الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69044" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot]وقد اضطلع الرجل بأمانة العقيدة وأمانة الفكر، وأمانة الحق وأمانة الإخلاص للخلق والخالق، فهو إذن أولى أن يأتم به المقتدي من طلاب القدوة الحسنة الذين يتطلعون الى تجديدالفكر والعمل في كل مجال أو ميدان من ميادين الحياة الإنسانية الخصبة المثمرة. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]3 ـ الفكر الحر: السلفي الفيلسوف [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]يتغنى علال الفاسي بالحرية فيقول:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]الحرية جهادنا حتى نراها والتضحية سبيلنا إلى لقاها[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ولا غرو في ذلك باعتبار أن الحرية هي القيمة الأساسية والمتركز الذي يقوم عليه فكره كله، انطلاقا من إيمانه بأن تاريخ الإنسانية كله هو تاريخ الحرية.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وما كان كفاح قوم إلا من أجل الحرية، لأنها الغاية التي نسعى لها عن طريق العمل وبالتالي تضفي على العمل صفته وخاصيته وتجلي قيمته ولذلك فهي مرادفة للمدنية أو الحضارة.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ويرى بأن أول مظهر للحرية هو حرية الإرادة أي أن أكون حرا في أن أريد، وأن لا أريد.. ثم أن أعمل ما أريد أولا أعمل... "ذلك هو المفهوم البدائي للحرية أي الحرية المطلقة" "25" [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]العقل يعقل الأشياء بذاته دون إلزام من الخارج. الأمر الذي يجعل من الإيمان اقتناع وإطمئنان وبالتالي فإن الإيمان الظاهري ليس بإيمان فالإيمان الحق هو الإيمان الباطني.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]إن العقل وسيلة وأداة للمعرفة ولكن في حركته مع الحياة أي مع معطياتها والتجربة الوجودية وسيلة للمعرفة ولكن في تفاعلها مع العمل أي مع الوعي الإنساني الباحث عن الوجود أي عن الاستقلال .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]هناك إذن حرية مطلقة، لا متناهية، وهي من صفات المطلق اللا متناهية.."26" أي أن أعظم صفات الله قدرته على ما يشاء وكل شيء يصدر عن إرادته... [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]لقد شغل الشعور بحرية النفس منذ قرون الفلاسفة والمفكرون "أرسطو وابن سينا والغزالي وديكارت وكانط ومالبرنش وسبينوزا وبرجسون.." وغيرهم. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]الجبريون أنصار نظرية الجبر "[/FONT][FONT=&quot]D[/FONT][FONT=&quot]éterminisme[/FONT][FONT=&quot] " يقولون بخضوع كل شيء لناموس طبيعي وأن النفس والضمير يخضعان لعوامل خارجية.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]وهذا بالفعل ما يحقر من صفة الضمير الواعي الذي يجعل الإنسان يختار بحرية ومسؤولية، باعتبار أن الحرية أقصى درجات المسؤولية كما يرى ديكارت، مما يؤكد أن المشاحنات الفلسفية كما يرى برجسون إنما هي جهل بجوهر الحرية التي هي أعظم صفات الوجدان الإنساني، فالحرية إذن تتحقق بالمواءمة بين المعرفة والإرادة وليست مجرد شعور ثابت.. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69044, member: 329"] [FONT="]وقد اضطلع الرجل بأمانة العقيدة وأمانة الفكر، وأمانة الحق وأمانة الإخلاص للخلق والخالق، فهو إذن أولى أن يأتم به المقتدي من طلاب القدوة الحسنة الذين يتطلعون الى تجديدالفكر والعمل في كل مجال أو ميدان من ميادين الحياة الإنسانية الخصبة المثمرة. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]3 ـ الفكر الحر: السلفي الفيلسوف [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]يتغنى علال الفاسي بالحرية فيقول:[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]الحرية جهادنا حتى نراها والتضحية سبيلنا إلى لقاها[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]ولا غرو في ذلك باعتبار أن الحرية هي القيمة الأساسية والمتركز الذي يقوم عليه فكره كله، انطلاقا من إيمانه بأن تاريخ الإنسانية كله هو تاريخ الحرية.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]وما كان كفاح قوم إلا من أجل الحرية، لأنها الغاية التي نسعى لها عن طريق العمل وبالتالي تضفي على العمل صفته وخاصيته وتجلي قيمته ولذلك فهي مرادفة للمدنية أو الحضارة.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]ويرى بأن أول مظهر للحرية هو حرية الإرادة أي أن أكون حرا في أن أريد، وأن لا أريد.. ثم أن أعمل ما أريد أولا أعمل... "ذلك هو المفهوم البدائي للحرية أي الحرية المطلقة" "25" [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]العقل يعقل الأشياء بذاته دون إلزام من الخارج. الأمر الذي يجعل من الإيمان اقتناع وإطمئنان وبالتالي فإن الإيمان الظاهري ليس بإيمان فالإيمان الحق هو الإيمان الباطني.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]إن العقل وسيلة وأداة للمعرفة ولكن في حركته مع الحياة أي مع معطياتها والتجربة الوجودية وسيلة للمعرفة ولكن في تفاعلها مع العمل أي مع الوعي الإنساني الباحث عن الوجود أي عن الاستقلال .[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]هناك إذن حرية مطلقة، لا متناهية، وهي من صفات المطلق اللا متناهية.."26" أي أن أعظم صفات الله قدرته على ما يشاء وكل شيء يصدر عن إرادته... [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]لقد شغل الشعور بحرية النفس منذ قرون الفلاسفة والمفكرون "أرسطو وابن سينا والغزالي وديكارت وكانط ومالبرنش وسبينوزا وبرجسون.." وغيرهم. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]الجبريون أنصار نظرية الجبر "[/FONT][FONT="]D[/FONT][FONT="]éterminisme[/FONT][FONT="] " يقولون بخضوع كل شيء لناموس طبيعي وأن النفس والضمير يخضعان لعوامل خارجية.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]وهذا بالفعل ما يحقر من صفة الضمير الواعي الذي يجعل الإنسان يختار بحرية ومسؤولية، باعتبار أن الحرية أقصى درجات المسؤولية كما يرى ديكارت، مما يؤكد أن المشاحنات الفلسفية كما يرى برجسون إنما هي جهل بجوهر الحرية التي هي أعظم صفات الوجدان الإنساني، فالحرية إذن تتحقق بالمواءمة بين المعرفة والإرادة وليست مجرد شعور ثابت.. [/FONT][FONT="][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية