الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68861" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]فاجتمع لديه من المعلومات ما جعله دائرة للمعارف في كل ما يتعلق بالطريقة و بصاحبها و برجالها حتى صار كل من أتى بعده يستشهد به و يستند عليه و على كتابه " بغية المستفيد" و على إجازاته و رسائله .[/font]</p><p> [font=&quot]و لنستمع له رضي الله عنه وهو يحدثنا بأسلوبه البديع الرائق عن هذا الموضوع كما في طالعة كتابه " البغية " حيث يقول :[/font]</p><p> [font=&quot]" و قد كنت حين قادني رائد العناية الأزلية الذي إلا عليه المدار ، و جذبني جاذب الدائرة الفضيلة التي هي من وراء دوائر العقول و الأفكار ، فألهمت من فضل الله تعالى الإنتماء لجانب هذا الشيخ العظيم ، و الإلتجاء إلى حمى طريقته الشريفة و حزبه الكريم ، بإلقاء القياد له و سلب الإرادة إليه على طريق الإستسلام و التحكيم ، لقيت من أصحابه الذين أخذوا عنه علومه و أسراره ، واقتبسوا منه بحسن الصحبة و كمال المتابعة معارفه و أنواره ، ولازموه إلى أن فارقوه وهوعنهم راض جماعة وافرة ، فانتفعت بحمد الله على أيديهم بما أرجو عود بركته علي و على أولادي و سائر الأحبة و الإخوان في الدنيا و الآخرة .[/font]</p><p> [font=&quot]فتلقيت ممن تأهل منهم للتلقين ورده المحمدي الشريف ، و أخذت عنهم عهده المصفوي الحنيف ، و رويت عنهم من طريق الإجازة العامة جميع ما اشتمل عليه كتاب "جواهر المعاني" من الأوراد و الأذكار ، و تلقيت منهم سماعا شرح الكثير من مسائله الجليلة القدر و فوائده العظيمة المقدار، و ذاكرتهم بطريق الإستفادة منهم و الأخذ عنهم في كثير مما لم يشتمل عليه هذا الكتاب ، مما يوجد زائدا على ما فيه بغيره من المؤلفات و التقاييد التي بأيدي الأصحاب ، فاجتمع عندي بحمد الله من ذلك نبذة كافية و جملة شافية مما يحتاج إليه المسترشد المستفيد ، و لا يستغني عن مراجعته المرشد المفيد".[/font]</p><p> [font=&quot]و لنذكر بعض هؤلاء السادة الذين أخذ عنهم أو استفاد منهم تبركا بهم رضي الله عنهم و هم :[/font]</p><p> [font=&quot]- العلامة الخطيب المقدم سيدي محمد بن بلقاسم بصرى المكناسي [/font]</p><p> [font=&quot]- الشريف العارف المقدم مولاي الطيب السفياني الفاسي [/font]</p><p> [font=&quot]- العارف المقدم سيدي عبد الوهاب بن الأحمر الفاسي [/font]</p><p> [font=&quot]- العارف الكبير الشريف مولاي محمد بن أبي النصر العلوي[/font]</p><p> [font=&quot]- العلامة العارف سيدي محمد بن محمد بن فقيرة المكناسي[/font]</p><p> [font=&quot]- العلامة العارف سيدي العباس بن كيران [/font]</p><p> [font=&quot]- العلامة العارف الكبير سيدي محمد بن الحفيان الشرقاوي الرباطي .[/font]</p><p> [font=&quot]كما انتفع انتفاعا كبيرا برفيقه و صديقه العلامة لسان الطريقة أبي عبد الله سيدي محمد بن أحمد اكنسوس رضي الله عنه [/font]</p><p> [font=&quot]و أجازه في الطريقة كل من [/font]</p><p> [font=&quot]- الخليفة سيدي الحاج علي التماسيني مكاتبة[/font]</p><p> [font=&quot]-المقدم العارف سيدي محمد الهاشمي الصرغيني[/font]</p><p> [font=&quot]- العارف المربي سيدي عبيدة بن محمد الصغير بن أنبوجة التشيتي الشنقيطي صاحب كتاب "ميزاب الرحمة الربانية"[/font]</p><p> [font=&quot]سكناه بمدينة الرباط [/font]</p><p> [font=&quot]لما بلغ رضي الله عنه سن الأربعين من عمره هيأ الله له الأسباب لإكمال شطر دينه فانتقل إلى مدينة الرباط حيث تزوج بالسيدة المصونة و الدرة المكنونة لالة عائشة بنت شيخه العلامة العارف سيدي محمد الحفيان الشرقاوي و ذلك بعد وفاة والدها المذكور ، و كان أخوها وصيا عليها ، و كان من جملة شروط العقد أن يسكن سيدي العربي بن السايح بالرباط و تم البناء بها سنة 1270 هـ . فكان هذا الزواج الميمون سببا لاستقراره التام بمدينة الرباط ، فاشتغل رضي الله عنه بالتعليم و نفع الطلبة و نشر تعاليم الطريقة التجانية كما أنه رضي الله عنه أشرف على إكمال بناء الزاوية التجانية العتيقة التي بالحرارين و التي قد بدأها صهره سيدي العربي بن الحفيان رضي الله عنهما ، و كانت نهاية بناء هذه الزاوية الكريمة سنة 1280 هـ و كان يجلس في روض قرب داره بالمحل الذي دفن فيه بحي العلو لاستقبال الواردين و لإلقاء الدروس العمومية و الخصوصية سواء في صحيح الإمام البخاري و غيره من كتب الحديث أو في التربية في الطريقة ، فكانت مجالسه لا تخلو من العلماء و الوجهاء و الطلبة و المريدين .[/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68861, member: 329"] [font="]فاجتمع لديه من المعلومات ما جعله دائرة للمعارف في كل ما يتعلق بالطريقة و بصاحبها و برجالها حتى صار كل من أتى بعده يستشهد به و يستند عليه و على كتابه " بغية المستفيد" و على إجازاته و رسائله .[/font][font=andalus][/font] [font="]و لنستمع له رضي الله عنه وهو يحدثنا بأسلوبه البديع الرائق عن هذا الموضوع كما في طالعة كتابه " البغية " حيث يقول :[/font][font=andalus][/font] [font="]" و قد كنت حين قادني رائد العناية الأزلية الذي إلا عليه المدار ، و جذبني جاذب الدائرة الفضيلة التي هي من وراء دوائر العقول و الأفكار ، فألهمت من فضل الله تعالى الإنتماء لجانب هذا الشيخ العظيم ، و الإلتجاء إلى حمى طريقته الشريفة و حزبه الكريم ، بإلقاء القياد له و سلب الإرادة إليه على طريق الإستسلام و التحكيم ، لقيت من أصحابه الذين أخذوا عنه علومه و أسراره ، واقتبسوا منه بحسن الصحبة و كمال المتابعة معارفه و أنواره ، ولازموه إلى أن فارقوه وهوعنهم راض جماعة وافرة ، فانتفعت بحمد الله على أيديهم بما أرجو عود بركته علي و على أولادي و سائر الأحبة و الإخوان في الدنيا و الآخرة .[/font][font=andalus][/font] [font="]فتلقيت ممن تأهل منهم للتلقين ورده المحمدي الشريف ، و أخذت عنهم عهده المصفوي الحنيف ، و رويت عنهم من طريق الإجازة العامة جميع ما اشتمل عليه كتاب "جواهر المعاني" من الأوراد و الأذكار ، و تلقيت منهم سماعا شرح الكثير من مسائله الجليلة القدر و فوائده العظيمة المقدار، و ذاكرتهم بطريق الإستفادة منهم و الأخذ عنهم في كثير مما لم يشتمل عليه هذا الكتاب ، مما يوجد زائدا على ما فيه بغيره من المؤلفات و التقاييد التي بأيدي الأصحاب ، فاجتمع عندي بحمد الله من ذلك نبذة كافية و جملة شافية مما يحتاج إليه المسترشد المستفيد ، و لا يستغني عن مراجعته المرشد المفيد".[/font][font=andalus][/font] [font="]و لنذكر بعض هؤلاء السادة الذين أخذ عنهم أو استفاد منهم تبركا بهم رضي الله عنهم و هم :[/font][font=andalus][/font] [font="]- العلامة الخطيب المقدم سيدي محمد بن بلقاسم بصرى المكناسي [/font][font=andalus][/font] [font="]- الشريف العارف المقدم مولاي الطيب السفياني الفاسي [/font][font=andalus][/font] [font="]- العارف المقدم سيدي عبد الوهاب بن الأحمر الفاسي [/font][font=andalus][/font] [font="]- العارف الكبير الشريف مولاي محمد بن أبي النصر العلوي[/font][font=andalus][/font] [font="]- العلامة العارف سيدي محمد بن محمد بن فقيرة المكناسي[/font][font=andalus][/font] [font="]- العلامة العارف سيدي العباس بن كيران [/font][font=andalus][/font] [font="]- العلامة العارف الكبير سيدي محمد بن الحفيان الشرقاوي الرباطي .[/font][font=andalus][/font] [font="]كما انتفع انتفاعا كبيرا برفيقه و صديقه العلامة لسان الطريقة أبي عبد الله سيدي محمد بن أحمد اكنسوس رضي الله عنه [/font][font=andalus][/font] [font="]و أجازه في الطريقة كل من [/font][font=andalus][/font] [font="]- الخليفة سيدي الحاج علي التماسيني مكاتبة[/font][font=andalus][/font] [font="]-المقدم العارف سيدي محمد الهاشمي الصرغيني[/font][font=andalus][/font] [font="]- العارف المربي سيدي عبيدة بن محمد الصغير بن أنبوجة التشيتي الشنقيطي صاحب كتاب "ميزاب الرحمة الربانية"[/font][font=andalus][/font] [font="]سكناه بمدينة الرباط [/font][font=andalus][/font] [font="]لما بلغ رضي الله عنه سن الأربعين من عمره هيأ الله له الأسباب لإكمال شطر دينه فانتقل إلى مدينة الرباط حيث تزوج بالسيدة المصونة و الدرة المكنونة لالة عائشة بنت شيخه العلامة العارف سيدي محمد الحفيان الشرقاوي و ذلك بعد وفاة والدها المذكور ، و كان أخوها وصيا عليها ، و كان من جملة شروط العقد أن يسكن سيدي العربي بن السايح بالرباط و تم البناء بها سنة 1270 هـ . فكان هذا الزواج الميمون سببا لاستقراره التام بمدينة الرباط ، فاشتغل رضي الله عنه بالتعليم و نفع الطلبة و نشر تعاليم الطريقة التجانية كما أنه رضي الله عنه أشرف على إكمال بناء الزاوية التجانية العتيقة التي بالحرارين و التي قد بدأها صهره سيدي العربي بن الحفيان رضي الله عنهما ، و كانت نهاية بناء هذه الزاوية الكريمة سنة 1280 هـ و كان يجلس في روض قرب داره بالمحل الذي دفن فيه بحي العلو لاستقبال الواردين و لإلقاء الدروس العمومية و الخصوصية سواء في صحيح الإمام البخاري و غيره من كتب الحديث أو في التربية في الطريقة ، فكانت مجالسه لا تخلو من العلماء و الوجهاء و الطلبة و المريدين .[/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية