الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69067" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]2 ـ تقييد على مورد الظمآن: وهو عبارة عن فوائد قيّدها مما تلقّاه عن شيوخه بفاس، من تقاريرهم على «مورد الظمآن». وقد عزا له هذا التقييد الأستاذ محمد المنوني([59]) ود. عادل نويهض. قال الأخير: «... مقرئ حافظ له «الجيش الكمين في الكر على من يكفر عوام المسلمين» و«تقييد على مورد الظمآن»([60]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وتوجد نسخة مخطوطة من هذا الكتاب بالخزانة الحسنية بالمغرب الأقصى ضمن مجموع تحت رقم: 74/6.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]3 ـ الجيش الكمين لقتال من يكفر عامة المسلمين: وهو عن كتاب لطيف كتبه في الجواب عن سؤال في تقليد العوام في العقائد هل يصح ذلك منهم أم لا؟ وتوجد نسخة مخطوطة من هذا الكتاب بالمكتبة الوطنية الجزائرية في قسم المخطوطات تحت رقم: 2301. وتوجد نسخة أخرى منه في المغرب الأقصى بخزانة القرويين تحت رقم: 7/1515.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]4 ـ قصيدة طويلة في رثاء ابن غازي: وهي قصيدة وصفت بالمشهورة والعظيمة والطويلة، قالها في رثاء شيخه ابن غازي وممن نسبها إليه أحمد بابا([61])، وابن القاضي([62]).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وتوجد نسخة مخطوطة من هذه القصيدة في المغرب بدار الكتب الناصرية بتمكروت تحت رقم: 2088.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]5 ـ وقد وجدت أبياتاً منعزلة في الورقات الأخيرة من مخطوط بالمكتبة الوطنية الجزائرية نسبت إلى شقرون صاحب «الجيش الكمين». ورقم المخطوط المذكور: 212. وهذا انصها([63]):[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أزمخشري أسرفت قولا معلنا[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]بضلالك النامي وتزعم معرفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]قد رمت تنزيه الإله محسنا[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]بالعقل لا أن الهدى في ذي الصفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]فعدلت عن نهج الكليم وسنته[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ونفيت أوصاف الجلال بذا السفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]أو ما ترى أن الوجود قضية[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]تقضي برؤية غائب وأولي([64])[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]وسؤال موسى حجة لا تعتدى[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ما الجهل يعرو عصبة متعففه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]فاكسر لعمري اللام من لجماعة[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]كيما تعود اللذ هجرت بموكفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ما ذي بأول زلة منكم بدت[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]في الذكر والأفعال بانت مجحفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]تبدي نوار القحط لا عن ثمرة[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]بل عن ضريع ليس يجدي مخرفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]وقال:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ما للسفاهة لقبت عدلية[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]والسنة الغراء توصف موكفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]عكس القضية كان أولى بالقضا[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]لولا الجهالة مع خبال الفلسفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ولذاك قالوا لن يرى رب الورى[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]يوم الحساب وعطلوه عن الصفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]عدل الإله بغيهم فيما ادعوا[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]باؤوا بكفر أو بفسق متلفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69067, member: 329"] [font="] [/font] [font="]2 ـ تقييد على مورد الظمآن: وهو عبارة عن فوائد قيّدها مما تلقّاه عن شيوخه بفاس، من تقاريرهم على «مورد الظمآن». وقد عزا له هذا التقييد الأستاذ محمد المنوني([59]) ود. عادل نويهض. قال الأخير: «... مقرئ حافظ له «الجيش الكمين في الكر على من يكفر عوام المسلمين» و«تقييد على مورد الظمآن»([60]).[/font][font="][/font] [font="]وتوجد نسخة مخطوطة من هذا الكتاب بالخزانة الحسنية بالمغرب الأقصى ضمن مجموع تحت رقم: 74/6.[/font][font="][/font] [font="]3 ـ الجيش الكمين لقتال من يكفر عامة المسلمين: وهو عن كتاب لطيف كتبه في الجواب عن سؤال في تقليد العوام في العقائد هل يصح ذلك منهم أم لا؟ وتوجد نسخة مخطوطة من هذا الكتاب بالمكتبة الوطنية الجزائرية في قسم المخطوطات تحت رقم: 2301. وتوجد نسخة أخرى منه في المغرب الأقصى بخزانة القرويين تحت رقم: 7/1515.[/font][font="][/font] [font="]4 ـ قصيدة طويلة في رثاء ابن غازي: وهي قصيدة وصفت بالمشهورة والعظيمة والطويلة، قالها في رثاء شيخه ابن غازي وممن نسبها إليه أحمد بابا([61])، وابن القاضي([62]).[/font][font="][/font] [font="]وتوجد نسخة مخطوطة من هذه القصيدة في المغرب بدار الكتب الناصرية بتمكروت تحت رقم: 2088.[/font][font="][/font] [font="]5 ـ وقد وجدت أبياتاً منعزلة في الورقات الأخيرة من مخطوط بالمكتبة الوطنية الجزائرية نسبت إلى شقرون صاحب «الجيش الكمين». ورقم المخطوط المذكور: 212. وهذا انصها([63]):[/font][font="][/font] [font="]أزمخشري أسرفت قولا معلنا[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]بضلالك النامي وتزعم معرفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]قد رمت تنزيه الإله محسنا[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]بالعقل لا أن الهدى في ذي الصفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]فعدلت عن نهج الكليم وسنته[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]ونفيت أوصاف الجلال بذا السفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]أو ما ترى أن الوجود قضية[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]تقضي برؤية غائب وأولي([64])[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]وسؤال موسى حجة لا تعتدى[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]ما الجهل يعرو عصبة متعففه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]فاكسر لعمري اللام من لجماعة[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]كيما تعود اللذ هجرت بموكفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]ما ذي بأول زلة منكم بدت[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]في الذكر والأفعال بانت مجحفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]تبدي نوار القحط لا عن ثمرة[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]بل عن ضريع ليس يجدي مخرفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="] [/font] [font="]وقال:[/font][font="][/font] [font="]ما للسفاهة لقبت عدلية[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]والسنة الغراء توصف موكفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]عكس القضية كان أولى بالقضا[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]لولا الجهالة مع خبال الفلسفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]ولذاك قالوا لن يرى رب الورى[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]يوم الحساب وعطلوه عن الصفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]عدل الإله بغيهم فيما ادعوا[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]باؤوا بكفر أو بفسق متلفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية