الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69134" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وهذه النتيجة التي خلص إليها الكاتب تحمل دلالات كبيرة وإشارات هامة خطيرة، توضح دور العلماء في الحفاظ على الدين الإسلامي بالجزائر وهو شكل من أشكال المقاومة والحفاظ على الهوية والشخصية الوطنية.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كما تعرض المشرفي في هذا الجزء إلى المسائل والنقاط الآتية: علماء المشارف، علماء أولاد سيدي دح، علماء تلمسان، مدينة تلمسان، علماء الجزائر...الخ.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ثم ذكـر تتمة مهمة في مدن المغرب الأوسط وهران معسكر البليدة الزاب.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أسلوبـه:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]يعتمد المشرفي على السرد التقليدي للأحداث فيستمر في الكلام دون علامات توقف، أو دون تقطيع أو فقرات، ودون وضع عناوين للموضوعات التي تضمنها كتابه، وقد اضطررت إلى وضع عناوين تبرز الموضوع الذي يتناوله، دون المساس بقيمة الكتاب أو المضمون، وأشرت إلى ذلك في مكانه، وذلك تسهيلا على القارئ أو الباحث، يتميز أسلوب الكاتب في مجمله يتميز بسلاسة اللغة والسلامة من الأخطاء، والميل إلى استعمال المحسنات البديعية كالسجع والترادف، وهو أسلوب ذلك العصر، والسائـد في تلك الفترة عند كتاب المغرب العربي. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وإن غلب عليه في بعض الفقرات ضعف في البناء وركاكة في اللغة واستعمال الألفاظ الدارجة والتعابير العامية مثل " اللتشينة " " المونضات " " البابورات ". [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]مما يلاحظ أيضا ويبرز جليا واضحا هـو: تمكن المشرفي من العلوم الشرعية الفقه الحديث التفسير الأدب، سمح له بعرض أفكاره بشكل حسن، والاستشهاد بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أقوال وآراء الباحثين حول الذخيرة:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ـ هنري بيريس: [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]اطلع بيريس على نسخة منها، إلا أنه لم يقل أنها الجزء الأول أو الجزء الثاني منها، ولهذا فنحن لا نعلم هل اطلع على النسخة كاملة أم لا ؟، وقدم بحثا حول ما جاء فيها عن الاحتلال الفرنسي، والذي انتهى إليه أن المشرفي لم يكن قاسيا على الاحتلال الفرنسي، بل على العكس لقد امتـدح أعمال فرنسا بالجزائر، منها: [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]"استتباب الأمن العام في الطرقات و الأسواق، مد الطرقات و تقصير المسافات بين المدن، حرية الدين والعبادة وعمارة المساجد، احترام العلماء وتوظيفهم، عمارة الأرض والفلاحة ووجود المراكز الفرنسية، انعدام المظالم والعناية بالمساكين من المسلمين، حرية التصرف بشرط عدم اذايـة أي شخص آخر". [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ـ أبو القاسم الحفناوي: [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]اعتمد الشيخ أبو القاسم الحفناوي في كتابه تعريف الخلف برجال السلف على ذخيرة الأواخر في الترجمة لعدد كبير من العلماء وهو يذكرها برحلة المشرفي، فنجده يقول:" وإفادة للعموم نأتي على ترجمة والده (حميدة العمالي ) من الرحلة المسماة ( ذخيرة الأواخر والأول ) تأليف الشيخ أبي محمد سيدي العربي بن علي المشرفي الحسني في حال مروره بالجزائر سنة 1294 هـ فنقول:....". [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ونقل عنه 12 ترجمة من أهمها: ترجمة أحمد بن البشير المختاري، الفقيه البغدادي، بريهمات، حميدة العمالي، الطاهر المختاري...وغيرها من الترجمات.[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69134, member: 329"] [font="]وهذه النتيجة التي خلص إليها الكاتب تحمل دلالات كبيرة وإشارات هامة خطيرة، توضح دور العلماء في الحفاظ على الدين الإسلامي بالجزائر وهو شكل من أشكال المقاومة والحفاظ على الهوية والشخصية الوطنية.[/font][font="][/font] [font="]كما تعرض المشرفي في هذا الجزء إلى المسائل والنقاط الآتية: علماء المشارف، علماء أولاد سيدي دح، علماء تلمسان، مدينة تلمسان، علماء الجزائر...الخ.[/font][font="][/font] [font="]ثم ذكـر تتمة مهمة في مدن المغرب الأوسط وهران معسكر البليدة الزاب.[/font][font="][/font] [font="]أسلوبـه:[/font][font="][/font] [font="]يعتمد المشرفي على السرد التقليدي للأحداث فيستمر في الكلام دون علامات توقف، أو دون تقطيع أو فقرات، ودون وضع عناوين للموضوعات التي تضمنها كتابه، وقد اضطررت إلى وضع عناوين تبرز الموضوع الذي يتناوله، دون المساس بقيمة الكتاب أو المضمون، وأشرت إلى ذلك في مكانه، وذلك تسهيلا على القارئ أو الباحث، يتميز أسلوب الكاتب في مجمله يتميز بسلاسة اللغة والسلامة من الأخطاء، والميل إلى استعمال المحسنات البديعية كالسجع والترادف، وهو أسلوب ذلك العصر، والسائـد في تلك الفترة عند كتاب المغرب العربي. [/font][font="][/font] [font="]وإن غلب عليه في بعض الفقرات ضعف في البناء وركاكة في اللغة واستعمال الألفاظ الدارجة والتعابير العامية مثل " اللتشينة " " المونضات " " البابورات ". [/font][font="][/font] [font="]مما يلاحظ أيضا ويبرز جليا واضحا هـو: تمكن المشرفي من العلوم الشرعية الفقه الحديث التفسير الأدب، سمح له بعرض أفكاره بشكل حسن، والاستشهاد بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.[/font][font="][/font] [font="]أقوال وآراء الباحثين حول الذخيرة:[/font][font="][/font] [font="]ـ هنري بيريس: [/font][font="][/font] [font="]اطلع بيريس على نسخة منها، إلا أنه لم يقل أنها الجزء الأول أو الجزء الثاني منها، ولهذا فنحن لا نعلم هل اطلع على النسخة كاملة أم لا ؟، وقدم بحثا حول ما جاء فيها عن الاحتلال الفرنسي، والذي انتهى إليه أن المشرفي لم يكن قاسيا على الاحتلال الفرنسي، بل على العكس لقد امتـدح أعمال فرنسا بالجزائر، منها: [/font][font="][/font] [font="]"استتباب الأمن العام في الطرقات و الأسواق، مد الطرقات و تقصير المسافات بين المدن، حرية الدين والعبادة وعمارة المساجد، احترام العلماء وتوظيفهم، عمارة الأرض والفلاحة ووجود المراكز الفرنسية، انعدام المظالم والعناية بالمساكين من المسلمين، حرية التصرف بشرط عدم اذايـة أي شخص آخر". [/font][font="][/font] [font="]ـ أبو القاسم الحفناوي: [/font][font="][/font] [font="]اعتمد الشيخ أبو القاسم الحفناوي في كتابه تعريف الخلف برجال السلف على ذخيرة الأواخر في الترجمة لعدد كبير من العلماء وهو يذكرها برحلة المشرفي، فنجده يقول:" وإفادة للعموم نأتي على ترجمة والده (حميدة العمالي ) من الرحلة المسماة ( ذخيرة الأواخر والأول ) تأليف الشيخ أبي محمد سيدي العربي بن علي المشرفي الحسني في حال مروره بالجزائر سنة 1294 هـ فنقول:....". [/font][font="][/font] [font="]ونقل عنه 12 ترجمة من أهمها: ترجمة أحمد بن البشير المختاري، الفقيه البغدادي، بريهمات، حميدة العمالي، الطاهر المختاري...وغيرها من الترجمات.[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية