الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69168" data-attributes="member: 329"><p>[FONT=&quot] [4] (هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى) ص 108، طبعة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][5] وقارن ما كتب عادل أنبونا في مجلة (الشرق) 1961م، ص61 وما بعدها. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][6] انظر ما نشره المستشرق ([/FONT][FONT=&quot]S. A. Weston[/FONT][FONT=&quot]) لهذا الكتاب في ([/FONT][FONT=&quot]JOAS. Vol. XXIV, 1953, pp.312-383[/FONT][FONT=&quot]) وهي نشرة مليئة بالأخطاء والتصحيفات. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][7] انظر شريعة إيمانهم في المصادر التالية: [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- التاريخ المجموع على التحقيق والتصديق، للبطريرك سعيد بن البطريق [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- النصيحة الإيمانية لفضيحة الملة النصرانية، للمهتدي نصر بن يحيى المتطبب. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]- تثبيت دلائل النبوة، للقاضي عبد الجبار، والبداية والنهاية، والفصل لابن حزم. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][8] إسلام السموأل: المخطوط. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][9] ظفر الإسلام خان: التلمود تاريخه وتعاليمه، ص 42، ط2، نشر دار النفائس. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][10] السابق ص 43. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][11] الكنز المرصود في قواعد التلمود، ص 11، ترجمه عن الفرنسية د. يوسف حنا مسعد، نشر المكتب الإسلامي ببيروت، ط2، 1388 هـ، وفضح التلمود لبرانايتس، دار النفائس. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][12] ابن القيم »إغاثة اللهفان« جـ2 ص 257، بتحقيق محمد حامد الفقي، نشر دار المعرفة ، بيروت. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][13] انظر بحث المستشرق [/FONT][FONT=&quot]Sidney Adams Weston[/FONT][FONT=&quot] في [/FONT][FONT=&quot]Journal of the American Oriental Society, vol.24, Part2, 1953[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][14] الدكتور محمد أسد: الأصول العربية لتاريخ سوريا في عهد محمد علي، ص20 جـ5، طبعة الكاثوليكية، بيروت 1933م. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][15] انظر ترجمته في (فوات الوفيات) جـ2، ص 384، بتحقيق د. إحسان عباس، ويبدو أن حجاب المعاصرة لم يدفع موفق الدين إلى الانتقاص من شأن السموأل، فهو قد أشاد به وامتدحه كما ذكر آنفاً. [/FONT]</p><p> [FONT=&quot] [/FONT]</p><p> [FONT=&quot]الشيخ أبو أبو العباس أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي زرّوق [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]يقول عن نفسه رضي الله عنه [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p><p> [FONT=&quot]ولدت يوم الخميس عند طلوع الشمس 28 من شهر محرم 846 هجري و توفيت أمي يوم السبت بعده و أبي يوم الثلاثاء بعده، كلاهما في سابعي، فبقيت بعون الله بين جدتي الفقيهة أم البنين فكفلتني نفعنا الله بها و الفقيرة إلى رحمة الله, فكفلتني أم البنين حتى بلغت العشر فقرأت القرآن, فأدخلتني الصنعة, فتعلمت صناعة الخرز, ثم نقلني الله تعالى بعد بلوغي السادس عشر إلى القراءة فقرات الرسالة على الشيخ علي السطي و الشيخ عبد الله الفخار قراءة بحث و تحقيق, ثم قرأت القرآن على جماعة منهم القوري والزرهوني و كان رجلا صالحا, و المجاصي و الأستاذ الصغير كل ذلك بقراءة نافع, ثم اشتغلت بالتصوف و التوحيد, فأخذت الرسالة القدسية و عقائد الطوسي و عقائد السنوسي على الشيخ عبد الرحمن المجدولي وهو من تلاميذ الأبي, و أخذت بعض التنوير على أبي عبد الله القوري و سمعت عليه البخاري كثيرا و تفقهت عليه في كل من, أحكام عبد الحق الصغرى و جامع الترمذي " وأخذت ذلك تفقها " و صحبت من السالكين جماعة لا تحصى بين فقيه و فقير. و لفظ " زروق إنما جاءني من جهة الجد كان أزرق العينين و اكتسبه من أمه. إهـ [/FONT][FONT=&quot][/FONT]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69168, member: 329"] [FONT="] [4] (هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى) ص 108، طبعة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][5] وقارن ما كتب عادل أنبونا في مجلة (الشرق) 1961م، ص61 وما بعدها. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][6] انظر ما نشره المستشرق ([/FONT][FONT="]S. A. Weston[/FONT][FONT="]) لهذا الكتاب في ([/FONT][FONT="]JOAS. Vol. XXIV, 1953, pp.312-383[/FONT][FONT="]) وهي نشرة مليئة بالأخطاء والتصحيفات. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][7] انظر شريعة إيمانهم في المصادر التالية: [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]- التاريخ المجموع على التحقيق والتصديق، للبطريرك سعيد بن البطريق [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]- النصيحة الإيمانية لفضيحة الملة النصرانية، للمهتدي نصر بن يحيى المتطبب. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]- تثبيت دلائل النبوة، للقاضي عبد الجبار، والبداية والنهاية، والفصل لابن حزم. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][8] إسلام السموأل: المخطوط. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][9] ظفر الإسلام خان: التلمود تاريخه وتعاليمه، ص 42، ط2، نشر دار النفائس. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][10] السابق ص 43. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][11] الكنز المرصود في قواعد التلمود، ص 11، ترجمه عن الفرنسية د. يوسف حنا مسعد، نشر المكتب الإسلامي ببيروت، ط2، 1388 هـ، وفضح التلمود لبرانايتس، دار النفائس. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][12] ابن القيم »إغاثة اللهفان« جـ2 ص 257، بتحقيق محمد حامد الفقي، نشر دار المعرفة ، بيروت. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][13] انظر بحث المستشرق [/FONT][FONT="]Sidney Adams Weston[/FONT][FONT="] في [/FONT][FONT="]Journal of the American Oriental Society, vol.24, Part2, 1953[/FONT][FONT="]. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][14] الدكتور محمد أسد: الأصول العربية لتاريخ سوريا في عهد محمد علي، ص20 جـ5، طبعة الكاثوليكية، بيروت 1933م. [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][15] انظر ترجمته في (فوات الوفيات) جـ2، ص 384، بتحقيق د. إحسان عباس، ويبدو أن حجاب المعاصرة لم يدفع موفق الدين إلى الانتقاص من شأن السموأل، فهو قد أشاد به وامتدحه كما ذكر آنفاً. [/FONT] [FONT="] [/FONT] [FONT="]الشيخ أبو أبو العباس أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي زرّوق [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="][/FONT] [FONT="]يقول عن نفسه رضي الله عنه [/FONT][FONT="][/FONT] [FONT="]ولدت يوم الخميس عند طلوع الشمس 28 من شهر محرم 846 هجري و توفيت أمي يوم السبت بعده و أبي يوم الثلاثاء بعده، كلاهما في سابعي، فبقيت بعون الله بين جدتي الفقيهة أم البنين فكفلتني نفعنا الله بها و الفقيرة إلى رحمة الله, فكفلتني أم البنين حتى بلغت العشر فقرأت القرآن, فأدخلتني الصنعة, فتعلمت صناعة الخرز, ثم نقلني الله تعالى بعد بلوغي السادس عشر إلى القراءة فقرات الرسالة على الشيخ علي السطي و الشيخ عبد الله الفخار قراءة بحث و تحقيق, ثم قرأت القرآن على جماعة منهم القوري والزرهوني و كان رجلا صالحا, و المجاصي و الأستاذ الصغير كل ذلك بقراءة نافع, ثم اشتغلت بالتصوف و التوحيد, فأخذت الرسالة القدسية و عقائد الطوسي و عقائد السنوسي على الشيخ عبد الرحمن المجدولي وهو من تلاميذ الأبي, و أخذت بعض التنوير على أبي عبد الله القوري و سمعت عليه البخاري كثيرا و تفقهت عليه في كل من, أحكام عبد الحق الصغرى و جامع الترمذي " وأخذت ذلك تفقها " و صحبت من السالكين جماعة لا تحصى بين فقيه و فقير. و لفظ " زروق إنما جاءني من جهة الجد كان أزرق العينين و اكتسبه من أمه. إهـ [/FONT][FONT="][/FONT] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية