الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 69188" data-attributes="member: 329"><p>[font=&quot]سياحة الشيخ سيدي أحمد العروسي بالمغرب[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]قبل التطرق إلى سياحته باعتبار السياحة أحد أهم قواعد التصوف، لابد لنا من التطرق إلى الظروف السياسية والفكرية في هذه المرحلة.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]أ) الظروف السياسية:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]تعتبر فترة دخول الشيخ سيدي أحمد العروسي إلى المغرب مرحلة حرجة بفعل التنازع على السلطة بين الدولة الوطاسية المنهارة والحركة السعدية الحديثة والمدعومة من قبائل سوس والصحراء. وفي مقابل ضعف السلطة المركزية بفاس غزى البرتغاليون الشواطئ المغربية، فالتف الناس حول شيوخ الزوايا رغبة في تقوية سلطتها لمواجهة البرتغاليبن وتنظيم الجهاد ضدهم.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ب) الحركة الفكرية:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]تعتبر مرحلة السعديين أحد أهم المراحل التى عرف فيها المغرب ظهور حركات فكرية متنوعة، إذ ظهر كثير من مشايخ التصوف سواء في فاس أو مكناس أو مراكش. ففي فاس ظهر أبي محمد عبد الوهاب الزقاق، أبي علي حرزوز و عبد الواحد بن أحمد الونشريسي، وفي مكناس ظهر عبد الله الخياط و عبد الرحمان المجذوب، أما في مراكش فقد ظهرت الزاوية الجزولية بشيوخها الكثيرة كسيدي عبد العزيز التباع وعبد الله الغزواني وسيدي رحال الكوشي.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]كما ظهر كثير من علماء العلوم الظاهرة الذين عرفوا بفتاويهم الكثيرة والمثيرة في أغلب الأحيان.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p><p> [font=&quot]ج) مراحل السياحة:[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]من المرجح أن يكون الشيخ سيدي أحمد بن عمر العروسي قد دخل المغرب من شماله فالتقى في البداية بشيوخ الزاوية الريسونية بتطوان ثم أنتقل إلى مكناسة حيث كان له مطارحات ومكاشفات مع الشيخ عبد الرحمان المجذوب. ونستذكر هنا المطارحات الشعرية بين رباعيات الشيخين الجليلين.[/font][font=&quot][/font]</p><p> [font=&quot]أما المرحلة المهمة فهي إنتقاله الى مراكش ومصاحبته للشيخ سيدي رحال البودالي (الرجل الثالث في الزاوية الجزولية) حيث برزت كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي وذاع صيته بمراكش وأحوازها. ومما لا شك فيه أن الشيخ قد تجول أثناء سياحته في بلاد الهبط ودكالة وعبدة والشياظمة وسوس وماسة بدليل أنه كان على دراية بتضاريس وكذا بمنابع المياه في هذه الاصقاع.[/font]</p><p> [font=&quot]أسباب انتقال الشيخ سيدي أحمد العروسي إلى الساقية الحمراء[/font][font=&quot][/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 69188, member: 329"] [font="]سياحة الشيخ سيدي أحمد العروسي بالمغرب[/font][font="][/font] [font="]قبل التطرق إلى سياحته باعتبار السياحة أحد أهم قواعد التصوف، لابد لنا من التطرق إلى الظروف السياسية والفكرية في هذه المرحلة.[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]أ) الظروف السياسية:[/font][font="][/font] [font="]تعتبر فترة دخول الشيخ سيدي أحمد العروسي إلى المغرب مرحلة حرجة بفعل التنازع على السلطة بين الدولة الوطاسية المنهارة والحركة السعدية الحديثة والمدعومة من قبائل سوس والصحراء. وفي مقابل ضعف السلطة المركزية بفاس غزى البرتغاليون الشواطئ المغربية، فالتف الناس حول شيوخ الزوايا رغبة في تقوية سلطتها لمواجهة البرتغاليبن وتنظيم الجهاد ضدهم.[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]ب) الحركة الفكرية:[/font][font="][/font] [font="]تعتبر مرحلة السعديين أحد أهم المراحل التى عرف فيها المغرب ظهور حركات فكرية متنوعة، إذ ظهر كثير من مشايخ التصوف سواء في فاس أو مكناس أو مراكش. ففي فاس ظهر أبي محمد عبد الوهاب الزقاق، أبي علي حرزوز و عبد الواحد بن أحمد الونشريسي، وفي مكناس ظهر عبد الله الخياط و عبد الرحمان المجذوب، أما في مراكش فقد ظهرت الزاوية الجزولية بشيوخها الكثيرة كسيدي عبد العزيز التباع وعبد الله الغزواني وسيدي رحال الكوشي.[/font][font="][/font] [font="]كما ظهر كثير من علماء العلوم الظاهرة الذين عرفوا بفتاويهم الكثيرة والمثيرة في أغلب الأحيان.[/font][font="][/font] [font="] [/font] [font="]ج) مراحل السياحة:[/font][font="][/font] [font="]من المرجح أن يكون الشيخ سيدي أحمد بن عمر العروسي قد دخل المغرب من شماله فالتقى في البداية بشيوخ الزاوية الريسونية بتطوان ثم أنتقل إلى مكناسة حيث كان له مطارحات ومكاشفات مع الشيخ عبد الرحمان المجذوب. ونستذكر هنا المطارحات الشعرية بين رباعيات الشيخين الجليلين.[/font][font="][/font] [font="]أما المرحلة المهمة فهي إنتقاله الى مراكش ومصاحبته للشيخ سيدي رحال البودالي (الرجل الثالث في الزاوية الجزولية) حيث برزت كرامات الشيخ سيدي أحمد العروسي وذاع صيته بمراكش وأحوازها. ومما لا شك فيه أن الشيخ قد تجول أثناء سياحته في بلاد الهبط ودكالة وعبدة والشياظمة وسوس وماسة بدليل أنه كان على دراية بتضاريس وكذا بمنابع المياه في هذه الاصقاع.[/font] [font="]أسباب انتقال الشيخ سيدي أحمد العروسي إلى الساقية الحمراء[/font][font="][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم القرآن و القراءات و التجويد
ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم
موسوعة التراجم المغربية