الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69064" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] (2) أبو عبد الله محمد بن غازي العثماني:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أشهر مشاهير وقته في فاس حاضرة العلم بالمغرب الإسلامي آنئذ. قال فيه ابن القاضي: «الفقيه المشارك المتفنن ذو التآليف الحسنة والأحوال المستحسنة»([37]) أخذ عن أعلام منهم أبو زيد الكاواني، وأبو العباس المزدغي والإمام القوري وأبو العباس الحباك وأبو عبد الله السراج وابن مرزوق الكفيف وعنه أحمد الدقون وعلي بن هارون، وعبد الواحد الونشريسي، وعبد الرحمن القصري الفاسي، والشيخ شقرون الفاسي وله تآليف منها: «المسائل الحسان المرفوعة إلى خبر فاس والجزائر وتلمسان» و«شفاء الغليل في حل مقفل خليل» توفي رحمه الله عام (919هـ)([38]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](3) أحمد بن محمد بن يوسف الصنهاجي الشهير بالدقون:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]قال فيه ابن القاضي: «الخطيب الأستاذ المحدث الراوية»([39]). أخذ عن الإمام المواق والإمام محمد بن غازي. وأخذ عنه أبو القاسم بن محمد بن إبراهيم وأبو عبد الله بن أبي الشريف، والمترجم له وأجازه.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]قال الدقون في إجازته للشيخ شقرون:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أجاز لك الدقون يا نجل سيدي[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]أبي جمعة والآل كل الذي روى[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]فحدث بما استدعيت فيه إجازة[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]وسلم على من خالف النفس والهوى([40])[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ولأحمد الدقون فهرس ذكر فيه شيوخه ومروياته.توفي عام (921هـ)([41]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot](4) اكتفى أصحاب التراجم في كتبهم عند الترجمة لشقرون بذكر مجالسته للشيخين: ابن غازي وأحمد الدقون: [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وأغفلوا استقصاء سائر شيوخه، لعلهم أرادوا حين أضربوا عن ذكر جميع شيوخه الاستغناء عن ذلك بذكر أشهرهم. والمجزوم به أن لشقرون شيوخاً غير من ذُكر، يدل على ذلك قوله في المصنف الذي نحققه: «وهو معنى قول شيخ شيوخنا الإمام المقري سيدي أحمد بن زكري في عقيدته...»([42]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وليس فيمن عددنا من شيوخ شقرون واحد ثبتت مجالسته لابن زكري وأخذه عنه، الأمر الذي يجعل الباحث يقطع بأن له شيوخاً غيرهم أخذوا عن ابن زكري، وحصل لشقرون بهم لقاء وتحمل عنهم العلم. وبعد التتبع وجدت في كتب التراجم واحداً من العلماء قامت به الصفتان: مجالسته لابن زكري، وثبوت اللقى بينه وبين شقرون. وهو الشيخ محمد بن محمد بن العباس المشهور بأبي عبد الله. فقد جاء في البستان أنه: «...أخذ رحمه الله تعالى عن علماء تلمسان ولازم الإمام السنوسي والكفيف ابن مرزوق والحافظ التنسي والعلامة ابن زكري والخطيب ابن مرزوق»([43]).[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69064, member: 329"] [font="] (2) أبو عبد الله محمد بن غازي العثماني:[/font][font="][/font] [font="]أشهر مشاهير وقته في فاس حاضرة العلم بالمغرب الإسلامي آنئذ. قال فيه ابن القاضي: «الفقيه المشارك المتفنن ذو التآليف الحسنة والأحوال المستحسنة»([37]) أخذ عن أعلام منهم أبو زيد الكاواني، وأبو العباس المزدغي والإمام القوري وأبو العباس الحباك وأبو عبد الله السراج وابن مرزوق الكفيف وعنه أحمد الدقون وعلي بن هارون، وعبد الواحد الونشريسي، وعبد الرحمن القصري الفاسي، والشيخ شقرون الفاسي وله تآليف منها: «المسائل الحسان المرفوعة إلى خبر فاس والجزائر وتلمسان» و«شفاء الغليل في حل مقفل خليل» توفي رحمه الله عام (919هـ)([38]).[/font][font="][/font] [font="](3) أحمد بن محمد بن يوسف الصنهاجي الشهير بالدقون:[/font][font="][/font] [font="]قال فيه ابن القاضي: «الخطيب الأستاذ المحدث الراوية»([39]). أخذ عن الإمام المواق والإمام محمد بن غازي. وأخذ عنه أبو القاسم بن محمد بن إبراهيم وأبو عبد الله بن أبي الشريف، والمترجم له وأجازه.[/font][font="][/font] [font="]قال الدقون في إجازته للشيخ شقرون:[/font][font="][/font] [font="]أجاز لك الدقون يا نجل سيدي[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]أبي جمعة والآل كل الذي روى[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]فحدث بما استدعيت فيه إجازة[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]وسلم على من خالف النفس والهوى([40])[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="] [/font] [font="]ولأحمد الدقون فهرس ذكر فيه شيوخه ومروياته.توفي عام (921هـ)([41]).[/font][font="][/font] [font="](4) اكتفى أصحاب التراجم في كتبهم عند الترجمة لشقرون بذكر مجالسته للشيخين: ابن غازي وأحمد الدقون: [/font][font="][/font] [font="]وأغفلوا استقصاء سائر شيوخه، لعلهم أرادوا حين أضربوا عن ذكر جميع شيوخه الاستغناء عن ذلك بذكر أشهرهم. والمجزوم به أن لشقرون شيوخاً غير من ذُكر، يدل على ذلك قوله في المصنف الذي نحققه: «وهو معنى قول شيخ شيوخنا الإمام المقري سيدي أحمد بن زكري في عقيدته...»([42]).[/font][font="][/font] [font="]وليس فيمن عددنا من شيوخ شقرون واحد ثبتت مجالسته لابن زكري وأخذه عنه، الأمر الذي يجعل الباحث يقطع بأن له شيوخاً غيرهم أخذوا عن ابن زكري، وحصل لشقرون بهم لقاء وتحمل عنهم العلم. وبعد التتبع وجدت في كتب التراجم واحداً من العلماء قامت به الصفتان: مجالسته لابن زكري، وثبوت اللقى بينه وبين شقرون. وهو الشيخ محمد بن محمد بن العباس المشهور بأبي عبد الله. فقد جاء في البستان أنه: «...أخذ رحمه الله تعالى عن علماء تلمسان ولازم الإمام السنوسي والكفيف ابن مرزوق والحافظ التنسي والعلامة ابن زكري والخطيب ابن مرزوق»([43]).[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية