="]ارفق بجارك لا تكون جاير اعلى الجار[/font][font=andalus][/font] [font="]إضافة إلى شعراء آ خرين لا تتوفر قصائدهم لكنهم يحظون بتقدير واحترام من طرف هواة وحفاظ شعر الملحون، نذكر أسماءهم كالتالي:[/font][font=andalus][/font] [font="]الفقيه الجراري، السيد الدفالي، احمر الرأس، الشيخ أحمد الركراكي محمد بن الطاهر الشاوي، بابا احمد بن الراعي، الشيخ محمد بن موسى، محمد بن عملا والشيخ بالعربي[/font][font=andalus][/font] [font="]يلاحظ من شكله،هذا الجرد البسيط لشعراء الملحون بمراكش تعدد مواضيعه وأغراضه، وتنوع إيقاعاته الشعرية والفنية، كما يتجلى الصدق في التعبيرعن أفكارا لطبقات الشعبية وابلغ لأي التاثيرعلى الذوق.بسيط في شكله، مفعم بمعانيه[/font][font=andalus][/font] [font="]التعريف بالشيخ ابراهيم التازي [/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/font][font=andalus][/font] [font="]يعتبر الشيخ إبراهيم التازي من أبرز الشخصيات الصوفية والعلمية التي عرفها المغرب الأوسـط خلال القرن التاسـع الهجري/ الخامس عشر الميـلادي، ولاسيما في مدينة وهران. وبالنظر إلى مستواه الثقافي والآثار التي خلفها والنشاطات المتعددة للزاوية التي أسسها بمدينة وهران، وعلى اعتباره شخصية إسلامية من أصول مغربية استوطنت مدينة وهران، فإنه يُعَدُّ شخصية جديرة بالاهتمام والدراسة.[/font][font=andalus][/font] [font="]وأحاول من خلال هذه الدراسة التعريف بهذه الشخصية انطلاقاً من العناصر التالية:[/font][font=andalus][/font] [font="]ـ حياة إبراهيم التازي: أصله، نشأته، رحلاته.[/font][font=andalus][/font] [font="]ـ ثقافته: المستوى ـ المصادر.[/font][font=andalus][/font] [font="]ـ منابعه الصوفية: الرجال الذين أخذ عنهم، حضور الطريقة البومدينية (نسبة إلى أبي مدين الشعيب (ت. 594 هـ)).[/font][font=andalus][/font] [font="]ـ دوره في الحياة الاجتماعية والعمرانية والثقافية: بعد استقراره في مدينة وهران (مرحلة 833 ـ 866 هـ) وأثر ذلك في نظرته إلى التصوف (دور زاويته في مدينة وهران وضواحيها)؛ إنتاجه الفكري وتلاميذه.[/font][font=andalus][/font] [font=andalus] [/font] [font="]هو إبراهيم بن محمد بن علي التازي أبو إسحاق؛ كما يكنى بأبي سالم، لكنه أكثر شهرة بالكنية الأولى (أبو إسحاق). ويرجع أصل إبراهيم التازي إلى قبيلة بني لَنْت البربرية التي كانت تستوطن منطقة تازا([1]). وبسبب ولادته ونشأته بهذه المنطقة، شهر بالتازي([2]). ونرى أن ما جاء به صاحب "دليل الحيران" بخصوص إبراهيم التازي، يحمل الكثير من الاضطراب. فمن ناحية، يؤكد أصله البربري حينما ذكر أنه كان ينسب للَواتة وهي قبيلة بربرية([3])، بينما يسوق له نسباً آخر يحاول فيه ربطه بآل البيت عبر الفرعين الحسني والحسيني. وفضلاً عن الارتباك في سلسلة النسب، نلاحظ الطبيعة التلفيقية لهذا النسب حيث يذكر:[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية