الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69017" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> المصادر العربية لتاريخ المغرب: ج2، ص 39[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[7]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> كتاب : نشر المتاني، للقادري.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[8]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> كتابا : إتحاف أعلام الناس والمنزع اللطيف، لأبن زيدان.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] <!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[9]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> بابور ([/FONT][FONT=&quot]samovar[/FONT][FONT=&quot]) : آنية لتسخين الماء، يوضع الجمر بداخلها. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] <!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[10]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> شرح أرجوزة شيخ الجماعة بالرباط سيدي المكي البطاوري- دار النشر (الباب)، شارع المامونية الرباط، الطبعة الأولى، سنة 1365هـ. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] <!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[11]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> كان العوام يسمون الصينية: المفرجة. ويصل الأمر في بعض البوادي إلى حد القسم بها -والعياذ بالله.-[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] <!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[12]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> أستاذ بكلية الآداب ببنمسيك بالدار البيضاء. ومقولته كانت أيام تحقيقه للجزء الثاني من كتاب : "الفجر الساطع على الصحيح الجامع" لسيدي محمد الفضيل الشبيهي .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] <!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[13]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> ثوب من النوع الرفيع المستورد.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[14]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> "القرن" (بقاف معقودة) : ظفيرة شعر الطفل، قد تترك فتطول بعض الشيء، وقد تقصر. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[15]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> نعتقد أن هاته الكلمة (والتي قد تنطق : جابدور) معرّبة عن كلمة : .[/FONT][FONT=&quot]Ambassadeur[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[16]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> وقد ينطقها البـعض : "الحجوز" (بالجيم المعقودة).[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] <!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[17]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> حاشية على : كتاب الصيام ، محمد بن الطالب حمدون بالحاج، الجزء الثاني، ص 66. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] <!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[18]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> صحيح الإمام البخاري، المجلد الأول، الجزء الثاني: كتاب الصوم، ص 250، طبعة دار الطباعة العامرة، إستانبول، 1981م.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[19]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> وهو العنب قبل نضجه[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[20]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> عن كتاب: "حصة أوقات الصلاة" ، الطبعة الحجرية بفاس.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] <!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[21]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> الدر السني في بعض من بفاس من أهل النسب الحسني، لعبد السلام القادري، 1110 هـ . ذكره المنوني - رحمه الله - في كتابه : المصادر العربية لتاريخ المغرب، ج1، ص 180.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]<!--[[/FONT][FONT=&quot]if !supportFootnotes]-->[22]<!--[endif[/FONT][FONT=&quot]]--> صفحة 196 من كتاب : »الدر السني للنسب الحسيني والحسني.« [/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]قطب الزاوية الطيبية مولاي عبد الله الشريف [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]هوالوالي الصالح و القطب الواضح العارف الرباني الناصح مولاي عبد الله الشريف العلمي اليملحي الادريسي يتصل عمود نسبه بالمولى ادريس الاول حسب هذا العمود : عبد الله بن ابراهيم بن موسى بن الحسن بن موسى بن ابراهيم . بن عمر احمد بن عبد الجبار بن محمد . بن يملح بن مشيش بن ابي بكر بن علي . بن حرمة . بن عيسى . بن سلام . بن مزوار . بن حيدرة بن محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الاول . ولد بتازروت العلمية عند سفح جبل بوهاشم عام 1005 ه [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] 1596 م و بها تلقى تكوينه الاول . و شد الرحال الى فاس و تطوان فنال تكوينا ر صينا في مختلف العلوم الدينية و اللغوية و اتصل بشيخه سيدي علي بن احمد اللنجري المتوفى 1027ه فاخذ عنه الطريقة الصوفية الجزولية الشاذلية وساح البلاد و دخل الخلوة بمدشرشكرة و بأمر نبوي انشأ الزاوية فانتقل في البداية الى مدشر الميقال ثم الى وزان و بها حط الرحال حيث تصد لأعطاء الأوراد . و اطعام الطعام . و تدريس العلم و استقبال المريدين . و بقي في القطبانية ازيد من ثلاثين سنة و نال شهرة واسعة في الاوساط المغربية و حجت الوفود اليه للاستفادة من علمه و التزويد من بركته . ادركته الوفاة عام 1089ه 1678م و له ضريح مقصود للزيارة و التبرك مولاي الطيب و الطريقة الطيبية : ترجع هذه الطريقة في أصلها الى مؤسسها الفعلي و الروحي الشيخ مولاي الطيب بن سيدي محمد بن سيدي مولاي عبد الله الشريف الوزاني. مولده : ولد الشيخ الفقيه سيدي مولاي الطيب بن سيدي محمد بن سيدي مولاي عبد الله الشريف الوزاني . عام 1101ه [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] ت 1181ه بمدينة وزان بشمال المغرببشمال المغرب[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69017, member: 329"] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[6]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> المصادر العربية لتاريخ المغرب: ج2، ص 39[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] [/FONT] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[7]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> كتاب : نشر المتاني، للقادري.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[8]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> كتابا : إتحاف أعلام الناس والمنزع اللطيف، لأبن زيدان.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] <!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[9]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> بابور ([/FONT][FONT="]samovar[/FONT][FONT="]) : آنية لتسخين الماء، يوضع الجمر بداخلها. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] <!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[10]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> شرح أرجوزة شيخ الجماعة بالرباط سيدي المكي البطاوري- دار النشر (الباب)، شارع المامونية الرباط، الطبعة الأولى، سنة 1365هـ. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] <!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[11]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> كان العوام يسمون الصينية: المفرجة. ويصل الأمر في بعض البوادي إلى حد القسم بها -والعياذ بالله.-[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] <!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[12]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> أستاذ بكلية الآداب ببنمسيك بالدار البيضاء. ومقولته كانت أيام تحقيقه للجزء الثاني من كتاب : "الفجر الساطع على الصحيح الجامع" لسيدي محمد الفضيل الشبيهي .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] <!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[13]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> ثوب من النوع الرفيع المستورد.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[14]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> "القرن" (بقاف معقودة) : ظفيرة شعر الطفل، قد تترك فتطول بعض الشيء، وقد تقصر. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[15]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> نعتقد أن هاته الكلمة (والتي قد تنطق : جابدور) معرّبة عن كلمة : .[/FONT][FONT="]Ambassadeur[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[16]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> وقد ينطقها البـعض : "الحجوز" (بالجيم المعقودة).[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] <!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[17]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> حاشية على : كتاب الصيام ، محمد بن الطالب حمدون بالحاج، الجزء الثاني، ص 66. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] <!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[18]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> صحيح الإمام البخاري، المجلد الأول، الجزء الثاني: كتاب الصوم، ص 250، طبعة دار الطباعة العامرة، إستانبول، 1981م.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[19]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> وهو العنب قبل نضجه[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[20]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> عن كتاب: "حصة أوقات الصلاة" ، الطبعة الحجرية بفاس.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] <!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[21]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> الدر السني في بعض من بفاس من أهل النسب الحسني، لعبد السلام القادري، 1110 هـ . ذكره المنوني - رحمه الله - في كتابه : المصادر العربية لتاريخ المغرب، ج1، ص 180.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]<!--[[/FONT][FONT="]if !supportFootnotes]-->[22]<!--[endif[/FONT][FONT="]]--> صفحة 196 من كتاب : »الدر السني للنسب الحسيني والحسني.« [/FONT] [FONT="] [/FONT] [FONT="]قطب الزاوية الطيبية مولاي عبد الله الشريف [/FONT] [FONT="]هوالوالي الصالح و القطب الواضح العارف الرباني الناصح مولاي عبد الله الشريف العلمي اليملحي الادريسي يتصل عمود نسبه بالمولى ادريس الاول حسب هذا العمود : عبد الله بن ابراهيم بن موسى بن الحسن بن موسى بن ابراهيم . بن عمر احمد بن عبد الجبار بن محمد . بن يملح بن مشيش بن ابي بكر بن علي . بن حرمة . بن عيسى . بن سلام . بن مزوار . بن حيدرة بن محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الاول . ولد بتازروت العلمية عند سفح جبل بوهاشم عام 1005 ه [/FONT][FONT="]–[/FONT][FONT="] 1596 م و بها تلقى تكوينه الاول . و شد الرحال الى فاس و تطوان فنال تكوينا ر صينا في مختلف العلوم الدينية و اللغوية و اتصل بشيخه سيدي علي بن احمد اللنجري المتوفى 1027ه فاخذ عنه الطريقة الصوفية الجزولية الشاذلية وساح البلاد و دخل الخلوة بمدشرشكرة و بأمر نبوي انشأ الزاوية فانتقل في البداية الى مدشر الميقال ثم الى وزان و بها حط الرحال حيث تصد لأعطاء الأوراد . و اطعام الطعام . و تدريس العلم و استقبال المريدين . و بقي في القطبانية ازيد من ثلاثين سنة و نال شهرة واسعة في الاوساط المغربية و حجت الوفود اليه للاستفادة من علمه و التزويد من بركته . ادركته الوفاة عام 1089ه 1678م و له ضريح مقصود للزيارة و التبرك مولاي الطيب و الطريقة الطيبية : ترجع هذه الطريقة في أصلها الى مؤسسها الفعلي و الروحي الشيخ مولاي الطيب بن سيدي محمد بن سيدي مولاي عبد الله الشريف الوزاني. مولده : ولد الشيخ الفقيه سيدي مولاي الطيب بن سيدي محمد بن سيدي مولاي عبد الله الشريف الوزاني . عام 1101ه [/FONT][FONT="]–[/FONT][FONT="] ت 1181ه بمدينة وزان بشمال المغرببشمال المغرب[/FONT][FONT="][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية