الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69074" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot] ([53]) أحمد بن ملوكة التلمساني أخذ عن محمد بن يوسف السنوسي وأهذ عنه علي بن يحيى السلكسيني الجاديري، توفي في أواسط العشرة الرابعة من القرن العاشر. انظر: دوحة الناشر ص 136, وورد في البستان ذكره في شيوخ علي بن يحيىي السلكسيني وفي تلاميذ محمد بن يوسف السنوسي. البستان ص 146، 248.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([54]) انظر ترجمة السلكستيني في: البستان ص 145 ـ 146.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([55]) الطرق جمع طريق، والطريق أحد ألفاظ ثلاثة يستعملها علماء القراءة، هي القراءة والرواية والطريقة، والفرق بينها عندهم أن كل ما ينسب للإمام فهو قراءة، وكل ما ينسب للآخذين عنه ولو بواسطة فهو رواية، وما ينسب لمن أخذ عن الرواة وإن سفل هو طريق. انظر الإتقان (1/74)، النجوم الطوالع ص 19.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ولنافع رواة أشهرهم أربعة: ورش وقالون وإسماعيل وإسحاق، ولكل واحد منهم رواة، فلورش ثلاثة، ولقالون مثل ذلك، ولإسحاق روايتان، ولقالون مثل ذلك، والمجموع عشر روايات وهي طرق نافع العشر.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([56]) «اهتمام علماء الجزائر بعلم القراءات في القديم والحديث» للمهدي البوعبدلي، مقال نشر في الأصالة ـ الملتقى الخامس عشر للفكر الإسلامي سنة 1981، الجزء الأول ص 151.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([57]) تاريخ الجزائر الثقافي (2/22).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([58]) انظر: «اهتمام علماء الجزائر بعلم القراءات في القديم والحديث» للمهدي البوعبدلي، مقال نشر في الأصالة ـ الملتقى الخامس عشر للفكر الإسلامي سنة 1981، الجزء الأول ص 151 ـ 152.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([59]) انظر: دليل المخطوطات دار الكتب الناصرية بتمكروت ص 15.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([60]) انظر: معجم أعلام الجزائر ص 79.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([61]) انظر: نيل الابتهاج ص 583.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وأحمد باب هو أبو العباس أحمد بابا بن أحمد بن أحمد بن عمر اقيت التنبكتي الصنهاجي السوداني، الفقيه المؤرخ، أخذ عن والده ويحيى الحطاب، وأخذ عنه أحمد المقري وابن أبي العافية، له شرح الصغرى، ونيل الابتهاج، ولد سنة (963)، وتوفي شعبان سنة (1032).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]انظر: خلاصة الأثر (1/170 ـ 172)، تعريف الخلف برجال السلف (1/14) وما بعدها)، شجرة النور الزكية (1/298 ـ 299).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([62]) انظر: درة الحجال (2/151)، جذوة الاقتباس ص 204.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([63]) هذه الأبيات قالها شقرون رداً على قول الزمخشري وهو يهجو أهل السنة:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وجماعة سموا هواهم سنة[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]لجماعة حمرٌ لعمري موكفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]قد شبههوه بخلقه وتخوفوا[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]شنع الورى فتستروا بالبلكفه[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]وقد رد على بيتي الزمخشري بأبيات من نفس الوزن والقافية علماء أعلام منهم: ناصر الدين بن المنبر الإسكندراني، وعمر بن محمد السكوني، والقاضي أبو علي بن عبد الرفيع، وذكر أحمد المقري ردودهم. انظر: أزهار الرياض (3/298 ـ 300).[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([64]) في المخطوطة كلمة مرسومة هكذا: «الشفة» في آخر البيت.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([65]) في المخطوط خرم منع من قراءة ما بقي من الشطر الأول.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]([66]) هذه الأبيات موجودة منعزلة في مخطوطة بالمكتبة الوطنية الجزائرية رقمه (212). ص (70/و ـ 70ظ).[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69074, member: 329"] [font="] ([53]) أحمد بن ملوكة التلمساني أخذ عن محمد بن يوسف السنوسي وأهذ عنه علي بن يحيى السلكسيني الجاديري، توفي في أواسط العشرة الرابعة من القرن العاشر. انظر: دوحة الناشر ص 136, وورد في البستان ذكره في شيوخ علي بن يحيىي السلكسيني وفي تلاميذ محمد بن يوسف السنوسي. البستان ص 146، 248.[/font][font="][/font] [font="]([54]) انظر ترجمة السلكستيني في: البستان ص 145 ـ 146.[/font][font="][/font] [font="]([55]) الطرق جمع طريق، والطريق أحد ألفاظ ثلاثة يستعملها علماء القراءة، هي القراءة والرواية والطريقة، والفرق بينها عندهم أن كل ما ينسب للإمام فهو قراءة، وكل ما ينسب للآخذين عنه ولو بواسطة فهو رواية، وما ينسب لمن أخذ عن الرواة وإن سفل هو طريق. انظر الإتقان (1/74)، النجوم الطوالع ص 19.[/font][font="][/font] [font="]ولنافع رواة أشهرهم أربعة: ورش وقالون وإسماعيل وإسحاق، ولكل واحد منهم رواة، فلورش ثلاثة، ولقالون مثل ذلك، ولإسحاق روايتان، ولقالون مثل ذلك، والمجموع عشر روايات وهي طرق نافع العشر.[/font][font="][/font] [font="]([56]) «اهتمام علماء الجزائر بعلم القراءات في القديم والحديث» للمهدي البوعبدلي، مقال نشر في الأصالة ـ الملتقى الخامس عشر للفكر الإسلامي سنة 1981، الجزء الأول ص 151.[/font][font="][/font] [font="]([57]) تاريخ الجزائر الثقافي (2/22).[/font][font="][/font] [font="]([58]) انظر: «اهتمام علماء الجزائر بعلم القراءات في القديم والحديث» للمهدي البوعبدلي، مقال نشر في الأصالة ـ الملتقى الخامس عشر للفكر الإسلامي سنة 1981، الجزء الأول ص 151 ـ 152.[/font][font="][/font] [font="]([59]) انظر: دليل المخطوطات دار الكتب الناصرية بتمكروت ص 15.[/font][font="][/font] [font="]([60]) انظر: معجم أعلام الجزائر ص 79.[/font][font="][/font] [font="]([61]) انظر: نيل الابتهاج ص 583.[/font][font="][/font] [font="]وأحمد باب هو أبو العباس أحمد بابا بن أحمد بن أحمد بن عمر اقيت التنبكتي الصنهاجي السوداني، الفقيه المؤرخ، أخذ عن والده ويحيى الحطاب، وأخذ عنه أحمد المقري وابن أبي العافية، له شرح الصغرى، ونيل الابتهاج، ولد سنة (963)، وتوفي شعبان سنة (1032).[/font][font="][/font] [font="]انظر: خلاصة الأثر (1/170 ـ 172)، تعريف الخلف برجال السلف (1/14) وما بعدها)، شجرة النور الزكية (1/298 ـ 299).[/font][font="][/font] [font="]([62]) انظر: درة الحجال (2/151)، جذوة الاقتباس ص 204.[/font][font="][/font] [font="]([63]) هذه الأبيات قالها شقرون رداً على قول الزمخشري وهو يهجو أهل السنة:[/font][font="][/font] [font="]وجماعة سموا هواهم سنة[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]لجماعة حمرٌ لعمري موكفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]قد شبههوه بخلقه وتخوفوا[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]شنع الورى فتستروا بالبلكفه[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="] [/font] [font="]وقد رد على بيتي الزمخشري بأبيات من نفس الوزن والقافية علماء أعلام منهم: ناصر الدين بن المنبر الإسكندراني، وعمر بن محمد السكوني، والقاضي أبو علي بن عبد الرفيع، وذكر أحمد المقري ردودهم. انظر: أزهار الرياض (3/298 ـ 300).[/font][font="][/font] [font="]([64]) في المخطوطة كلمة مرسومة هكذا: «الشفة» في آخر البيت.[/font][font="][/font] [font="]([65]) في المخطوط خرم منع من قراءة ما بقي من الشطر الأول.[/font][font="][/font] [font="]([66]) هذه الأبيات موجودة منعزلة في مخطوطة بالمكتبة الوطنية الجزائرية رقمه (212). ص (70/و ـ 70ظ).[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية