الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69072" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] ([12]) التبس الأمر على بعض المصنفين، فظن أن الفتوى المذكورة هي الموسومة بـ«الجيش الكمين لقتال من كفر عامة المسلمين». قال يحيى بوعزيز: «وقد أدرجت ضمن هذا الكتاب الفتوى التي أصدرها المؤلف لأهل الأندلس بعنوان (الجيش الكمين في الكر على من يكفر عوام المسلمين)»، أي أدرجها الدكتور عبد الهادي التازي في تحقيقه لكتاب «جمع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان» لأحمد المغراوي ظناً منه أن الفتوى هي «الجيش الكمين». انظر: قائمة المراجع المعتمدة في تحقيق كتاب طلوع سعد السعود (2/390).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وقد نشر فتوى أحمد المغراوي التي أرسلها إلى أهل الأندلس محمد عبد الله عنان. انظر: دولة الإسلام في الأندلس ـ العصر الرابع ـ ص 342 ـ 344.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([13]) أبو عبد الله محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني، صاحب «سلوة الأنفاس وتحفة الأكياس فيمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس»، توفي في رمضان سنة (1345).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([14]) انظر: «ثورة مسلمي غرناطة عام 976هـ أواخر عام 1568م والدولة العثمانية» ـ ليلى الصباغ ـ نشر المقال في الأصالة 1975 العدد 25 ص 121.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([15]) محمد بن يوسفا لزياني، تولى القضاء في مدينة البرج، ثم تولاه بوادي تليلات، بقي حيا إلى أوائل القرن الرابع عشر. ترجمته موجودة في المقدمة التي كتبها المهدي البوعبدلي عند تحقيقه لكتاب «دليل الحيران». انظر: دليل الحيران ص 13، 19، 20.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([16]) دليل الحيران ص 53.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([17]) انظر: المصدر نفسه ص 57.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([18]) والمقري هو أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد شهاب الدين التلمساني، نزيل فاس ثم القاهرة، المتكلم الحافظ، المتفنن في العلوم. توفي في جمادى الآخرى سنة 1041هـ. انظر: صفوة ما انتشر ص 71 وما بعدها، خلاصة الأثر 1/302 وما بعدها، شجرة النور الزكية 1/300 ـ 301.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([19]) أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي ثم السبتي، الإمام العلامة الاتفظ، أخذ عن أبي علي بن سكرة الصدفي وابن رشد والمازري، وأخذ عنه خلف بن بشكوال وولده محمد عياض وعبد الله بن محمد الأشيري، له الشفا،والإكمال، وترتيب المدارك، ولد سنة (476) وتوفي في رمضان سنة (544).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]انظر: سير أعلام النبلاء (20/212 وما بعدها)، الديباج المذهب ص 270 وما بعدها، وفيات ابن قنفذ ص 62.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([20]) نفح الطيب (7/334).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([21]) انظر: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر (7/1/51).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([22]) ذكر نسب محمد بن عمر الهواري محمدُ بن يوسف الزياني. انظر: دليل الحيران ص 37.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([23]) انظر: درة الحجال (1/93).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([24]) دليل الحيران ص 37 ـ 38.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([25]) انظر: «اهتمام علماء الجزائر بعلم القراءات في القديم والحديث» للمهدي البوعبدلي، مقال نشر في الأصالة ـ الملتقى الخامس عشر للفكر الإسلامي سنة 1981، الجزء الأول ص 152.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([26]) انظر: «اهتمام علماء الجزائر بعلم القراءات في القديم والحديث» للمهدي البوعبدلي، مقال نشر في الأصالة ـ الملتقى الخامس عشر للفكر الإسلامي سنة 1981، الجزء الأول ص 152.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([27]) مختصر رحلة البلوي (65/و).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([28]) ويرجح أنه قدم إلى فاس ولم يولد بها، وجود ترجمته في كتاب «جذوة الاقتباس فيمن حل من الأعلام بمدينة فاس» لابن القاضي، فيفهم من عنوان الكتاب المذكور أن ابن القاضي خص بالترجمة أهل العلم القادمين إلى فاس.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69072, member: 329"] [font="] ([12]) التبس الأمر على بعض المصنفين، فظن أن الفتوى المذكورة هي الموسومة بـ«الجيش الكمين لقتال من كفر عامة المسلمين». قال يحيى بوعزيز: «وقد أدرجت ضمن هذا الكتاب الفتوى التي أصدرها المؤلف لأهل الأندلس بعنوان (الجيش الكمين في الكر على من يكفر عوام المسلمين)»، أي أدرجها الدكتور عبد الهادي التازي في تحقيقه لكتاب «جمع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض بين المعلمين وآباء الصبيان» لأحمد المغراوي ظناً منه أن الفتوى هي «الجيش الكمين». انظر: قائمة المراجع المعتمدة في تحقيق كتاب طلوع سعد السعود (2/390).[/font][font="][/font] [font="]وقد نشر فتوى أحمد المغراوي التي أرسلها إلى أهل الأندلس محمد عبد الله عنان. انظر: دولة الإسلام في الأندلس ـ العصر الرابع ـ ص 342 ـ 344.[/font][font="][/font] [font="]([13]) أبو عبد الله محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني، صاحب «سلوة الأنفاس وتحفة الأكياس فيمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس»، توفي في رمضان سنة (1345).[/font][font="][/font] [font="]([14]) انظر: «ثورة مسلمي غرناطة عام 976هـ أواخر عام 1568م والدولة العثمانية» ـ ليلى الصباغ ـ نشر المقال في الأصالة 1975 العدد 25 ص 121.[/font][font="][/font] [font="]([15]) محمد بن يوسفا لزياني، تولى القضاء في مدينة البرج، ثم تولاه بوادي تليلات، بقي حيا إلى أوائل القرن الرابع عشر. ترجمته موجودة في المقدمة التي كتبها المهدي البوعبدلي عند تحقيقه لكتاب «دليل الحيران». انظر: دليل الحيران ص 13، 19، 20.[/font][font="][/font] [font="]([16]) دليل الحيران ص 53.[/font][font="][/font] [font="]([17]) انظر: المصدر نفسه ص 57.[/font][font="][/font] [font="]([18]) والمقري هو أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد شهاب الدين التلمساني، نزيل فاس ثم القاهرة، المتكلم الحافظ، المتفنن في العلوم. توفي في جمادى الآخرى سنة 1041هـ. انظر: صفوة ما انتشر ص 71 وما بعدها، خلاصة الأثر 1/302 وما بعدها، شجرة النور الزكية 1/300 ـ 301.[/font][font="][/font] [font="]([19]) أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي ثم السبتي، الإمام العلامة الاتفظ، أخذ عن أبي علي بن سكرة الصدفي وابن رشد والمازري، وأخذ عنه خلف بن بشكوال وولده محمد عياض وعبد الله بن محمد الأشيري، له الشفا،والإكمال، وترتيب المدارك، ولد سنة (476) وتوفي في رمضان سنة (544).[/font][font="][/font] [font="]انظر: سير أعلام النبلاء (20/212 وما بعدها)، الديباج المذهب ص 270 وما بعدها، وفيات ابن قنفذ ص 62.[/font][font="][/font] [font="]([20]) نفح الطيب (7/334).[/font][font="][/font] [font="]([21]) انظر: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر (7/1/51).[/font][font="][/font] [font="]([22]) ذكر نسب محمد بن عمر الهواري محمدُ بن يوسف الزياني. انظر: دليل الحيران ص 37.[/font][font="][/font] [font="]([23]) انظر: درة الحجال (1/93).[/font][font="][/font] [font="]([24]) دليل الحيران ص 37 ـ 38.[/font][font="][/font] [font="]([25]) انظر: «اهتمام علماء الجزائر بعلم القراءات في القديم والحديث» للمهدي البوعبدلي، مقال نشر في الأصالة ـ الملتقى الخامس عشر للفكر الإسلامي سنة 1981، الجزء الأول ص 152.[/font][font="][/font] [font="]([26]) انظر: «اهتمام علماء الجزائر بعلم القراءات في القديم والحديث» للمهدي البوعبدلي، مقال نشر في الأصالة ـ الملتقى الخامس عشر للفكر الإسلامي سنة 1981، الجزء الأول ص 152.[/font][font="][/font] [font="]([27]) مختصر رحلة البلوي (65/و).[/font][font="][/font] [font="]([28]) ويرجح أنه قدم إلى فاس ولم يولد بها، وجود ترجمته في كتاب «جذوة الاقتباس فيمن حل من الأعلام بمدينة فاس» لابن القاضي، فيفهم من عنوان الكتاب المذكور أن ابن القاضي خص بالترجمة أهل العلم القادمين إلى فاس.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية