الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69167" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]وإنه في سيرته الذاتية التي كتبها بقلمه، قد كفانا مؤونة الافتراض والتخمين والاستنتاج، ولم تكن الرؤيا هي التي حملته على الانتقال إلى الإسلام، فهي كانت رادعة له وزاجرة عن التمادي في عدم إعلان أو إشهار ما آمن له، وأيقن بصحته... فهو قد آمن بالإسلام بعد نظر وتمعن ومقارنة بين الأديان وعقائدهم وحججها. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]مولده ووفاته [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ذكر لنا السموأل [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot] في سيرته الذاتية التي أسماها: »إسلام السموأل وقصة رؤياه المصطفى صلى الله عليه وسلم« - كثيراً من التفاصيل الدقيقة عن حياته، وأساتذته، وثقافته، ونشأته، وأسرته، ... وغير ذلك، لكنه لم يتعرض قط لتاريخ ميلاده. كما أن الذين ترجموا له لم يذكروا شيئاً عن تاريخ مولده. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]وكذلك الحال بالنسبة لتاريخ وفاته، فإنهم لم يذكروه على وجه التحديد، اللهم إلا القفطي فإنه ذكر أنه توفي قريباً من سنة 570 هـ. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ويذكر ابن أبي أصيبعة أن ألف كتابه: »إعجاز المهندسين« سنة 570 هـ. بيد أن السموأل نفسه قد ذكر لنا تواريخ إنجاز بعض كتبه التي ألفها، وكان آخرها هو سنة 558 هـ. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كما أن ناسخ مخطوطة »إفحام اليهود« قد ذكر أنه نقلها عن نسخة بخط السموأل، كتبها المؤلف سنة 565 هـ. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]والسموأل نفسه يذكر أنه لم يظهر قصة إسلامه ورؤياه المصطفى صلى الله عليه وسلم إلا بعد أربع سنوان من إشهاره إسلامه، وتصنيفه كتابه في إفحام اليهود، أي أن ذلك كان في 562 هـ تقريباً. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]ومهما يكن من أمر، فإن بعض من ترجم له، ذكر أنه توفي شاباً، وهذا يعني أنه توفي في القرن السادس الهجري يقيناً، أي أنه [/font][font=&quot]–[/font][font=&quot]رحمه الله- من أعيان هذا القرن، وكان حياً في سنة 569 هـ قطعاً. وقد عاش بعد ذلك ولعله قد عاش إلى سنة 570 هـ كما ذكر القفطي. وقد ألف في غضون هذه السنة كتابه الموسوم بـ»إعجازالمهندسين« كما ذكر ابن أبي أصيبعة. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]المصدر: مقدمة كتاب »إفحام اليهود وقصة إسلام السموأل ورؤياه النبي صلى الله عليه وسلم، للسموأل بن يحيى المغربي [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]تحقيق: د. محمد عبد الله الشرقاوي [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]طبع: رئاسة البحوث والإفتاء والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية. الرياض، 1407 هـ. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][1]هذا مجرد ظن. ولقد كان السموأل معاصراً لأبي عمران موسى بن ميمون اليهودي المتوفى (601هـ)، وأسرة ابن ميمون هاجرت من الأندلس إلى إفريقية أثناء حكم الموحدين، وعاش فترة في فاس ثم رحل عنها إلى مصر [انظر: ديلاسي أولبيري: الفكر العربي ومكانه في التاريخ، ترجمة د. تمام حسان ص221]، ولا أعتقد أن السموأل كذلك لأنه لم يشر إلى ذلك، ولم يذكره المترجمون له اللهم إلا القفطي. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][2] انظر القفطي: إخبار العلماء بأخبار الحكماء، ص 209، طبعة ليبرت 1903م، ص 142 دار الآثار، لبنان. [/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot][3] انظر: عبون الأنباء في طبفات الأطباء، الطبعة الأولى بيروت بتحقيق نزار رضا 1965م، وانظر ص31 جـ2 من نشرة ميلر 1884م. [/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69167, member: 329"] [font="]وإنه في سيرته الذاتية التي كتبها بقلمه، قد كفانا مؤونة الافتراض والتخمين والاستنتاج، ولم تكن الرؤيا هي التي حملته على الانتقال إلى الإسلام، فهي كانت رادعة له وزاجرة عن التمادي في عدم إعلان أو إشهار ما آمن له، وأيقن بصحته... فهو قد آمن بالإسلام بعد نظر وتمعن ومقارنة بين الأديان وعقائدهم وحججها. [/font][font="][/font] [font="]مولده ووفاته [/font][font="][/font] [font="]ذكر لنا السموأل [/font][font="]–[/font][font="] في سيرته الذاتية التي أسماها: »إسلام السموأل وقصة رؤياه المصطفى صلى الله عليه وسلم« - كثيراً من التفاصيل الدقيقة عن حياته، وأساتذته، وثقافته، ونشأته، وأسرته، ... وغير ذلك، لكنه لم يتعرض قط لتاريخ ميلاده. كما أن الذين ترجموا له لم يذكروا شيئاً عن تاريخ مولده. [/font][font="][/font] [font="]وكذلك الحال بالنسبة لتاريخ وفاته، فإنهم لم يذكروه على وجه التحديد، اللهم إلا القفطي فإنه ذكر أنه توفي قريباً من سنة 570 هـ. [/font][font="][/font] [font="]ويذكر ابن أبي أصيبعة أن ألف كتابه: »إعجاز المهندسين« سنة 570 هـ. بيد أن السموأل نفسه قد ذكر لنا تواريخ إنجاز بعض كتبه التي ألفها، وكان آخرها هو سنة 558 هـ. [/font][font="][/font] [font="]كما أن ناسخ مخطوطة »إفحام اليهود« قد ذكر أنه نقلها عن نسخة بخط السموأل، كتبها المؤلف سنة 565 هـ. [/font][font="][/font] [font="]والسموأل نفسه يذكر أنه لم يظهر قصة إسلامه ورؤياه المصطفى صلى الله عليه وسلم إلا بعد أربع سنوان من إشهاره إسلامه، وتصنيفه كتابه في إفحام اليهود، أي أن ذلك كان في 562 هـ تقريباً. [/font][font="][/font] [font="]ومهما يكن من أمر، فإن بعض من ترجم له، ذكر أنه توفي شاباً، وهذا يعني أنه توفي في القرن السادس الهجري يقيناً، أي أنه [/font][font="]–[/font][font="]رحمه الله- من أعيان هذا القرن، وكان حياً في سنة 569 هـ قطعاً. وقد عاش بعد ذلك ولعله قد عاش إلى سنة 570 هـ كما ذكر القفطي. وقد ألف في غضون هذه السنة كتابه الموسوم بـ»إعجازالمهندسين« كما ذكر ابن أبي أصيبعة. [/font][font="][/font] [font="]المصدر: مقدمة كتاب »إفحام اليهود وقصة إسلام السموأل ورؤياه النبي صلى الله عليه وسلم، للسموأل بن يحيى المغربي [/font][font="][/font] [font="]تحقيق: د. محمد عبد الله الشرقاوي [/font][font="][/font] [font="]طبع: رئاسة البحوث والإفتاء والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية. الرياض، 1407 هـ. [/font][font="][/font] [font="][1]هذا مجرد ظن. ولقد كان السموأل معاصراً لأبي عمران موسى بن ميمون اليهودي المتوفى (601هـ)، وأسرة ابن ميمون هاجرت من الأندلس إلى إفريقية أثناء حكم الموحدين، وعاش فترة في فاس ثم رحل عنها إلى مصر [انظر: ديلاسي أولبيري: الفكر العربي ومكانه في التاريخ، ترجمة د. تمام حسان ص221]، ولا أعتقد أن السموأل كذلك لأنه لم يشر إلى ذلك، ولم يذكره المترجمون له اللهم إلا القفطي. [/font][font="][/font] [font="][2] انظر القفطي: إخبار العلماء بأخبار الحكماء، ص 209، طبعة ليبرت 1903م، ص 142 دار الآثار، لبنان. [/font][font="][/font] [font="][3] انظر: عبون الأنباء في طبفات الأطباء، الطبعة الأولى بيروت بتحقيق نزار رضا 1965م، وانظر ص31 جـ2 من نشرة ميلر 1884م. [/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية