الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69060" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وقد وقع في هذا الوهم أيضاً المؤرخ الكبير أبو القاسم سعد الله، فإنه عزا في كتابه «تاريخ الجزائر الثقافي» مصنفات أحمد المغراوي إلى محمد المغراوي الابنِ. قال: «...منذ كتب محمد بن أبي جمعة الوهراني رسالته ـ جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما بين المعلمين وآباء الصبيان ـ أوائل القرن العاشر»([10]). وقال في موضع آخر: «وهناك بعض الفتاوى ذات الموضوع المحدد... ولدينا من هذه الفتاوى نماذج كثيرة... فقد تناول محمد شقرون الوهراني في عمله المسمى ـ الجيش الكمين لقتال من كفر عامة المسلمين ـ قضية إيمان المقلد في العقائد... والوهراني المذكور هو نفسه صاحب الفتوى المشهورة التي أفتى فيها مسلمي الأندلس بالبقاء تحت الضغط وإخفاء دينهم والتظاهر بالنصرانية»([11]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومعلوم أن الرسالة التي موضوعها ـ أحكام معلمي الصبيان ـ والفتاوى المرسل بها إلى أهل الأندلس هما لأحمد المغراوي([12]). ولم يسلم من هذا الوهم بعض المغاربة. فهذا محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني([13]) يترجم لمحمد بن أحمد المغراوي وينسب له كتاب «جامع جوامع الاختصار والتبيان» وهو لأبيه أحمد المغراوي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومنهم من أبعد النجعة، وقال إنّ آل المغراوي من الأندلس قالت د. ليلى الصباغ: «وإن الفتوى التي وجهها إليها الفقيه أبو جمعة الوهراني ذي الأصل المغراوي ـ من المغرة في الأندلس ـ من الوثائق التي تعطينا صورة صادقة عن أوضاع هؤلاء المسلمين المعذبين»([14])، والصحيح أنه منسوب إلى مغراوة لا إلى مغرة. ومغراوة قبيلة كبيرة من قبائل المغرب الأوسط. قال محمد بن يوسف الزياني([15]): «اعلم أن مغراوة قبيلة عظيمة من زناتة، وإحدى القبائل الكبار من برابرة المغرب»([16]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ورغم كل هذا الغموض المحيط بحياة الشيخ شقرون فإن هناك مصنفات، على قلتها، وقع من أصحابها التمييز بين أحمد المغراوي ومحمد المغراوي، وبيان ما لكل واحد منهما من المصنفات والآثار بياناً شافياً. وعلى هذه المصنفات كان اعتمادنا في الترجمة للشيخ شقرون. والذين لم يقعوا فيما وقع فيه غيرهم من الاضطراب والغلط هم من أهل المغرب الأوسط. ومن هؤلاء «محمد بن يوسف الزياني» في كتابه «دليل الحيران وأنيس السهران في أخبار مدينة وهران»([17])، فإنه ميز بين الأب أحمد المغراوي والابن محمد المغراوي ونسب إلى كل واحد منهما ما ألف.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومما يرفع الشك ويجعلنا نقطع أننا أمام علمين أحدهما والد الآخر. قول أحمد المقرّي([18]) ـ وهو يتحدث عن خطبة منسوبة للقاضي عياض([19]) فيها ذكر سور القرآن ـ: «وممن نسبها للقاضي عياض الشيخ أبو عبد الله محمد بن الشيخ أبي العباس أحمد بن أبي جمعة الوهراني»([20]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69060, member: 329"] [font="]وقد وقع في هذا الوهم أيضاً المؤرخ الكبير أبو القاسم سعد الله، فإنه عزا في كتابه «تاريخ الجزائر الثقافي» مصنفات أحمد المغراوي إلى محمد المغراوي الابنِ. قال: «...منذ كتب محمد بن أبي جمعة الوهراني رسالته ـ جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما بين المعلمين وآباء الصبيان ـ أوائل القرن العاشر»([10]). وقال في موضع آخر: «وهناك بعض الفتاوى ذات الموضوع المحدد... ولدينا من هذه الفتاوى نماذج كثيرة... فقد تناول محمد شقرون الوهراني في عمله المسمى ـ الجيش الكمين لقتال من كفر عامة المسلمين ـ قضية إيمان المقلد في العقائد... والوهراني المذكور هو نفسه صاحب الفتوى المشهورة التي أفتى فيها مسلمي الأندلس بالبقاء تحت الضغط وإخفاء دينهم والتظاهر بالنصرانية»([11]).[/font][font="][/font] [font="]ومعلوم أن الرسالة التي موضوعها ـ أحكام معلمي الصبيان ـ والفتاوى المرسل بها إلى أهل الأندلس هما لأحمد المغراوي([12]). ولم يسلم من هذا الوهم بعض المغاربة. فهذا محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني([13]) يترجم لمحمد بن أحمد المغراوي وينسب له كتاب «جامع جوامع الاختصار والتبيان» وهو لأبيه أحمد المغراوي.[/font][font="][/font] [font="]ومنهم من أبعد النجعة، وقال إنّ آل المغراوي من الأندلس قالت د. ليلى الصباغ: «وإن الفتوى التي وجهها إليها الفقيه أبو جمعة الوهراني ذي الأصل المغراوي ـ من المغرة في الأندلس ـ من الوثائق التي تعطينا صورة صادقة عن أوضاع هؤلاء المسلمين المعذبين»([14])، والصحيح أنه منسوب إلى مغراوة لا إلى مغرة. ومغراوة قبيلة كبيرة من قبائل المغرب الأوسط. قال محمد بن يوسف الزياني([15]): «اعلم أن مغراوة قبيلة عظيمة من زناتة، وإحدى القبائل الكبار من برابرة المغرب»([16]).[/font][font="][/font] [font="]ورغم كل هذا الغموض المحيط بحياة الشيخ شقرون فإن هناك مصنفات، على قلتها، وقع من أصحابها التمييز بين أحمد المغراوي ومحمد المغراوي، وبيان ما لكل واحد منهما من المصنفات والآثار بياناً شافياً. وعلى هذه المصنفات كان اعتمادنا في الترجمة للشيخ شقرون. والذين لم يقعوا فيما وقع فيه غيرهم من الاضطراب والغلط هم من أهل المغرب الأوسط. ومن هؤلاء «محمد بن يوسف الزياني» في كتابه «دليل الحيران وأنيس السهران في أخبار مدينة وهران»([17])، فإنه ميز بين الأب أحمد المغراوي والابن محمد المغراوي ونسب إلى كل واحد منهما ما ألف.[/font][font="][/font] [font="]ومما يرفع الشك ويجعلنا نقطع أننا أمام علمين أحدهما والد الآخر. قول أحمد المقرّي([18]) ـ وهو يتحدث عن خطبة منسوبة للقاضي عياض([19]) فيها ذكر سور القرآن ـ: «وممن نسبها للقاضي عياض الشيخ أبو عبد الله محمد بن الشيخ أبي العباس أحمد بن أبي جمعة الوهراني»([20]).[/font][font="][/font] [font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية