الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69052" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]لقد تجاوزت مؤلفات العروي 30 مؤلفا، بمعدل مؤلف كل سنة و ربع منذ نشر كتابه الايديولوجيا العربية المعاصرة سنة 1967.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]كان العروي قد طرح في كتاب الايديولوجيا العربية المعاصر قضايا العرب في أربعة مشاكل: مشكلة الأصالة، أي الهوية العربية، و مشكل الاستمرار التاريخي، أي العلاقة بالماضي، و مشكل العلاقة مع العقل الكوني، أي مدى الاندماج في المجموعة العالمية، و مشكل التعبير، أي إنتاج ثقافة تعبر عن الوجود العربي.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]هذه القضايا تكشف عن عجز العرب على الاندماج في الثقافة الكونية. لقد أنتج العالم الحديث فكرا و تنظيما جديدين. لا يمكن لمجتمع يروم النهوض و الاستمرار بتحقيق مناعة الدولة و هيكلة المجتمع على أساس شرائح و طبقات و اعية بدورها، التغاضي عن طريقة التفكير و التنظيم التي افرزها العالم الحديث. هنا يدعو العروي إلى القطيعة مع الماضي، و التخلص من التقليد و الانخراط في الحياة العصرية بمختلف تجلياتها، و هذا يقتضي ثورة ثقافية، أي استبدال ثقافة بأخرى.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]و يستنتج من السطور السابقة أن العروي المثقف يواكب الحياة العمومية منذ ما يزيد عن أربعة عقود إلى غاية اليوم، و مع ذلك يقول الساسة أن المثقف لا يقوم بدوره. عيب يا رجال السياسة، أن تقولوا هذا على المثقف. أمثل هذا المثقف يغط في سباته؟ الرجل قريب من 80 سنة من العمر، و ما زال مواظبا على الإنتاج.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ماذا يريد الساسة من المثقف؟ هم أصحاب القرار، و هم من يتحكم في الأوساط و وسائل الإعلام، فليعطوه الوسائل السمعية المرئية ليبين ماذا أنجز و محتوى انجازه، للمشاهد خصوصا في مجتمع غير قارئ و نصفه أمي، بسبب السياسات التعليمية المرتجلة والفاشلة.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] أعمال عبدالله العروي باللغة الفرنسية:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]L[/FONT][FONT=&quot]’Idéologie[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]arabe[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]contemporaine[/FONT][FONT=&quot] ([/FONT][FONT=&quot]Maspero[/FONT][FONT=&quot], [/FONT][FONT=&quot]Paris[/FONT][FONT=&quot], 1967, [/FONT][FONT=&quot]réed[/FONT][FONT=&quot] 1977 [/FONT][FONT=&quot]et[/FONT][FONT=&quot] 1982[/FONT][FONT=&quot]). [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]L[/FONT][FONT=&quot]’Histoire[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]du[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]Maghreb[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]un[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]essai[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]de[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]synthèse[/FONT][FONT=&quot] ([/FONT][FONT=&quot]Maspero[/FONT][FONT=&quot], [/FONT][FONT=&quot]Paris[/FONT][FONT=&quot] 1970, r[/FONT][FONT=&quot]éed[/FONT][FONT=&quot] 1982[/FONT][FONT=&quot]).[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]La Crise des intellectuels arabes : traditionalisme ou historicisme ? (Maspero, Paris 1974, r[/FONT][FONT=&quot]éed[/FONT][FONT=&quot] 1978[/FONT][FONT=&quot]). [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]L[/FONT][FONT=&quot]’Algérie[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]et[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]le[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]Sahara[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]marocain[/FONT][FONT=&quot], [/FONT][FONT=&quot]Casablanca[/FONT][FONT=&quot], 1976[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]Les origines sociales et culturelles du nationalisme marocain (1830-1912), (Maspero, Paris 1977, r[/FONT][FONT=&quot]éed[/FONT][FONT=&quot] 1980[/FONT][FONT=&quot]). [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]Islam et modernit[/FONT][FONT=&quot]é[/FONT][FONT=&quot] ([/FONT][FONT=&quot]La[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]Découverte[/FONT][FONT=&quot], 1986[/FONT][FONT=&quot]). [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]Esquisses historiques, Centre culturel arabe,Casablanca- Beiroute, 1992[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]Islam et Histoire : essai d[/FONT][FONT=&quot]’épistémologie[/FONT][FONT=&quot] ([/FONT][FONT=&quot]Albin[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]Michel[/FONT][FONT=&quot], 1999[/FONT][FONT=&quot]). [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]Le Maroc et Hassan II : un t[/FONT][FONT=&quot]émoignage[/FONT][FONT=&quot] ([/FONT][FONT=&quot]PIU[/FONT][FONT=&quot]-[/FONT][FONT=&quot]Can[/FONT][FONT=&quot]ada/Centre culturel arabe,Casablanca- Beiroute, 2005[/FONT][FONT=&quot]). [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]Les carnets d[/FONT][FONT=&quot]’Idriss[/FONT][FONT=&quot], [/FONT][FONT=&quot]Centre[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]culturel[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]arabe[/FONT][FONT=&quot],[/FONT][FONT=&quot]Casablanca[/FONT][FONT=&quot]-[/FONT][FONT=&quot]Beiroute[/FONT][FONT=&quot], 2008[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]Matinales, Centre culturel arabe,Casablanca-Beiroute, 2009[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69052, member: 329"] [FONT="] [/FONT] [FONT="]لقد تجاوزت مؤلفات العروي 30 مؤلفا، بمعدل مؤلف كل سنة و ربع منذ نشر كتابه الايديولوجيا العربية المعاصرة سنة 1967.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]كان العروي قد طرح في كتاب الايديولوجيا العربية المعاصر قضايا العرب في أربعة مشاكل: مشكلة الأصالة، أي الهوية العربية، و مشكل الاستمرار التاريخي، أي العلاقة بالماضي، و مشكل العلاقة مع العقل الكوني، أي مدى الاندماج في المجموعة العالمية، و مشكل التعبير، أي إنتاج ثقافة تعبر عن الوجود العربي.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]هذه القضايا تكشف عن عجز العرب على الاندماج في الثقافة الكونية. لقد أنتج العالم الحديث فكرا و تنظيما جديدين. لا يمكن لمجتمع يروم النهوض و الاستمرار بتحقيق مناعة الدولة و هيكلة المجتمع على أساس شرائح و طبقات و اعية بدورها، التغاضي عن طريقة التفكير و التنظيم التي افرزها العالم الحديث. هنا يدعو العروي إلى القطيعة مع الماضي، و التخلص من التقليد و الانخراط في الحياة العصرية بمختلف تجلياتها، و هذا يقتضي ثورة ثقافية، أي استبدال ثقافة بأخرى.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]و يستنتج من السطور السابقة أن العروي المثقف يواكب الحياة العمومية منذ ما يزيد عن أربعة عقود إلى غاية اليوم، و مع ذلك يقول الساسة أن المثقف لا يقوم بدوره. عيب يا رجال السياسة، أن تقولوا هذا على المثقف. أمثل هذا المثقف يغط في سباته؟ الرجل قريب من 80 سنة من العمر، و ما زال مواظبا على الإنتاج.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]ماذا يريد الساسة من المثقف؟ هم أصحاب القرار، و هم من يتحكم في الأوساط و وسائل الإعلام، فليعطوه الوسائل السمعية المرئية ليبين ماذا أنجز و محتوى انجازه، للمشاهد خصوصا في مجتمع غير قارئ و نصفه أمي، بسبب السياسات التعليمية المرتجلة والفاشلة.[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] أعمال عبدالله العروي باللغة الفرنسية:[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]L[/FONT][FONT="]’Idéologie[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]arabe[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]contemporaine[/FONT][FONT="] ([/FONT][FONT="]Maspero[/FONT][FONT="], [/FONT][FONT="]Paris[/FONT][FONT="], 1967, [/FONT][FONT="]réed[/FONT][FONT="] 1977 [/FONT][FONT="]et[/FONT][FONT="] 1982[/FONT][FONT="]). [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]L[/FONT][FONT="]’Histoire[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]du[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]Maghreb[/FONT][FONT="] : [/FONT][FONT="]un[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]essai[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]de[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]synthèse[/FONT][FONT="] ([/FONT][FONT="]Maspero[/FONT][FONT="], [/FONT][FONT="]Paris[/FONT][FONT="] 1970, r[/FONT][FONT="]éed[/FONT][FONT="] 1982[/FONT][FONT="]).[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]La Crise des intellectuels arabes : traditionalisme ou historicisme ? (Maspero, Paris 1974, r[/FONT][FONT="]éed[/FONT][FONT="] 1978[/FONT][FONT="]). [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]L[/FONT][FONT="]’Algérie[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]et[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]le[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]Sahara[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]marocain[/FONT][FONT="], [/FONT][FONT="]Casablanca[/FONT][FONT="], 1976[/FONT][FONT="]. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]Les origines sociales et culturelles du nationalisme marocain (1830-1912), (Maspero, Paris 1977, r[/FONT][FONT="]éed[/FONT][FONT="] 1980[/FONT][FONT="]). [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]Islam et modernit[/FONT][FONT="]é[/FONT][FONT="] ([/FONT][FONT="]La[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]Découverte[/FONT][FONT="], 1986[/FONT][FONT="]). [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]Esquisses historiques, Centre culturel arabe,Casablanca- Beiroute, 1992[/FONT][FONT="]. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]Islam et Histoire : essai d[/FONT][FONT="]’épistémologie[/FONT][FONT="] ([/FONT][FONT="]Albin[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]Michel[/FONT][FONT="], 1999[/FONT][FONT="]). [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]Le Maroc et Hassan II : un t[/FONT][FONT="]émoignage[/FONT][FONT="] ([/FONT][FONT="]PIU[/FONT][FONT="]-[/FONT][FONT="]Can[/FONT][FONT="]ada/Centre culturel arabe,Casablanca- Beiroute, 2005[/FONT][FONT="]). [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]Les carnets d[/FONT][FONT="]’Idriss[/FONT][FONT="], [/FONT][FONT="]Centre[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]culturel[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]arabe[/FONT][FONT="],[/FONT][FONT="]Casablanca[/FONT][FONT="]-[/FONT][FONT="]Beiroute[/FONT][FONT="], 2008[/FONT][FONT="]. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]Matinales, Centre culturel arabe,Casablanca-Beiroute, 2009[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="] [/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية