الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 68919" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]كما قال في حق أسرته ( أن التمنارتيين من البيوتات المشهورة في الأعصار المختلفة إما بالدين المتين و العلم ، و إما بأحدهما ). وكدليل على هذا القول أتى بتراجم 35 عالم من هذه الأسرة...آخرهم والده العالم الكبير و الصوفي محمد بن ابراهيم المتوفى سنة 1296. وهو من تلامذة العالمين الكبيرين سيدي الحسن بن طيفور و الحاج الحسين الإفراني. ولا عجب إذا سمي بلد المترجم عند أهل سوس بوادي الأدباء[/font]</p><p> [font=&quot] بدأ سي الطاهر الدراسة مبكرا حيت حفظ القرآن بمسقط رأسه تانكرت ثم انتقل إلى مدرسة بومروان فبقي بها مدة إلى أن نقل بأمر من أصحاب أبيه إلى المدرسة الكبيرة التي أنشئها العلامة محمد بن عبد الله الإلغي بقرية إلغ سنة 1297 فبقي عنده إلى أن توفي سنة 1303 بمراكش في إحدى زياراته للسلطان مولاي الحسن فحمل مشعل التربية من بعده أخوه العلامة الزاهد المجاهد سيدي علي بن عبد الله. فكان للطفل اليتيم بمثابة الوالد الحنون و الشيخ المربي. [/font]</p><p> [font=&quot] كانت العلوم المتداولة في ذلك العصر بالمدارس السوسية هي العلوم و البرامج المعتادة بالمدارس المشهورة في كبريات مدن المغرب وهي النحو و اللغة و البيان و الفقه و الفرائض.إلا أن المدرسة الإلغية تميزت على المدارس الأخرى بالاعتناء بالتكوين الأدبي و السيرة النبوية فقد كان لتلامذة هذه المدرسة اعتناء خاص بالأدب الأندلسي و كتاب نفح الطيب على الأخص كان (مصحفهم ) أكبوا عليه حتى امتزج بلحمهم و دمهم أدب ابن الخطيب و ابن سهل و ابن شهيد و ابن زيدون و ابن خفاجة و ابن بسام الخ .[/font]</p><p> [font=&quot] ولا شك أن الشاب الطاهر كان أنجب أقرانه و أكثرهم تفوقا بشاهدة شيوخه و زملائه، فلذلك قرر الانتقال إلى تارودانت سنة 1305 من أجل تحصيل ما لم يجد إليه سبيلا في بلده لسيما بعد وفاة مؤسس المدرسة الإلغية. فأخذ على الشيخين أحمد الكشتيمي و أحمد أمزركو الأصول و الحديث و التفسير. ثم عاد إلى إلغ و تباشير المشيخة تلوح عليه فصار يتشبه في لباسه الفاخر بنجم سوس الساطع في ذلك الوقت القاضي الحاج الحسين الإفراني.فطلب الإجازة من سيدي علي بن عبد الله فأجازه كما أجازه من قبل الشيخ الكشتيمي.ثم رحل إلى قريته تناكرت سنة 1307 و استقر ببيت والد إذ لم يخلف ولدا آخر غيره و تزوج من أحد كبار البيوت إذ صاهر الشيخ المدني الناصري كبير الزاوية في ذلك الوقت. [/font]</p><p> [font=&quot] وبرجوعه لقريته فتح له باب التكوين الصوفي عن مصراعيه إذ صار لا يفارق مجالس سيدي الحاج الحسين الإفراني أكبر داعية تجاني بسوس و أجازه في الطريقة التجانية إلى أن فرقت بينهما النكبة التي هيجت القاضي من قريته إلى تغجيجت فعمل سي الطاهر على مصالحة شيخه مع أعدائه و إرجاعه إلى بيته لأسباب لا حاجت لنا بذكرها هنا. و لما قرر سيدي الحاج الحسين الحج ثانية سنة 1314 تاقت نفس العالم الشاب في غياب شيخه إلى زيارة فاس و الأخذ عن شيوخها لكن الله لم يجعل له نصيبا في ذلك إذ وجد طلبة المدينة الإدريسية مضربين عن الدروس، فلم يحضر خلال لإقامته التي دامت ثلاثة أشهر إلا درسا واحدا عند الحاج محمد بن عبد السلام جنون. [/font]</p><p> [font=&quot] لكنه استغل إقامته بفاس في التعرف على رجال الطريقة التجانية الذين كان يلتقي بهم في زاوية الشيخ التجاني أمثال الأديب علال بنشقرون و الرئيس عبد الكريم بنيس و محمد الزيزي و مولاي الطاهر بن أبي النصر العلوي والغالي بن معزوز و العارف سيدي العربي العلمي و سيدي الطيب السفياني و سيدي محمد بن العربي العلوي الزرهوني المدعو سلطان المقدمين و الأديب مولاي عبد الرحمن بن زيدان الخ.و هؤلاء الرجال كلهم من كبار علماء الطريقة و ورثة الشيخ. فاعتنوا به غاية الاعتناء نظرا لعلمه و عزيمته و مكانة أسرته و كذلك احتراما لشيخه سيدي الحاج الحسين الذي صار في ذلك الوقت وارث الأسرار التجانية على الإطلاق.ثم عاد أدراجه مارا بالرباط فاجتمع مع تلامذة سيدي العربي بن السائح الأديب محمد الأمين بلامينو و عبد الله التادلي و أحمد بنموسى و أحمد جسوس فأخذ عنهم الكثير من الأخبار المتعلقة بالشيخ التجاني كما سمعوها من سيدي العربي و أخبار أكابر أصحاب الشيخ التجاني ثم من الرباط انتقل عبر الطريق الساحلية إلى الصويرة فالتقى بالفقيه سيدي عبد الله القشاش و الأديب القاضي مولاي أحمد بن المأمون البلغيثي. [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 68919, member: 329"] [font="]كما قال في حق أسرته ( أن التمنارتيين من البيوتات المشهورة في الأعصار المختلفة إما بالدين المتين و العلم ، و إما بأحدهما ). وكدليل على هذا القول أتى بتراجم 35 عالم من هذه الأسرة...آخرهم والده العالم الكبير و الصوفي محمد بن ابراهيم المتوفى سنة 1296. وهو من تلامذة العالمين الكبيرين سيدي الحسن بن طيفور و الحاج الحسين الإفراني. ولا عجب إذا سمي بلد المترجم عند أهل سوس بوادي الأدباء[/font][font=andalus][/font] [font="] بدأ سي الطاهر الدراسة مبكرا حيت حفظ القرآن بمسقط رأسه تانكرت ثم انتقل إلى مدرسة بومروان فبقي بها مدة إلى أن نقل بأمر من أصحاب أبيه إلى المدرسة الكبيرة التي أنشئها العلامة محمد بن عبد الله الإلغي بقرية إلغ سنة 1297 فبقي عنده إلى أن توفي سنة 1303 بمراكش في إحدى زياراته للسلطان مولاي الحسن فحمل مشعل التربية من بعده أخوه العلامة الزاهد المجاهد سيدي علي بن عبد الله. فكان للطفل اليتيم بمثابة الوالد الحنون و الشيخ المربي. [/font][font=andalus][/font] [font="] كانت العلوم المتداولة في ذلك العصر بالمدارس السوسية هي العلوم و البرامج المعتادة بالمدارس المشهورة في كبريات مدن المغرب وهي النحو و اللغة و البيان و الفقه و الفرائض.إلا أن المدرسة الإلغية تميزت على المدارس الأخرى بالاعتناء بالتكوين الأدبي و السيرة النبوية فقد كان لتلامذة هذه المدرسة اعتناء خاص بالأدب الأندلسي و كتاب نفح الطيب على الأخص كان (مصحفهم ) أكبوا عليه حتى امتزج بلحمهم و دمهم أدب ابن الخطيب و ابن سهل و ابن شهيد و ابن زيدون و ابن خفاجة و ابن بسام الخ .[/font][font=andalus][/font] [font="] ولا شك أن الشاب الطاهر كان أنجب أقرانه و أكثرهم تفوقا بشاهدة شيوخه و زملائه، فلذلك قرر الانتقال إلى تارودانت سنة 1305 من أجل تحصيل ما لم يجد إليه سبيلا في بلده لسيما بعد وفاة مؤسس المدرسة الإلغية. فأخذ على الشيخين أحمد الكشتيمي و أحمد أمزركو الأصول و الحديث و التفسير. ثم عاد إلى إلغ و تباشير المشيخة تلوح عليه فصار يتشبه في لباسه الفاخر بنجم سوس الساطع في ذلك الوقت القاضي الحاج الحسين الإفراني.فطلب الإجازة من سيدي علي بن عبد الله فأجازه كما أجازه من قبل الشيخ الكشتيمي.ثم رحل إلى قريته تناكرت سنة 1307 و استقر ببيت والد إذ لم يخلف ولدا آخر غيره و تزوج من أحد كبار البيوت إذ صاهر الشيخ المدني الناصري كبير الزاوية في ذلك الوقت. [/font][font=andalus][/font] [font="] وبرجوعه لقريته فتح له باب التكوين الصوفي عن مصراعيه إذ صار لا يفارق مجالس سيدي الحاج الحسين الإفراني أكبر داعية تجاني بسوس و أجازه في الطريقة التجانية إلى أن فرقت بينهما النكبة التي هيجت القاضي من قريته إلى تغجيجت فعمل سي الطاهر على مصالحة شيخه مع أعدائه و إرجاعه إلى بيته لأسباب لا حاجت لنا بذكرها هنا. و لما قرر سيدي الحاج الحسين الحج ثانية سنة 1314 تاقت نفس العالم الشاب في غياب شيخه إلى زيارة فاس و الأخذ عن شيوخها لكن الله لم يجعل له نصيبا في ذلك إذ وجد طلبة المدينة الإدريسية مضربين عن الدروس، فلم يحضر خلال لإقامته التي دامت ثلاثة أشهر إلا درسا واحدا عند الحاج محمد بن عبد السلام جنون. [/font][font=andalus][/font] [font="] لكنه استغل إقامته بفاس في التعرف على رجال الطريقة التجانية الذين كان يلتقي بهم في زاوية الشيخ التجاني أمثال الأديب علال بنشقرون و الرئيس عبد الكريم بنيس و محمد الزيزي و مولاي الطاهر بن أبي النصر العلوي والغالي بن معزوز و العارف سيدي العربي العلمي و سيدي الطيب السفياني و سيدي محمد بن العربي العلوي الزرهوني المدعو سلطان المقدمين و الأديب مولاي عبد الرحمن بن زيدان الخ.و هؤلاء الرجال كلهم من كبار علماء الطريقة و ورثة الشيخ. فاعتنوا به غاية الاعتناء نظرا لعلمه و عزيمته و مكانة أسرته و كذلك احتراما لشيخه سيدي الحاج الحسين الذي صار في ذلك الوقت وارث الأسرار التجانية على الإطلاق.ثم عاد أدراجه مارا بالرباط فاجتمع مع تلامذة سيدي العربي بن السائح الأديب محمد الأمين بلامينو و عبد الله التادلي و أحمد بنموسى و أحمد جسوس فأخذ عنهم الكثير من الأخبار المتعلقة بالشيخ التجاني كما سمعوها من سيدي العربي و أخبار أكابر أصحاب الشيخ التجاني ثم من الرباط انتقل عبر الطريق الساحلية إلى الصويرة فالتقى بالفقيه سيدي عبد الله القشاش و الأديب القاضي مولاي أحمد بن المأمون البلغيثي. [/font][font=andalus][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية